منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

الذهن على المادّة (Mind over Matter): القدرات الخفية للإنسان

اذهب الى الأسفل

الذهن على المادّة (Mind over Matter): القدرات الخفية للإنسان

مُساهمة من طرف عايشة بالنيران في الخميس 4 أكتوبر - 1:40

“الذهن على المادّة”، بالإنكليزية Mind-over-Matter، هي عبارة تُستعمل للدلالة على قدرة العقل البشري على التأثير على العالم الفيزيائي؛ التأثير هذا قد يُترجم عبر أمور عدّة، أكثرها شهرة هما “الشفاء الذاتي” (قدرة الإنسان على الشفاء من دون دواء من خلال قوّة عقله)، وتحريك الأشياء عن بُعد عبر القوّة الذهنية. علاقة الذهن مع المادة كانت ولا تزال إحدى الأسرار الأكثر أهمية في الأديان الباطنية القديمة، وهي تشكّل اليوم إحدى المداخل الرئيسية إلى الروحانية بالنسبة للعديد من الباحثين الروحيين حول العالم.

قوّة الذهن على المادة تشكّل ركناً أساسياً في معظم الأديان حول العالم؛ الصلاة بحدّ ذاتها، القاسم المشترك بين كل الأديان، هي من أقدم الوسائل الذهنية التي استعملها الإنسان للتأثير على الواقع الفيزيائي، خاصة حين تكون موجّهة للشفاء، للانتصار، أو للحصول على المال والخيرات. بعض الفلسفات الدينية القديمة، وحتى بعض نظريات الفيزياء النظرية المعاصرة، تفترض أن الكون بحد ذاته هو ذهن واعي حيّ، هو اللوغوس الكلّي الذي يخلق ذاته وينظّم ذاته بذاته. لكل هذه الأسباب، اخترنا أن يكون موضوع “الذهن على المادّة” محور العدد الثاني من اسكندرية 415.

ما دفعنا أكثر لاختيار هذا الموضوع كمحور للعدد هو أن معظم الروحانيات الرائجة حالياً، والتي من المرجّح أن يحتكّ بها القارىء في بداية بحثه الروحي، تنطلق من وعود ما بتفوّق العقل على المادة. الممارسات الروحية البديلة الأكثر شعبية في السنوات الأخيرة، في الغرب كما في البلدان العربية، هي مثلاً ممارسات الشفاء بالطاقة التي تنطلق من قدرة الذهن\العقل\النفس على شفاء الجسد والتغلّب على الأمراض الفيزيولوجية. كذلك، إن “الدروب” الروحية الأكثر رواجاً في صفوف المراهقين والشباب اليوم هي “الدروب السحرية”، التي تزعم أنها تعطي تابعها القدرة على تجاوز قوانين الطبيعة من خلال إرادته وحدها. والأمر نفسه ينطبق على الكتب “الروحية” الأكثر مبيعاً حول العالم، وهي اليوم كتب مثل “السرّ” The Secret و”اختبار النيّة” The intention experiment التي تقوم على فرضيّة التفوّق التام للذهن على المادّة.

طروحات تفوّق الذهن على المادة ترتكز على مكتشفات جديدة وواعدة في حقل الكوانتوم كما على الحكمة القديمة التي آمنت بالقدرة البشرية طريقاً نحو المقدّس، لكنها توجّهها في بعض الأحيان وجهة غير موفّقة روحياً وفلسفياً وعملياً أو تستعملها كغطاء لإدعاءات خرافية؛ هذه هي مثلاً ثقافة “قانون التجاذب” المنبثقة من كتاب “السرّ” التي تقوم، كشركة مستحضرات تجميلية أو بنك دولي، على وعد الناس بالمال والشهرة والجسد الرشيق،. كذلك الأمر في حالة نظام التيتا هيلينغ Theta Healing (شفاء بالطاقة) الذي يستعمل “قدرة الذهن على المادة” ليزعم أنه يعطي ممارسه القدرة على الشفاء الفوري من الأمراض المستعصية من خلال “الاتصال بالخالق مباشرة”، والأمر نفسه بالنسبة لـ”التأمل التجاوزي” (مدرسة تأملية مستمدّة من الهندوسية تأسست في الولايات المتحدة) الذي يعد الممارس بالتحليق بجسده فوق الأرض.

وبما أن القدرة الذهنية، حتى تلك التي تستطيع التلاعب بقوانين الفيزياء والتأثير على المادة، هي موجودة ومثبتة علمياً، وبما أنه أيضاً لا يمكن فصل هذه القدرة عن الحكمة القديمة التي اكتشفتها وطوّرتها في مدارس عريقة على مدى آلاف الأعوام، يضحي البحث في هذا المجال مهمّاً بالنسبة لمدونة اسكندرية 415. الهدف من هذا العدد تحديداً، ليس فقط تعريف القارىء(ة) بآخر الأبحاث في مجال قوّة الذهن على المادة، بل أيضاً مساعدته على التمييز بين الأسطورة والواقع في ما يتعلّق بهذه الأمور وربّما الخروج بتحليله وخلاصته الشخصيّة الخاصة حولها. الهدف الأوسع من ذلك هو مساعدة الباحثين الروحيين على عدم الوقوع فريسة بعض الإدعاءات الصاخبة في هذا المجال.

http://alexandria415.wordpress.com/2011/07/04/%D8%B9%D8%AF%D8%AF-2/
avatar
عايشة بالنيران
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 506
نقاط : 4979
تاريخ التسجيل : 07/04/2012
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الذهن على المادّة (Mind over Matter): القدرات الخفية للإنسان

مُساهمة من طرف ???? في الخميس 4 أكتوبر - 14:28

شكرا اختي على هذا المقال
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الذهن على المادّة (Mind over Matter): القدرات الخفية للإنسان

مُساهمة من طرف عايشة بالنيران في الخميس 4 أكتوبر - 23:27

شكرا ً لك ^_^
avatar
عايشة بالنيران
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 506
نقاط : 4979
تاريخ التسجيل : 07/04/2012
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الذهن على المادّة (Mind over Matter): القدرات الخفية للإنسان

مُساهمة من طرف صخور ليبيا في الجمعة 30 نوفمبر - 6:37

Thump up
avatar
صخور ليبيا
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5022
نقاط : 10065
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى