منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

من فضائل شهر شعبان

اذهب الى الأسفل

من فضائل شهر شعبان Empty من فضائل شهر شعبان

مُساهمة من طرف nabil في الأحد 10 يوليو - 6:31

قال الله تعالى: ''وربُّك يخلُق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة'' القصص .68 فالتّخصّص والتّفضيل والاجتباء شأن إلاّ هي محض من شأنه سبحانه وتعالى أن يفضل بعض الأيّام على بعض وبعض الشّهور على بعض وبعض السّاعات في اللّيل والنّهار على بعض، كما فضّل بعض الأماكن على بعض لأسرار يعلمها قد ندركها وقد تغيب عنّا.
من الأشهر المباركة الطيّبة، شهر شعبان الّذي جعله الله تعالى بوابة لرمضان، وفيه من الخيرات والبركات والنّفحات ما الله به عليم. جاء في الأثر: ''إنّ لربّكم في الدهر لنفحات فتعرّضوا لها''، والنّفحات جمع نفحة وهي الفرصة العابرة والمناسبة المارة واللحظة المنقضية من الأيّام الخالية التي تكون في ليل أو نهار أو يوم أو أيام خصّها الله تعالى برحمة زائدة وفضل أكبر رحمة بعباده وإكرامًا لخلقه.
إذا كان شهر شعبان من الأشهر المباركة، فعلينا أن نجتهد في إعماره والتّعرّض لنفحاته فما من يوم ينشق فجره إلاّ ويقول يا ابن آدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد فتزوّد منّي فإنّي لا ألقاك إلى يوم القيامة، وإنّ اللّيل والنّهار يعملان فيك فاعمل فيهما.
لقد جعل الله تعالى شهر شعبان مباركًا لأنّه:
1 - بوابة رمضان يتدرّب فيه المسلم على الاستجابة للواحد الدّيان ويستعد فيه لشهر المغفرة والرضوان، ولهذا تقول عائشة رضي الله عنها: ''لم يكن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يصوم شهرًا أكثر من شعبان، فإنّه كان يصوم شعبان كلّه'' متفق عليه، وفي رواية ''كان يصوم شعبان إلاّ قليلاً'' متفق عليه.
وسُئِل عليه الصّلاة والسّلام أيُّ الصوم أفضل بعد رمضان؟ قال: ''شعبان لتعظيم رمضان'' رواه الترمذي.
2 - لأنّه أحبّ الشّهور إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قالت عائشة رضي الله عنها: ''كان أحبّ الشّهور إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن يصومه شعبان، ثمّ يصله برمضان'' رواه أبو داوود، وقد ورد في الأثر أنّه كان يقول: ''اللّهمّ بارِك لنا في شعبان وبلِّغنا رمضان''.
3 - ولأنّه شهر يغفل النّاس عنه كما أخبر الصادق المصدوق صلّى الله عليه وسلّم ولا شك أنّ العبادة في أوقات الغفلة لها ثوابها وجزاؤها عند الله تعالى كالعبادة في زمن الفتن.
4 - ولأنّه أخطر الشّهور على الإطلاق، تُعرَض فيه أعمال العام كلّه على الله تعالى من حسنات وسيّئات، من صحائف قد امتلأت نورًا وإشراقًا وضياءًا بالطاعات والقربات، وصحائف مسوَدّة مظلمة قد امتلأت منكرات وموبقات. فعن أسامة ابن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهرت من الشّهور ما تصوم من شعبان؟''. قال: ''ذاك شهر يغفَل النّاس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى ربّ العالمين، وأحبّ أن يرفع عملي وأنا صائم'' رواه النسائي.
× قال تعالى ''لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة'' فعلينا أن نستغله وأن نستفيد منه اقتداءً بالنّبيّ الأعظم والرّسول الأكرم صلّى الله عليه وسلّم، وعلينا أن نجتهد في الطاعات من توبة ننصح بها أنفسنا ونجدِّد بها إيماننا وعهدنا مع الله تعالى، وأن نحافظ على الصّلوات في وقتها فهي خير من الدنيا وما فيها، وأن نجتهد في صوم شعبان مخلصين للواحد الدّيان ونكثر من تلاوة القرآن والتّقرّب من الله بكلّ ما يرضى من أنواع البرّ والإحسان.
هذه إشارات سريعة، ذكّرتُ بها نفسي وإخواني من منطلق الشّعور بالمسؤولية لا الأهلية حتّى نكون ممّن قال فيهم العلماء والحكماء ''مَن استوى يومه مع أمسه فهو مغبون ومَن كان غده شرًّا من أمسه فهو ملعون''.
nabil
nabil
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1568
نقاط : 9151
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من فضائل شهر شعبان Empty رد: من فضائل شهر شعبان

مُساهمة من طرف ???? في الأحد 10 يوليو - 10:43

بارك فيك .الهم اجعل نسئلك نصرك القريب يارب
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من فضائل شهر شعبان Empty رد: من فضائل شهر شعبان

مُساهمة من طرف ميار في الأحد 10 يوليو - 10:53

بارك الله فيك يا اخي(( والله رائحة رمضان بدات تفوح منذ الان)) اللهم بلغنا اياه

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

دع المقادير تجري في اعنتها............ولا تبيتن الا خالي البال
مابين غمضة عين وانتباهتها .......... يغير الله من حال الى حال
avatar
ميار
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 508
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى