منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

دراسة حديثة .. زيت الزيتون يقي من الجلطات .. وزيادة الملح في الطعام تسبب جلطات المخ .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours دراسة حديثة .. زيت الزيتون يقي من الجلطات .. وزيادة الملح في الطعام تسبب جلطات المخ .

مُساهمة من طرف محمد الجهماني في السبت 28 أبريل - 21:55

زيت الزيتون يقي من الجلطات
أكدت دراسة أرجنتينية حديثة أجراها باحثون بمعهد "باسانتيا" على 7 آلاف شخص أن زيت الزيتون يقي من الإصابة بالجلطات الدماغية ويحمي الكبد خاصة لمن هم فوق الـ 65 عاما وذلك لاحتوائه على حمض "الاولييك" هذا الحمض الدهني غير المشبع في زيت الزيتون الذي يقاوم أيضا تطور الخلايا السرطانية .

تكاملت نتائج تلك الدراسة مع دراسة علمية أجراها باحثون بجامعة "ورثوسترن" في مدينة شيكاغو الأمريكية بشأن أثر حمض الاولييك على حماية خلايا الجسم من التحول إلى خلايا سرطانية حيث تم تقسيم الأشخاص في الدراسة الأولى إلى مجموعتين الأولى منهما لا تستخدم زيت الزيتون في الطعام إلا نادرا ، والثانية يعد زيت الزيتون جزءا لا يتجزأ من غذائها اليومي فكانت أقل تعرضا للجلطة الدماغية بنسبة 41% مقارنة بالمجموعة الأولى .

فيما أجريت الدراسة الثانية على مجموعة من فئران التجارب بعد حقن الخلايا السرطانية في ثدي فأرة بحمض الاولييك قد أوضحت تراجع نسبة الجينات المسرطنة حوالي 46% خلال عملية تحول خلايا الجسم إلى خلايا سرطانية .

***********************************************
زيادة الملح في الطعام تسبب جلطات المخ
====================
قالت دراسة اجريت بكلية الطب في جامعة ميامي ان كبار السن الذين يكثرون من الملح في طعامهم هم أكثر عرضة لخطر الاصابة بجلطة في المخ . ومن المعروف انه كلما زاد الصوديوم ارتفع على الارجح ضغط الدم لكن الاقل وضوحا هو الارتباط بين الطعام ذي الملح الزائد ومخاطر الاصابة بالجلطات الدماغية في نهاية المطاف .

وقالت حنا جاردنر الباحثة بكلية الطب في جامعة ميامي والتي قادت الدراسة "تناول الصوديوم بنسبة عالية كان منتشرا (بين من شملتهم الدراسة) وارتبط بزيادة خطر الاصابة بالجلطات بغض النظر عن عوامل أخرى مرتبطة بمخاطر الاوعية الدموية".

وعلى العكس من ضغط الدم الذي يتغير سريعا تحدث الجلطات والنوبات القلبية نتيجة مضاعفات طويلة المدى ولهذا يصعب دراسة العلاقة بين تناول الملح ومخاطر مشكلات القلب والجلطات .

وتوصي جمعية القلب الامريكية بتناول ما لا يزيد على 1500 ملليجرام من الصوديوم يوميا في تقييد اكثر صرامة مما توصي به جهات أخرى فمثلا منظمة الصحة العالمية توصي بألفي ملليجرام في اليوم.

وزاد احتمال تعرض من تناولوا الملح بمقدار 4000 ملليجرام على الاقل يوميا للجلطات لثلاثة امثاله تقريبا مقارنة بمن حافظوا على نسبة اقل من 1500 ملليجرام .


متعـــكم الله بالصحة والعافية والسلامة الدائمة .


محمد الجهماني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1325
نقاط : 6362
تاريخ التسجيل : 15/07/2011

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى