منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

بعض ما يجب على المسلم تجاه اسماء ربنا وصفاته : من شرح العقيدة الواسطية للشيخ الفوزان

اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours بعض ما يجب على المسلم تجاه اسماء ربنا وصفاته : من شرح العقيدة الواسطية للشيخ الفوزان

مُساهمة من طرف جزائرية أصيلة في الأحد 8 أبريل - 17:29


بعض ما يجب على المسلم تجاه اسماء ربنا وصفاته
من شرح العقيدة الواسطية للشيخ الفوزان

وقوله : ( فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه ) أي لا
يحمل أهل السنة والجماعة إيمانهم بأن الله ليس كمثله شيء على أن ينفوا عنه
ما وصف به نفسه، كما يفعل ذلك الذين غلوا في التنزيه حتى عطلوه من صفاته
بحجة الفرار من التمثيل بصفات المخلوقين صفات تخصهم وتليق به، وللمخلوقين
صفات تخصهم وتليق بهم، ولا تشابه بين صفات الخالق وصفات المخلوق فلا يلزم
هذا المحذور الذي ذكرتم أيها المعطلة .
وقوله : ] ولا يحرفون الكلم عن مواضعه ] تقدم
بيان معنى التحريف . أي : لا يغيرون كلام الله فيبدلون ألفاظه أو يغيرون
معانيه فيفسرونه بغير تفسيره كما يفعل المعطلة الذين يقولون في : {
اسْتَوَى } استولى، وفي : { وَجَاء رَبُّكَ } وجاء أمر ربك، ويفسرون رحمة
الله بإرادة الإنعام ونحو ذلك .
ولا يلحدون في أسماء الله وآياته، ولا يكيفون، ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه .
الشرح Sad ولا يلحدون في أسماء الله وآياته )
الإلحاد لغة : الميل والعدول عن الشيء، ومنه اللحد في القبر سمي بذلك لميله
وانحرافه عن سمت الحفر إلى جهة القبلة . والإلحاد في أسماء الله وآياته هو
العدول والميل بها عن حقائقها ومعانيها الصحيحة إلى الباطل . والإلحاد في
أسماء الله وصفاته أنواع :
النوع الأول : أن تسمى الأصنام بها . كتسمية اللات من الإله، والعزى من العزيز، ومناة من المنان .
النوع الثاني : تسميته سبحانه وتعالى بما لا يليق به كتسمية النصارى له أبًا، وتسمية الفلاسفة له موجبًا أو علة فاعلة .
النوع الثالث : وصفه سبحانه وتعالى بما ينزه عنه
من النقائض كقول اليهود الذين قالوا : { إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ
أَغْنِيَاء } وقولهم : { يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ } وأنه استراح يوم السبت
. تعالى الله عما يقولون .
النوع الرابع : جحد معانيها وحقائقها، كقول
الجهمية : إنها ألفاظ مجردة لا تتضمن صفات ولا معاني، فالسمع لا يدل على
سمع . والبصير لا يدل على بصر والحي لا يدل على حياة . ونحو ذلك .
النوع الخامس : تشبيه صفاته بصفات خلقه، كقول
الممثل يده كيدي إلى غير ذلك . تعالى الله . وقد توعد الله الملحدين في
أسمائه وآياته بأشد الوعيد فقال سبحانه في الآية ( 180 ) من سور الأعراف : {
وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ
يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } وقال
في الآية ( 40 ) من سورة فصلت : { إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون
علينا } .
قوله : ( ولا يكيفون ولا يمثلون ) إلخ تقدم بيان معنى التكييف والتمثيل .
لأنه سبحانه لا سمي له ولا كفؤ له ولا ند له ولا يقاس بخلقه سبحانه وتعالى .
فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلًا وأحسن حديثًا من خلقه .
الشرح Sad لأنه سبحانه لا سمي له ) هذا تعليل لما
سبق من قوله عن أهل السنة : ( ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفاته بصفات
خلقه ) و ( سبحانه ) سبحان : مصدر مثل غفران، من التسبيح وهو التنزيه . ( لا سمي له )
أي : لا نظير له يستحق مثل اسمه، كقوله تعالى في الآية ( 65 ) من سورة
مريم : { هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا } استفهام معناه النفي أي : لا أحد
يساميه أو يماثله ( ولا كفؤ له ) الكفؤ هو
المكافئ المماثل . أي : لا مثل له كقوله تعالى : في سورة الإخلاص : {
وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ } ( ولا ند له ) الند : هو الشبيه
والنظير . قال تعالى في الآية ( 22 ) من سورة البقرة : { فَلاَ تَجْعَلُواْ
لِلّهِ أَندَادًا } .
( ولا يقاس بخلقه ) القياس في اللغة : التمثيل، أي : لا يشبه ولا يمثل بهم،
قال سبحانه في الآية 74 من سورة النحل : { فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ
الأَمْثَالَ } فلا يقاس سبحانه بخلقه لا في ذاته ولا في أسمائه وصفاته ولا
في أفعاله، وكيف يقاس الخالق الكامل بالمخلوق الناقص ؟ ! تعالى الله عن ذلك
( فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره ) . وهذا
تعليل لما سبق من وجوب إثبات ما أثبته لنفسه من الصفات ومنع قياسه بخلقه،
فإنه إذا كان أعلم بنفسه وبغيره وجب أن يثبت له من الصفات ما أثبته لنفسه
وأثبته له رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .


والخلق لا يحيطون به علمًا فهو الموصوف بصفات الكمال التي لا تبلغها عقول
المخلوقين، فيجب علينا أن نرضى بما رضيه لنفسه فهو أعلم بما يليق به ونحن
لا نعلم ذلك . وهو سبحانه : ( أصدق قيلاً وأحسن حديثًا من خلقه )
فما أخبر به فهو صدق وحق يجب علينا أن نصدقه ولا نعارضه، وألفاظه أحسن
الألفاظ وأفصحها وأوضحها وقد بين ما يليق به من الأسماء والصفات أتم بيان
فيجب قبول ذلك والتسليم له .




منقول من منتديات أنصار الدعوة السلفية



ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما**رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها**تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب
avatar
جزائرية أصيلة
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 53
نقاط : 6376
تاريخ التسجيل : 14/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours رد: بعض ما يجب على المسلم تجاه اسماء ربنا وصفاته : من شرح العقيدة الواسطية للشيخ الفوزان

مُساهمة من طرف Zico في الأحد 8 أبريل - 17:48

بارك الله فيك أختي ونسأل الله أن ينفع به ونسأله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
إني تذكــــرت والذكـــــرى مؤرقــة ******* مجداً تليداً بأيدينا أضعنـــــــــــــاه
ويح العروبة كان الكون مسرحهــا ******* فأصبحت تتوارى في زوايـــــــــــاه
أنّى اتجهت إلى الإسلام في بلد ******* تجده كالطير مقصوصاً جناحـــــاه
كم صرّفتنا يدٌ كنا نُصرّفهــــــــــا ******* وبات يحكمنا شعب ملكنــــــــــاه

يا من رأى عمر تكســــــوه بردته ******* والزيت أدم له والكوخ مـــــــــــأواه
يهتز كسرى على كرسيــــه فرقاً ******* من بأسه وملوك الروم تخشــــاه
سل المعاني عنا إننا عــــــــــرب ******* شعارنا المجد يهوانا ونهــــــــــواه

استرشد الغرب بالماضي فأرشـده ******* ونحن كان لنا ماض نسينـــــــــاه
إنّا مشينا وراء الغرب نقتبس مـــن ******* ضيائه فأصابتنا شظــايــــــــــــــاه
بالله سل خلف بحر الروم عن عرب ******* بالأمس كانوا هنا ما بالهم تاهوا
Zico
Zico
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10502
نقاط : 17513
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
. : بعض ما يجب على المسلم تجاه اسماء ربنا وصفاته : من شرح العقيدة الواسطية للشيخ الفوزان 706078396
. : بعض ما يجب على المسلم تجاه اسماء ربنا وصفاته : من شرح العقيدة الواسطية للشيخ الفوزان 824184631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours رد: بعض ما يجب على المسلم تجاه اسماء ربنا وصفاته : من شرح العقيدة الواسطية للشيخ الفوزان

مُساهمة من طرف green girl في الأحد 8 أبريل - 17:55

Zico كتب:بارك الله فيك أختي ونسأل الله أن ينفع به ونسأله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا
========================================================== Flag Flag سرت التي تتوسط ليبيا الحبيبه وخير الامور اوسطها Flag Flag
green girl
green girl
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2202
نقاط : 8931
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours رد: بعض ما يجب على المسلم تجاه اسماء ربنا وصفاته : من شرح العقيدة الواسطية للشيخ الفوزان

مُساهمة من طرف محمد الجهماني في الأحد 8 أبريل - 20:16

لا إله إلا الله محمد رسول الله
مشكورة اختي الكريمة جزائرية اصيلة
وبارك الله فيكِ .
avatar
محمد الجهماني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1325
نقاط : 7964
تاريخ التسجيل : 15/07/2011

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours رد: بعض ما يجب على المسلم تجاه اسماء ربنا وصفاته : من شرح العقيدة الواسطية للشيخ الفوزان

مُساهمة من طرف جزائرية أصيلة في الأربعاء 11 أبريل - 16:16

أخواي محمد و
zico

أختي الفاضلة green girle

اسأل الله ان يجيب دعواتكم الطيبة وان يبارك فيكم وينفعكم وينفع بكم
وشكرا على مروركم العطر

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما**رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها**تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب
avatar
جزائرية أصيلة
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 53
نقاط : 6376
تاريخ التسجيل : 14/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours رد: بعض ما يجب على المسلم تجاه اسماء ربنا وصفاته : من شرح العقيدة الواسطية للشيخ الفوزان

مُساهمة من طرف teto في الأربعاء 11 أبريل - 18:07

شكرا لك اختى على هذا الدرس الطيب نسأل الله ان يجعله لك بميزان حسناتك

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال

(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
avatar
teto
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5052
نقاط : 11425
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى