منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

القــــــــــــــائد معــــــــــــــــــــــــمر القــــــــــــــــــــــــذافي في سطور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours القــــــــــــــائد معــــــــــــــــــــــــمر القــــــــــــــــــــــــذافي في سطور

مُساهمة من طرف ثوري حر في الخميس 5 يناير - 9:59

القــــــــــــــائد معــــــــــــــــــــــــمر القــــــــــــــــــــــــذافي :


ولد في بادية سرت (وادي جارف ) عام 1942 إفرانجي ، وهو ابن محمد عبد السلام احميد أبو منيار القذافي وأمه عائشة بن نيران ،وهو الابن الوحيد بعد ثلاث شقيقات يكبرنه ، تعلم القراءة والكتابة في سن صباه وحفظ القرآن الكريم .


• متـزوج ولـه ثمانيـة أبنـاء .


• أكمل مرحلة التعليم الابتدائي في ثلاث سنوات ، حيث نال الشهادة الابتدائية سنة 1956 إفرانجي من مدرسة سبها الابتدائية ، كما أنهى مرحلة الدراسة الإعدادية بسبها.


• التحق بمدرسة سبها الثانوية لمتابعة تعليمه الثانوي لمدة عام ، حيث بدا الاجتماعات لوضع منهج تنظيمي لجمع عناصر الثورة وأدواتها وكون أول لجنة ثورية من طلبة المدارس الثانوية في مدينة سبها وكونت كل خلية خلايا اخرى حسب اماكن تواجدها.


• تم فصله بقرار ملكي من مواصلة دراسته لقيامه بقيادة مظاهرات وحدوية ضد الانفصال بين مصر وسوريا في الخامس من التمور( أكتوبر) سنة 1961ف وضد اغتيال المناضل الافريقي باتريس لومومبا.


• أنتقل إلى مدينة مصراته ومنها تحصل على شهادة إتمام دراسة المرحلة الثانوية سنة 1963ف ، ووجه بعض المجموعات من عناصر التنظيم وبعض افراد الخلية الاولى لدخول الكلية العسكرية .


• في عام 1963ف التحق بالكلية الحربية في بنغازي ، وخلال سنة 1964ف أعاد تنظيم الحركة وكون اللجنة المركزية لحركة الضباط الوحدويين الأحرار من العسكريين ، كما أعاد تكوين الخلية المدنية الشعبية لتعمل بشكل مستقل من الناحية التنظمية عن حركة الضباط الوحدويين الأحرار ، وتخرج من الكلية سنة 1965ف ضابطاً برتبة ملازم ، ثم انتسب إلى الجامعة لدراسة التاريخ ، وتحصل على الشهادة الجامعية في قسم التاريخ .


• في شهر الطير (أبريل) 1966ف أوفد في دورة تدربية إلى لندن في مجال سلاح الإشارة .


• فـي بـداية سنة 1969ف كتب منشور بخط يده ، ونسخ منه نسخ ووزعه على جمـيع تـشكيلات الضباط الوحدويين الأحرار يحدد الخطوات الأخيرة للقيام بالثورة .


• فجر الثورة في شهر الفاتح (سبتمبر) عام 1969ف وأعلن قيام الجمهورية العربية الليبية وألغى النظام الملكي وهو برتبة ملازم أول .


• ألغى اتفاقيات القواعد العسكرية الأمريكية والإنجليزية وطرد المستوطنين الإيطاليين الفاشيست في العام الأول للثورة .


• في 15 من شهر الطير (أبريل) عام 1973ف فجر الثورة الشعبية وأعلن النقاط الخمس في خطاب تاريخي في مدينة زواره .


• قدم للعالم النظرية العالمية الثالثة ، في الكتاب الأخضر بفصوله الثلاث :

1- الفصل الأول حل مشكلة الديمقراطية بإقامة سلطة الشعب عن طريق المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية .

2- الفصـل الـثاني حـل الـمشكلة الاقـتصادية، بـأيلولة الثورة إلى الشعب ، وتحويل الأجراء إلى شركاء وبتحرير الإنسان من نير الحاجة .

3- الفصل الثالث وهو الركن الاجتماعي الذي يحدد العلاقات والروابط الاجتماعية في الأسرة والقبيلة والأمة ، ويؤكد دور المرأة ، وحقوق الأقليات ، وما يجب أن يكون عليه التعليم والرياضة والفنون .


• أعلن في الثاني من شهر الربيع (مارس) 1977 ف عن قيام سلطة الشعب حيث أصبح الاسم الرسمي لليبيا هو الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية حيث تم فصل السلطة عن الثورة ، وانتقل إلى التحريض على قيام سلطة الشعب ، وتمكين الجماهير من امتلاك السلطة والثورة والسلاح .

• ألف عدة كتب فكرية واستراتيجية وله العديد من الاعمال الادبية منها :
1- اراء جديدة في السوق والتعبئة .
2- اربعة الاف يوم من العمل السري .
3- القرية.. القرية ، الأرض.. الأرض ، وانتحار رائد الفضاء .
4- تحيا دولة الحقراء .
5- الكتاب الابيض ( اسراطين ) لحل مشكلة الشرق الاوسط .


• شارك في العديد من الندوات واللقاءات الفكرية ومنح العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية في مختلف العلوم والمجالات .


إتسّم الزعيم معمر القذافي بروح وحس قومي عالي جداً .. فمنذ أن كان طالباً بمدينة سبها كان له العديد من المظاهرات خاصة في إنفصال وحدة مصر وسوريا .. وحينذاك أطلق الرئيس جمال عبدالناصر رحمه الله ع معمر القدافي لقب { أمين القومية العربية والوحدة العربية } ..

من بعض إنجازات الزعيم الليبي :

1_ 1969م قام بثورة الفاتح من سبتمبر ..

2_ 27 ديسمبر 1969 ميثاق طرابلس الوحدوي بين مصر – السودان – ليبيا..

3_ 1970 إعلان القاهرة ، الوحدة بين البلدان الثلاث ..

4_ 1970طرد القواعد الأمريكيه عن أرض الوطن ..

5_ 1971 إتحاد الجمهوريات بين ليبيا ، مصر و سوريا ..

6_ 1972 الوحدة الإندماجية بين ليبيا ومصر ..

7_ 1974 بيان جربة .. ليبيا وتونس ..

8_ 1975 بيان الحاسي مسعود .. ليبيا والجزائر ..

9_ 1977 قيام سلطة الشعب ..

10_ 1984 بيان وجدة .. ليبيا والمغرب ..

11_ 1988 دعوة إلى الأقطار العربيه للإنظمام للوحده مع ليبيا والمغرب ..

12_ 1988 إزالة الحدود والبوبات الوهميه بين ليبيا وتونس / ليبيا ومصر ..

13_ 1988 الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان ..

14_ 1989 اتفاقية مراكش لاتحاد المغرب العربي ..

15_ 1999 إعلان سرت الشهير .. تجمع دول الساحل والصحراء ..

16_ 2009 حديث الأخ القائد أمام الجمعية العموميه في الأمم المتحده ..


هذا وبضله فإن ليبيا منذ قيام ثورة الفاتح من سبتمبر العظيم في العـ1969ـام إفرنجي اعتبرت الجماهيرية العظمى نموذجا فذا بكل المقاييس للإرادة الثورية الصلبة والعمل الجاد للتطور والنماء في مواجهة حاسمة لمختلف المشكلات والعقبات وخاصة مشكلة هذا العصر وهى ندرة المياه.
وحيث أن معظم مناطق الجماهيرية تقع في مدارات صحراوية جافة يكاد ينعدم بها المطر كليا الأمر الذي أدى إلى قلة الزراعات المروية بتلك المناطق بالرغم من وجود مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، حيث أن العامل المحدد للزراعة هو توفر المياه وبوجوده تتحقق الحياة .
قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : " وجعلنا من الماء كل شيء حي"
ونظراً للزيادة المضطردة في عدد السكان والتطور الصناعي والزراعي في مناطق شمال الجماهيرية مما ترتب عنه زيادة فى استهلاك المياه والذي أدى بدوره إلى استنزاف شديد للموارد المائية المحدودة بهذه المناطق وتدهور نوعيتها بسبب تسرب وتداخل مياه البحر إلى الطبقات الحاملة للمياه ، ونتج عن ذلك تلوث ميا ه الشرب وارتفاع مستوي الملوحة بها حيث أدى استعمال المياه المتملحه في الري إلي تدهور الأراضي الزراعية .
ولقد أدركت الرؤية الثاقبة لثورة الفاتح العظيم أن أوضاع الموارد المائية قد باتت تشكل العنصر المتحكم والمحدد الأكبر لطموحات التنمية وتطلعات النهضة الاقتصادية والحياة الحرة الكريمة .وبالإرادة الثورية الصادقة ، وبوجود الإنسان الحر الذي هب وشمر عن سواعده السمراء مع بزوغ فجر الفاتح العظيم ، والذي فجر الثورة ها هو اليوم يفجر ينابيع الحياة ،حيث كان القرار التاريخي بإقامة مشروع النهر الصناعي العظيم ، تجسيدا للإرادة الثورية الصلبة ، ومواجهة جريئة لتحديات عصر الصراعات المائية وحروب الغذاء ، وهو آخر محاولة تاريخية جادة لإنقاذ الحياة وبفضل هذا المشروع العملاق ستتدفق كميات هائلة من الماء العذب النقي من مصادره الطبيعية في جوف الصحراء بجنوب الجماهيرية والتي تجمعت منذ آلاف السنين خلال العصور المطيرة واستقرت في باطن الأرض في الطبقات الصخرية الغير منفذة للماء حيث ستنقل هذه المياه بعون الله تعالي في انسياب طبيعي عبر الصحراء من الجنوب إلى الشمال حيث المناطق الزراعية الخصبة في الثامن والعشرين من شهر هانيبال من عام ألف وتسعمائة وأربعة وثمانين ، وضع المفكر القائد معمر القذافي حجر أساس مشروع النهر الصناعي العظيم ، وبدأ العدّ التنازلي لتدفق أكثر من ستة ملايين متر مكعب من المياه يومياً من الجنوب إلى الشمال في رحلة أسطورية تقطع خلالها نحو خمسة آلاف كيلومتر عبر منظومة بديعه التكوين ، فريدة الصنع ، رائعة الأداء ، وجليلة المهمة .
أما الأخطر من ذلك كله ، وطبقا لحقائق لا لبس فيها ، فهو أن مشروع النهر الصناعي العظيم جاء ،ثابة محاولة أخيرة لإنقاذ الحياة في شمال افريقيا ولهذا لقد اعترف كل المفكرين والأدباء والسياسيين وغيرهم بأن القائد معمر القذافي يملك حساً وفكراً وثقافة نادرة ويملك إبداعاً وأدباً لا مثيل له ويحرص في كل ظهور له أن يوضح أفكاره وآراءه على نحو مدعم ومقنع دون أن ينسى كيف يستخدم حدسه السياسي الخلاق والصارم ومعرفته التاريخية والجغرافية النادرة ورؤاه أو تنبؤاته ،ستقبل العلاقات الدولية فالقائد معمر القذافي هو مفكر العالم الأول وكلما تحدث أنصت له الجميع دون استثناء نظراً لما يحمله في أحاديثه من مقترحات وقراءة لما وراء الأحداث.
فالقائد معمر القذافي هو أول من دق ناقوس حرب المياه في الشرق الأوسط والعالم ومنذ أن شرع في بناء النهر الصناعي وهو يوضح في الاجتماعات والقمم العربية والدولية أن حرب الشرق الأوسط القادمة هي حرب مياه وأن إسرائيل يتقاسم العرب مياه دجلة والفرات والليطاني والنيل وهي مضطرة إلى أن تفعل ذلك لأن بلاد العرب جافة وحين كان القائد معمر القذافي يتكلم عن حرب المياه كان معظم زعماء العرب يقللون من شأنها ، غير أن الأحداث القريبة المتعاقبة في الشرق الأوسط أثبتت قوة تلك التنبؤات.
وقد اعتبر الكل في تلك اللحظة أن ما يقوله القائد معمر القذافي ضرب من الخيال ومستحيل التحقيق ولكن الأحداث التي تسارعت بعدما قاله القائد في قمة عدم الانحياز ببلغراد كشفت أن رؤية القائد جد صادقة ومتطورة وفوق توقعات الجميع وأنه يملك حدساً سياسياً نادراً فقد انتهت الحرب الباردة وانهار جدار برلين وتوحدت ألمانيا من جديد وأن الإسرائيليين قبلوا الدخول في سلام مع العرب وأن ما يشهده العالم من تحولات كبيرة وتغيرات عظيمة كان القائد معمر القذافي سباقاً إليها وتنبأ بحدوثها سواء في الكتاب الأخضر أو من خلال حواراته ومقترحاته وطرح أفكاره فالقائد معمر القذافي قارئ نادر في شؤون الساعة فكل ما شهدته وتشهده الساحة العربية والساحة الدولية من تطورات سياسية وعسكرية واقتصادية واجتماعية كان القائد تطرق إليها من قبل حدوثها.لتاريخية وبهذه الرؤية أحدث القائد معمر القذافي تحولاً كبيراً في القارة الإفريقية وقادها نحو الوحدة والنهوض والتقدم والتنمية من خلال الاتحاد الإفريقي الذي ولد ،دينة سرت الليبية في 9/9/1999وهو اتحاد جوهري يساهم بفاعلية في بنية المجتمع الأفريقي السياسية والاقتصادية والاجتماعية..
ان ما اكد عليه القائد من خلال تنبوأته ولقاءاته في محاضراته الفكرية حول حرب المياه وندرتها في الوطن العربي وخاصة في شمال افريقيا اكدت علية اليوم العديد من الدراسات بان حرب المياه قادمة في المنطقة وستنشب بسبب الصراع علي مصادر المياه لشح الموارد المائية إمام زياده مفجعة في عدد البشر ومشروعات التوسع العمراني والتنموي في كل دول الشرق الأوسط المرشحة للانفجار السكاني..
أن أزمة المياه المتفاقمة بالشكل الحالي يمكنها أن تحرم ثلثا سكان العالم من المياه بين عامي 2020 و2030 والحقيقة التي باتت واضحة اليوم وهي ان زمن الحصول على المياه بسهولة قد ولى كما أن سياسات المياه في العالم منذ50 عاما، والتي كانت تركز على توفير مزيد من المياه قد تحولت اليوم تدريجيا الى سياسات ضبط الطلب .وتؤكد الدراسات ان هناك 25 ألف شخص يموتون يوميا و200 مليون مريض سنوياً بسبب نقص وعدم توفر المياه النظيف
ولتقلبوا صفحات التاريخ فلن تجدوا من يملأ نعل معــــــــمر القـــــذافي لا مكانه

رحم الله الشهيد معمر القذافى وفى جنان النعيم
ينقل الى القسم الخاص بالشهيد ..حيث مكانه المناسب
الاشراف ...

ثوري حر
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 137
نقاط : 5303
تاريخ التسجيل : 19/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: القــــــــــــــائد معــــــــــــــــــــــــمر القــــــــــــــــــــــــذافي في سطور

مُساهمة من طرف ???? في الخميس 5 يناير - 10:10

رحمة الله عليك يا قائدا الشهيد واسكن فسيح جنانه في الفردوس الاعلى
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: القــــــــــــــائد معــــــــــــــــــــــــمر القــــــــــــــــــــــــذافي في سطور

مُساهمة من طرف ???? في الخميس 5 يناير - 13:17

السهم الناري كتب:رحمة الله عليك يا قائدا الشهيد واسكن فسيح جنانه في الفردوس الاعلى
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى