منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

بيان معني الطريقة الرفاعية واهدافها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بيان معني الطريقة الرفاعية واهدافها

مُساهمة من طرف شيخ الطريقة الرفاعية في السبت 10 سبتمبر - 14:33

بسم الله الرحمن الرحيم الرحيم

اللهم صل على محمد واله الطيبين الطاهرين

اخواني اعضاء المنتدى الكرام بعد هجوم اعضاء المنتدى علي في موضوع الرؤية لجهلهم بالطريقة الرفاعية اردت ان اعرفكم بها لتكونو على بينة

اولا مؤسسها هو الامام الشيخ العلامة وحيد عصره الزاهد الورع احمد الرفاعي الذين هو من الرجال صدقو ما عهدوا الله عليه باتباعهم سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم اتباعا كاملا صحيحا فكان امام هاديا وثبت نسبته الى الرسول من جهة امه الى سيدنا الحسين والى الامام امير المؤمنين ابو بكر من جهة جده الامام العارف بالله جعفر الصادق بن الامام محمد باقر العلوم ومن اهم شيوخ الامام الرفاعي رضي الله عنه الامام ابو الفضل علي الواسطي وحفظ كتاب التنبيه في الفقة الشافعي وكان حافظا للقران بكل قواعده وشروحاته وتابع دراسته حتى افاض الله عليه من لدنه علما خاصا حتى صار عالما وفقيها شافعيا وعالما ربانيا ومن اهم تلامذة الامام الرفاعي هو الحافظ جلال الدين السيوطي واحمد البدوي وابو الحسن الشاذلي ونجم الدين الاصفهاني

اما بشان طريقته فان الطريقة الرفاعية بداية وبعيدا عن تفسير المسمى ليست بمذهب ولا دين ولا طقوس

ولا اى شىء غير الشرع والسنة كما نعرفها جميعا لا تزيد فى الدين ولا تنقص منه
ولكنها تبحث عن الكمال فيه بزيادة الادب وتربية النفوس والقلوب فهي ادب كله
وزيادة عمل ابتغاء الاحسان فيما بين العبد وربه وبين العبد واخوانه ...
وكل ماعدا ذلك من التزام كل طريقة باذكار معينة فهو من باب مجاهدة النفس
وهى من النوافل يثاب فاعلها وليس على تاركها شىء

وان على مريدينا يسلكوا سلوك عباد الله الصالحين مع مايعترضهم ككل البشر من الذنوب والمعاصى فيجاهدها ابتغاء لمرضاة الله تعالى واقرب الطرق للسلوك هو الشرب من مشرب الزاهدين الذين هم لوجه الله طالبين فمنهم المتصوفين والسالكين والعارفين والسائحين الذاكرين والعابدين

ولا اقصد هنا ان السلوك حكرا على اهل الطريقة الرفاعية وان كانو هم مدار موضوعي ولكن ليس السلوك والارتقاء حكرا عليهم فلعباد الله مشارب كثيرة وكل يسلك فى مرضاة الله سبله والله واسع عليم

واتمنى ان اكون احسنت التوضيح للاعضاء المنتدى الكرام ليكونو على بينة واسال الله ان يوفقني واياكم لما يحب ويرضى


عدل سابقا من قبل روح العرُوبه في السبت 10 سبتمبر - 14:35 عدل 1 مرات (السبب : يثبث المووضع حتى يتسنى لجميع الاعضااء قراائته ..باارك الله فيك خوي الكريم ..)

شيخ الطريقة الرفاعية
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 111
نقاط : 4561
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بيان معني الطريقة الرفاعية واهدافها

مُساهمة من طرف جساس في السبت 10 سبتمبر - 23:20

عقيدة الطريقة الرفاعية بالرسول الكريم r:
لا يبتعد اعتقاد الرفاعية عن اعتقاد التيجانية في حياة الرسول r بعد الموت ومخاطبته في هذه الحياة الدنيا..
فقد نسب إلى أحمد الرفاعي لما حج عام 555هـ أنه وقف أما قبر الرسول r وقال:
في حالة البعد روحي كنت أرسلها تقبـل الأرض عني وهي نائبتي
وهـذه دولة الأشباح قد حضرت فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي
ويزعم أتباعه أن النبي r خرج من قبره ومدَّ له يده من بين حديد شباك القبر فقبلها الرفاعي( )..
وقال أيضاً: ...عهد مني بالنيابة عن الرسول r عهداً عاماً إلى يوم القيامة، العرش قبلة الهمم والكعبة قبلة الجباه وأحمد قبلة القلوب، قال لي حبيبي: "أي الرسول r " أنت وجه لا يخزيه الله في أتباعه أبداً.
وواضح من هذين النصين أن أحمد الرفاعي ومن معه من أتباع يقولون بقيام الرسول rمن موته ومخاطبته لهم يقظة، وليس أدل على ذلك من قيام النبي r من قبره وتلبيته لنداء أحمد الرفاعي ومدَّ له يده وصافحها.
ومعالجة هذه النص تبين خروج أصحاب هذه الطريقة عن جادة الصواب.. فلو قالوا إن الرسول r يكلمهم في المنام لقيل هذه رؤيا.. أما ما داموا قد ادَّعوا هذا يقظة فلا يخرج قولهم عن احتمالين:
-الاحتمال الأول وهو الأقوى: أنهم كاذبون وهم يعلمون أنهم كاذبون وإنما أرادوا بهذه الأكاذيب التدليس على العامة من الناس لسلب أموالهم أوَّلاً ولأن أصحاب هذه الدعايات يصبحون أصحاب سلطان عندما يصير لهم أتباع من العامة يقتدون بهم.
-الاحتمال الثاني وهو ضعيف: أن الشيطان قد لبس عليهم أعمالهم لانحرافهم عن جادة الصواب وجعلهم يغترون بما يفعلون وإلا فقد نهانا الرسول r عن اتباع الكتب السابقة وبيَّن أنه لو كان موسى وعيسى أحياء لما وسعهم إلا اتباع محمد r فكيف إذن يكون هؤلاء الـ... ممن يستشهدون بالكتب الإلهية المجهولة ؟!على أزمانهم بعد الرسالة المحمدية.. ويزعمون حبهم للرسول ولقاءهم به.
أما متأخرة الرفاعية الذين يزعمون أن الرسول يحضر اجتماعاتهم ويناقش معهم أمور الدين.. فقد كذبوا وكُذِّبوا، ويرد عليهم بالردود التي تم الرد بها على الطريقة التيجانية. والله الموفق..
اعتقاد الرفاعية بالقرآن:
لم يرد عن أحمد الرفاعي أو أحد من كبار أتباعه أنه قال قولاً بحق القرآن أن ورد عنه أنه استشهد بكتب إلهية غير القرآن ولم يسمِّ الكتب التي استشهد بها فهاهو يقدم بأن العبد إذا تمكن من الأحوال... صارت همته خارقة.. للسماوات السبع وصارت الأرض كالخلخال في رجله وصار صفةً من صفات الله. ويدلل لمقولته هذه بنص ينسبه إلى كتب إلهية جاء فيه "... وأرضوا عني أرض عنكم وأحبوني أحبكم وراقبوني أراقبكم وأجعلكم تقولون لشيء كن فيكون، يا بني آدم من حصلت له حصل له كل شيء ومن فتُّه فاته كل شيء"..
ولا تدري كيف يعتقد الرفاعي مثل هذا الاعتقاد والله سبحانه وتعالى يخاطب رسوله الكريم أفضل خلقه عنده قائلاً:  لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذَّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ  [128- سورة آل عمران] .
فكيف يخص الله أقواماً غير المسلمين "بدليل أن الكتب الإلهية التي تكلم عنها الرفاعي ليست القرآن بكرامات تلغي قدرة الله.
فإذا أصبح العباد المحبوبون يتحكمون بالكون بفعل كن فما حاجة أولئك الذين يحملون هذا الاعتقاد للإله إذن؟!
وكيف يكون لهؤلاء أتباع الكتاب المشار إليه أفضل من المسلمين، والإسلام هو خاتم الرسالات، ورسول الإسلام هو خاتم الرسل، فكيف يكون لغيره ميزة عليه ولقومه ميزة على أمة محمد ولكتابهم ميزة على القرآن..
أهذا هو احترام القرآن والعمل به؟!!
عقيدتهم باليوم الآخر:
مر معنا نص للشيخ أحمد الرفاعي تعهد فيه نيابة عن النبي r عهداً عاماً إلى يوم القيامة العرش قبلة الهمم والكعبة قبلة الجباه وأحمد قبلة القلوب فهو إذن قبلة قلوب أتباعه بعهد من الرسول r وهو أيضاً وجه لا يخزيه الله بنص الرسول r حسب زعمه فهو إذن من الآمنين، ومن تبعه كان كذلك لأن الله لا يخزيه أبداً وهم أحباؤه وهو قبلة قلوبهم فنجاتهم متحققة بنجاته.
والنتيجة إذن هي التي وصل إليها التيجانية رغم كون التيجانية أكثر تطرفاً.. إلا أن الرفاعية في عهودها الأخيرة صارت مثل التيجانية فقد رأى زعيم الفرقة الرفاعية محمد المهدي الصيادي الرفاعي صحيفة أعماله في الحج عند مقام إبراهيم وذلك عندما سمع حديث البلابل في رسالة "برقمة البلبل" وأسوق هنا الجزء من النص الذي فيه الشاهد على رؤياه صحيفة أعماله..
كانت الحادثة عام 1202هـ في الحج وأنه سمع بلبلين يتحدثان كل منهما إلى الآخر وتحدثا عن الطريقة الرفاعية وعن شيخها وهو يسمع حديثهما ويفهم ثم إن البلبلين جاءا إليه وأخبراه أن الله قد كتب صحيفة منزلته ووضعها فوق مقام إبراهيم فقام الصيادي من فوره وأخذ الصحيفة وفرح بما وجد فيها وقد جاء في الصحيفة التي بين الله فيها منزلة الصيادي الرفاعي ما نصه:"هذا غريب الغرباء أبو البراهين وأحد آل طه وياسين خلف الأئمة الهادين، بقية أعيان العترة الطاهرين سيف الرسالة المسلول على أهل الضلالة، المجدد الأكمل الأشعث الأغبر نور المدد المصطفوي الذي ستتجلى به الظلمة، الرفاعي الثاني، الإمام الأوحد الرباني.. بحر الفتح هادم الدعوى والشطح الفتى بن الفتى محمد مهدي بهاء الدين، باب النبي r في العصر.. وحب علي في الدهر، الفقير الغني الضعيف القوي، الخفي الظاهر العاجز القادر، شمس الإفاضة المصطفوية للذرات كلها من التحق به سلم، ومن أبغضه عن جحد أو حسد ندم.. يصل به الله ويقطع، ويعطي ويمنع، ويرفع ويضع، هذا الزاهد الواجد، الآبد الماجد هذا بركة الله في الكون.. هذا القائم لله ولإعلاء كلمة الله ولخدمة رسول الله هذا سيد محابيب الله اليوم في ملك الله عليه سلام الله ورضوان الله. وهناك غبت عني وأخذت مني وذبت معنى وانطمست بوجودي وظهرت بمجدي.
فإذا كانت هذه صحيفة منزلة الصيادي الرفاعي عند ربه، وقد بين الله له هذه الصحيفة في الحياة الدنيا، فهو إذن من الآمنين فالله تعالى قد سلَّم عليه في نص الصحيفة ورضي عنه كذلك في نصها وآمن كذلك كل من التحق به بدليل قول الصحيفة "من التحق به سلم" وبهذا فقد أخذ ضمان لنفسه ولأتباعه بدخول الجنة ولأعدائه وحساده بعكس ذلك فهو إذن تسلم شهادة الخلاص وانتهى فلا داعي لأن يعمل ليوم الحساب.
نعم إن الرفاعية لم ينكروا اليوم الآخر بحد ذاته، لكنهم أنكروا مستلزمات ذلك اليوم بأن عرفوا أثناء حياتهم الدينوية من هو الفريق الذي سيدخل الجنة ومن هو الفريق المعاكس، وهذا أمر لا يعرف إلا لأولي العزم من الرسل بأمر رباني، وقد بشر رسول الله بعض أصحابه بأعيانهم بدخول الجنة، لكنه لمن يبشر كل أتباعه بذلك. فكيف للرفاعي أن يأخذ شهادة مكتوبة من الله بذلك، نستغفر الله مما يفعل الظالمون..
بدع وضلالات الرفاعية الأخرى:
اعتمدت الطريقة الرفاعية في إقناع العامة بسلوك طريقها على خوارق الأمور الطبيعية من سحر وشعوذة واستخدام مواد كيمائية يدهنونها على أجسادهم بحيث يخوضون في الناس ولا تؤثر فيهم.
فهم يقيمون حلقات ذكرهم على الوجد، وإذا أخذتهم الحال بدأوا يرقصون ثم يزداد الرقص حدة فيطعنون أنفسهم بالأسياف "وهماً لا حقيقة" ويتعاملون مع الأفاعي والثعابين مظهرين أن الله سخر لهم هذه الإمكانات لأنهم صالحين وكذا يدخلون النار زاعمين أن الله يبردها لهم وقد ناقشهم شيخ الإسلام بهذه المسألة وبيَّن كذبهم وافتراءاتهم "انظر ما كتبه عن نقاشه مع البطائحية" في كتابه الفكر الصوفي للأستاذ عبد الرحمن عبد الخالق:
ثم جعلوا شعائر خاصة لمن يسلك طريقتهم أهمها:
1) إظهار الذل والمسكنة والتتلمذ لأي شيخ.
2) اعتماد السمع والمواجيد أساساً للذكر.
3) اعتماد الخلوة السنوية وغيرها من الخلوة الخاصة بالذكر.
4) استحضار المريد وفي شيخه عن الذكر.
5) التركيز على تمرين الروح لاستحضار روح الشيخ لأنه بغير ذلك لا يأتي الكشف.
ثم ظهرت بدع الغلو والانحراف الشديد في زمن محمد مهدي الصيادي الرفاعي حين زعم لنفسه أشياء كالتي يزعمها التيجاني وبنصوص اختلقها ونسبها إلى الحق قال في بعضها: "فأهل الاختصاص جذبتهم المشيئة الربانية بمحض الفضل والعناية الصمدانية إلى أقصى المراتب العلية، وهذا المنح الباهر والفضل الوافر هو اليوم حصتي ومنصته منصتي أقامني الله في هذه المنزلة إماماً واختارني لرتبة هذه الخصوصية ختاماً وكشف في مخبآت الغيب باطلاع من كرمه، وجليل نعمه ففهمت أسرار الزمن الفرقانية وسبرت خفايا دقائق البطون القرآنية ولم تبرح تترقى همتي بكشف تلك الحجب اللطيفة... فأنا اليوم كنز الفيوضات الطاهرة وسجل العلوم المقدسة النبوية، وهذه النوبة نوبتي تتقلب في ورَّاث منزلتي وخدَّام قدمي إلى ما شاء الله بهذه بُشِّرت من صاحب الوعد الصادق وقرأته في صحف الرموزات العلوية التي طفحت بدقائق الحقائق... ستعكف على بابي القلوب والأرواح ويسري سر إرشادي في الجبال والأودية والبطاح ولم يمسَّ شأن نهجي المبارك غبار دنيوي".
ثم يقول: جاءت بذلك البشرى المحمدية بواسطة روح سلطان الأولياء وزعيمهم وسيد منصتهم وكريمهم مولانا أحمد الرفاعي...
ولا أرى أنني بحاجة إلى تعليق على مثل هذا الـ .....
الرفاعية والتشيع:
1. كتب الدكتور كامل مصطفى الشيبي تحت عنوان "الشخصيات الشيعية المتأثرة بالتصوف" كلاماً جاء فيه: وقد عاصر هذا الاتجاه ظهور الصوفية العلويين الكبار كأحمد الرفاعي وإبراهيم الدسوقي وأحمد البدوي وغيرهم ممن مروا بنا( )..
وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن البطائحية من الرفاعية وهو كذلك لأن الرفاعية نسبة إلى الرفاعي والبطائحية نسبة إلى المنطقة التي نشأ فيها الرفاعي فالبطائحية نسبة إلى البطائح، والبطائح هي المنطقة المحصورة بين واسط والبصرة والرفاعي من هذه المنطقة والطريقة الرفاعية تنسب له في الغالب، وبعد مماته صارت تنسب إلى منطقته وهي البطائح.
وقد بينا هذا للتدليل على أن البطائحية من الرفاعية..
وبعد هذا فإن محمد بن الفلاح الذي تزعَّم الطريقة البطائحية في القرن التاسع الهجري صرح بألوهية علي بن أبي طالب فقال: من لم يعتقد أن علياً هو الله وأن محمداً رسوله وفاطمة أمته والأحد عشر إماماً ملائكته.. فقد كفر ولعن، ويقتل في هذه الغلبة الآتية( ).
ولا يخفي الرفاعي تشيعه، فهو من حيث النسب ينسب نفسه إلى ولد إبراهيم بن موسى الكاظم، وما دام النسب قد اتصل بأحد أئمة الشيعة الاثني عشر فقد اتصل بشكل طبيعي قدر ذلك إلى علي بن أبي طالب عبر سلسلة الأئمة..
أما منزلة الرفاعي الدينية فهي بعد منزلة الأئمة مباشرة وهذا احترام منه لأئمة المذهب فلا يعقل أن يتطاول شيعي على الأئمة وهم معادلون للأنبياء في حفظ الدين وفي عصمتهم وفي أفضليتهم على الخلق..
وكما أن محمد المهدي الصيادي الرفاعي شيخ الطريقة في القرن الثالث عشر الهجري يصرح بل ويفتخر بشيعيته قائلاً في الصحيفة المسماة "الدرة البيضاء" ما نصه "... وقد تفرغ رجال وراثتي حال النبي في الأمة، وتقوم بأطوار السادة القادة الأئمة، ومن رجالي وجه مولاي علي بن أبي طالب أمير المؤمنين صهر النبي الأمين، الأسد البطين ليث العرين، ولي هذا الخط الذي سيبرز وكأني أراه على يد عبد يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله من البيت الفاطمي والفرع الأموي، خزامي الفصيلة خالدي القبيلة يجدد المجد العلوي ويرفع قواعد البيت الرفاعي، ويمهد فخار العنصر الصيادي..." ( ) أ.هـ.
والنصوص الدالة على أن الفرقة الرفاعية إنما انبثقت من أصول شيعية كثيرة جداً ولكني أظن أن فيما اخترته وأوردته من نصوص كفاية للقارئ ومن أراد الاستزادة فليراجع أصول الطريقة..
ومما تجدر إشارته هنا أن أهل الطريقة الرفاعية يرون أن تيمورلنك أسلم على أيديهم لهذا كان شيعياً وقد ضرب دمشق عندما غزاها لأنها عاصمة نسل يزيد فقد ضربها انتقاماً للحسين بن علي( ).. </B></I>

جساس
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 409
نقاط : 4775
تاريخ التسجيل : 27/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بيان معني الطريقة الرفاعية واهدافها

مُساهمة من طرف شيخ الطريقة الرفاعية في الأحد 11 سبتمبر - 0:08

اخي جاسوس كل ما ذكرته لايمت للرفاعية باصل فما ذكرت مذهب المبتدعة وليس مذهب الرفاعية

شيخ الطريقة الرفاعية
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 111
نقاط : 4561
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بيان معني الطريقة الرفاعية واهدافها

مُساهمة من طرف جساس في الأحد 11 سبتمبر - 0:15

[quote="شيخ الطريقة الرفاعية"]اخي جاسوس كل ما ذكرته لايمت للرفاعية باصل فما ذكرت مذهب المبتدعة وليس مذهب الرفاعية[/quote







اولا لست جاسوس اذا كنت اخوك كما ذكرت

ثانيا لم اتي بكلام من عندي الكتب تقول ذلك

ثالثا ديننا كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام

رابعا انا ابرئت ذمتي بما كتبت اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

جساس
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 409
نقاط : 4775
تاريخ التسجيل : 27/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بيان معني الطريقة الرفاعية واهدافها

مُساهمة من طرف شيخ الطريقة الرفاعية في الإثنين 12 سبتمبر - 12:54

اعتذر عن كتابتي اسمك بالحطا اخي جساس

في ليبيا لا يوجد شيعة يوجد سنة

نعم الامام الرفاعي نسبه الى الامام موسى الكاظم الى الصادق الى الباقر الى زين العابدين الى الحسين الى علي الى الزهراء الي الرسول صلى الله عليه واله وسلم

وهذا لا يعني اننا شيعة

يقول المثل اسالهم ولا تسال عنهم

شيخ الطريقة الرفاعية
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 111
نقاط : 4561
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بيان معني الطريقة الرفاعية واهدافها

مُساهمة من طرف بنت الخضراء في الإثنين 12 سبتمبر - 13:14

رضي الله عن ساداتنا مشايخ الطريق ومن سار على طريقتهم إلى يوم الدين. ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون..

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها وما يقال على جثة الاسد ميتا لا يقال أمامه حيًّا.

avatar
بنت الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 799
نقاط : 5911
تاريخ التسجيل : 04/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى