منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

ترامب يسعى للإستيلاء على الأرصدة الليبية المجمدة بحجة أنها أموال القذافي

اذهب الى الأسفل

ترامب يسعى للإستيلاء على الأرصدة الليبية المجمدة بحجة أنها أموال القذافي

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 12 فبراير - 20:57

أعلن الرئيس الأميركي ” ترامب” الجمعة الماضية، تمديد حالة الطوارئ الوطنية بشأن ليبيا التي تم إعلانها في عام 2011م، وقال البيت الأبيض في بيان نقلته وكالة رويترز “إن الوضع في ليبيا لا يزال يشكل تهديداً غير عادي واستثنائي للأمن القومي الأمريكي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة” وأكد البيان على وجود حاجة إلى تدابير للحماية من تحويل الأصول الليبية أو غيرها من التجاوزات من قبل بعض أفراد أسرة القائد الشهيد معمر القذافي وباقي المسؤولين في النظام السابق وفقاً لنص البيان.
وأضاف البيان بأن الظروف السابقة والهجمات المطولة ضد المدنيين وتزايد أعداد الليبيين الذين لجأوا إلى دول أخرى أدت إلى تدهور الأمن الليبي وشكلت خطراً كبيراً على استقرار ليبيا، ويشار الى أن طلب الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن تمديد فترة الطوارئ يأتي قبيل أيام من رفع تلك العقوبات في 25 النوار الجاري بعد سبعة سنوات على فرضها من قبل إدارة سلفه براك أوباما بموجب الأمر التنفيذي 13566، وهذه هي المرة الأولى التي يصف فيها بيان البيت الأبيض الأموال الليبية المجمدة بالولايات المتحدة بأموال عائلة القائد الشهيد، في خطوة وصفها بعض الدبلوماسيين بالهادفة إلى الاستيلاء على الأموال الليبية المجمدة بحجة أنها أموال عائلة “القذافي”.
كما أن البيان وعلى غير العادة لم يتضمن هذه المرة الإشارة بأن الإدارة الأمريكية تعمل على رفع العقوبات المفروضة على ليبيا، وتخفيف القيود المفروضة على الكيانات الخاضعة للعقوبات بشكل فعال ومناسب بما في ذلك التماشي مع قرار مجلس الأمن الدولي رفع العقوبات عن المصرف المركزي الليبي وكيانين آخرين في 6 الكانون 2011م.
وفي ذات السياق وبعد بيان البيت الأبيض كشف مندوب ليبيا الأسبق لدى الأمم المتحدة والمنشق عن النظام الجماهيري، عبد الرحمن شلقم، عن مخطط للاستيلاء على الأموال الليبية بتواطؤ من أطراف ليبية.
وقال شلقم، في تدوينة نشرها عبر فيسبوك، إن جميع الملفات الخاصة بالخلافات الليبية مع أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا تمت تسويتها جنائياً ومدنياً، لافتاً إلى أن أي حديث عن تلك الملفات خلفه مخطط للاستيلاء على الأموال الليبية بتواطؤ من أطراف ليبية، وسبق لشلقم أن نوّه بأن ملف التعويضات بين ليبيا والولايات المتحدة قد تمت تسويتها.
وكان البنك الدولي تعهد بحماية الأموال الليبية الموجودة بالخارج وتقديم الدعم الكامل للمؤسسة الليبية للاستثمار من أجل حماية الأصول الاستثمارية.
هذا وقد حذر الخبير الاقتصادي الليبي سليمان الشحومي من ضياع الأموال الليبية المجمدة بالخارج كاشفا عن وجود تلاعب بها ومساعي من بعض الدول لاستخدام هذه الأموال. وبين الشحومي في مقال بعنوان “الأموال الليبية بالخارج قاب قوسين أو ادني” أن أرصدة المؤسسة الليبية للاستثمار مهددة بشكل حقيقي من الدول الحاضنة لها موضحا أن “إجراءات جدية يعد لها من بعض الدول وخصوصا بريطانيا للإستيلاء على الأموال الليبية كتعويضات”.
وأضاف الشحومي أن المبعوث الاممي إلى ليبيا “غسان سلامة” تحدث عن قرب ضياع الأموال الليبية بالخارج بعد أن تكشف له أن لجنة العقوبات تصرفت سابقا في أجزاء منها بدون علم الدولة الليبية وان هناك مطامع في الاستيلاء عليها”.
وأوضح الشحومي أن تقارير لجنة العقوبات تثبت أن هناك تصرفات حدثت علي الأموال الليبية بالخارج بدون علم المؤسسات الليبية وهذا أمر في حاجة إلي متابعة وتحديد كيف تم التصرف بأمر من لجنة العقوبات ولماذا ولمصلحة من ؟.
وأشار الشحومي إلى أن إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار تواصلت مع لجنة العقوبات عبر رئيسها وكذلك فعلت وزارة الخارجية وديوان المحاسبة ولكن الانقسام السياسي الليبي وعدم توحد إدارة المؤسسة والشكوك حول سلامة وضع الإدارة الحالية يعيق الإفراج عن الأرصدة وعودة السيطرة عليها بالكامل للدولة الليبية وربما هم يميلون إلي تحسين قدرة المؤسسة الليبية علي إدارة الاستثمارات دون رفع التجميد عنها، واستطرد:
الواقع أن هذا الأمر معيب وغير منطقي بعد مرور كل هذه السنوات ومادام المجتمع الدولي يعترف بحكومة الوفاق الليبي فعليه أن يمكنها من إدارة أموالها أو أن تسند هذه الأموال إلي البنك المركزي وتضاف لاحتياطياته وتنتهي المشكلة من أساسها، ودعا الشحومي حكومة الوفاق والبرلمان والمجلس الأعلى للدولة وديوان المحاسبة والبنك المركزي والمؤسسة الليبية للاستثمار إلى توحيد الجهود والسعي بقوة إلى حماية الأموال الليبية بالخارج عبر تشكيل خلية أزمة لمتابعتها، وأضاف الشحومي:
ما دامت ليبيا مسلوبة الإرادة وأمرها لازال بيد قرارات مجلس الأمن فعلينا أن نسعى لدى أعضاء مجلس الأمن لمنع أي دولة لديها أرصدة ليبية أو استثمارات من مصادرتها أو استغلالها من المؤسسات المالية بدون تحقيق عوائد علي هذه الأموال، والسماح بإدارتها وتعزيز حمايتها ومنع تصرفات علي هذه الأموال بدون موافقة الدولة الليبية..
وتابع الشحومي: ما دامت ليبيا لازالت تحت وصاية مجلس الأمن، إذا على ممثل الأمم المتحدة السيد غسان سلامة وفريقه أن يطلب من مجلس الأمن صراحة النص علي حماية الأموال الليبية والاستثمارات بالخارج من المصادرة والتصرف فيها دون إرادة واضحة وصريحة من الحكومة الليبية وعلي الأطراف الراعية للحوار الاقتصادي وهي القوي الكبرى في العالم والأطراف الليبية المشاركة فيه أن تتخذ خطوات ملموسة في اجتماعها القادم بتونس للوقوف أمام ضياع الأرصدة الليبية بالخارج أو إهدارها فمن باب أولي أن يركزوا على هذه المسالة الحساسة لليبيين جميعا.
كما قال عضو البرلمان الليبي عصام الجهاني، إنّ الدول الغربية تستغل حالة الانقسام التي تشهدها الدولة الليبية، حتى لا تنتهي ليبيا إلى الدولة المُستقلة، التي تمتلك الحق في استرداد أموالها. ووصف الجهاني، خلال تصريحات صحافية، أموال ليبيا المُجمدة بـ”الكعكة”، التي يحاول الجميع الحصول على قطعة منها استنادًا إلى سيناريوهات مختلفة
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30231
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترامب يسعى للإستيلاء على الأرصدة الليبية المجمدة بحجة أنها أموال القذافي

مُساهمة من طرف gandopa في الإثنين 12 فبراير - 21:59

الغرب يلهث وراء لكي يعيش في بحبوحه ولا يهمه شيء اخر ومن يعارض فليس له الا الموت .
هذه هي الحقيقه ومن يرى غير ذلك فهو مخطيء.
فبراير المؤامره لم تنته ولن تنتهي لان الهذف منها الاستحواد على موارد ليبيا وهي هائله .
اما ان يتحد الليبيون وينفظوا هذا العار الذي لحق بهم والا ما عليهم الا ان يموتوا بحسرتهم.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8736
نقاط : 18938
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى