زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

قوات أمريكية في قاعدة اللويغ الجوية جنوب ليبيا – وكالة الجماهيرية للانباء " أوج "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قوات أمريكية في قاعدة اللويغ الجوية جنوب ليبيا – وكالة الجماهيرية للانباء " أوج "

مُساهمة من طرف الشابي في الثلاثاء 2 مايو - 11:30

أوج – لندن
كشفت مصادر عسكرية من جنوب ليبيا، عن تواجد قوات أميركية في قاعدة “الويغ” الجوية الواقعة في منطقة القطرون أقصى جنوب ليبيا، قرب الحدود التشادية النيجرية.
ونقلت صحيفة العربي الجديد عن تلك المصادر قولها، إن التواجد العسكري يتبع للقوات الأميركية في أفريقيا “أفريكوم”، بالتنسيق مع السلطات الليبية، ضمن خطط القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا، نشر المزيد من نقاط تمركزاتها في كامل أراضي القارة الأفريقية.
وأكدت المصادر للصحيفة، أنّ شكل التواجد العسكري الأمريكي لا يزال مجهولاً ومن غير المصرح لأي جهة عسكرية الإعلان عنه.
وكان موقع “كومون دريمز” الأميركي، نقل مؤخراً معلومات عن وثائق خاصة بـ”أفريكوم”، رُفع عنها غطاء السرية وفقاً لقانون حرية المعلومات، ووصفت بأنّها “مهمة للغاية”.
وتتحدّث الوثائق، بحسب الموقع عن وجود شبكة عنكبوتية للمواقع العسكرية الأميركية في أرجاء مختلفة من القارة الأفريقية، مشيرة  إلى وجود 36 موقعاً أميركياً موزّعة على 24 بلداً أفريقياً، ابتداء من كينيا وجنوب السودان إلى مطار ليبي مهجور، لم يسبق ذكره في التقارير المنشورة مسبقا.
وبحسب الوثائق، فإنّ 15 موقع من مواقع قوات “أفريكوم” تعتبر ثابتة، بينما تعتبر المواقع الأخرى متغيرة، حسب متطلبات الأوضاع الخاصة بالأمن التعاوني مع بعض البلدان الأفريقية، وحالات الطوارئ، ضمن استراتيجيات انتهجتها “أفريكوم” منذ الهجوم على البعثة الأميركية في بنغازي في شهر الفاتح 2012م.
وقال ولدهاوسر، “إنّهم يحاولون التأثير على العمل الأميركي في أفريقيا، وإنّ الولايات المتحدة تراقب ما تفعله روسيا في القارة بقلق بالغ”، مشيراً إلى أنّ الصين أيضاً بنَت قاعدة عسكرية بالقرب من معسكر “ليمونية” الأميركي، في جيبوتي.
وتعتقد مصادر عسكرية ليبية، أنّ تواجد قوات “أفريكوم”، في قاعدة “الويغ” الجوية الواقعة في أراض تحت سيطرة قوات خليفة حفتر، يكشف عن إمكانية تعاون أميركي معه.
ووصل ألف جندي تابعون لقوات حفتر، جوّاً إلى قاعدة لويغ، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر، في نهاية أي النار الماضي، مشيرة إلى أنّ ألفي جندي آخرين يستعدون للقدوم إلى المنطقة، قادمين من الوجهة ذاتها، وهي خليج البنبة في مدينة طبرق.
وتثير التأكيدات الأخيرة عن وجود علاقة أميركية مع حفتر، تساؤلات عن الجهة الداعمة لحفتر ما إن كانت روسيا أو الولايات المتحدة الأميركية.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9356
نقاط : 26656
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قناة ليبيا24:قلمة: قاعدة “الويغ” العسكرية خارج الخدمة منذ 2011

مُساهمة من طرف الشابي في الثلاثاء 2 مايو - 11:51

أكد عضو مجلس النواب عن دائرة القطرون، صالح قلمة، أن قاعدة “الويغ” العسكرية التي تبعد مسافة 120 كيلومتراً من القطرون خارج الخدمة منذ العام 2011.
ونفى قلمة، ما تم تداوله حول وجود قوات تابعة للقيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا “أفريكوم” في موقع “شبه ثابت” بمطار قاعدة “الويغ” العسكرية ضمن الدائرة المحاذية للحدود مع النيجر وتشاد والجزائر.
الجدير بالذكر أن وثائق عالية السرية، قد كشفت في وقت سابق عن وجود 36 موقعاً لـ “أفريكوم” في 24 دولة أفريقية بعضها غير معروفة تشمل الى ليبيا، كينيا وجنوب السودان.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9356
نقاط : 26656
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى