زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

الرجل الثالث بتنظيم داعش سرت يكشف طريقة نشأة و تمويل التنظيم وعلاقته بالتنظيمات الإرهابية الأخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرجل الثالث بتنظيم داعش سرت يكشف طريقة نشأة و تمويل التنظيم وعلاقته بالتنظيمات الإرهابية الأخرى

مُساهمة من طرف الشابي في الثلاثاء 28 فبراير - 18:52

ضمن برنامج بتوقيت القاهرة الذى يبث على قناة ” اون تي في لايف ” المصرية تمكن الاعلامي المصري يوسف الحسيني من مقابلة إمحمد مراجع الجواني الرجل الثالث فى تنظيم داعش بسرت ، الذى ألقى الجيش القبض عليه هارباً قرب طبرق و فى حوزته 4 مليون دينار ليبي يوم 14 يناير الماضي .
 وأقر الجواني فى حديثه للحسيني بأنه كان وكيل الأمير أي في المركز الثالث كنائب الأمير و واجهة له ، و قال أن أي إجراءات للأمير كانت تتم عن طريقه كمقابلة الأمير و التظلمات التى ترسل له كون أن مسألة مقابلة أي شخص للأمير ككانت ممنوعة .
وقال ” فى البداية  كان الأمير هو علي الصفراني و بعد فترة كلف وليد الفرجاني ثم جاء الامير الثالث وهو  ابو عامر الجزاوي ثم انور السوداني قبل أن تلغى الغاء مهمة الوكيل ،  الصفراني و الفرجاني فقط كانو ليبيين أما أبو انور فهو سوداني و ابو عامر من السعودية ” .
بطاقة معلومات صادرة عن جهاز الأمن الداخلى ” سابقا ” للصفراني – أرشيفية ( المرصد )
وأكد الجواني الذى شغل مهام مسؤول اللجنة الأمنية العليا التابعة لداخلية الحكومة المؤقتة الأولى سنة 2012 أن عدد عناصر داعش بسرت كان فى بداية المعركة سنة 2015 قرابة 250 عنصر قبل أن تبدء  عملية الاستقطاب من خارج البلاد حتى بلغ 600 عنصر جميعهم بايعو الأمير و قاتلو تحت لوائه .
وليد الفرجاني فى نشاط لتنظيم أنصار الشريعة بسرت سنة 2013 قبل أن يتنظم لتنظيم داعش
وعن القبض عليه ، أشار ” القيادي الداعشي ” أنه خرج من سرت بدون سلاح و بحوزته 4 مليون و نصف مليون دينار ليبي ، و عند سؤاله عن مصدر هذه الأموال قال أنه تحصل عليها من التنظيم الذي تحصل عليها بدوره من ممتلكات الدولة الليبية السابقة إضافة لبيعه  آليات ثقيلة صادرها و باعها .
وأضاف ”  تحصلنا أيضا على أموال اخرى عن طريق المجلس العسكري مصراتة عبر كتيبة الفاروق التى كانت وسيطاً بين التنظيم في سرت و عسكري مصراتة ” مشيراً إلى وجود إرتباط بين التنظيم و جماعة الإخوان المسلمين و قال ”  تنظيم داعش كان الجناح العسكري للإخوان منذ أن كان تنظيم القاعدة ” أنصار الشريعة ” هو الوحيد المتواجد بسرت قبل أن يتحول إلى تنظيم داعش ” . و ذلك فى إشارة منه إلى كتيبة الفاروق التى أُبعدت من مصراتة إلى سرت منذ نهاية سنة 2012 و حافظت على علاقة مع بعض دوائر الدولة الرسمية آنذاك .
إمحمد الجواني فى ديوان حسبة داعش المؤقت فى مسجد الرباط الإمامي بسرت سنة – سبتمبر 2014 – ( المرصد )
إلا أن الجواني نفى مقابلته شخصياً أي من قيادات جماعة الإخوان قائلاً أن جميع المقابلات كانت تتم مباشرة عن طريق الوالي او عبر مندوب لم يسمه من مدينة مصراتة ، وفق قوله ، فيما لم يصدر حتى الآن أي رد من الجماعة حول هذه الإعترافات و إتهامها بالإرتباط مع تنظيم ” داعش ” من قبل شخص له وزنه فى التنظيم كهذا الشخص  .
 
خلـــــــــفيــــات
وللجواني نجل يدعى مراجع كان منخرطاً بالفعل رفقة والده فى تنظيم أنصار الشريعة بسرت سنة 2013 قبل أن تنضم غالبية التنظيم لاحقاً إلى تنظيم داعش كما أن له نجل آخر أصيب فى معارك الصابري ببنغازي سنة 2015 ونقل بحراً إلى سرت و تشير التقارير إلى أنه فارق الحياة بعد ذلك متأثراً بجراحه .
إمراجع الجواني نجل إمحمد أثناء حصوله على جائزة فى مسابقة لحفظ القرآن نظمها الأنصار بالتعاون مع هيئة الأوقاف التى كانت موالية لهم سنة 2013
أما وليد الفرجاني الذى تحدث عنه الجواني فى إعترافته ، فتشير مصادر المرصد إلى أن بدايته مع تنظيم داعش بعد تحوله من أنصار الشريعة ، كانت بتكليفه بقسم الشؤون المعنوية و التعبوية بالتنظيم لبراعاته فى الخطابة و قد قام رفقة شقيقه محمد بتفجير منزل إبن عمومتهم عضو المؤتمر الوطني العام عبدالجليل الشاوش لإظهار ولائهم لتنظيم داعش .
القبض على فوزي العياط حياً من تحت الانقاض يوم 9 ديسمبر الماضي فى سرت
وبعد القبض على الجواني تبقى الحلقة الوحيدة المفقودة لما تبقى من قيادات التنظيم المعتقلين هو فوزي العياط الحسناوي الذى تمكنت قوة من ” البنيان المرصوص ” يوم 9 ديسمبر الماضي من القبض عليه حياً تحت الإنقاض بعد إنتهاء المعارك فى حي الجيزة البحرية و تكمن أهميته لكونه المسؤول الشرعي للتنظيم و أمين سره لا سيما و أنه الذى جلب البيعة شخصياً إلى سرت من الارهابي أبوبكر البغدادي فى العراق و قام بإعلانها بعد ذلك عبر راديو سرت المحلي ” مكمداس ” .
نقلا عن المرصد الليبية
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9042
نقاط : 25668
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى