زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

بيان توافقي ليبي بين سبتمبر و فبراير لأول مرة بالقاهرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بيان توافقي ليبي بين سبتمبر و فبراير لأول مرة بالقاهرة

مُساهمة من طرف الشابي في الثلاثاء 27 ديسمبر - 17:17


اختتم الاثنين ملتقى الإعلاميين ، والمثقفين ، والحقوقيين ، والنشطاء ، وقادة الرأي ، وممثلين عن تيارت النظام السابق ، المنعقد في القاهرة ، لبحث سبل حل الأزمة الليبية .
 من جانبه ، سعى الفريق “محمود حجازي” ، رئيس أركان القوات المسلحة المصرية ، المكلف من رئاسة الجمهورية ، برئاسة لجنة الملف الليبي خلال الاجتماع ، لحلحلة الخلافات التي تنشب بين المشاركين من تيارات مختلفة ، حتى تمكنوا من الوصول إلى بيان توافقي ، وفق قاعدة مشتركة كمواطنين ليبيين ، مؤكداً حرص بلاده على تحقيق الاستقرار ، و التوافق في ليبيا ، بما يرتضيه الشعب الليبي . و يؤسس هياكل بناء الدولة الليبية .
 حضر لأول مرة ، وجهاً لوجه ، ممثلين عن حركات وتيارات ” النظام الجماهيري”، ومنهم هشام عراب ،الدكتور  “محمد ازبيدة”  ،الدكتور “عبدالسلام إسماعيل”  ، “عبدالقادر اللموشي” ، “عبدالمنعم اللموشي” ، الدكتور “عبدالله عثمان” ، “علي الأحول” ، و كذلك من مؤيدي و تيارات ” ثورة 17 قهاير ”، ومنهم الكاتب “فوزي الحداد” ، والقانوني “عبد الحفيظ غوقة” ، أما عن الإعلاميين ، ووسائل الإعلام ، فحضر الصحفي “محمد السلام” ، والصحفي “إبراهيم بلقاسم” ، ونقيب الصحفيين الليبيين فى الخارج الأستاذ “محمود البوسيفي” ، كما حضر المدير العام قناة ليبيا روحها الوطن ، ومديرها التنفيذي ، ورئيس تحرير صحيفة أخبار الحدث ، ونائب رئيس تحرير بوابة أفريقيا الإخبارية ، والكاتب “محمد عقيلة العمامي” عن بوابة الوسط ، والمدير العام لصحيفة المرصد ، والمدير العام لموقع إيوان ليبيا .
هذا وعبر الحاضرون من خلال كلماتهم ، عن رؤيتهم لما يدور على الأرض الليبية ، من صراعات تستدعى تكثيف الجهود الوطنية ، لإيقافها ، ونشر ثقافة الحوار ، واتفق الحاضرون خلال الملتقى ، على جملة من الثوابت المهمة . ووفقاً للبيان الختامي للملتقى ، فقد عبر المشاركون عن عميق شكرهم ، وامتنانهم لما تقوم به مصر من أدوار مجردة ، لحل المشكل الليبي ، والمساعدة في إخراج ليبيا من واقعها الحالي ، إلى واقع أفضل يرتضية شعبها.
توافق المشاركون على دعم ماجاء في بيان القاهرة ، الذي صدر عن مجموعة من القوى الوطنية ، التى إجتمعت في القاهرة ، يومي 12 – 13 ديسمبر ، 2016 م ، مع الأخذ في الاعتبار بعض الملاحظات . كما اتفقوا على تبني مخرجات لقاء القاهرة ، ووضع مشروع خطاب إعلامي ، يدعوا إلى تكوين حاضنة شعبية داعمة ، وضاغطة ، تلزم المؤسسات الشرعية بالأخذ به وتطبيقه ، داعين إلى تطوير وسائل الاتصال بالرأي العام العالمي ، لتكون قوة ضاغطة على أصحاب القرار في المجتمع الدولي ، حتى يلتزموا بالمخرجات الواردة في لقاء القاهرة.
كما دعا البيان إلى التوافق ، والمصالحة الوطنية ، ووضع قانون وطني للعدالة التصالحية ، مطالبين بدعم وسائل الإعلام الوطنية ، والمهنية الجادة ، وإدانة وسائل وأجهزة الإعلام ، التى تتبنى خطاب الكراهية ، والتحريض على العنف ، والإرهاب . والتأكيد على رفض هذه التوجهات ، والعمل على إيقافها ، وحرمانها من البث بالطرق القانونية.
أكد البيان على الانحياز إلى ثقافة الحوار ، والالتزام الأخلاقي بحق الاختلاف ، في إطار السعي للتوافق ، ورفض لغة التخوين ، داعياً إلى تعزيز الثقة في اختيارات الشعب ، والتأكيد على الشرعية التي يرتضيها الليبيين.
كما أشار إلى ضرورة سير الرأي العام الوطني ، لتحديد النقاط الواردة ببيان لقاء القاهرة الأول ، ووضع آليات لتطبيقه ، ومسميات تعبر عن إرادة الليبيين وخياراتهم . كما اقترحوا تكثيف الجهود الإعلامية للتوافق بين المتخالفين بشكل ثنائي ، أو جماعي ، ودفعهم للجلوس على مائدة الحوار ، وتأسيس تنسيقية برئاسة أ. محمود البوسيفي للإعلام والثقافة ، من أجل التواصل المفتوح مع اللجنة المصرية لدعم ليبيا ، في متابعة تنفيذ ما تم التوافق عليه ، ووضع أسس ثقافة التنوير ، ومواجهة العنف السياسي.
كما حث المجتمعون في ختام بيانهم على التضامن مع الإعلاميين ، الذين يتعرضون للتنكيل ، ومتابعة من يتعرض لهم قضائياً ، والدفاع عن حرية إبداء الرأي ، وضمان عودة المهجرين منهم ، متعاهدين على الالتزام بما جاء في بيانهم الختامي ، والعمل به .
كما حضرت بعض الشخصيات الأخرى ، منها “محمد أبوخزام الشحومي” ، و “عبدالسلام الشحومي”  ، و “نوري أصميدة”  ،  و “عبدالمجيد الميت” ، و”عبدالمجيد المنصوري”  و “زينب الزائدي” ، عضو تأسيسية الدستور ، و “فريدة الزليطني”  ، و “أمل عبدالله” ، “أحمد خلف” ،  و “سالم سعدون” ، وآخرين .
http://afrigatenews.net/node/144186
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9198
نقاط : 26178
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بيان توافقي ليبي بين سبتمبر و فبراير لأول مرة بالقاهرة

مُساهمة من طرف ﺍﺑﻦ ﺯﻟﻴﺘﻦ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ في الثلاثاء 27 ديسمبر - 18:36

هذا الملتقئ لايمثلني ... لان القطط السمان لايبنون وطن

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع


ﺍﺑﻦ ﺯﻟﻴﺘﻦ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1063
نقاط : 6173
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بيان توافقي ليبي بين سبتمبر و فبراير لأول مرة بالقاهرة

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الثلاثاء 27 ديسمبر - 19:04

ﺍﺑﻦ ﺯﻟﻴﺘﻦ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ كتب:هذا الملتقئ لايمثلني ... لان القطط السمان لايبنون وطن
انهم يمثلون أنفسهم ويتحدثون عنها
وسوف يأتي وقتنا ويسمعون صوتنا صوت الجماهير

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31205
نقاط : 44084
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى