زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

المجلس الإجتماعي لحكماء وأعيان مدينة الأصابعة يصدر قرارات بشأن الأفراح ومجالس العزاء و يمنع إقامة بعض عادات الموروث الشعبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المجلس الإجتماعي لحكماء وأعيان مدينة الأصابعة يصدر قرارات بشأن الأفراح ومجالس العزاء و يمنع إقامة بعض عادات الموروث الشعبي

مُساهمة من طرف الشابي في الثلاثاء 5 يوليو - 23:41

أصدر المجلس الإجتماعي لحكماء وأعيان مدينة الأصابعة بيانا لتفعيل قرارات لجنة الإصلاح الإجتماعي فيما يخص تكاليف الأفراح ومجالس العزاء والقضاء على الظواهر السلبية المنافية للشريعة والأعراف الإجتماعية والقيم الأخلاقية.
البيان الذي تلقت نسخة منه صحيفة المرصد حدد تكاليف الخطوبة بأقل ما يمكن وبما لا يرهق كاهل الشباب وحدد المسجد أو المنزل وحسب المتاح مكانا لعقد القران وألغى كافة وجبات الطعام أو حدد تقنينها وإقتصرهاعلى التمر والشاي والعصائر.
وحدد المهور بـ500 دينار مقدما ومثلها للمؤخر وتقليل كلف الكسوة وتكاليف الفرح والمواد الغذائية المقدمة من قبل الزوج وحدد مبلغ 4 آلاف دينار للمعادن الثمية كالذهب وغيرها و500 دينار هدية لأم الزوجة أو مايعرف بحليب الأم ولا يتجاوز ذلك.
كما وحدد المجلس مبلغ 1500 دينار للملابس وهدية ذهبية بحجم 10 غرامات من الذهب كهدية من الأب لإبنته وألغى ما كان يعرف بالثالث وقرر أيضا منع الذهاب للمزينات والحمامات البخارية ومحلات التصوير وإستخدام ما يسمى بالزمزامات.
ومنع البيان شراء ”  البدلة الكبيرة  ” أو تلقيها هدية من الأقارب ومنع كل زي يخالف الزي العربي ومنع إستخدام المفرقعات والأعيرة النارية في مناسبات الفرح وقلل قدر الإمكان من مواكب السيارات ومرافقة كبار السن لهذه المواكب لمنع حدوث أية مشاكل.
البيان منع تقديم الوجبات لاكثر من إسبوع من تاريخ وفاة الميت والإقتصار على الأقارب فقط في تقديمها ومنع ما يعرف باللمة وحدد تقديم العصائر العادية والحلويات المصنعة في البيت فقط وبقيمة 5 دنانير تقدم إلى القادمين المهنئين بالمواليد الجديدة.
ونفى المجلس تحديده فضر أي غرامات على المخالفين لقراراته هذه مؤكدا الإتفاق عليها بناء على مقترحات أغلب القبائل والشباب في مدينة الأصابعة والتي بلورها المجلس كقرارات عاجلة لمواجهة الظروف المعيشية الصعبة التي تمر بها البلاد حاليا.

الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8853
نقاط : 25138
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى