منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

صحيح فضائل ليلة النصف من شعبان

اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours صحيح فضائل ليلة النصف من شعبان

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الأربعاء 18 مايو - 10:09

صحيح فضائل ليلة النصف من شعبان 
1- حديث :" إن الله تعالى ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن"
**  حسنه الشيخ الألباني رحمه الله عند ابن ماجه (1390)  وفي صحيح الجامع (1819 ) و صححه لغيره في صحيح الترغيب والترهيب  (2768) من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. وأورده في الصحيحة (1563) وذكر في آخره {المشرك كل من أشرك مع الله شيئا في ذاته تعالى أو في صفاته أو في عبادته . والمشاحن قال ابن الأثير هو المعادي والشحناء العداوة والتشاحن تفاعل منه وقال الأوزاعي أراد بالمشاحن ها هنا صاحب البدعة المفارق لجماعة الأمة}.
2- حديث :" يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن"
** قال الشيخ الألباني رحمه الله  (حسن صحيح) في صحيح الترغيب والترهيب  (1026) و (2767) من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه  وصححه في الصحيحة (1144)  وقال {وفي فضل ليلة نصف شعبان أحاديث متعددة وقد اختلف فيها فضعفها الأكثرون} . وصححه في ظلال الجنة  (512) وقال {حديث صحيح ورجاله موثقون لكنه منقطع بين مكحول ومالك بن يخامر ولولا ذلك لكان الإسناد حسنا ولكنه صحيح بشواهده المتقدمة وهو مخرج في الصحيحة كما سبقت الإشارة إلى ذلك}.
3- حديث :" إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه "
**  حسنه الشيخ الألباني رحمه الله  في صحيح الجامع (771 ) و(1898) و صححه لغيره في صحيح الترغيب والترهيب  (2771) من حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه. وصححه في ظلال الجنة  (511) بلفظ (إذا كان ليلة النصف من شعبان يطلع الله عز وجل إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويترك أهل الضغائن وأهل الحقد بحقدهم) وقال { حديث صحيح ورجاله ثقات غير الأحوص بن حكيم فإنه ضعيف الحفظ كما في التقريب فمثله يستشهد به فيتقوى بالطريق التي بعده وبشواهده المتقدمة وغيرها مما سبقت الإشارة إليه }.
4- حديث :" ينزل الله تبارك وتعالى ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لكل نفس إلا إنسان في قلبه شحناء أو مشرك بالله عز وجل"
**  صححه لغيره الشيخ الألباني رحمه الله  في ظلال الجنة  (509) من حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه وقال {وإنما صححت الحديث لأنه روي عن جمع من الصحابة بلغ عددهم عندي الثمانية وقد خرجت أحاديثهم في الصحيحة ويأتي في الكتاب بعد هذا من حديث أبي موسى وأبي ثعلبة ومعاذ بن جبل}.
 
5- حديث :" ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا ليلة النصف من شعبان فيغفر لأهل الأرض إلا مشرك أو مشاحن"
**  صححه لغيره الشيخ الألباني رحمه الله  في ظلال الجنة  (510) من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وقال { حديث صحيح وإسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن وهو ابن عزوب وضعف ابن لهيعة  والحديث أخرجه ابن ماجه من طريقين آخرين عن ابن لهيعة به إلا أن أحدهما لم يقل في إسناده عن أبيه }.
6- حديث :" في ليلة النصف من شعبان يغفر الله لأهل الأرض إلا لمشرك أو مشاحن"
**  صححه الشيخ الألباني رحمه الله  في صحيح الجامع (4268 ) و صححه لغيره في صحيح الترغيب والترهيب  (2770) من حديث كثير بن مرة.
المرفقات
صحيح فضائل ليلة النصف من شعبان.pdf لتحميل نسخة pdf ملونةلا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(348 Ko) عدد مرات التنزيل 0

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
avatar
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 10300
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى