زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

مناظرة بين عادل الحاسي، أحد رموز نكبة فبراير و عبدالمجيد عثمان، عضو مؤتمر القبائل والمدن الليبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مناظرة بين عادل الحاسي، أحد رموز نكبة فبراير و عبدالمجيد عثمان، عضو مؤتمر القبائل والمدن الليبية

مُساهمة من طرف الشابي في السبت 20 فبراير - 16:06


تحت عنوان (ليبيا إلى أين)، أجرت قناة 218 مناظرة تلفزيونية جمعت عادل الحاسي، أحد رموز نكبة  17 فبراير، وعبدالمجيد عثمان، عضو مؤتمر القبائل والمدن الليبية، حيث بدأت المناظرة بجرد حساب الماضي وانتهت بـ"أخي أخي" كلانا مكلوم.
بدأت المناظرة مع عادل الحاسي، والذي أكد أن النظام السابق هو من أوصل ليبيا إلى هذه المرحلة من الصراع وتمزق النسيج الاجتماعي، في حين كان رأي عبدالمجيد عثمان، بأن ليبيا كانت بأمان وعزة وبنية تحتية، فالناس خرجت بمطالب شرعية ضد أخطاء النظام لكن النتيجة كانت بذهاب الأمن وتدمير الممتلكات العامة والخاصة والجيش وقتلنا بعضنا.
كل من الطرفين كان يلقي اللوم على الآخر، ففي حين رأى الحاسي أن النظام السابق ورثنا الخراب وتوعد به أبان النكبة، قال عثمان إنالنكبةلم تكن سلمية حيث استولى الثوار على السلاح ومخازن الذخيرة واستعملوها لأهدافهم.
وعاد الحاسي وأكد أن نظام القذافي يتحمل مسؤولية الوضع الحالي بعد 5 سنوات على فبراير، مضيفا ان الثورة تأخرت كثيرا وأن ليبيا تستحق أن تكون أول دولة ثارت ضد نظامها، وفبراير قدمت صورة ناصعة بالنظال وانتهت بالتحرير.
وبسؤال موجه لعبدالمجيد عثمان، عضو مؤتمر القبائل والمدن الليبية، حول إمكانية تجنب نكبة فبراير بوقتها، قال إنه لو حدث حوار ليبي ليبي وكشفنا خلافاتنا ولم تحدث اعتداءات على المعسكرات لتجنبنا ما حصل.
أما عادل الحاسي، أحد رموز نكبة 17 فبراير، فأجاب على السؤوال ذاته بأن القذافي كان سبب المشكلة ورفض الحوار وشجب الثوار وحرض ضدهم وتوعد بأن يكون الخراب خلفه.
وعاد عثمان برأيه من جديد، وقال إنه الآن وبعد 5 أعوام على النكبة نرى الدمار وضياع قيمة المواطن والتهجير والنزوح والقتل والسجن وانتهاك الحقوق وضياع انجازات الماضي.
ورد الحاسي على عثمان بالقول إن إنجازات النظام السابق وهمية ولم يتحقق منها شيء، مضيفا أن الوضع الآن سيء ونظام القذافي هو من أعد لها. حيث ان الفساد كان مستشريا وتمجد النظام السابق لا ينفع حاليا، وأضاف أن فبراير انتهت بالتحرير وهي أيضا ليست أداة مثالية للتغيير.
من جهته قال عبدالمجيد عثمان، إن النظام يتحمل أخطاء 40 عاما مضت لكن يجب أن يتحمل الثوار ما حصل خلال الخمس سنوات الأخيرة.
وانتهت المناظرة بطرح موضوع (المصالحة)، وعندها سادت أجواء إيجابية بين الطرفين، حيث أكد عادل الحاسي أننا جميعا ليبيون لا يفرقنا شيء، والمصالحة تأتي بجبر الضرر والرغبة بها بدون مزايدات، والتسامي على الجراح وآليات تحقيق العدالة وعودة المهجرين وتوفير المناخ الصحي لتقديم التنازلات.
بدوره أكد عبدالمجيد عثمان، أن المصالحة تتطلب عودة المهجرين وتعويض المتضررين وتشكيل لجنة مصالحة وإطلاق سراح السجناء السياسيين.
وفي الختام بقيت الأيدي ممدودة للمصالحة بعيدا عن الصراع للحفاظ على ليبيا وتجنيبها شبح الإرهاب وتجاوز مرحلة الخصومة.


عدل سابقا من قبل الشابي في السبت 20 فبراير - 16:56 عدل 1 مرات
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9036
نقاط : 25642
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مناظرة بين عادل الحاسي، أحد رموز نكبة فبراير و عبدالمجيد عثمان، عضو مؤتمر القبائل والمدن الليبية

مُساهمة من طرف brokenpen82 في السبت 20 فبراير - 16:37

يعلم الله أننا بحاجة إلى أمثال الأخ عبد المجيد، صاحب الصوت الصادح بالحق و قد أنعم الله عليه بفصاحة قلما سمعناها من بعد رحيل القائد. فبراير لا منطق و لا فكر و لا حتى الكلام يعرفو يتكلمو.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع




 ليبيا خضراء غصباً عن الكل  
avatar
brokenpen82
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5046
نقاط : 11427
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى