منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

العرب اللندنية:صراع المال والنفوذ يفجر جماعة الإخوان وميليشيا فجر ليبيا

اذهب الى الأسفل

العرب اللندنية:صراع المال والنفوذ يفجر جماعة الإخوان وميليشيا فجر ليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الجمعة 30 أكتوبر - 20:04

الصراعات تستفحل داخل فجر ليبيا

استقالة ثمانية من الأعضاء المؤسسين للذراع السياسية لجماعة الإخوان في وقت تتخلص فيه ميليشيا فجر ليبيا من قادة المناطق الغربية.
العرب الجمعي قاسمي [نُشر في 30/10/2015، العدد: 10082، ص(1)]

تونس- لم يكد يمضي يومان فقط على حادث تحطم المروحية العسكرية التي كان على متنها عدد من قادة ميليشيا فجر ليبيا التي تُسيطر على العاصمة طرابلس، حتى اندلع صراع داخل تلك الميليشيا المُسلحة، وفي صلب حزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا.
وبدأت الفجوة بين فصائل تلك الميليشيا تتسع بشكل لافت، فيما أعلن أكثر من ثمانية من الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والبناء استقالتهم،على خلفية ذلك الحادث الذي مازالت الروايات بشأنه متضاربة، وتُثير تساؤلات مُتعددة حول ملابساته، وتوقيته.
وكانت ميليشيات فجر ليبيا قد أعلنت في وقت سابق أن عددا من قادتها لقوا مصرعهم في تحطم الطائرة المروحية في شمال غرب العاصمة طرابلس، ولم تتردد في اتهام جيش القبائل الموالي للجيش الليبي بقيادة الفريق أول ركن خليفة حفتر بإسقاطها.
وفي المقابل نفى جيش القبائل مسؤوليته عن ذلك الحادث، فيما دعا المؤتمر الوطني المنتهية صلاحيته الذي يُسيطر على فجر ليبيا إلى ضبط النفس، وإلى عدم الانسياق وراء ردود فعل غير محسوبة العواقب، وذلك في بيان مُلتبس أثار قراءات مُتعددة.
ووسط ازدحام لافت في التباينات السياسية والميدانية، ارتباطا بهذا الحادث، أرجعت مصادر ليبية وعربية تحدثت لـ”العرب” ذلك إلى ما وصفته بـ”صراع المال والنفوذ” الذي استفحل داخل جماعة الإخوان، وميليشياتها المُسلحة.
ولم تستبعد في هذا السياق أن تكون أطراف من تلك الميليشيات هي التي تقف خلف ذلك الحادث، وذلك لسببين اثنين أولهما المال باعتبار أن المروحية كانت على متنها مبالغ مالية هامة، والثاني له صلة بالنفوذ لجهة السيطرة العسكرية على بعض المناطق الغربية لخلق واقع ميداني جديد يُلغي بعض التفاهمات السابقة التي تمت مع ورشفانة والزنتان.
وأبدت في هذا السياق استغرابها من عدم كشف المؤتمر الوطني المنتهية ولايته الموالي لجماعة الإخوان المسلمين عن قيمة تلك المبالغ المالية، وما إذا تم العثور عليها أم لا، بالإضافة إلى الإسراع في اتهام جيش القبائل، وإعلان النفير العام لضرب ورشفانة.
وربطت تلك التطورات بإعلان ثمانية من الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الإخوان في ليبيا، عن استقالتهم في ظروف وأسباب غامضة.
وأرجع الأعضاء أسباب استقالتهم إلى ما وصفوه بـ”تفرد قيادة الحزب باتخاذ القرارات بمعزل عن كتلة الحزب في المؤتمر الوطني العام، منها البيان الصادر عن رئاسة الحزب بشأن حادثة سقوط الطائرة العمودية”، واعتبروا أن البيان لم يظهر أي إدانة للطرف الجاني، بقدر ما وجه أصابع الاتهام إلى المؤتمر الوطني وحكومة الإنقاذ في إشارة واضحة للنيل من الشرعية.
وكانت ميليشيا فجر ليبيا التي لم تنتظر نتائج التحقيقات الأولية حول هذا الحادث، قد اتجهت نحو التصعيد السياسي، والتسخين الميداني، بعد وقت وجيز على الحادث، حيث سارعت قواتها المُتمركزة في مدينة الزاوية إلى مهاجمة ورشفانة.
وقد اندلعت مواجهات بين “جيش القبائل” في ورشفانة الموالي للجيش الليبي، وبين القوات الموالية لرئيس المؤتمر المنتهية ولايته النوري بوسهمين الذي صرّح بأن “منطقة الاشتباكات ستمتد جنوبا حتى قدم الجبل”.
وتضاربت الأنباء حول سير الاشتباكات، حيث أعلنت فجر ليبيا أنها دخلت ورشفانة، وأحكمت سيطرتها على الطريق الساحلي الذي يربط بين صبراتة وزوارة.
وأعرب المتابعون لتطورات الملف الليبي أن تكون ميليشيا فجر ليبيا تُخطط لمعارك جديدة تتجاوز ورشفانة، لتصل إلى الزنتان، وبالتالي إحكام سيطرتها على كافة الغرب الليبي لفرض واقع ميداني جديد يُمكنها من أوراق جديدة لتحسين شروطها التفاوضية ارتباطا بالمسار السياسي المُتعثر في انتظار تولي المبعوث الأممي الجديد الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر الذي سيخلف برناردينو ليون الذي فشل في مهمته من خلال تمرير الاتفاق حول تشكيل حكومة وفاق وطني تقود مرحلة انتقالية لمدة عامين.+
وتثير هذه التطورات شكوكا حول ارتباط سقوط الطائرة بخلافات داخل ميليشيا فجر ليبيا وجماعة الإخوان لها صلة بما يُحضر لليبيا سياسيا وعسكريا، ما دفع طرفا من تلك الميليشيا إلى التخلص من أولئك القادة، وخاصة منهم حسين أبو دية الذي يُوصف بأنه مسؤول المنطقة الغربية في فجر ليبيا.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30345
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى