منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

المقايضة الخفية بين ميليشيا "فجر ليبيا" وتجار النفط

اذهب الى الأسفل

المقايضة الخفية بين ميليشيا "فجر ليبيا" وتجار النفط

مُساهمة من طرف الشابي في الخميس 22 أكتوبر - 11:13

أصبحت زوارة ومدن ليبية ساحلية أخرى "نقطة وصل" في البحر المتوسط، بعد استخدامها لتكديس مهاجرين، غرق منهم الآلاف، في طريقهم إلى أوروبا، فيما تفسر صحيفة "آسيا تايمز" الصمت الأوروبي إزاء تلك التجارة المميتة بـ مقايضة خفية" بين ميليشيات "فجر ليبيا" والراغبين في الحصول على نفط رخيص الثمن، مقابل السلاح.
وبينما يتم الإعلان، بين حين وآخر، عن إنقاذ آلاف المهاجرين، ورغم إطلاق عملية جديدة للقوة البحرية للاتحاد الأوروبي بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، بغرض معلن هو اعتراض سفن المهربين والقبض على طواقمها، يشكك كثيرون في جدية الاتحاد الأوروبي في محاربة الهجرة غير الشرعية.
فالإعلان عن العملية الاعتراضية الأوروبية، التي أطلق عليها اسم "صوفيا"، والتي يفترض أن تكون قد انطلقت في 7 أكتوبر الحالي، جاء متأخرا جدا مع اقتراب موسم "التهريب الصيفي" من نهايته.
ووفق تقرير "آسيا تايمز" يتجاهل الاتحاد الأوروبي حقيقة أن تهريب المهاجرين يعد جانبا من أنشطة "مافيا ممولة جيدا" تتاجر في السلاح أيضا، ومن المحتمل أنها لا تشمل فقط مواطنين ليبيين، وإنما تضم كذلك مواطنين من الاتحاد الأوروبي.
ويغض الاتحاد الأوروبي الطرف عن تلك التجارة التي تجلب، أيضا، الأسلحة والذخائر إلى "فجر ليببا"، وهو تحالف الميليشيات المسيطر على غرب البلاد، في مقابل الحصول على وقود الديزل الليبي المدعوم.
ويبلغ سعر لتر وقود الديزل نحو 10 دنانير ليبية، أو 65 يورو، لكنه يزيد بنحو يورو واحد في مالطا، أو أي مكان آخر في جنوب أوروبا. ونتيجة لذلك قرر "مصرف ليبيا المركزي"، في 12 أكتوبر، رفع الدعم عن الديزل والسلع المدعومة الأخرى خارج البلاد.
وذكرت الصحيفة أن هناك "أدلة دامغة" بأن "فجر ليبيا" تمول مجلس شورى ثوار بنغازي، وهو مظلة لمجموعة من الجماعات الإرهابية تضم "أنصار الشريعة" التي شاركت في قتل السفير الأميركي كريس ستيفنز و3 أميركيين آخرين في 12 سبتمبر 2012.
ووفقا للصحيفة فإن ميليشيات فجر ليبيا ترسل بانتظام شحنات من الأسلحة والذخائر عن طريق البحر، من طرابلس إلى بنغازي، لإمداد أنصار الشريعة ومجموعات إرهابية أخرى، بما في ذلك داعش، تقاتل الجيش الوطني الليبي.
نقلا عن  بوابة أفريقيا الإخبارية
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30247
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى