جديد : موت الفجأة رحمة أم نقمة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
جديد : موت الفجأة رحمة أم نقمة
موت الفجأة رحمة أم نقمة
جمع أخوكــــم
أولا : الأحاديث الصحيحة وشروحها
1- «من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال: لليلتين وأن تتخذ المساجد طرقا وأن يظهر موت الفجأة» ... [طس] عن أنس. صحيح الجامع الصغير وزيادته (2/ 1026) حديث رقم 5899 , قال الامام المحدث الألباني (حسن) الروض النضير 107، الصحيحة 2292: الضياء.الشـــــــرح
قال صاحب فيض القدير : (من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا) بفتح القاف والباء أي يرى ساعة ما يطلع لعظمه ووضوحه من غير أن يتطلب (فيقال لليلتين) أي هو ابن ليلتين (وأن تتخذ المساجد طرقا) للمارة يدخل الرجل من باب ويخرج من باب فلا يصلي فيه تحية ولا يعتكف فيه لحظة (وأن يظهر موت الفجأة) فيسقط الإنسان ميتا وهو قائم يكلم صاحبه أو يتعاطى مصالحه . فيض القدير (6/ 10)قال صاحب التنوير : (من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلاً) بفتح القاف والباء الموحدة أي ساعة ما يطلع لعظمته ووضوحه من غير أن يتطلب. (فيقال: لليلتين) أي يقول من رآه: إنه لليلتين وما هو إلا لليلة لكنه انتفخ جرمه امتحاناً كما سلف ومن اقتراب الساعة. (أن تتخذ المساجد طرقاً) إلى غيرها للحاجات فيدخل من باب ويخرج من آخر عابراً لحاجته وهذا مشاهد في أعظم بيوت الله وهو الحرم المكي فإنه كالطريق لأهل مكة يعبرون لحاجاتهم منه إلى مساكنهم ويحتمل أن يراد أن يتخذ كالطرقات يدخل الرجل إلى المسجد ليقضى حاجة فيه من خطاب أحد أو نحو ذلك لا يقصد طاعة ولا يصلي فيه تحية كما هو كائن في غالب مساجد الدنيا خاصة مسجد فيه حاكم أو مفت أو نحوهما. (وأن يظهر) يفشو ويكثر. (موت الفجأة) بالضم للفاء والمد والفتح والقصر. التنوير شرح الجامع الصغير (9/ 583)
2- «موت الفجأة أخذة أسف» . صحيح الجامع الصغير وزيادته (2/ 1126) حديث رقم 6631 قال الامام المحدث الألباني (صحيح) [حم د] عن عبيد الله بن خالد. المشكاة 1611.
الشـــــــرح
قال صاحب فيض القدير : (موت الفجأة) بفاء مضمومة مع المد ومفتوحة مع القصر البغتة مصدر فجاء الأمر فجأة بغتة وزعم الكرماني أنه في بعض الروايات بكسر الفاء (أخذة أسف) بفتح السين أي غضب وبكسرها والمد أي أخذه غضبان يعني هو من أثار غضب الله تعالى فإنه لم يتركه ليتوب ويستعد للآخرة ولم يمرضه ليكون المرض كفارة لذنوبه كأخذة من مضى من العصاة المردة كما قال تعالى {أخذناهم بغتة وهم لا يشعرون} وهذا وارد في حق الكفار والفجار لا في المؤمنين الأتقياء كما أفصح به في الخير الآتي. قال ابن العربي: وليس موت القوم فجأة إنما الفجأة موت اليقظة بغتة . فيض القدير (6/ 246) قال صاحب التنوير : (موت الفجأة) بفاء مضمومة مع المد مفتوحة مع القصر البغتة مصدر فجأه الأمر إذا بغته (أخذة أسف) بفتح السين أي غضب وبكسرها والمد أخذة غضبان لأنه بالمرض يستعد ويتوب ويتثبت بخلاف الموت من دون مرض فإنه يفوت هذا ويفوته أجر المرض فهو أخذة غضب، ولذا جاء في الأحاديث التعوذ من موت الفجأة. التنوير شرح الجامع الصغير (10/ 438)
قال صاحب التوضيح : والأسف: الغضب. ويحتمل أن يكون ذلك والله أعلم لما في موت الفجأة من خوف حرمان الوصية، وترك الإعداد للمعاد، والاغترار بالآمال الكاذبة، والتسويف بالتوبة. التوضيح لشرح الجامع الصحيح (10/ 185- 186 )
ثانيا : الأحاديث الضعيفة (للتنيه)
1- كان يتعوذ من موت الفجأة وكان يعجبه أن يمرض قبل أن يموت . (طب) عن أبي أمامة.قال الامام المحدث الألباني (موضوع) في ضعيف الجامع الصغير وزيادته (1/ 655) حديث رقم 4534 وفي سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (12/ 76) حديث رقم 55492- موت الفجأة راحة للمؤمن وأخذة أسف للفاجر . (حم هق) عن عائشة. قال الامام المحدث الألباني (ضعيف) في ضعيف الجامع الصغير وزيادته (1/ 850) حديث رقم 5896
3- عن عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن نفس المؤمن تخرج رشحا.ولا أحب موتا كموت الحمار ". قيل: وما موت الحمار؟ قال: " موت الفجأة ".
ضعفه ابن الجوزي في العلل بقوله : فيه أَبُو معشر وقد ضعفوه قال يَحْيَى ليس بشيء وفيه حسام قال أَحْمَد: "مطروح الحديث وقال يَحْيَى ليس حديثه بشيء وقال الفلاس متروك الحديث . العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 412) وهو في ضعيف سنن الترمذي (1/ 531)
وما توفيقي الا بالله
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 10436
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: جديد : موت الفجأة رحمة أم نقمة
نسأل الله حسن الخاتمة وأن يجرنا من موت الفجأة
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
لا دكنت لا بان فيها بارق ... لا مطرت لا هونت عالشارق .
موطني-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1285
نقاط : 5498
تاريخ التسجيل : 13/07/2013
. :
. :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» في موسكو ، روسيا
» استطلاع رأى ..85% من الليبين لايثقون فى بعثة الأمم المتحدة ورئيسها لحل الأزمة السياسية
» عشقنا معمر القذافي لما يحمل من فكر عظيم امنا باطروحاته راينا في نظرياته الطريق الصحيح للخلاص من التبعية و الهيمنة الغربية
» بيان حراك مانديلا ليبيا بشأن اعلان نتائج الاستفتاء
» الجنوب الحبيب
» هل تعرف شرح النشيد الوطني الإسرائيل ....
» رجال يخلدهم التاريخ القئد البطل الشهيد الصائم معمر القدافى
» طرابلس
» #التاريخ_السري_للمخابرات_المصريه_وجهاز_أمن_الدوله
» #التاريخ_السري_للمخابرات_المصريه_وجهاز_أمن_الدوله
» نحمد ربي نا مرتاح
» .سجل حضورك ... بصورة تعز عليك ... للبطل الشهيد القائد معمر القذافي
» حراك مدني بفرنسا من الجالية الجزائرية لدعم الدكتور سيف الاسلام القدافي
» اعطوا لسيف الاسلام نصف ساعة على الهواء دعونا نسمع صوت رجلاً يتكلم
» إنّا لله وإنّ اليه لراجعون
» الجزائر ؟؟؟؟؟
» قناة الدردنيل
» كشف بأسماء المواطنين الليبيين الذين تمت تسوية أوضاعهم من قبل الخارجية التونسية بخصوص مشكلة تشابه الأسماء
» اخر الأخبار الواردة