منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

العرب اللندنية:الغرب اتفق على الجرذ عبدالرحمن شلقم لرئاسة حكومة توافق الجرذان والمقملين

اذهب الى الأسفل

العرب اللندنية:الغرب اتفق على الجرذ عبدالرحمن شلقم لرئاسة حكومة توافق الجرذان والمقملين

مُساهمة من طرف الشابي في الأربعاء 9 سبتمبر - 10:47

قالت صحيفة العرب اللندنية وفق مصادر وصفتها بالخاصة إن البرلمان الليبي المعترف به دوليا بدأ يتحسب لما بعد فشل الحوار حول حكومة الوفاق بين الجرذان والمقملين الذي يقوده المبعوث الأممي برناردينو ليون، وذلك في ظل استجابة ليون لضغوط الميليشيات المرتبطة بجماعةالمقملين من إخوان ليبيا.
يأتي هذا في ظل تسريبات عن إمكانية الإعلان عن تكليف الجرذ  عبدالرحمن شلقم برئاسة حكومة الوفاق.
وكشفت عن أن البرلمان وقبائل المنطقة الشرقية قاما بإجراء مصالحة لحل الخلافات بين اللواء خليفة حفتر قائد الجيش الجرذاني ووزير الدفاع مسعود أرحومة وقادة المحاور العسكرية في بنغازي، وتم اتخاذ قرار بتشكيل قوة عسكرية جديدة لتحرير بنغازي في أسرع وقت ممكن لاستباق هذه التطورات.
وأفاد مصدر سياسي ليبي أنه تم عقد لقاءين في مدينة الأبيار والبيضاء حضرهما وزير الدفاع واللواء خليفة حفتر وكبار الضباط وأعيان القبائل في المنطقة الشرقية، لافتة إلى أنه تم الاتفاق على إعادة تهيئة الجيش وتشكيل مجلس عسكري يتولى السلطة مؤقتا في حال فشل المفاوضات الجارية حاليا في جنيف.
وأثارت خطوات ليون الأخيرة غضب برلمانيين ليبيين، حيث اتهموه بأن همه الوحيد الاستجابة لكل مطالب المؤتمر الوثني المنتهية ولايته، وكانت القطرة التي أفاضت الكأس اجتماعه بمجموعة من فجار ليبيا والمقملين في تركيا ثم إشراك المقمل عبدالرحمن السويحلي أحد الثلاثة المتهمين بجرائم حرب من طرف مجلس الأمن، وهي خطوات دفعت البرلمان إلى التفكير في بدائل في حال فشلت المفاوضات.
ومع اقتراب نهاية المهلة المحددة لإعلان تشكيل الحكومة، بدأت دول مؤثرة في الملف الليبي تمارس ضغوطها على الفرقاء للقبول بالمشاركة في الحكومة التي قد يعلن عنها المبعوث الأممي قريبا.
وأكدت معلومات مسربة أن هناك تغيرا في الموقف المصري نظرا لعدم قدرة الجيش الليبي على حسم معركة بنغازي قابلته مرونة في الموقف التركي وذلك بضغط أنقرة على ميليشيات االمقملين المرتبطة بها للقبول بحكومة الوفاق.
وذكرت المعلومات أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية المعنية بالملف الليبي تدعم تشكيل حكومة وفاق  بين الجرذان والمقملين برئاسة الجرذ عبدالرحمن شلقم المرشح المدعوم من إيطاليا.
ويلقى الجرذ  شلقم، وهو وزير سابق للخارجية في عهد القذافي، معارضة  من ميليشيات المقملين ومن ورائها قطر التي سبق أن قالت إنها تقدم المال والسلاح للميليشيات وتحاول التدخل في أمور لا تعنيها.
وبالإضافة إلى الجرذ  شلقم، تضم قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة أسماء من الجرذان والمقملين من بينها  مصطفي الهوني، أبو بكر بعيرة،  عزوز الطلحى، ضو بوضاوية، عارف النايض، عبدالسلام عبدالجليل، نبيل الغدامسي، ومحمد عبيد.
ومن المتوقع أن تعقد الأسبوع المقبل ابتداء من الأربعاء جلسات جديدة للحوار الهادف إلى إعلان حكومة وحدة بين الجرذان والمقملين تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين وتنتهي بانتخابات تشريعية.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30349
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى