منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

لهذه الأسباب.. السعودية ترفع فيتو ضد تدخل قوة من الجيوش العربية في ليبيا

اذهب الى الأسفل

لهذه الأسباب.. السعودية ترفع فيتو ضد تدخل قوة من الجيوش العربية في ليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 7 سبتمبر - 10:17

كشف مراقبون أن خلافات مصرية سعودية، كانت وراء قرار تأجيل موعد اجتماع وزراء الخارجية والدفاع العرب الخاص بتوقيع بروتوكول إنشاء القوة العربية المشتركة، الذي اتخذته الجامعة العربية مؤخرا، بناء على طلب المملكة ودول أخرى أيدت هذا الطلب.

وأضافوا، بحسب صحيفة، «القدس العربي»، أن «عدم تحديد موعد للاجتماع المقبل (لوزراء الخارجية والدفاع العرب) يؤكد أن التباينات عميقة بين مصر والسعودية التي لاترى داع لتشكيل القوة العربية في هذا الوقت دون معرفة الأهداف الحقيقية لقيامها أو إساءة استخدامها من قبل أي من دول المنطقة ضد دولة أخرى كسلاح عربي».
ونقلت الصحيفة، عن المراقبين الذين لم تذكر أسماءهم، قولهم، إن «لجم السعودية للرغبة المصرية في إنشاء القوة العربية قد يكون انطلق من إدراكها لاهداف مصر التي تدعمها الإمارات للتدخل في الأراضي الليبية وتقوية خليفة حفتر (قائد الجيش التابع للحكومة المنبثة عن مجلس النواب المنحل) الذي أعلن أكثر من مرة أنه يطلب تدخل القوات المصرية في ليبيا تحت غطاء الحرب على التنظيمات الإرهابية بل ودعا إلى دعم توجهات مصر لإنشاء قوة عربية لهذا الغرض».
وأضافت أن «السعودية والدول التي أيدت فكرة عدم التوقيع على قرار القوة العربية المشتركة لا تتفق مع الرؤية المصرية التي ترى ضرورة تشكيل هذه القوة في أقرب وقت لاستخدامها في إنجاز بعض المهام العسكرية في الدول المجاورة مثل ليبيا».
وتابعت الصحيفة أن «الحكومة المصرية تروج من خلال بعض مسؤوليها ووسائل الإعلام التابعة لها لضرورة مواجهة ما تسميه الإرهاب في الاراضي الليبية من خلال التدخل في ليبيا عسكريا تحت مظلة الجامعة العربية».
وأشار المراقبون إلى أن مواقف مصر الأخيرة حيال الحرب في اليمن، هي أيضا من أسباب التباين الأخير بين الرياض والقاهرة، فرغم إعلان مصر انضمامها إلى التحالف في وقت مبكر إلا أنها ظلت مترددة في موقفها ولم تشارك بفعالية في عمليات عاصفة الحزم بالإضافة إلى استقبالها بشكل رسمي لوفود تتبع حزب الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، ورعاية مباحثات تهدف لتسوية سياسية تبقي على «صالح»، وهو ما يأتي في إطار محاولتها ابتزاز السعودية.
ورغم أن السعودية ومصر تحاولان الاحتفاظ بعلاقات جيدة من خلال التصريحات المستمرة حول متانة العلاقات بينهما، الا أن الواضح أن العلاقات المصرية السعودية «ليست في أحسن أحوالها»، بحسب الصحيفة.
ورأي المراقبون أن «تصريح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير كان حاسما عقب مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد في مشاورات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما قيل إنه تحالف ثلاثي تقوده الإمارات يحشد لتسوية سياسية في سوريا تتضمن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في الحكم».
وذهبوا إلى أن «العلاقات المصرية المتينة مع بشار الأسد ووسائل الدعم المختلفة له من قبل نظام السيسي تعد واحدة من المآخذ السعودية على سياسة مصر وإنها من الأسباب الرئيسية لإيقاف قرار القوة العربية المشتركة التي كانت مصر اكبر داعميه».
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30353
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهذه الأسباب.. السعودية ترفع فيتو ضد تدخل قوة من الجيوش العربية في ليبيا

مُساهمة من طرف الفالح في الإثنين 7 سبتمبر - 17:20

ال سعود لايتحركون ويتباكون الا اذا وصل الخطر الى تلابيبهم
داعش يهددهم فتحوا ابواقهم الاعلاميه وبداء الاله الاعلاميه تشتغل.
ايران على مشارف نجران استنجدوا بكل من هب ودب 
ليبيا لاتعنيهم 
للاسف دول الخليج ليس لهم اي استرتيجيه ولاينظرون الا الاطباق التي ستقدم لهم عذاء وعشاء، مناقرات بين السعوديه وقطر على مصر بعد ان كادت قطر تنجح بتنصيب الاخوان حكام لمصر.
للاسف امه يقودها رعاع
avatar
الفالح
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 132
نقاط : 2896
تاريخ التسجيل : 01/03/2015
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كانت

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الثلاثاء 8 سبتمبر - 4:47

مملكة آل سعود كانت متحمسة الى ان عارضت امريكا فكرة تشكيل القوة
لكن القطر فاتهم ومصر بالغاز ستتحرر من نفط الخليج وسنراهم راكعين لارادة الامة مثل ايام ناصر
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 872
نقاط : 4608
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى