منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

د . مصطفى الزائدي:في ذكري ثورة الفاتح المجيدة

اذهب الى الأسفل

د . مصطفى الزائدي:في ذكري ثورة الفاتح المجيدة

مُساهمة من طرف الشابي في الثلاثاء 1 سبتمبر - 2:22

بعد سنين عجاف مر بها الشعب الليبي نتيجة المؤامرة الدولية على الوطن العربي التي استهدفت مكامن القوة فيه من العراق الي سوريا الي ليبيا ، يحق لنا ان نذكر لمن عساه ان تنفعه الذكري .
ثورة الفاتح كانت حدثا وطنيا شعبيا بمدخل عسكري ، بمجرد استيلاء الضباط الوحدويون الاحرار على مؤسسات الدولة تحدّت الجماهير اوامر حضر التجوال وزحفت الي الشوارع والميادين .
لقد سقط بضربة واحدة من ابناء الجيش الليبي البطل عهد العمالة والفساد ، وانتهي حكم العائلة التي حاول المستعمر توريثها ليبيا والليبيين . وانطلقت عمليات التحرير الحقيقية للوطن فأجلت القواعد وطرد بقايا الطليان الفاشست ، الذين كانوا لازالوا يعتبرون ليبيا جزء من ايطاليا ، واعلن تأميم النفط والمصارف ، وتحرير الاجواء باعادة سيادتها من ماطا الي طرابلس ،وانطلقت عجلة التنمية في كل القطاعات , وفتح التعليم امام الشعب الليبي ،وتوالي تباعا حرق الاكواخ، وافتتاح المصانع حيت كان يفتتح مصنعا كل شهر ، وتحولت ليبيا في سنين قليلة من بلد رعوي فقير يسكن اهله الخيام والاكواخ الي بلد متطور . واطلق العنان للممارسة الديمقراطية بكل ايجابياتها وسلبياتها ، واخذت ليبيا دورها الطبيعي في قيادة معركة التحرر القومي والعالمي .
لا شك ان ثورة الفاتح لم تنطلق من فراغ بل كانت استكمالا لجهاد الليبيين ضد الطليان وتتويجا لكفاحهم ضد السلطة العميلة التي نصبها المستعمر ، المتمثل في انتفاضات عام 1952 ، وثورة العمال في 1956 ، وثورة الطلاب في 1963 والانتفاضة الشعبية ضد الطليان واليهود عام 1967, وانضم اليها فور وقوعها مئات المناضلين الذين كانوا في سجون سلطة الاحتلال،و المثقفين والاكاديميين الذين كانت اعدادهم تحصي علي اليدين، من الصادق النيهوم ورجب ابودبوس الي ابراهيم الغويل ومحمد احمد الشريف .
ثورة الفاتح لم تكن انقلابا نفذه الجنرالات ،ولم تكن حركة عائلية ولا قبلية ، بل شارك فيها وفى الالتحام بها كل الليبيين دون تمييز .
ولاشك ايضا انه لكل حدث سلبيات ، وكل عمل محفوف بمخاطر الخطأ، لكن ايجابيات ثورة الفاتح تجب كل سلبياتها ، فلقد وفّرت الامن والامان وطوّرت حياة الافراد ومكّنت الليبيين لأول مرة منذ قرون طويلة من ادارة شؤونهم بأنفسهم بعيدا عن ايادي الاجنبي .
فالتحية في الفاتح الي كل الضباط الوحدويين الاحرار وجنودهم البواسل الشهداء منهم والاحياء ،الذين فجروا الثورة التاريخية ، والتحية الي قائد ثورة الفاتح الشهيد الصائم ورفاقه الشهداء ابوبكر يونس والخويلدي الحميدي ومصطفى الخروبي وامحمد المقريف .
والتحية الي الرفاق الابطال الذين التحموا مع ثورة الفاتح وخاضوا معاركها الوطنية في التنمية وفى الدفاع عن الوطن الشهداء منهم والاحياء .
يقول الشاعر احمد الشارف
رضينا بحتف النفـوس رضينـا
ولم نرض أن يعرف الضيم فينا
ولم نرض بالعيـش إلا عزيـزا
ولا نتقي الشـر بـل يتقينـا
فما الحر إلا الذي مـات حـراً
ولم يـرض بالعيـش إلا أمينـا
وما العز إلا لمن كـان يفـدي
ذماماً ويفنـي عليـه الثمينـا
وما الخزي والعار إلا لشخـص
إلى وطن العز أضحـى مهينـا
مصطفى الزائدي
الفاتح سبتمبر 2015
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30397
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: د . مصطفى الزائدي:في ذكري ثورة الفاتح المجيدة

مُساهمة من طرف عبد الحميد الجزائري في الثلاثاء 1 سبتمبر - 3:30

يحيا قائد ليبيا المفدى الشهيد امعمر و رسالة الفاتح
avatar
عبد الحميد الجزائري
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 842
نقاط : 4099
تاريخ التسجيل : 15/07/2014
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى