منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

روسيا اليوم تدمير ليبيا أو نهبها: الغرب مصمم على أفغنة شمال أفريقيا

اذهب الى الأسفل

روسيا اليوم تدمير ليبيا أو نهبها: الغرب مصمم على أفغنة شمال أفريقيا

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 17 أغسطس - 17:42

في الوقت الذي تدور فيه المناورات السياسية والمغامرات العسكرية الساخنة حول سوريا والعراق، يتم تجاهل ما يجري في ليبيا وكأن هناك اتفاقا ضمنيا دوليا على ذلك.
وبالتالي، ليس غريبا أن تصدر دول غربية (الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا) بيانا مشتركا ليلة الاحد 16 أغسطس/آب الحالي تندد فيه بالأعمال "الهمجية" التي ارتكبها تنظيم داعش في ليبيا، وترفض في الوقت نفسه التدخل العسكري لحل النزاع هناك.
الصمت الغربي عن تواجد عناصر تنظيم "القاعدة" في ليبيا بدأ منذ ما قبل مقتل معمر القذافي.
وفي الوقت الذي كانت كتائب القاعدة تصول وتجول في مساحة ما يقرب من 1000 كلم مربع بين بنغازي وسرت في نهاية عام 2011 بعلم كافة أجهزة الاستخبارات الغربية (الفرنسية والبريطانية والأمريكية بالذات)، كان يجري توجيه الأنظار إلى ما يجري في سوريا فقط، والتعلل من جهة أخرى بضرورة التخلص من معمر القذافي.
وبعد أن قام حلف الناتو بمساعدة عناصر القاعدة في "فتح طرابلس" بقصف جوي مكثف من أعلى، ومن ثم دخول تلك العناصر تحت هذا الغطاء الجوي المحكم إلى الساحة الخضراء وقصر العزيزية، أصبح أكثر من نصف ليبيا تقريبا تحت سيطرة "القاعدة" وتنظيمات أخرى.
وعلى الفور تمت إقامة ولاية "درنة" الإسلامية، ثم ظهور تنظيم "داعش" الذي احتل غالبية المساحات التي كانت تسيطر عليها القاعدة.
هذه التحولات كانت واضحة أثناء تغطية RT طوال عامي 2011 و2012 للأحداث في ليبيا، وبالذات في بنغازي والمنطقة الشاسعة الممتدة بينها وبين سرت.
وكان من الواضح أن عناصر القاعدة قد اتخذوا ميناء "راس لانوف" كمركز للقيادة، وانتشرت كتائب غريبة التكوين والتسمية، تضم مسلحين من دول عربية ومن آسيا الوسطى يرتدون الزي الأفغاني، على شريط الصحراء الموازي للبحر، إلى ما قبل سرت.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10309
نقاط : 30157
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى