منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

داعش يؤسس أول قاعدة له خارج العراق وسوريا في سرت

اذهب الى الأسفل

داعش يؤسس أول قاعدة له خارج العراق وسوريا في سرت

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 17 أغسطس - 10:49

تمتاز مدينة سرت بموقع استراتيجي مهم ونسيج قبلي قوي لم يمنعها من أن تتحول إلى أول عاصمة لتنظيم "داعش" خارج سوريا والعراق. وتقع سرت في منتصف الساحل الليبي، وتضم مواقع حيوية عدة، أبرزها ميناء سرت التجاري وأكبر القواعد الجوية في البلاد، قاعدة القرضابية.
وتتمركز عناصر التنظيم في نقاط عدة في سرت تتوزع على بعض مزارع منطقة الضهير وبوهادي، كما تحكم سيطرتها على قاعدة القرضابية، وتتخذ مجمع قاعات سرت الكبرى واغادوقوا مقرها الرئيس.
ورغم توسط سرت لشمال البلاد فإنها بعيدة عن معسكرات الجيش الليبي الذي يحارب الآن "داعش" والميليشيات المتطرفة في مختلف الجبهات.
ويتكون النسيج الاجتماعي للمدينة، مسقط رأس معمر القذافي ومكان مقتله أيضاً، من قبائل الفرجان والقذاذقة وقبائل ورفلة والمعدان ومصراتة، ما جعلها أبعد من أن تكون حاضنة للتنظيمات الإرهابية لعقود، لكن غياب الدولة بعد سقوط النظام الليبي السابق وعدم اهتمام الحكومات المتتالية بها أمنياً سهلا سيطرة "داعش" على المدينة، إضافة إلى حقائق أخرى جعلت منها أضعف مدن ليبيا،.
وما زاد من إضعافها حقاً هو تلك التحالفات الخفية بين الميليشيات المتطرفة و"داعش"، خاصة بعد أن انسحبت فجأة "فجر ليبيا"، التي كانت تسيطر على المدينة وتحارب الجيش، دون معارك مع التنظيم، تاركة خلفها الأسلحة الثقيلة وكميات كبيرة من الذخائر التي يستعملها الأخير الآن.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10306
نقاط : 30046
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى