منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

لوفيغارو: داعش تحقق «اختراقًا مذهلاً» في ليبيا

اذهب الى الأسفل

لوفيغارو: داعش تحقق «اختراقًا مذهلاً» في ليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الجمعة 12 يونيو - 12:42



تطرقت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، إلى ما وصفته بـالتقدم الملحوظ الذي حققه تنظيم «داعش» في المنطقة الوسطى بليبيا، وهو ما اعتبرته «اختراقًا مذهلاً» من قبل التنظيم بعدما سيطر على كامل مدينة سرت وصولاً إلى بلدة النوفلية شرقًا، بما يعادل مئتي كيلومتر من الساحل الليبي، وهو ما جعل التنظيم قريبًا من مجموعة حقول نفطية تمثل 70 % من مخزون البلاد.
وذكر تقرير الصحيفة الفرنسية أن «داعش» لم يكتف بالتمدد جغرافيًا، وازداد شراسةً بالنظر إلى مضاعفة هجماته الدامية على حواجز أبوغين والدفنية، لافتًا إلى أن مدينة مصراتة باتت في خط المواجهة الأول بعدما كانت من أكثر المدن الليبية آمنًا. ونقلت الصحيفة عن أحد موظفي المدينة يُدعى إسماعيل الوصية قوله إنه «بات يخشى شهر رمضان بعد أن توعد داعش بتنفيذ 200 عملية في مصراتة».
وذكر التقرير أن «هذا الرجل كغيره من الليبيين لا يفكر إلا بالرحيل عن ليبيا ولو لأسبوع كي يشعر بالراحة». وأشار رئيس مجلس مصراتة العسكري إبراهيم بيت المال للصحيفة، إلى أن «داعش ينمو بسرعة غير معقولة ويتسلم السلاح عبر الممرات في جنوب البلاد»، لافتًا إلى أن قواته أغارت ثلاث مرات أو أربع على مخيمات داعش في منطقة الجفرة جنوب سرت. وقال بيت المال: «داعش ليس لديه قاعدة ثابتة. مقاتلوه يستمرون بالتحرك طوال الوقت. ما إن يتم تحديد موقع مخيم له حتى ينتقل إلى مكان آخر»، لافتًا إلى أن الحرب ضد مقاتلي التنظيم غريبة، إذ يهاجمون ومن ثم ينسحبون ليعاودوا الهجوم مرة ثانية من خلال الانتحاريين. وأبدى «بيت المال» رغبةً للمصالحة الوطنية ونسيان الماضي في حال التوصل إلى اتفاق، قائلاً: «الأولوية تكمن في القضاء على داعش».
وقال رئيس مجلس مصراتة العسكري: «نحن بأمس الحاجة للمعلومات»، في إشارة إلى تصريحات فرنسية تفيد بمعرفتها تفاصيل ما يجري على الأرض، متسائلاً: «لماذا لا تقوم بتسليمنا صور الأقمار الصناعية كي نعرف بالتحديد أماكن وجود مخيمات داعش». ونقلت الصحيفة عن المسؤول عن العمليات وعضو الكتبة 166 المكلفة بقتال «داعش» في سرت محمود الزادمة، قوله: «نحن بحاجة للمال من أجل الأجور، ومعالجة جرحانا بشكل مقبول، كما أننا نحتاج إلى الذخائر». وطالب «الزادمة» الأمم المتحدة برفع حظرها على السلاح «الذي وضعته العام 2011»؛ حيث يقوم الجيش الليبي حاليًا بمحاربة الإرهاب العالمي.
http://www.lefigaro.fr/international/2015/06/10/01003-20150610ARTFIG00275-la-percee-spectaculaire-de-l-etat-islamique-en-libye.php
بوابة افريقيا الاخبارية
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10310
نقاط : 30164
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى