منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

القذافي أول من فضح فساد الفيفا

اذهب الى الأسفل

القذافي أول من فضح فساد الفيفا

مُساهمة من طرف الشابي في الجمعة 5 يونيو - 19:37

د

بعد كشف ملفات الفساد في الإتحاد الدولي لكرة القدم وإنطلاق التحقيق مع عدد من مسؤوليه وإستقالة رئيس الفيفا سيب بلاتر ، يصبح من الضروري فتح صفحات الماضي القريب للتذكير بأن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي كان أول مسؤول كبير يفضح فساد الفيفا في خطاب علني
ففي 10 يونيو 2010 شن القذافي هجوما عنيفا على الاتحاد الدولي لكرة القدم - الفيفا- واصفا اياه بـ"منظمة المافيا العالمية الفاسدة" التي "افسدت العالم ويجب ان نحاربها."
وقال القذافي امام فعاليات ليبية في قاعدة معيتيقة الجوية بمناسبة الذكرى الاربعين لجلاء القوات الامريكية عن البلاد "نعلن فساد منظمة الفيفا وادانتها ادانة شديدة لنشرها الفساد في العالم والمتاجرة بالبشر، فهي لا تستحق الاحترام ولا نحترمها ويجب ان نحاربها."
ووصف الزعيم الليبي الفيفا ب"المافيا العالمية" داعيا الى "محاكمة كل اصحابها.
و في يونيو 2006 قال الزعيم الليبي عبر موقعه الرسمي على الإنترنت : "مادامت الفيفا منظمة دولية تضم كل دول العالم وليست ملكاً لجهة بعينها أو لدولة أو لمجموعة من الدول فقط ، فلا يحق لأحد أن يحتكرها أو يستغلها أو يكيّفها كما يشاء ، لكن هذا هو الحال الذي عليه الفيفا الآن".
وأضاف القذافي : "صاحب فكرة تكوين الاتحاد الدولي كان يتصور أنها مؤسسة ستسعى إلى خلق المحبة بين الشعوب ، لكن الآن يا ليته حيا ، ليتقدم باقتراح لإلغاء الفيفا"!
وأوضح الزعيم الليبي قائلا : "تحولت الفيفا إلى مشروع اقتصادي استغلالي بدلاً من مشروع رياضي ترفيهي ، ثم صارت مشروعاً للفساد والإفساد ..... إلى خلق مباريات وهمية للحصول على المال ومضاعفة أسعار التذاكر ، بل وصل الأمر إلى إلحاق الخسائر المادية بكل من يحاول أن يفتح ملفات الفساد فيها".
وحول احتكار البث الحصري لمباريات المونديال قال القذافي : "لقد تم احتكار بث مباريات المونديال في الإذاعات المرئية والمسموعة ، فالفقراء لن يحضروا ولن يشاهدوا ولن يسمعوا ولن يقرءوا ، الأغنياء فقط لهم الحق في التمتع بذلك".
وتساءل مستنكرا: "كيف تكون 200 دولة صغيرة محرومة من استضافة المونديال لمجرد انها فقيرة؟ يجب على هذه المنظمة ان تصرف من المليارات وتساعد الدول الفقيرة والا تبقى حكرا على الاغنياء فقط، وإلا لا معنى للتنافس على كأس العالم."
ووصف القذافي الاتحاد الدولي لكرة القدم بأنه يدير سوقا للعبيد يحرم الدول الفقيرة من اللاعبين الموهوبين ويقوي النزعة العنصرية بين المشجعين.
وأتهم القذافي الفيفا بأنها نظام للرق والعبودية والمتاجرة في البشر مرة أخرى من قارة افريقيا الى أوروبا وأمريكا ومن قارة أمريكا الجنوبية الى أوروبا كذلك ،و انتقد الجهاز المسؤول عن لعبة كرة القدم على مستوى العالم لعدم قيامه بما يكفي من اجراءات للقضاء على العنصرية.
وقال القذافي لقد قوت الفيفا النزعة العنصرية العالمية. واليمين المتطرف. والشاهد على ذلك أن جمعيات مساندة الاندية الرياضية هي جمعيات عنصرية يمينية متطرفة ... أين ضمير العالم. وأشار القذافي الى أنه كان من الافضل انفاق مليارات الدولارات التي صرفت على استضافة كأس العالم على الشعوب الفقيرة ومكافحة الفقر. كما اقترح ان تستضيف الدولة التي تفوز ببطولة كأس العالم البطولة التالية. وقال هذا هو الحل. والا يجب الغاء الفيفا لخطورتها على العالم ماديا ومعنويا.
وكان لافتا أن القذافي عبّر عن بالغ احترامه لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم سيب بلاتر ووصفه بأنه رجل حصيف وغير فاسد في شخصه لكنه قال انه غير متأكد من قدرته أو عدمها على تعديل الفيفا أو الغائها.

نقلا عن بوابة افريقيا الاخبارية
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10310
نقاط : 30170
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القذافي أول من فضح فساد الفيفا

مُساهمة من طرف عبد الحميد الجزائري في السبت 6 يونيو - 2:37

لقد فقدت ليبيا قائدا فذا ذكيا محنكا
avatar
عبد الحميد الجزائري
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 842
نقاط : 3873
تاريخ التسجيل : 15/07/2014
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى