منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

20 قطعة بحرية أطلسية تقترب من سواحل ليبيا

اذهب الى الأسفل

20 قطعة بحرية أطلسية تقترب من سواحل ليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 11 مايو - 9:02

مراقبون يربطون التحركات البحرية العسكرية بتزايد الأصوات الأوروبية الداعية إلى وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين على الشواطئ الأوروبية انطلاقا من السواحل الليبية.
العرب الجمعي قاسمي [نُشر في 11/05/2015، العدد: 9914، ص(1)]

تحركات عسكرية مريبة في البحر المتوسط

تونس – بدأت قطع بحرية حربية أطلسية تقترب تدريجيا من السواحل الليبية عبر المياه الإقليمية التونسية، وذلك في تحرك لافت، تباينت الآراء والتقديرات حوله لجهة تحديد مهمة وطبيعة هذا التحرك البحري العسكري في هذا التوقيت الذي تشهد فيه ليبيا تطورات ميدانية خطيرة دفعت قائد الجيش الليبي الفريق أول ركن خليفة حفتر إلى التحذير من خطة أوروبية للتدخل العسكري وضرب أهداف على السواحل الليبية.
وأكدت مصادر تونسية مُتطابقة أن أكثر من 20 قطعة بحرية عسكرية أطلسية توغلت خلال اليومين الماضيين داخل المياه الإقليمية التونسية في تحرك غير مسبوق أثار خشية المراقبين.
وقال صيادون تونسيون إنهم شاهدوا القطع البحرية الأطلسية داخل مياه تونس الإقليمية على بعد نحو 50 ميلا من سواحل مدينة المهدية الواقعة على بعد حوالي 200 كيلومتر شرق تونس العاصمة.
وأكدوا أن تلك القطع البحرية تابعة لثلاث دول أطلسية منها الولايات المتحدة الأميركية، وهي تتحرك في اتجاه الجنوب التونسي وفق تشكيلة عسكرية دفاعية.
وامتنع المقدم بلحسن الوسلاتي الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية عن تأكيد أو نفي تواجد تلك القطع البحرية الأطلسية داخل المياه الإقليمية لبلاده، في الوقت الذي أكد فيه ضابط عسكري تونسي صحة دخول قطع حربية أطلسية المياه الإقليمية التونسية.
وقال الضابط العسكري لـ”العرب” طالبا عدم ذكر اسمه، إن بحوزته معلومات موثوقة تُفيد بأن قطعا حربية أطلسية عاودت القيام بنشاط وصفه بـ”المشبوه” في المياه الإقليمية التونسية، لافتا إلى أن تلك القطع تتألف من عدد من البوارج والفرقاطات والزوارق الهـجومية الـسريعة، مدعومــة بطراد ومُدمـرة.

خليفة حفتر: نحذر من ضرب أهداف ليبية بحجة وقف الهجرة

ورجح أن تكون تلك القطع الحربية تابعة للقوة العسكرية الدائمة لحلف الشمال الأطلسي (ناتو) الناشطة في حوض البحر الأبيض المتوسط التي أصبحت معنية بعمليات التدخل والتنسيق في مجال مكافحة الإرهاب منذ مؤتمر الحلف الأطلسي في براغ عام 2002.
واستبعد أن تكون تونس معنية بتحرك تلك القطع البحرية العسكرية، غير أنه اعتبر أن عدد وتشكيلة تلك القوة “لا توحي بأنها في مهمة روتينية، أو عملية استطلاعية عادية، بقدر ما تُنذر بأن أمرا ما ستقوم به قريبا”، على حد توقعاته.
وربط مراقبون هذه التحركات البحرية العسكرية بتزايد الأصوات الأوروبية الداعية إلى وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين على الشواطئ الأوروبية انطلاقا من السواحل الليبية، ما يعني أن مهمتها قد تكون مرتبطة بملف الهجرة غير الشرعية عبر توجيه ضربات للقوارب والزوارق التي قد تُستخدم لنقل المهاجرين غير الشرعيين.
وتفاقم ملف الهجرة غير الشرعية خلال الشهر الماضي، ما دفع قادة أوروبا إلى النظر في بلورة استراتيجية جديدة لمواجهة هذه الظاهرة تنص على تدمير سفن وقوارب وزوارق الهجرة غير الشرعية قبل استخدامها.
وكانت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فريديريكا موغيريني قد أعلنت في وقت سابق "أن الوقت حان للنظر في إنشاء استراتيجية للدفاع توفر القدرة على تحديد واعتقال وتدمير سفن الهجرة غير الشرعية قبل أن يتم استخدامها من قبل تجار الـبشر لـجلب المهاجـرين عبر البحر المتـوسط".
ولئن يؤكد الاتحاد الأوروبي أن هذه الاستراتيجية الدفاعية لن تشمل عملية عسكرية مكتملة، فإن ذلك لم يمنع أطراف الصراع في ليبيا إلى التحذير منها ومن عواقبها، فيما خيّر البعض من قادة ميليشيا “فجر ليبيا” الهروب إلى تركيا تحسبا لأي طارئ.
وذكرت مصادر ليبية أن عددا من قادة “فجر ليبيا” منهم أبوعبيدة الزاوي وعبدالوهاب القايد، والوكيل السابق لوزارة الدفاع وعضو الجماعة الليبية المقاتلة خالد الشريف، والإخواني المعروف عبدالرحمن السويحلي غادروا مطار معيتيقة نحو تركيا على إثر الكشف عن اقتراب القطع البحرية الأطلسية من سواحل ليبيا.
وبالتوازي مع ذلك، حذر القائد العام للقوات الليبية الفريق أول ركن خليفة حفتر من العواقب الوخيمة للخطة الأوروبية للتدخل العسكري وضرب أهداف على السواحل الليبية بحجة وقف الهجرة.
واعتبر في تصريحات نشرتها أمس الأول وكالة الأنباء الليبية، أن تلك الخطة “ستورط أطرافا أخرى في الصراع، وستشكل ذريعة لتحشيد الإرهابيين في المنطقة”، مؤكدا أن الجيش الليبي قادر على التقدم في طرابلس والمناطق في غرب البلاد لضمان السيطرة على كامل البلاد وبالتالي السيطرة على منافذ خروج زوارق المهاجرين.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10310
نقاط : 30172
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: 20 قطعة بحرية أطلسية تقترب من سواحل ليبيا

مُساهمة من طرف بلد الطيوب في الأربعاء 13 مايو - 7:47

ارفس يا حفتر تسحاب روحك سيد السبيب يا زياط .

سلم التريس اللي كانت تقول لا وتموت علي مبداها.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
فإذا ما اللحن غنى ذات يوم بمصائر

فتذكر يا صديقي

أن ذاك الوقع رقصي

بين كثبان المجازر

بلد الطيوب
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9983
نقاط : 15197
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: 20 قطعة بحرية أطلسية تقترب من سواحل ليبيا

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الأربعاء 13 مايو - 21:29


ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
avatar
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 10070
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى