منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

فقرة من مقابلة مع المفكر الاسلامي محمد الشرفي حول داعش

اذهب الى الأسفل

فقرة من مقابلة مع المفكر الاسلامي محمد الشرفي حول داعش

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الجمعة 13 مارس - 12:36

• أنت تتابع اليوم ما يحصل في المنطقة العربية من تمزقات وانقسامات، خصوصا مع ظهور هذا الشبح الذي يسمى داعش، كيف تفسّر كل هذا؟
هذه ظواهر سياسية متلبسة بالدين، وليست ظواهر دينية، داعش مثلا، أو غيرها من الحركات الإسلاموية إنما هي في كثير من الأحيان، بيادق في يد قوى وتجهل أنها هي التي تحركها، فتتوهم أنها تعمل لصالح الإسلام ولصالح الخلافة، ولصالح الخضوع للأوامر الإلاهية.. بينما هي في الحقيقة تنفّذ سياسات مصالح الشركات الكبرى والإمبريالية، وكذلك في منطقة الشرق الأوسط، هي تنفذ

سياسة الصهيونية لأنّ مصلحة إسرائيل في أن تكون كل المنطقة شبيهة بها من حيث أنها كيانات عرقية أو طائفية، أو دينية أو مذهبية، فإذّاك لا تصبح إسرائيل شذوذا في المنطقة، هي الآن شذوذ، هي دولة عنصرية دينية، وتحيط بها شعوب تطمح لحياة ديمقراطية، وإلى حياة عصرية متخلّصة من أثر هذه الإيديولوجية الدينية. خاصة المبنية على ميثات غير مشروعة، وأنا هنا أستعير كتابا هاما لـ Françoise Smyth-Florentin عن الميثات التي قامت عليها دولة إسرائيل، وهو كتاب Les Mythes illégitimes، فلا أظن أنه يصحّ القول بأن هذا راجع إلى الإسلام في حدّ ذاته أو
أنّ الدين هو المسؤول عن هذه الأوضاع.. فهذه الفرق التي تستعمل وسائل عنيفة والتي يشمئز من أفعالها حتى المسلم العادي هي شبيهة بحركات وفرق عرفها التاريخ الإسلامي، القرامطة مثلا، قلعوا الحجر الأسود لأكثر من عشرين سنة، الحشاشون بقوا قرنين تقريبا وهم يمارسون العنف والاغتيالات رغم ذاك اندثروا ولم يظهروا إلا لأنّ هنالك أسبابا مكنتهم من الظهور..
وأنا أعتقد أن هذه الظاهرة إعلامية قبل كل شيء، لو أخذنا عدد المسلمين فهو مليار ونصف تقريبا، ما هو عدد هذه الجماعات التي يتحدّث عنها الإعلام صباحا مساء؟ لنقل مليون، ماذا يمثلون بالنسبة إلى المليار والنصف؟

• لا يمثلون شيئا بالنسبة إلى المليار والنصف ولكن ضررهم جسيم؟
نعم لا يمثلون شيئا بالنسبة إلى المليار والنصف ولكن ضررهم كبير وهي أقلية فاعلة، وعنيفة ومسلحة، وكما قلت لك إنها بيدق في يد قوى تستعملها لمصالحها للاستيلاء على المنطقة وثرواتها.
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 872
نقاط : 4658
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى