منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

للجان الثورية العصب الذي يحرك المجتمع .

اذهب الى الأسفل

للجان الثورية العصب الذي يحرك المجتمع .

مُساهمة من طرف gandopa في الإثنين 2 فبراير - 20:39

اللجان الثورية العصب الذي يحرك المجتمع .
فما هو الجهاز العصبي ؟! 
ماذا يقول الطب على الجهاز العصبي في جسم الأنساني ؟! أن نعرفة ذلك يسهل على القوة الثورية الحية من معرفة طبيعتها بانها لا تحل محل إي
عضو من أعضاء المجتمع الذي تكونت فيه بل هي تمكن العضو من تأدية دوره داخل المجتمع كما يؤدي العضو دوره داخل الجسم وجودا و نموا و إستمرار .. مهمة اللجان الثورية نقل كل وظائف المجتمع لمركز قراره و تمكنه من نقل كل ما يقوم الأعضاء لصالح الجسم ككل فالعطب الذي قد يحدث في العصب يعطل تأدية الأعضاء لدورهم و مهمامهم و هذا ما يحدث اجتماعيا عندما يحكم الفرد المجتمع او تحكمه قلة فهي تحل محل الجسم و تتمكن من ذلك من خلال تدمير دور الجهاز العصبي الحسي داخل المجتمع فالمطلوب رجعيا الآن أن يتم تعطيل الجهاز العصبي للمجتمع و هو اللجان الثورية القوة الحية و الحيوية بالمجتمع و التي تمكنه من الجوانب الحسية و التي تمكن الأعضاء المكونة للجسم من تأدية دورها فالهجوم مشتد على اللجان الثورية و ليس محليا من قبل الرجعية الملحية بل من كل الرجعيات المتحالفة التي تسيطر على الشعوب و الأمم و القوميات و تستقطعها لنفسها كمقاطعات حتى أسرية و فردية عبر العالم عبر امبرطوريات حزبية و شركات استغلال محلية و دولية و عبر منظومات استخباراتية و امنية و عسكرية واسعة النطاق الاقليمي و القاري و الدولي .

يقول الطب عن الجهاز العصبي ما يلي 
الجهاز العصبي الذاتي :
سمي هذا الجهاز بالذاتي لأن الأعضاء التي يعصبّها تبدي تقلصات ذاتية عند وضعها في وسط مناسب من التروية والتهوية بعد فصلها كليآ عن الجسم ، ولأن العقد الخاصة به توجد خارج الجهاز العصبي .
وهو يتكون من اعصاب مركزية و اعصاب طرفية ، ويعمل على تعصيب الاعضاء اللاارادية في الجسم مثل القلب ، العضلات الملساء ( مثل أعضاء القناة الهضمية ، الجهاز البولي ، والتناسلي ...إلخ ) والغدد ، فهو مسؤول عن تنظيم وتوازن وثبات الوسط الداخلي للجسم .
وتختلف أعصاب الجهاز العصبي الذاتي فيما بينها تشريحيآ ووظيفيآ ، وفي قابلية التنبيه والإثارة بالمنبهات المختلفة ، وبناء على إختلاف الوظائف أو أماكن التواجد ، يقسم الجهاز العصبي الذاتي إلى قسمين هما :
- العصب الودي
- العصب نظير الودي
الجهاز الودي :
وهو يتكون من الاعصاب الشوكية التي تصدر من الفقرات او القطعات الصدرية و القطنية التي تتشابه في الوظيفة ، و يتكون من اعصاب ودية واردة ، و اعصاب ودية صادرة .
فالالياف الواردة تصدر من الاحشاء و تمر عبر العقد الودية دون ان تعمل تشابكاً ، ثم تدخل في العصب الشوكي و تصل الى العقد الموجودة في الجذر الخلفي من النخاع الشوكي ، ثم الى القرن الخلفي من المادة الرمادية ، و هناك يتمفصل ( يتشابك ) مع عصبون بيني ( موصل ) ، و بذلك يكون قد كوّن الجزء الاول من دائرة المنعكس المحلّي .
ولكن بعض الاعصاب تتابع سيرها الى المراكز الذاتية العليا في الدماغ .
اما الاعصاب الصادرة فتوجد خلاياها الموصلة في القرن الجانبي للمادة الرمادية للنخاع الشوكي في المنطقة ما بين الفقرة الصدرية الاولى الى الفقرة القطنية الثانية .
العصبونات النخاعينية تخرج من الجذر الامامي ثم تمر فروع بيضاء منها الى العقد الموجودة مباشرة على جانب الفقرات و تدعى هذه الالياف بـ الالياف قبل العقدية وهي قصيرة ، ومن هناك تتابع سيرها مع الاعصاب الشوكية الامامية لتعصّب العضلات الحشوية الملساء مثل الاوعية الدموية و الغدد العرقية و اعضاء الجهاز البولي و التناسلي ، وهذه تسمى الياف عصبية بعد عقدية وهي طويلة .
الناقل الكيماوي في التشابك هو نورادرينالين .
الجهاز نظير الودي :
يتكون من الاعصاب القحفية ، و الاعصاب الشوكية العجزية في الفقرات الثانية و الثالثة و الرابعة . و يتكون هو الآخر من أعصاب واردة و أعصاب صادرة .
الالياف الواردة النخاعينية تأتي من الاحشاء الى الخلايا العصبية الموجودة إما في العقد الحسية في الاعصاب القحفية ، او في عقد الجذر الخلفي للنخاع الشوكي . ثم يدخل العصبون الاوسط الى الجهاز العصبي المركزي ، و يصبح جزءاً من دائرة المنعكس المحلي ، او انه يسير الى المراكز الذاتية العليا في الدماغ .
اما الالياف الصادرة فتوجد خلاياها في نوى الاعصاب القحفية الثالث و السابع و التاسع و العاشر ، وفي المادة الرمادية للأعصاب الشوكية العجزية الثاني و الثالث و الرابع . وهي غير كافية لعمل قرن في المادة الرمادية شبيه بالقرن في اعصاب الجهاز الودي .
تخرج العصبونات النخاعينية من النخاع الشوكي عبر جذور الاعصاب الشوكية الامامية لتصل الى العقد الموجودة بعيداً عن الحبل الشوكي ، في جدار العضو المعصّب ، ولهذا فإن هذه العصبونات الاولية قبل العقدية طويلة بعكس العصبونات الودية القصيرة ، و تتشابك مع الخلايا المنبهه بعد العقدية القصيرة جداً .
الناقل الكيماوي في تشابك الاعصاب نظيرة الودية هو الاسيتيبولين .
ما تجدر الاشارة اليه ان عمل الجهازين الودي و نظير الودي متعاكساً ، فيقلل أحدهما من تأثيرات الآخر ، وعادة دور الجهاز الودي محرّض او منبّه او مثير ، بينما دور الجهاز نظير الودي سلبي او مثبّط .
الجهاز الودي يزيد من قوة عضلة القلب او يزيد من عدد دقات القلب ، و يسبب تضيق الاوعية الدموية الطرفية ، و يوسع القصبات الهوائية او البؤبؤ و يرفع الضغط الدموي ، و لكنه يخفف من الحركة اللولبية للأمعاء ، و يضيّق العاصرة المثانية و الشرجية .
اما الجهاز نظير الودي فوظيفته هي استعادة الطاقة ، فهو يقلل من عدد دقات القلب و يزيد من الحركة اللولبية للأمعاء ومن نشاط الغدد ، و يفتح العاصرة المثانية ، و يضيّق القصبات الهوائية و البؤبؤ .
التشابك ( التمفصل ) :
يمكن تعريف التشابك على انه اتصال بين عصبونين ، اتصالاً غير عضوي ، و إنما اتصال كيميائي وظيفي ، ويتم عبر فجوة التشابك ، ونقل التنبيهات العصبية فيها بواسطة مواد كيميائية تدعى النواقل تفرز من نهاية العصبون الوارد في فجوة التشابك ، وبناء على نوع هذه النواقل ، يقسم الجهاز الذاتي إلى قسمين :- كوليني ، و ادريناليني
الجهاز العصبي الذاتي الكوليني :
وهو الجهاز الذي يتم نقل السيالة العصبية فيه عبر فجوة التشابك بواسطة مادة الاسيتيل كولين ، ويفرز هذا الناقل في :-
- جميع النهايات العصبية قبل العقدية الودية ونظيرة الودية
- النهايات العصبية بعد العقدية نظيرة الودية
- النهايات العصبية بعد العقدية في الغدد العرقية
الجهاز العصبي الذاتي الادريناليني :
ويشمل جميع النهايات العصبية بعد العقدية الودية .
يطلق على الجهاز الكوليني جهاز البناء العصبي فيزيد من هضم وامتصاص الغذاء ، ومن فاعلية الامعاء والافرازات الهضمية .
بينما يطلق على الجهاز الادريناليني جهاز الهدم العصبي وهو يعمل وقت الطواريء ، ليحمي الجسم ، فيعمل على تسارع القلب ، وارتفاع ضغط الدم وزيادة التروية الدموية للعضلات .
أنتهى شرح الطب : 
فاللجان الثورية تنظيميا تعمل على تجميع أعمالها و تقوم بالتنسيق بين قدرات أعضائها لنجاح عمليات التحريك و التحريض و التوعية و ذلك لتسهل حركتها الجماعية ، فعليها أن تتكون كلجان في كل مكان و على أوسع نطاق ، و تقوم بدورها كالجهاز العصبي في الجسم تماما ، كل لجنة ثورية ممكن تتكون من فرد فأكثر و حتى لا تكون الحركة الفردية أنتحارية يجب بل ينبغي ان تكون جماعية فأثنان فثلاث و هكذا يمكن تكون خماسية في كل مكان و في كل منطقة و في كل بيت و كل زنقة و كل شارع و حي قرية و كل مدينة و في الوطن كله ، اللجان الثورية تتشكل من القوة الحية التي ترى في نفسها الجهاز العصبي لشعبها الذي يقوم بمقام الجسم ف، فغاية الحياة للجسم ككل فالحياة ، و ليس غاية العصب الحياة بالنيابة عن الجسم فاللجان الثورية ليس غايتها أن تحل محل المجتمع مثل الحزب أو الطبقة أو القلة أو الفرد فهي مثل العصب في الجسم فالعصب يعمل على تأدية الدور المناط به لنقل الأداء للأعضاء نقل الأوامر و الحركات التي تقوم بها الأعضاء الحسية المختلفة و التي تقوم بوظائف أخرى مثل المخ و القلب و غيرها من أعضاء ، حياة الأعضاء في الجسم لا قيمة لها كأجزاء منفصلة غلا أذا ارتبطت بباقي الجسم عبر الأعصاب ، ان اللجان الثورية هي الجهاز الحسي للمجتمع فهي تكون مثل الجلد أو العيون أو الأذان أو اليدين أو النف أو التذوق أو باقي الأعضاء الأخرى مثل القلب و المخ و الرئتين و هكذا ، فالجهاز العصبي الحسي للأنسان يمكن أن يكون كبيرا مثل الجلد يغطي سطح كل الجسم و يمكن ان تكون خلايا متناهية في الصغير و الحجم مرتبطة باي عضو من الأعضاء المكونة للجسم .
أن هذا التصوير البديع الذي قدمه معمر القذافي ليبين للشعب و للجان الثورية دورهم في أحداث التغيير بالثورة الشعبية العظيمة التي لطالما دعى لها و أقتحم امامها الأفاق و تقدم بجسارة المقدم لأقتحام المخاوف و المجاهل و تمكن أن يكون قدوة عظيمة لكل المحرضين على الثورة في العالم و يقدم لهم منهجهه في الثورة الشعبية التي تدك صروح أنظمة الحكم الفردي و حكم القلة في كل مكان من العالم و نظر لذلك بكتابه الأخضر لتعرف الشعوب حجم تعمقه في المجتمع الذي ولد فيه و تمكن من معرفة " سر التغيير " الذي يقوده بأنه تغيير عميق اجتماعيا و أنه متمكن من الأنتصار لأنه يحدث في " الأنسان الذي هو الجوهر و أن الثورة لا بد أن تقع داخل الأنسان " فمكن معمر القذافي كل الثوريين من الخروج من مأزق أزمة الثورة " و " أنتكاسها عبر التاريخ بالرغم من الرسالات السماوية و الكفاح الإنساني الطويل و المرير من أجل الحرية و سعادة الإنسان " و قدم لنظريته و فكره " بالثورة الثقافية العميقة " التي قادها بجدارة و تمكن من الأنتصار فيها لشعبه حتى تطلب القضاء على معمر القذافي و شعبه و اللجان الثورية حشد رجعي موغل في الوحشية تجامع فيه " كل كفار العالم و زنادقته و منافقيه و جردانه" لكسر شوكة الشعب الليبي العظيم و لجانه الثورية التي تفجر الثورة الشعبية العميقة في كل أنحاء الأرض ، و ليس للحلف الرجعي بقيادة الناتو إلا الحديد و النار و القتل لتدمير اللجان الثورية فهي الجهاز العصبي للجسم البشري لشعبها العظيم صاحب السلطة الشعبية الديمقراطية التي سلبت بقوة " الدم قراطية " المعتدة بقوة نيرانها و قوة حديدها و وحشية أتباعها في محاولة لقتل فكرة الحرية و اغتيال سعادة الإنسان ، فالقوة الحية اللجان الثورية هي حقا مثل الأعصاب للجسم في أي شعب من الشعوب .
فالصراع على أشده اليوم في مرحلة هي مرحلة التمفصل و التي تنتقل فيها " الهزيمة لنصر و النصر الوهمي لهزيمة " و يقول سبحانه و تعالى بسم الله " يولج الليل في النهار و يولج النهار في الليل و يعلم ما في الصدور " و سبحان الله و تعالى يقول في عظيم كتابه القرآن الكريم المنزل على نبيه العظيم محمد عليه الصلاة و السلام " أن الله لا يغير ما بقوم حتى ما يغيروا ما بأنفسهم " فتغيير الحال من المحال بدون الأحساس بالأحوال و الحس لا بد له من عصب الذي يحرك و ينقل له الأوامر و التفاعلات الاجتماعية السياسية و الاقتصادية و الإنسانية في المجتمع كالجسم فاللجان الثورية صاحبة الثقافة الجماهيرية هي العصب الذي يحرك المجتمع إلى الأمام .
هشام عُراب

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8735
نقاط : 18879
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى