منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

تقرير: واشنطن زودت القاعدة في ليبيا بالأسلحة

اذهب الى الأسفل

تقرير: واشنطن زودت القاعدة في ليبيا بالأسلحة

مُساهمة من طرف الشابي في الجمعة 23 يناير - 0:13

قال تقرير أمريكي إن إدارة الرئيس باراك أوباما، زودت جماعات تابعة لتنظيم القاعدة في ليبيا، بالأسلحة خلال عام 2011.
وقال التقرير إن "الخبراء العسكريين أجروا تحقيقا حول نشاط وزارة الخارجية الأمريكية، أثناء تولي هيلاري كلينتون، منصب وزيرة الخارجية، واكتشفوا أنه خلال عام 2011 جرى تسهيل عمليات إيصال الأسلحة إلى تنظيم القاعدة".
وأضاف أن "أعضاء لجنة التحقيق، توصلوا إلى أن مهمة السفير الأمريكي لدى ليبيا، كريستوفر ستيفنز، كانت إدارة برنامج إيصال الأسلحة بطريقة سرية إلى المليشيات التي تنتمي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، والتي كان الجزائري مختار بلمختار، أحد أعضائها"، مشيرا إلى أن "المتمردين لم يخفوا انتمائهم للقاعدة، ورفعوا الراية السوداء".
وبين أن "الأسلحة دخلت ليبيا بالتنسيق مع عبد الحكيم بلحاج، زعيم جماعة إسلامية مقاتلة، ورئيس حزب الوطن، حاليا، وبعض القيادات التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".
وخلص التقرير، الذي نشره موقع "دبليو ان دي" الأمريكي، إلى أن "سياسة الولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا، أدت إلى الفوضى وتعطل صناعة النفط في البلاد، وانتشار الأسلحة الخطيرة، بما في ذلك صواريخ أرض جو، وتمكين منظمات إرهابية منها"، لافتا إلى أن "كلير لوبيز، وهو عضو في لجنة التحقيق، وخدم كضابط عمليات مهنية في وكالة المخابرات المركزية، جاء إلى بنغازي بلقب مبعوث الجرذان، وهو في الأساس مبعوث واشنطن الأول لتنظيم القاعدة".
ومن شأن المعلومات التي كشفها التقرير أن تثير حفيظة الجزائر باعتبارها المتضرر الأول من انتشار الأسلحة في ليبيا وتسلل المتشددين إلى منطقة الساحل.

بوابة افريقيا الاخبارية
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30343
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى