منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

أحكام صلاة الإستسقاء

اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours أحكام صلاة الإستسقاء

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الأحد 30 نوفمبر - 17:49

أحكام صلاة الإستسقاء (25 مسألة)
بسم الله الرحمن الرحيم
1_ حكم صلاة الاستسقاء
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:ما حكم صلاة الاستسقاء؟
فأجاب بقوله:صلاة الاستسقاء هي سنة، وليست واجبة أبداً، بل هي سنة مستحبة، ولو أمر بها الإمام فهي سنة، ولا يلزم أنها تكون واجبة، لكن الإمام هو الذي يأمر بها والناس يخرجون بناءً على أمر الإمام، كما في فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو الذي وعدهم يوماً يخرجون فيه، لكنه لا أحد يقول بوجوبها. شرح سنن أبي داود(145/23)
2_ هل تخرج النساء في الاستسقاء؟
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل تخرج النساء في الاستسقاء؟
فأجاب بقوله: أما بالنسبة للنساء فلا أعلم شيئاً يمنع النساء من الخروج.
شرح سنن أبي داود(145/23)
3_ بيان كيفية صلاة الاستسقاء
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: حدثوني وبالتفصيل - جزاكم الله خيرا - عن صلاة الاستسقاء، وكيف هي؟ جزاكم الله خيرا
فأجاب بقوله: صلاة الاستسقاء سنة، قد فعلها المصطفى صلى الله عليه وسلم لما أجدبت المدينة، خرج بالناس بعد ارتفاع الشمس وصلى بهم ركعتين مثل صلاة العيد، هذا هو السنة، يصلي ركعتين، ثم يخطب الناس ويذكرهم، ويكثر في خطبته من الدعاء وسؤال الله الغيث، والنبي صلى الله عليه وسلم لما صلى خطب الناس وذكرهم ورفع يديه ودعا، قال: «اللهم اسقنا غيثا مغيثا، هنيئا، مريئا، غدقا، مجللا، طبقا عاما، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل » تحيي به البلاد، وتسقي به العباد، إلى آخر دعواته الكثيرة عليه الصلاة والسلام.
فالمقصود أن صلاة الاستسقاء ركعتان مثل صلاة العيد، يجهر فيهما بالقراءة، ويكبر في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات، ويقرأ فيهما بسبح والغاشية بعد الفاتحة، أو بالجمعة والمنافقون بعد الفاتحة، أو يقرأ بغير ذلك بعد الفاتحة فلا بأس.
وإن خطب قبل الصلاة فهذا فعله النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحيان، ولكن كونه يصليها كالعيد كما هو عليه العمل الآن فهوالأولى؛ حتى تكون الصلاة جميعها على نمط واحد.
والسنة أن يقوم بها المسلمون عند الجدب في كل مكان بحسبه، فإذا أجدبت الأرض في جيزان مثلا، أو في الشمال في الجوف أو حائل استسقوا، ولو ما استسقى الجهات الأخرى، فإذا كان مثلا جهة الشمال خصبا وجهة الجنوب جدبا يستسقي أهل الجنوب جيزان، أبها، غامد، إلى غير ذلك. وإذا كان جهة الجنوب خصبا وجهة الشمال جدبا كحائل أو الجوف أو تبوك استسقوا، يستسقي الأئمة والخطباء في الجمعة في خطب الجمعة، أو يخرج أمير البلد وقوادها والمسلمون إلى الصحراء ويصلون ركعتين.
وليس من شرطها إذن ولي الأمر، ما يحتاج إلي استئذان، فإذا أجدبت الأرض خرج، نبه الحاكم رئيس المحكمة أو الأمير بالاتفاق مع المحكمة، يتفقون على يوم معين ويبلغون الناس أنهم سيستسقون في اليوم الفلاني حتى يخرج الناس إلى الصحراء، فيستسقي بهم خطيب الجامع، أو من يراه الحاكم الشرعي، يستسقي بهم ويكرر الاستسقاء مرتين، ثلاثا، ما دام الجدب موجودا، ولو صلاها عدة مرات في كل واحدة أو شهرين، كله سنة.
ويسن أيضا الاستسقاء في خطبة الجمعة، النبي صلى الله عليه وسلم فعل هذا استسقى في الجمعة، رفع يديه واستسقى، وهكذا خرج للصحراء وصلي ركعتين عليه الصلاة والسلام، كله سنة هذا وهذا، والمشروع لأئمة الجوامع أن يستسقوا في الخطب في البلاد التي فيها جدب، وليس هناك حاجة إلى أن يستأذن الأمير أو الحاكم أو ولي الأمر إذا كان الجدب موجودا معروفا.
فتاوى نور على الدرب لابن باز(13/399)
4_ هل ينادى لصلاة الاستسقاء بالصلاة جامعة؟
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله رحمه الله تعالى: هل ينادى لصلاة الاستسقاء بالصلاة جامعة؟
فأجاب بقوله: صلاة الاستسقاء لا ينادى لها؛ لأن النداء لها خلاف هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فقد صلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الاستسقاء ولم يناد لها.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(13/363)
5_ حكم رفع الأيدي في صلاة الاستسقاء
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل ترفع الأيدي في تكبيرات صلاة العيدين؟
فأجاب بقوله: لا أعلم شيئاً يدل على ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك في صلاة الاستسقاء. شرح سنن أبي داود(138/35)
6_ كيفية رفع اليدين في دعاء الاستسقاء
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: في دعاء الاستسقاء هل يرفع الخطيب الإصبع أو يرفع اليدين؟
فأجاب بقوله:يرفع اليدين، وتكون بطونهما إلى الأرض، هكذا جاءت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء خاصة. شرح سنن أبي داود(138/35)
7_ هل يلزم في خطبة الاستسقاء ما يلزم في خطبة الجمعة من الإنصات؟
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل يلزم في خطبتي العيد وخطبة الاستسقاء ما يلزم في خطبة الجمعة من الإنصات؟
فأجاب بقوله:الذي يبدو أن بينها فرقاً، فخطبة الجمعة يلزم الإنسان أن يجلس لها، وغيرها لا يلزمه أن يجلس لها، لكن من جلس ليس له أن يتحدث وينشغل عن الخطبة، إما أن يجلس ساكتاً وإما أن ينصرف. شرح سنن أبي داود(143/23)
8_ خطبة الاستسقاء خطبة واحدة
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل المشروع في صلاة الاستسقاء خطبة واحدة أو خطبتين؟
فأجاب بقوله: خطبة واحدة. شرح سنن أبي داود(145/21)
9_ حكم تقديم الخطبة على الصلاة في الاستسقاء
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله:أحد الأئمة في صلاة الاستسقاء قدم الخطبة على الصلاة، وقد أنكر عليه الكثير من جماعة المسجد، فما هو التوجيه؟
فأجاب بقوله :الذي أنكر عليه جاهل لا يدري، فالسنة جاءت بهذا وبهذا، ولا حرج.
فتاوى الراجحي(22/50)
10_ يستحب للمأموم أن يحول رداءه ، ويدعو مستقبل القبلة وهو واقف كما يفعل الإمام.
السؤال: هل من السنة للمأموم في صلاة الاستسقاء الدعاء واقفا أو جالسا بعد نهاية الخطبة، وهل يشرع قلب الشماغ أو الغترة أو الجاكيت؟
الجواب: يستحب للمأموم أن يحول رداءه أو ما في معنى الرداء واقفا، ويدعو مستقبل القبلة وهو واقف كما يفعل الإمام.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (21515)
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
11_ في أي وقت يحول رداءه إذا استسقى؟
قال المصنف رحمه الله تعالى: [باب: في أي وقت يحول رداءه إذا استسقى؟ حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا سليمان يعني ابن بلال عن يحيى عن أبي بكر بن محمد عن عباد بن تميم أن عبد الله بن زيد رضي الله عنه أخبره (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى يستسقي، وأنه لما أراد أن يدعو استقبل القبلة ثم حول رداءه)].
أورد أبو داود هذه الترجمة [باب: في أي وقت يحول رداءه إذا استسقى؟] والمقصود من هذا أنه عندما ينتهي من الخطبة يستدبر الناس ويستقبل القبلة، وعند هذه الحال يحول رداءه، ثم يدعو بعد ذلك، والناس يحولون أرديتهم ويدعون بعد ذلك، فوقت تحويل الرداء عند استقبال القبلة عندما ينتهي الخطيب من الخطبة، ويكون مولياً للناس ظهره، فيقلب رداءه ويرفع يديه يدعو، وكذلك المأمومون يفعلون كما يفعل الإمام. شرح سنن أبي داود للعباد حفظه الله(145/13)
12_ إلى متى يظل الرداء مقلوباً في الاستسقاء؟
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله: إلى متى يظل الرداء مقلوباً في الاستسقاء؟
فأجاب بقوله:حتى يرجع إلى بيته أو إلى عمله. فتاوى الراجحي(22/60)
13_ من كان يلبس شماغاً هل يقلبه في صلاة الاستسقاء
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى : من كان يلبس شماغاً هل يقلبه في صلاة الاستسقاء؟ وهل المرأة تقلب عباءتها؟ وما الحكمة من ذلك؟
فأجاب بقوله: الظاهر أن المرأة لا تقلب لأن الستر لها أفضل، ولا تقلب عباءتها.
والشماغ أيضاً لا يقلب فهو يشبه العمامة على الرأس، ولكن المشلح للرجل قد يكون مشبه للرداء.
والحكمة في أن الرجل يقلب المشلح التفاؤل أن يقلب الله الحال من الجدب وقحط المطر إلى الرخاء، ولكن أهم من ذلك عندي التأسي بالرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لقول الله تعالى: {لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِىي رسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الأَْخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيراً رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الأَْخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيراً} . أما بالنسبة لفعل الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إياه فالتعليل كما ذكرنا، وأيضاً كأن الرجل التزم أن يغير عمله السيىء إلى عمل صالح، لأن الأعمال لباس، قال الله تعالى: {وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَالِكَ خَيْرٌ ذَالِكَ مِنْ آيَاتِ اللهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} . فكأن الإنسان في هذه الفعل كأنه التزم أن يغير حاله ولباسه الديني إلى لباس آخر، وأهم شيء بالنسبة لنا أن نقتدي بالرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/358)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ما هو الضابط في قلب الرداء بعد صلاة الاستسقاء، هل يكون الشماغ بديلاً للرداء؟
فأجاب بقوله: لا ليس بديلاً له، وربما الفروة أو المشلح نعم، لأن الشماغ أقرب ما يكون للعمامة فلا يدخل في الحديث. مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/358)
14_ حكم تحويل المرأة رداءها في صلاة الاستسقاء
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ما حكم تحويل المرأة رداءها في صلاة الاستسقاء، وهل هي مثل الرجل في الحكم أم أنه لا يجوز لها تحويل الرداء، علما بأنها تتكشف عند تحويل الرداء، وجهوني جزاكم الله خيرا؟.
فأجاب بقوله: إذا كانت المرأة تتكشف عند تحويلها للرداء في صلاة الاستسقاء والرجال ينظرون إليها فإنها لا تفعل؛ لأن قلب الرداء سنة، والتكشف أمام الرجال فتنة ومحرم، وأما إذا كانت لا تتكشف فالظاهر أن حكمها حكم الرجل؛ لأن هذا هو الأصل، وهو تساوي الرجال والنساء في الأحكام، إلا ما دل الدليل على الاختلاف بينهما فيه. مجموع فتاوى ابن باز(13/84)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى : من كان يلبس شماغاً هل يقلبه في صلاة الاستسقاء؟ وهل المرأة تقلب عباءتها؟ وما الحكمة من ذلك؟
فأجاب بقوله: الظاهر أن المرأة لا تقلب لأن الستر لها أفضل، ولا تقلب عباءتها.
والشماغ أيضاً لا يقلب فهو يشبه العمامة على الرأس، ولكن المشلح للرجل قد يكون مشبه للرداء.
والحكمة في أن الرجل يقلب المشلح التفاؤل أن يقلب الله الحال من الجدب وقحط المطر إلى الرخاء، ولكن أهم من ذلك عندي التأسي بالرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لقول الله تعالى: {لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الأَْخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيراً رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الأَْخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيراً} . أما بالنسبة لفعل الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إياه فالتعليل كما ذكرنا، وأيضاً كأن الرجل التزم أن يغير عمله السيىء إلى عمل صالح، لأن الأعمال لباس، قال الله تعالى: {وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَالِكَ خَيْرٌ ذَالِكَ مِنْ آيَاتِ اللهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} . فكأن الإنسان في هذه الفعل كأنه التزم أن يغير حاله ولباسه الديني إلى لباس آخر، وأهم شيء بالنسبة لنا أن نقتدي بالرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/358)
15_ الحكمة في قلب الملابس في صلاة الاستسقاء
السؤال: ما هي الحكمة في قلب الملابس في صلاة الاستسقاء؟
الجواب: ذكر كثير من الفقهاء أن الحكمة في ذلك والله أعلم هو التفاؤل بالتحول من حال الشدة إلى حال الرخاء، ورواه الدارقطني عن أبي جعفر الباقر مرسلا، بلفظ: «وحول رداءه ليتحول القحط » كما ذكره الحافظ في البلوغ.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (8666)
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
16_ خروج الإنسان للاستسقاء متطيباً
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: إذا خرج الإنسان للاستسقاء متطيباً فهل ينكر عليه؟
فأجاب بقوله: لا ينكر عليه؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يحب الطيب، وإن كان بعض الفقهاء قال: «إذا خرج للاستسقاء لا يتطيب» ، وهذا لا دليل عليه، والطيب لا يمنع الاستكانة والخضوع لله تعالى. مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/358)
17_ خروج الناس للاستسقاء وقد مطر بعضهم
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: إذا حدد أنه في اليوم الفلاني يكون استسقاء، ثم نزلت الأمطار على بعض المناطق، فهل يخرجون للاستسقاء؟
فأجاب بقوله:يمكن للآخرين أن يخرجوا، فالجماعة الذين نزل عندهم المطر لولم يصلوا حصل المقصود، لكن إذا صلوا ودعوا لغيرهم كان ذلك حسناً.
وهو -أيضاً- بحاجة إلى المزيد من المطر، فيطلبون الله، لكن إذا كان هناك شيء كثير من الأمطار فيدعون بذهابها عنهم مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم حوالينا ولا علينا).
شرح سنن أبي داود(145/34)
18_ حكم تأمين المأمومين على دعاء الإمام في الاستسقاء
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل يشرع للإمام إذا استقبل القبلة بعد خطبة الأستسقاء ودعا أن يؤمن الناس على دعائه؟
فأجاب بقوله:إذا كان مستقبلاً لهم وهو يخطب وهم يسمعون فيؤمنون على دعائه إذا دعا، وأما في حال استقباله القبلة فإنه يدعو وهم يدعون. شرح سنن أبي داود(145/31)
19_ دعاء الاستسقاء بين الجهر والسرية
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:هل الدعاء في الاستسقاء يكون جهراً أم سراً؟
فأجاب بقوله:دعاء الإمام الذي في الخطبة يكون جهراً كما هو معلوم أن الخطيب يدعو وهم يؤمنون، وأما الدعاء الذي يكون بعد تحويل الأردية فإنه يكون سراً.
شرح سنن أبي داود(145/42)
20_ حكم الاستسقاء بذبح بقرة وبضرب الدفوف والطبول
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:سائل من المغرب يقول: في بلدنا عندما يتأخر نزول المطر نقوم بحمل علم، وتجتمع القرى المجاورة إلى قريتنا، ونذهب جمعياً إلى ولي من أولياء الله الصالحين، ونسوق معنا بقرة، ونذهب بالدفوف والطبول إلى ذلك الولي، فنذبح البقرة عنده، وندعوه المطر، فيأتي بالفرج، وينزل المطر، فما حكم هذا؟
فأجاب بقوله:هذا الفعل من أبطل الباطل وأنكر المنكرات، فكونكم تذهبون إلى قبر وتذبحون عنده وتسألونه المطر أو تسألون منه أن يطلب لكم المطر من أبطل الباطل، وهذا العمل الذي عملته عليك أن تتوب إلى الله عز وجل منه، وتندم على ما مضى، ولا تعود إليه مرة أخرى، ولا تحمل لهم هذا العلم، ولا تجمع الناس، ولا تذهب بهم, ولكن إذا حصل القحط وحصل الجدب فاسألوا الله عز وجل، ولا بأس بالصدقة حينئذٍ، وللولاة أن يطلبوا من الرعية الصدقة، وهذه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما الذهاب إلى أصحاب القبور والاستغاثة بأصحاب القبور فهذا شرك بالله عز وجل، والإنسان عليه أن يحذر أشد الحذر من هذا العمل السيئ الذي هو أسوأ الأعمال وأشدها خطورة؛ لأن الاستغاثة بغير الله وسؤال الحاجات من غير الله والذبح لغير الله كل ذلك من الأمور المحرمة، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لعن الله من ذبح لغير الله) فهذا العمل الذي عملته من أنكر المنكرات وأبطل الباطل، وعليك التوبة والندم على ما قد مضى، وأن تحذر الناس من هذا العمل، ولا تعود لمثل هذا العمل.
شرح سنن أبي داود(189/34)
21_ حكم التقرب إلى الله بالذبح بعد صلاة الاستسقاء
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:من عادة الناس في بعض المناطق بعد صلاة
الاستسقاء الذبح والتقرب إلى الله بنزول المطر، هل ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك أم يعتبر ذلك بدعة؟
فأجاب بقوله: لا أصل لهذا إلا في عيد الأضحى، يضحي بالضحية، وفي أيام منى، النحر، أما كونه في عيد الفطر فما فيه ذبح، أما إذا كان عنده ضيوف أو دعا أقاربه وجعل لهم ضيافة لأجل أن دعاهم للغداء عنده يتغدون، أو جاءه ضيوف فلا بأس، أما اتخاذ هذا تعبدا، يذبح ذبائح في عيد الفطر أو بعد صلاة الاستسقاء يرى أنها قربه، فهذا ليس له أصل.
فتاوى نور على الدرب لابن باز(13/406)
22_ حكم قضاء صلاة الاستسقاء
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:إذا جاء المصلى إلى صلاة الاستسقاء ووجد الإمام يخطب بعد الصلاة فهل يصلى ركعتي الاستسقاء أم يجلس وهل تسقط عنه إذا فاتته أو يقضيها ومتى يقضيها وكذلك في صلاة العيد؟
فأجاب بقوله: إذا جاء الإنسان إلى صلاة العيد أو إلى صلاة الاستسقاء والإمام يخطب فإنه لا يجلس حتى يصلى ركعتين لأن مصلى العيد مسجد كما نص على ذلك فقهاء الحنابلة رحمهم الله وكما هو ظاهر السنة حيث أمر النبي صلى الله عليه وسلم النساء أن يخرجن لصلاة العيد وأمر الحيّض أن يعتزلن المصلى وهذا يدل على أن مصلى العيد له أحكام المساجد وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلى ركعتين) فإذا دخلت مسجد العيد والإمام يخطب في يوم العيد أو في يوم الاستسقاء فلا تجلس حتى تصلى ركعتين وإذا نويت بهما قضاء صلاة العيد فإنك تكبر تكبيرات العيد وكذلك إذا نويت بها قضاء صلاة الاستسقاء فإنك تكبر لأن سنة صلاة الاستسقاء كسنة صلاة العيد. فتاوى نور على الدرب للعثيمين(8/2)
23_ حكم تخصيص الاستسقاء بيومي الإثنين والخميس
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله: هل ورد حديث في صلاة الاستسقاء بجعلها يومي الإثنين والخميس؟
فأجاب بقوله:لا أعلم شيئاً في ذلك، والاستسقاء جائز في أي وقت، في يوم الإثنين أو السبت أو الأحد أو الأربعاء أو الجمعة، وفي خطبة الجمعة كذلك، ولكن يوم الإثنين والخميس يومان تعرض فيهما الأعمال على الله، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب صومهما.
فتاوى الراجحي (22/57)
24_ حكم الاستسقاء في الوتر والعيدين
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله: هل الاستسقاء في قنوت الوتر والعيدين جائز؟
فأجاب بقوله:نعم، فإذا استسقى في الوتر لا بأس.
فتاوى الراجحي (22/52)
25_ حكم صلاة الاستسقاء بعد نزول المطر
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله: هل تشرع صلاة الاستسقاء إذا سقينا قبل أداء الصلاة كما حصل اليوم؟
فأجاب بقوله:إذا حصلت السقيا ونزل المطر فلا تشرع، لكن مدينة الرياض واسعة، ولعل بعض أماكنها لم ينزل عليها مطر، وكذلك البلدان الأخرى، وكذلك قد يقول قائل: جاء مطر ولكن نحتاج إلى الزيادة، لهذا لا بأس، من جهة أن المطر جاء ولكن نحتاج إلى زيادة، ونستزيد الخير.
وثانياً: أن بعض مناطق الرياض لا يأتيها مطر؛ لأنها واسعة أحياناً يأتي المطر في جهة من الرياض، والجهة الأخرى لا يأتيها مطر، فالمناطق الأخرى بحاجة، وإلا إذا ذكرت قرية أو بلدة معروفة وجاء مطر كثير فلا حرج. فتاوى الراجحي (16/33)
تم بحمد الله والله المستعان

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
avatar
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 9956
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى