منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

وزير ليبي لـ'العرب': نبحث عن 14 سيارة مفخخة لدى الإرهابيين

اذهب الى الأسفل

وزير ليبي لـ'العرب': نبحث عن 14 سيارة مفخخة لدى الإرهابيين

مُساهمة من طرف الشابي في السبت 15 نوفمبر - 18:32

وزير الثقافة والإعلام الليبي عمر القريوي يؤكد امتلاك بلاده لمعلومات عن مشاركة بعض الدول في تدريب عناصر إرهابية على تفخيخ السيارات.
العرب الجمعي قاسمي [نُشر في 15/11/2014، العدد: 9739، ص(1)]
عمليات ارهابية تهدف إلى صوملة ليبيا
تونس- كشف وزير الثقافة والإعلام الليبي عمر القريوي النقاب عن وجود 14 سيارة مُفخخة في بلاده قد تنفجر في أي وقت، وأكد أن لدى الأجهزة الأمنية معلومات مؤكدة عن أن دولا دربت عناصر إرهابية على تفخيخ السيارات، وذلك في وقت لم تنته فيه بعد تداعيات التفجيرات الإرهابية التي استهدفت سفارتي مصر والإمارات وسط طرابلس.
وقال القريوي في حديث لـ”العرب”، إن تفجيرات طرابلس التي استهدفت سفارتي مصر والإمارات العربية، جاءت بعد أقل من 24 ساعة من تفجير 4 سيارات مُفخخة في مدينتي “البيضاء” و”شحات” أثناء زيارة مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون.
ولفت إلى أن الأجهزة الأمنية التي تمكنت من اعتقال منفذي عملية التفجير التي هزت مدينة “شحات” يوم الأربعاء الماضي، اعترفوا بوجود 15 سيارة مُفخخة في البلاد، انفجرت منها إلى غاية الآن 7 سيارات (سيارتان في طرابلس، وسيارتان في البيضاء وشحات، وواحدة في المرج، وسيارتان في طبرق)، وذلك خلال الأيام الثلاثة الماضية.
وحذر القريوي الذي سبق له أن نجا بأعجوبة من مُحاولة اغتيال نفذتها مجموعة إرهابية مُسلحة وسط العاصمة طرابلس، من السيارات المُفخخة المتبقية، مُعربا عن اعتقاده بأن لجوء الإرهابيين إلى السيارات المفخخة “هو مؤشر على أنهم أفلسوا”.
واعتبر في حديثه لـ”العرب” أن تفجيرات طرابلس التي جاءت متزامنة مع زيارة رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني للسعودية، “هي رسالة واضحة للمجتمع الدولي، مفادها أن الإرهابيين لا يجيدون لغة الحوار، وأن منطق العنف والإرهاب والتخويف هو الذي يحكمهم”.
عمر القريوي: لا نستبعد أن يطال نشاط الإرهابيين دولا غربية
وبحسب عمر القريوي الذي يُعد واحدا من الرافضين للجماعات الإسلامية المُتطرفة والإخوان المسلمين، فإن “ما تم هو بمثابة إعلان حرب على دول السفارات المستهدفة”، وذلك في إشارة إلى مصر والإمارات.
وأكد في هذا السياق أن هذا العمل الإرهابي “يوضح مرة أخرى للمجتمع الدولي ما تعانيه ليبيا من هذه المجموعات التي باتت تُشكل خطرا على دول الجوار الليبي وعلى دول حوض البحر المتوسط”.
ولم يستبعد القريوي أن يطال نشاط الإرهابيين في ليبيا، دولا أوروبية، حيث قال لـ”العرب” بلغة جازمة “أؤكد أننا سنشاهد جرافات وقطعا بحرية بدلا من أن ترسل المهاجرين غير الشرعيين لأوروبا، سوف ترسل الإرهابيين والانتحاريين”.
ودعا في المقابل، الدول الغربية، وخاصة منها إيطاليا وفرنسا إلى “مساعدة البرلمان الليبي والحكومة المؤقتة برئاسة الثني، ودعم الجيش بالعتاد والأسلحة النوعية التي تمكنه من التفوق والحسم السريع للمعركة”.
وكشف في حديثه لـ”العرب” النقاب عن أن الأجهزة الأمنية في بلاده بحوزتها معلومات مؤكدة “أن بعض الدول دربت بعض المجموعات الإرهابية على السيارات المفخخة التي يمكن استخدامها في أي دولة”.
غير أنه امتنع بلغة دبلوماسية عن ذكر أسماء بعض الدول التي تدعم الإرهابيين، ولكنه أشار إلى أن مثل هذا الدعم واضح للعيان ويُقدم لجماعة تيار الإسلام السياسي الذي يدعم مباشرة الميليشيات المُسلحة التي لا تريد قيام الدولة.
ورجح أن يكون بعض الخبراء من الإرهابيين الشيشان وراء عمليات تفخيخ السيارات في بلاده، حيث قال “بشكل عام لا يمكن استبعاد دور هؤلاء الإرهابيين الأجانب في عمليات التفجير التي تشهدها ليبيا، ذلك أن عددا من المدن الليبية منها “درنة” و”سرت” و”صبراطة”، تحولت إلى بؤر تجمع الإرهابيين من أنحاء العالم، من الشيشان والصومال واليمن والعراق وسوريا، وكذلك لعدد من الإرهابيين من دول أوروبية”.
وقال القريوي إن الهدف من ذلك هو “صوملة البلاد”، حيث “رأينا كيف يدعم تيار الإسلام السياسي بغباء سياسي، جماعة “أنصار الحق” الموالية لتنظيم القاعدة التي تخوض حربا حاليا في جنوب ليبيا”.
ولئن أكد أن الشعب الليبي “لن يُحكم بالقوة مرة أخرى”، فإنه أعرب عن قلقه من إمكانية دخول ليبيا في حرب أهلية مُدمرة، حيث قال “نعم هذا الخطر، أي دخول ليبيا في حرب أهلية، كبير جدا بالنظر إلى ترسانة السلاح وانتشاره الواسع، حيث لا يمكن لعاقل أن يتصور وجود دبابة داخل منزل، ولكن ذلك موجود في ليبيا حتى أن بعض المنازل تحوي بداخلها طائرات حربية..، وأجهزة المخابرات العالمية تعرف ذلك”.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10306
نقاط : 30046
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى