منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

استنفار تونسي لصد الخطر الزاحف من ليبيا ...

اذهب الى الأسفل

استنفار تونسي لصد الخطر الزاحف من ليبيا ...

مُساهمة من طرف الشابي في الخميس 13 نوفمبر - 17:31

لم يتردد وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو في التأكيد على حقيقة الخطر الذي يمكن أن يزحف على بلاده من الجارة ليبيا، معلناً عن تعاون مع فرنسا يشمل المجال الاستخباراتي وتأمين الحدود للوقاية من الإرهاب الذي يتهددهما والفضاء المتوسطي عموماً، ومعتبراً أن الأوضاع الأمنية في ليبيا تمثل خطراً حقيقياً أمام غياب كلي للدولة وبروز جماعات إرهابية خطيرة مثل تنظيم «داعش»، وسط استنفار عسكري تونسي لصد تلك الأخطار.
تهديد داعش
وفيما أكد بن جدو أن الملف الليبي يستحق بالفعل اهتمام دول الجوار وكافة دول العالم، خاصة أن منطقة درنة توشك أن تصبح «إمارة إسلامية»، تتابع الأجهزة السيادية التونسية بكثير من القلق والتوجّس تطورات الحالة الليبية في ظل تهديدات معلنة من قبل الجماعات المتطرفة، كان آخرها ما تم نشره في شريط فيديو من قبل مسلح تونسي في مدينة عين العرب أكد فيه أن «داعش» بات على مقربة من الحدود التونسية، وأن المسافة التي تفصله عن معبر راس جدير الحدودي مع ليبيا لا تتجاوز الستيّن كيلومترا.


هذا التهديد يؤكد وجود جماعات متشددة تابعة لتنظيم أنصار الشريعة الذي بايع «داعش» في مناطق غرب طرابلس مثل صبراتة وصرمان وزوارة، وهي المدن الأقرب الى تونس، علما وأن تلك الجماعات تعمل حاليا ضمن ما يسمى بغرفة الجرذان التي يقودها أبوعبيدة الزاوي، وهي إحدى المكونات الرئيسة لمنظومة فجر ليبيا التي تسيطر على أجزاء مهمة من غرب ليبيا، بما فيها العاصمة طرابلس.
أنصار الشريعة
وتشعر تونس بقلق عميق إزاء معلومات موثّقة حول انتقال المئات من مقاتليها في العراق وسوريا الى ليبيا عبر رحلات منظمة من تركيا نحو مطارات معيتيقة في طرابلس وسرت ومصراتة، وانضمامهم الى كتائب مسلحة باتت تتحرك في وسط وغرب ليبيا بدعم من قيادات تابعة لفجر ليبيا، وذات ارتباطات عقائدية وسياسية بأطراف داخلية وخلايا نائمة في البلاد
بينما أكدت مصادر مطلعة أن المرحلة القادمة ستشهد الإعلان عن اندماج تنظيم أنصار الشريعة بشقيه التونسي والليبي في إطار مجموعة واحدة، سيكون هدفها توسيع مجال تحركاتها بين البلدين بعد تحقيق ما تطمح إليه منظومة «فجر ليبيا» من السيطرة الكاملة على غرب ليبيا.
عمليات الجيش
إلا أن مصادر من داخل الأراضي الليبية أكدت أن عمليات الجيش الليبي عطّلت تحركات الميليشيات، وجعلتها تعمل في مرحلة أولى على تحصين المدن التي تسيطر عليها، وهو ما أثّر على الجماعات التونسية التي تتحرك فوق الأراضي الليبية، وجعلها تتأنّى في تنفيذ مخططاتها، ودفع بالبعض من مسلحيها الى الانضمام الى الميليشيات في شرق ليبيا للمساهمة في صدّ عملية الكرامة التي ينفذها الجيش الليبي.
تعاون إقليمي
وتسعى تونس بالتنسيق مع الجزائر لمواجهة مخاطر اتساع رقعة نشاط الجماعات الإرهابية على التراب الليبي، في وقت أكد المرشح الرئاسي زعيم حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي أن صد تلك المخاطر لن يتحقق بدون تكامل أمني إقليمي.
أبعاد
بحسب مراقبين، فإن المخاطر القادمة من ليبيا تتخذ أبعادا جدية خصوصا مع وجود خلايا نائمة على التراب التونسي، تعمل أجهزة الأمن على الكشف عنها مثلما حدث أواخر أكتوبر الماضي في ضاحية وادي الليل القريبة من العاصمة. غير أن تلك العملية التي وصفت بالاستباقية لم يتم الكشف عنها إلا بعد القبض على مسلحين متشددين في ولاية قبلّى (جنوب غرب) أرشدوا الجهات الأمنية إلى الخلية التي كانت تستعد لتنفيذ هجمات إرهابية في العاصمة بمناسبة الانتخابات البرلمانية في السادس والعشرين من أكتوبر الماضي.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10310
نقاط : 30172
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: استنفار تونسي لصد الخطر الزاحف من ليبيا ...

مُساهمة من طرف بلد الطيوب في الخميس 13 نوفمبر - 19:02

للاسف حكومة تونس الغبية من الباجي السبسي لمنصف المرزوقي ستدفع ثمن غبائها وتهاونها في ليبيا يوم ان جعلوا تونس جسر عبور للسلاح الذي دمر بلادنا .

حفظ الله الشعب التونسي واحراره

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
فإذا ما اللحن غنى ذات يوم بمصائر

فتذكر يا صديقي

أن ذاك الوقع رقصي

بين كثبان المجازر

بلد الطيوب
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9983
نقاط : 15197
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى