منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

30 مخالفة في الرقية يقع فيها كثير من الرقاة إلا من رحمه الله

اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours 30 مخالفة في الرقية يقع فيها كثير من الرقاة إلا من رحمه الله

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الأحد 12 أكتوبر - 22:08

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
1_ التفرغ للرقية تفرغا كاملا
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله:أولها وأعظمها أن يتخذ القراءة والرقية حرفة يتفرَّغ لها تفرغا كاملا، والمعلوم أن الناس بحاجة إلى الرقية، والتفرغ لها لم يكن من هدي الصحابة في عهده عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ مع أن فيهم راقين، ولم يكن من هدي الصحابة ولا التابعين، وإنما نشأ في أعصر متأخرة، فالذي عليه هدي السلف الصالح والذي دلت عليه السنة أن ينفع المرء إخوانه بجُعل أو بغير جعل في الرقية؛ ولكن لا يتفرغ لها لا يتخذ الرقية حرفة يكون كالطبيب المتفرغ لها، وهذا من جهة أنه لم يرد أو لم يكن في الزمن الأول في قيام الحاجة،إليه. 
أيضا من جهة أخرى فيما رأينا من الذين تفرغوا أورثتهم أشياء ممنوعة كثيرة، فمن تفرغ للرقية تجد عنده أشياء من المخالفات؛ لأنه يحتاج إلى أشياء يفعلها وإلى أشياء يتركها، وفعلوا أشياء من بيع من غير برهان، ومن فعل بالرقية عن طريق الأشرطة وعن طريق الأصوات يكون هو يقرأ في غرفة والسماعات في غرفة أخرى على الراقين، ونحو ذلك مما فيه مخالفة للوارد، وهذا ينبغي أن يمنع سدا للذريعة؛ لأنه ربما أفضى إلى أشياء مذمومة من توسع هؤلاء القراء في أشياء لا تجوز أو لم يأذن بها الشرع. 
شريط الرقى وأحكامها
2_ العلاج بالنار
السؤال: يوجد امرأة مصروعة وعليها امرأة من الجن وعندما تضرب امرأة الجن لا تستجيب للخروج من المرأة المسلمة فهل يجوز في هذه الحالة حرقها بالنار حتى تخرج من المرأة المسلمة؟
الجواب: يحرم إحراقها بالنار مطلقا؛ لأن النار لا يعذب بها إلا الله. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة
للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (7501)
عضو عبد الله بن قعود
عضو عبد الله بن غديان
نائب رئيس عبد الرزاق عفيفي
اللجنة الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
3_ الرقية بالمسجل
السؤال: عند الرقية هل يجوز أن يضع الراقي يده على المريضثم يفتح المسجل مستعينا بالله ثم بصوت القارئ فقط، حيث يوجد في الأسواق 4 أشرطة للتداوي بالقرآن ودفع الحسد ونحو ذلك؟
الجواب:الأصل أن الراقي هو الذي يباشر قراءة القرآن وينفث على المريض من ريقه، ففي (الصحيح) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: «أن أناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم، فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك، فقالوا: هل معكم من دواء أو راق؟ فقالوا: إنكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا. فجعلوا لهم قطعا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل، فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فسألوه فضحك وقال: "وما أدراك أنها رقية؟ خذوها واضربوا لي بسهم » .وفي (الصحيح) أيضا من حديث عائشة رضي الله عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها » .ولما في مباشرة الراقي القراءة بنفسه من معان تقوم في الراقي لا بد من اعتبارها.
وعليه فإن الرقية بفتح جهاز التسجيل خلاف الأصل الشرعي، فالرقية بواسطة جهاز التسجيل أمر محدث لا يجوز شرعا. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (18268)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
عضو : عبد الله بن غديان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض، وانتزاع آيات معينة تخص السحر وأخرى للعين، وأخرى للجان.
الجواب: تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية؛ لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض، والجهاز لا يتأتى منه ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
4_ رقية الماء بكميات كبيرة
السؤال: أفيدكم- حفظكم الله- أن كثيرا من القراء الذين يقرؤون على المرضى والمصروعين ومن به مس من الجان ينتشر بينهم أمر أود الاستفسار عنه، لأعرف ويعرف كثير من الناس مدى مشروعيته، وهل يعد من الرقية الشرعية أم لا؟ ألا وهو أن كثيرا منهم يقرأ في جالون كبير جدا ممتلئ بالماء، ثم بعد ذلك يفرغ ذلك الماء في قوارير صغيرة، وتوضع في كراتين وتباع على الناس. ووجه الإشكال أن القارئ يقرأ على ماء كثير جدا، وليس يقرأ في كل قارورة أو في إناء صغير. وأرجو منكم حفظكم الله أن تبينوا مدى مشروعية هذا العمل، وهل هو من الرقية الشرعية في شيء أم لا؟ وما هو الضابط في القلة والكثرة هنا؟ كما أود أن أفيدكم عن ظاهرة أخرى توجد عند هؤلاء القراء، ألا وهي جمع عدد من المرضى في غرفة واحدة، ويوجد في هذه الغرفة مكبر للصوت، فيقوم القارئ بالقراءة على هؤلاء المرضى أو المصروعين ونحوهم عن طريق هذا المكبر. ووجه الإشكال هنا أنه لا يصل إلى المرضى شيء من ريق القارئ، وأيضا لا توجد مباشرة لمحل المرض أو العلة للقراءة من القارئ، ويكون ذلك كما لو كان المسجل فيه تسجيل للقرآن. أرجو أن تبينوا حفظكم الله مشروعية هذا العمل نصحا للإسلام والمسلمين. وجزاكم الله خير الجزاء.
الجواب: قد دل على جواز التداوي بالرقى فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله وتقريره صلى الله عليه وسلم، وقد أجمع على جوازها المسلمون بثلاثة شروط:
الشرط الأول: أن تكون الرقية بكلام الله تعالى أو كلام رسوله أو الأدعية المشروعة.
الشرط الثاني: أن تكون بلسان عربي أو بما يعرف معناه في الأدعية والأذكار.
الشرط الثالث: أن يعتقد الراقي والمريض أن هذا سبب لا تأثير له إلا بتقدير الله سبحانه وتعالى. وهي تكون بالقراءة والنفث على المريض، سواء كان يرقي نفسه أو يرقيه غيره. ومنها قراءة القرآن في الماء للمريض وشربه إياه، كما في كتاب الطب من (سنن أبي داود) بسند جيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دخل على ثابت بن قيس، قال أحمد: وهو مريض. فقال: «اكشف البأس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس، ثم أخذ ترابا من بطحان فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء وصبه عليه » فهذا هو المروي في القراءة في الماء وشرب المريض له، أما أن يقرأ الراقي في ماء ثم يفرغ ذلك الإناء في بركة أو خزان، أو ينفث في خزان رقية عامة، أو يرقي المريض بواسطة مكبر الصوت، فهذا لم يرد به دليل، وهو مخالف لموضوع الرقية الجائزة؛ لأنها إنما تكون على المريض مباشرة، أو تكون بماء قليل يسقاه المريض، والأصل في الرخص الاقتصار فيها على ما ورد. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (16951)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
عضو : عبد الله بن غديان
عضو: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
5_ إرشاد الممسوسين إذا شربوا ماء مرقيا لايسمون الله عليه
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل يجوز إرشاد الممسوسين أنهم إذا شربوا ماء مرقيا لا يسمون الله ؟
فأجاب بقوله:قبل الجواب :هناك بعض الراقين –هدانا الله وإياهم –يقومون بإرشاد المريض من السحر والمس ،أنهم لايسمون الله عندما يشربون ماء مرقيا زاعمين أن الشيطان سيشرب مع المريض ويتقطع بعد ذلك .لاولا داعي لهذا الإستنتاج فالمريض مأمور بأن يسمي الله ليطرد الشيطان فإذا سمى الله طرد الشيطان غير المتسلط عليه ،وأما الشيطان المتسلط عليه فهو يتأثر بهذا الماء المرقي ،وبسبب تأثره يترك المؤذاة للمريض في فمه وحلقه ،وقد يطلب بالخروج ،فهذا كله حاصل خلال قراءتنا على الممسوسين
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (186)
6_ رؤية المريض للعائن أثناء الرقية
السؤال: مدى صحة تخيل المريض للعائن من جراء القراءة، أو طلب الراقي من القرين أن يخيل للمريض من أصابه بالعين.
الجواب:تخيل المريض للعائن أثناء القراءة عليه، وأمر القارئ له بذلك هو عمل شيطاني لا يجوز؛ لأنه استعانة بالشياطين، فهي التي تتخيل له في صورة الإنسي الذي أصابه، وهذا عمل محرم؛ لأنه استعانة بالشياطين، ولأنه يسبب العداوة بين الناس، ويسبب نشر الخوف والرعب بين الناس، فيدخل في قوله تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا} .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: عند قراءة القرآن على المريض (وهو مغمض العينين وفي كامل وعيه) فإنه يرى من سحره أو الساحر أو مكان السحر أو العائن. فسؤالنا: هل يعتبر هذا الأمر اطلاع على الغيب أم لا؟
الجواب: رؤية المريض لمن سحره أو الساحر أو مكان السحر أو العائن عند قراءة القرآن عليه لا يعتبر من الاطلاع على الغيب، ومن اعتقد أنه يعلم الغيب بسبب ذلك فهو كافر؛ لأن علم الغيب من اختصاص الله سبحانه، فلا يعلم به أحد من خلقه إلا ما أوحى الله به إلى من شاء من ملائكته ورسله، قال الله تعالى: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} ، وقوله سبحانه وتعالى: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ} ، وما يحدث للمريض من هذا النوع هو من تأثير الشياطين وخداعهم لبني آدم، وإنما يحصل ذلك بسبب استعانة القراء بالجن، وإن كانوا يتظاهرون بقراءة القرآن والحديث الشريف للتضليل والتلبيس على الجهلة والعوام والسذج وإيهامهم بأن قراءتهم نافعة، فيسلبون أموالهم ويستغلونهم لمصالحهم وشهواتهم، وهم في الحقيقة من الكهنة والعرافين، وإن صدقوا في ذلك أحيانا وصار الواقع كما رآه المريض فلا ينبغي له أن يركن إليه وينخدع به ويعتقد صحته ويتهم الناس بمجرد ذلك، إذ أن ذلك لا حقيقة له ولا أصل له في الشرع، بل هو من تأثير الجن كما سبق، وننصحك أن لا تلتفت لأوهام قد تؤثر عليك في عقيدتك وتكون سببا في قطيعة رحمك وإيذاء الناس، وأن تلجأ إلى الله تعالى وتستغيث به وحده في كشف ضرك، ولا ترجو إلا الله ولا تتعلق إلا به وحده، وأن تعالج نفسك بالرقى والأدعية الشرعية الواردة في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن تتعاطى من الأدوية المباحة ما يكون سببا في شفائك بإذن الله.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (19885)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
عضو : عبد الله بن غديان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة السيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:يوجد الآن في هذا العصر طرق في الرقية بالقرآن قد لا تكون معروفة عند السلف رضي الله تعالى عنهم مما ألبس حكمها على كثير من طلبة العلم فضلاً عن العوام، ولذا نود لو كان هناك كتاب يتكلم عن حكم هذه المسائل، أسأل عن طريقتين هذا المجلس، الطريقة الأولى: يفعلها بعض الناس أنه يضع عباءة سوداء على المعيون، ثم يقرأ عليه القرآن، ثم يقول الذي أعانك هو فلان بن فلان، أو يقول: صورته كذا وكذا من أوصافه.والطريقة الثانية: أن بعضهم يمسك بيد المعيون ثم يقرأ القرآن، ثم يقول: تخيل في مخيلتك شخصاً ثم يتخيل، فيقول: هذا هو الذي أعينك، فما الحكم في هذه الطريقة؟
فأجاب بقوله:كلتا الطريقتين لا أعرف لهما أصلاً عن السلف الصالح، والشيء الذي ليس له أصل في هذه الأمور يوجب الشك، والأصل المنع، حتى يقوم دليل على أن ذلك مفيداً، وما دمنا لا ندري فإننا نقول: الطريقة الثانية من تتهم من تظن؟ ما الفائدة من هذا؟ لأنه ربما يقول هذا المصاب: أنا أتهم فلاناً لسوء تفاهم معه أو لأحقاد بينه وبينه، وهو ليس كذلك، ثم يبني هذا القارئ على ما ظنه، فالذي أرى أن نتجنب مثل هؤلاء، لا يذهب إليهم ولا يؤبه بقولهم.
لقاء الباب المفتوح للعثيمين (142/11)
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:بعض القراء يأمر المعيون عند القراءة بتغميض عينيه ،لأجل رؤية العائن؟
فأجاب بقوله:لا،هذا من ألاعيب الشيطان ،يلعب بهم الشيطان.
مسائل الإمام ابن باز لشيخ عبد الله بن مانع المرقي (27)
7_ لمس الراقي للمرأة أثناء الرقية
السؤال : مس جسد المرأة يدها أو جبهتها أو رقبتها مباشرة من غير حائل، بحجة الضغط والتضييق على ما فيها من الجان، خاصة أن مثل هذا اللمس يحصل من الأطباء في المستشفيات، وما هي الضوابط في ذلك؟
الجواب: لا يجوز للراقي مس شيء من بدن المرأة التي يرقيها؛ لما في ذلك من الفتنة، وإنما يقرأ عليها بدون مس، وهناك فرق بين عمل الراقي وعمل الطبيب؛ لأن الطبيب قد لا يمكنه العلاج إلابمس الموضع الذي يريد أن يعالجه، بخلاف الراقي فإن عمله وهو القراءة والنفث لا يتوقف على اللمس.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: لا يجوز وضع يد المعالج على رأس المرأة إلا أن تكون من محارمه. . 
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل يجوز أن يرقي الراقي النساء، ويضع يده على ناصيتهن؟
فأجاب بقوله: لا يجوز له أن يمس أجسامهن، لكن يرقي من غير أن يمس.
شرح سنن أبي داود (438/3)
8_ إستعمال الذئب أو جلده
السؤال: شم جلد الذئب من قبل المريض، بدعوى أن يفصح عن وجود جان أو عدمه، إذ أن الجان- بزعمهم- يخاف من الذئب وينفر منه، ويضطرب عند الإحساس بوجوده.
الجواب: استعمال الراقي لجلد الذئب ليشمه المصاب حتى يعرف أنه مصاب بالجنون- عمل لا يجوز؛ لأنه نوع من الشعوذة والاعتقاد الفاسد، فيجب منعه بتاتا، وقولهم: إن الجني يخاف من الذئب خرافة لا أصل لها.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:عن استخدام بعض القراء للذئب؟
فأجاب بقوله:ماله أصل
فقيل للشيخ :القراء يقولون :مجرب ونافع.
فأجاب بقوله:لا أصل له،وكذا استخدام جلد الذئب ،هذا قد يكون من جنس التمائم الممنوعة.
مسائل الإمام ابن باز لشيخ عبد الله بن مانع المرقي (27)
9_ الرقية بمكبر الصوت أوعبر الهاتف
السؤال: قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت، أو عبر الهاتف مع بعد المسافة، القراءة على جمع كبير في آن واحد.
الجواب:الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت، ولا بواسطة الهاتف؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:عن استخدام مكبر الصوت عند القراءة؟
فأجاب بقوله:ماله أصل ،يقرأ على الشخص ،حتى يصيبه الهواء والنفث.
مسائل الإمام ابن باز لشيخ عبد الله بن مانع المرقي (27)
10_ كتابة القرآن الكريم بالحروف المقطعة
السؤال: هل يجوز كتابة القرآن الكريم بالحروف المقطعة، وحملها للمريض وإذابتها في الماء وشرب الماء؟.
الجواب: لا بأس بكتابة القرآن كتابة واضحة على شيء طاهر ثم يمحى بماء يسقى للمريض؛ لأن هذا فعله بعض السلف، وهو من الاستشفاء بالقرآن. أما كتابته بحروف مقطعة فإنها لا تجوز؛ لأن هذا تلاعب بكتاب الله عز وجل واعتقاد فاسد، وهكذا جعل القرآن أو بعضه تميمة أي حرزا يعلق على المريض، فإنه لا يجوز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم منع من ذلك وقال: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له » وفي رواية أخرى: «من تعلق تميمة فقد أشرك » . ولا فرق بين كون التميمة من القرآن أو من غير القرآن في أصح قولي العلماء؛ لعموم الأحاديث، ولسد الذريعة؛ لأن تعليق التمائم من القرآن يفضي إلى تعليقها من غيره. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (17648)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
11_ حرق القرآن لشم المريض الدخان المتصاعد منه
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:ماحكم إحراق القرآن لشم المريض الدخان المتصاعد منه ؟
فأجاب بقوله:هذه الطريقة باطلة وسواء أحرق القرآن من أوراق المصحف وما أشبهها أو كان الإحراق لآيات كتبت من قطعة قماش فكل ذلك مما لا يجوز .ومما يدل على أنه لايجوز وجوه:
1-ليس هناك دليل من كتاب ربنا ولا من سنة رسوله –عليه الصلاة والسلام –يدل على أن التداةي بالقرآن عن طريق إحراقه وشمه جائز ومشروع وإذا إفتقد الدليل على هذه المسألة دل هذا على عدم شرعيته ولم يحصل أن الصحابة أو التابعين فعلوا ذلك ،وهكذا أئمة الهدى ،وهم القدوة والعمدة في العمل بكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم فشيء لم يعملوا بهمع داعي الحاجة إلى ذلك وعدم المانع ،دل هذا على عدم شرعية ذلك
2-في هذا الإحراق إهانة للقرآن ،لأن فاعل هذا لم يستعمل القرآن في ما أنزل من الإستشفاء به بتدبره والعمل بما فيه بل عمل بما يخالفه
3-فيه تشبه بالمشعوذين الدجالين الذين يتعاطون أنواعا من إهانة القرآن ومن ذلك هذا الفعل .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (123-124)
12_ قراءة سور من القرآن او الأذكار بعدد معين
السؤال: بعض المعالجين يحددون عددا من السور القرآنية أو عددا من التسبيحات تقال بعد صلاة ركعتين، بنية مشاهدة رؤية في المنام للمصابين بالسحر؛ ليروا في هذه الرؤية من الذي فعل السحر وأين هو وكيف يحل، فما مشروعية هذا الفعل؟ وكذلك قراءة بعض السور مثل الإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي مائة مرة على المسبحة، علما بأن البعض اعترض على هذا الأمر وقالوا إنها بدعة. وقالوا أيضا: إن من البدع قراءة القرآن على زيت حبة البركة والعسل واللبن، ودهن الجسم بالمسك وماء الورد المقروء عليه آيات قرآنية، علما بأن المشاهد بالتجربة ثأثير هذه الأشياء على الجان، وقد تؤدي بفضل الله إلى حرقه، فهل هذه الطريقة مشروعة أم أن الاستشفاء بالقرآن من الأمور التوقيفية التي لا يجوز أن نتعداها إلا بنص؟
الجواب: ما ذكر في السؤال من تحديد بعض المعالجين بالقرآن عددا من السور والتسبيحات تقال بعد صلاة ركعتين بنية مشاهدة رؤية في المنام للمصابين بالسحر، وكذلك قراءة بعض السور مائة مرة على المسبحة. . إلخ- كل ذلك من البدع التي لا أصل لها ولا دليل عليها من كتاب الله ولا سنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، والرقية الشرعية جائزة بشروط منها: أن تكون بكلام الله أو أسمائه وصفاته، فيجوز الاستشفاء بالقرآن وبالسنة فيما نص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ورقى به نفسه أو رقى به أصحابه، أو بالدعوات الطيبة التي ليس فيها ما يخالف الشرع المطهر، ويشترط أن تكون الرقية باللغة العربية أو ما يفهم معناها، كما يشترط أن يعتقد الراقي والمرقي أن الرقية لا تؤثر بذاتها ولا بذات المسترقي، بل بإذن الله تعالى فهو النافع الضار الشافي، وفعل الراقي سبب والله هو الذي خلق الأسباب والمسببات، وقراءة القرآن أو السنة على المريض مباشرة بالنفث عليه ثابتة بالسنة المطهرة من رقية الرسول صلى الله عليه وسلم لنفسه ولبعض أصحابه، أما كتابة الآيات بماء الورد والزعفران ونحو ذلك ثم غمرها في الماء وشربها أو القراءة على العسل واللبن ونحوها ودهن الجسم بالمسك وماء الورد المقروء عليه آيات قرآنية- فلا بأس به، وعليه عمل السلف الصالح. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (19010)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
عضو : عبد الله بن غديان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: تجدون مرافقا له ورقة تحتوي على بعض الرقى التي يتداولها عامة الناس، وحرصا على توثيق محتوياتها ومعرفة صحتها، فقد رغب إليكم دعاة المركز إطلاع سماحتكم وإبداء رأيكم فيها.
الجواب: إن النموذج المذكور عن الرقية لا يسوغ العمل بما فيه من تحديد عدد معين لمرات القراءة؛ لأنه لا دليل على ذلك، كما أن تعيين الاغتسال بالماء قبل غروب الشمس بدقائق لا أصل له فيما نعلم، وما عدا ذلك من القراءة والأدعية والأدوية المباحة المجرب نفعها، فلا حرج فيها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2) الفتوى رقم (21240)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
عضو : عبد الله بن غديان
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: ونسأل أيضا حفظكم الله عن الرقية الشرعية، وهل يجوز تخصيص بعض الآيات بعدد معين لكل حالة من الحالات أم لا، كقولهم مثلا تقرأ الآية رقم كذا (2001) مرة، وغير ذلك؟
الجواب: الرقية الشرعية هي ما كانت بالقرآن والأدعية الشرعية، وتحديد عدد المرات التي تقرأ فيها الآية أو الدعاء يحتاج إلى دليل، ولا نعلم دليلا في ذلك إلا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا دعا بدعاء كرره ثلاث مرات في بعض الأحيان، فعن عائشة رضي الله عنها: «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ
برب الناس) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات » .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (18255)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
عضو : عبد الله بن غديان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: بعض الناس يجعلون الورد (بسم الله الرحمن الرحيم) 786 مرة، ويقرأون الواقعة 42 مرة، وسورة الذاريات 60 مرة، وسورة يس 41 مرة، عند الميت وغيره، ويقرءون في الورد (يا لطيف) 16641 مرة، فهل هذا جائز أم لا؟ أفيدونا أفادكم الله.
فأجاب بقوله: لا أعلم لهذا العمل أصلا بهذا العدد المعين في الشرع المطهر، بل التعبير بذلك واعتقاد أنه سنة بدعة، وهكذافعل ذلك على هذا الوجه عند الميت وقت الموت أو بعد الموت كل ذلك لا أصل له على هذا الوجه، ولكن يشرع للمؤمن الاستكثار من قراءة القرآن ليلا ونهارا، وأن يسمي الله سبحانه عند ابتداء القراءة، وعند الأكل والشرب، وعند دخول المنزل، وعند جماع أهله، وغير ذلك من الشئون التي وردت بها السنة، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر » ، وهكذا استعمال (يا لطيف أو يا الله أو نحو ذلك) بعدد معلوم يعتقد أنه سنة لا أصل له بل هو بدعة، ولكن يشرع الإكثار من الدعاء بلا عدد معين، كقوله: يا لطيف الطف بنا أو اغفر لنا أو ارحمنا أو اهدنا ونحو ذلك. وهكذا يا الله يا رحمن يا رحيم يا غفور يا حكيم يا عزيز الطف بنا وانصرنا وأصلح قلوبنا وأعمالنا، وما أشبه ذلك؛ لقول الله سبحانه: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} وقوله عز وجل: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} ولكن بدون تحديد عدد لا يزيد عليه ولا ينقص، إلا ما ورد فيه تحديد عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل قول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) في كل يوم مائة مرة فهذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهكذا (قول سبحان الله وبحمده) مائة مرة في الصباح والمساء، وهكذا (سبحان الله والحمد لله والله أكبر) ثلاثا وثلاثين مرة بعد كل صلاة من الفرائض الخمس، الجميع تسع وتسعون بعد كل صلاة ويختم المائة بقوله: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كل هذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهكذا كل ما جاء في معناه، وإن قرأ عند المحتضر قبل أن يموت بعض آيات من القرآن فلا بأس؛ لأنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك، ويستحب تلقينه لا إله إلا الله حتى يختم له بذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لقنوا موتاكم لا إله إلا الله » رواه مسلم في صحيحه. والمراد بالموتى هنا المحتضرون في أصح قولي العلماء، ولأنهم الذين ينتفعون بالتلقين. والله ولي التوفيق. 
مجموع فتاوى ابن باز(13/98)
13_ إستعمال الحقنة والعطر في الرقية
السؤال: إنا نعالج حالات الصرع واللبس والمس بالقرآن الكريم
والأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم والأذكار الصحيحة الواردة عنه أيضا، ولكن هناك بعض الإخوة يعالجون بعدة طرق، ومنها:
1- يرقي في حقنة من الكالاكوز وتعطى للمريض المصاب بالجان في الوريد، ويستدل بأن الشيطان يجري في الإنسان منه مجرى الدم.
2- يرقي في الماء ويضيف عليه العطر بحجة أن الجان لا يحب العطر ويشربه المصاب.
3- ويرقي أيضا في زيت الزيتون ويسقي المريض مع الماء. بماذا تنصح إخوانك الذين يقدمون مثل هذه المعالجة؟ الجواب:الرقية الشرعية توقيفية لا يجوز الزيادة فيها على الوجه المشروع، وقد أدخل بعض الناس في الرقية الشرعية صنوفا من المحدثات جهلا أو تأكلا، أو من تلاعب الشيطان ببعضهم. ومنه إجراء بعضهم الرقية في حقنة ثم ضربها في الوريد من المريض المصاب بالمس، محتجا هذا الراقي بحديث: «إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم » وهذه رقية بوسيلة غير شرعية، وتطبب يضمن ما يحصل منه من جناية على المريض، ولا حجة لهذا المتطبب بالحديث المذكور لما ذكر؛ لأنه يدل على ملابسة الشيطان للإنسان، فيعالج بالرقية الشرعية وهي القراءة والنفث على المصاب، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك، وقد يترتب على حقن الماء في الوريد ضرر أو تلف. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2) الفتوى رقم (18569)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
عضو : عبد الله بن غديان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
14_الخلوة بالمرأة الأجنبية
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
_ ويجوز للشاب أن يقرأ على المريضة، بشرط أن لا يخلو بها، وأن لا يحس بشهوة عند قراءته عليها.
- والخلوة: أن يكون معها في غرفة ونحوها وليس معها محرم، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم» وإن كان معهما أحد تؤمن الفتنة بوجوده زالت الخلوة.
- يجوز أن يقرأ على ثلاث نسوة، إحداهن بها مس من الجن، لكن عزل المصابة بالجن عن السليمات أولى، ويكون معها وليها أي محرمها. .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ورد في الحديث الشريف قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما » أو كما قال صلى الله عليه وسلم فهل معنى هذا أنه يجوز للإنسان أن يخلو بامرأتين أو أكثر من غير محارمه؟ أرشدونا جزاكم الله خيرا
فأجاب بقوله: هذا الحديث يدل على تحريم خلو الرجل بالمرأة الأجنبية وأن الشيطان ثالثهما، ومفهومه أن الخلوة تزول إذا كانوا ثلاثة فأكثر، وقد دل على هذا المعنى أحاديث أخرى، لكن إذا وجدت ريبة في الخلوة بأكثر من امرأة وجب المنع، عملا بالأدلة الأخرى الدالة على وجوب حماية الأعراض ومنع أسباب الفتنة. وفق الله الجميع.
مجموع فتاوى ابن باز( 362)
15_ الرقية الجماعية
السؤال: قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت، أو عبر الهاتف مع بعد المسافة، القراءة على جمع كبير في آن واحد.
الجواب: الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت، ولا بواسطة الهاتف؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:القراءة الجماعية على المصابين ليست طريقاً مأثوراً ولا موروثاً عن السلف، بل هو حادث. . 
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: الآن بعض المقرئين يتخصص لرقية المرض، ويفتح له عيادة لذلك أو في بيته، فما الحكم؟
فأجاب بقوله: نفع الناس طيب، ولكن ليس بهذا التوسع وبهذا الابتذال الذي قد حصل، فهذا التوسع غير جيد، حتى أن بعضهم بسبب كثرة المتعالجين عنده يقرأ على عدة أشخاص! فهذا لا وجه له، وكونه يبيع الماء المرقي هذا توسع غير جيد.
شرح سنن أبي داود (391/12)

يتبع الجزء الثانــــــــي

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
avatar
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 10294
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: 30 مخالفة في الرقية يقع فيها كثير من الرقاة إلا من رحمه الله

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الأحد 12 أكتوبر - 22:10

16_ عدم غض البصر على النساء أثناء الرقية
سئل فضيلة الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي حفظه الله:رجل زوجته أصيبت بالمس من الجن وكلما ذهب بها إلى الشيخ من المشايخ يهرب أو يخرج الجني فما العمل أفيدونا ؟
فأجاب بقوله:العمل على المداومة على الرقية الشرعية وإذا قرأعليها الشيخ فلايجوز له أنينظر إليها ولايمسها بيده ،بل يقرأ في حال حضور وليها وهذا هو العلاج وليس فيه علاج سوى ذلك .
التعليقات الجياد على كتاب تطهير الإعتقاد من أردان الإلحاد (ص178)
17_ أخذ العهد على الجن
السؤال: ما حكم الدين في الذين يقرءون على الناس بآيات الله الكريمة وبعضهم يحضرون ويشهدون الجن ويتعهدونهم بعدم التعرض للشخص الذي يقرأ عليه هؤلاء؟
الجواب: رقية المسلم أخاه بقراءة القرآن عليه مشروعة، وقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم في الرقية ما لم تكن شركا، أما من يستخدم الجن ويشهدهم ويأخذ عليهم العهد ألا يمسوا هذا الشخص الذي قرأ عليه القرآن ولا يتعرضوا له بسوء فلا يجوز.وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (7804)
عضو:عبد الله بن قعود
عضو:عبد الله بن غديان
نائب رئيس اللجنة :عبد الرزاق عفيفي
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
18_ إستعمال الضرب المبرح والخنق
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:عن حكم إستعمال الخنق والضرب لمن يعتقدون فيه جنا
فأجاب بقوله: هذا يفعله بعض الناس والذي ينبغي تركه لأنه قد يتعدى عليه ويضره على غير بصيرة ولقد ورد عن بعض الأئمة فعل ذلك مثل الضرب وهذا يحتاج إلى نظر فإن الضرب أو الخنق قد يترتب عليه هلاك المريض والمشروع والمعروف هو القراءة فقط بالآيات والدعوات الطيبة وهذا هو الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم ولانعرف منهم أنهم كانوا يضربون أما فعل بعض العلماء فليس بحجة لأن فيه نظر فقد يأتي إنسان يدعي الرقية والطب ويؤذي الناس بالضرب والخنق وربما قتله وهو يريد نفعه ؛فالواجب عدم فعل ذلك وعدم التعرض لهذا الخطر العظيم ولوكان خيرا لبينه النبي صلى الله عليه وسلم وبينه الصحابة رضي الله عنهم ثم هذا في الغالب تخرصات فقد تفضي إلى هلاك المريض .
مجلة البحوث العدد (1543)في(13/1/ 1417)نقلامن رسالة توعية المرضى
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: كان بعض العلماء يضرب المصروع الذي صرعه الجن ويرى الضرب واقعاً على المريض المصروع، وهو في الحقيقة على الجني الصارع. وممن أثر عنه ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ولكن هل نبيح ذلك لكل أحد؟.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
وقال أيضا الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: لا أرى جواز خنق المريض عند القراءة لما في ذلك من الخطورة. 
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
19_ إستعمل الكهرباء
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :عن حكم إستخدام الكهرباء في علاج المس
فأجاب بقوله:لأعلم له أصلا .
تعليقاته على محاضرة (الرقى وأحكامها لشيخ صالح آل الشيخ) نقلا من كتاب مهلا أيها الرقاة
20_ رقية المرأة وهي متبرجة
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: لا يقرأ على امرأة من غير محارمه إلا وهي متسترة تستراً كاملاً بالوجه والكفين وغيرها.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
21_ التجربة في الرقية
سئل فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله:هل التجربة لها مجال في الرقية؟
فأجاب بقوله:التجربة في الطب ،وليس في الرقية ،الطب قائم على التجارب ،وفي الرقية :الأحسن أن يقتصر المسلم على الرقية الشرعية ، وأما التجارب :ماالذي يدريك أولاً ،ومن أين جاءتك الفكرة هذه ؟.
أسئلة مهمة حول الرقية والرقاة(ص9 )
وقال أيضا حفظه الله :اتباع الرسول أن تفعل كمافعل ،ولاتتكلفوا،أخلصوالله عز وجل وادعوا الله عز وجل وينفع الله عز وجل ،وخير الهدي هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،هذا هديه في الرقية لا تتوسع اسلك طريقه _عليه الصلاة والسلام – عقيدة وعلما وعملا وحتى في الرقية اسلك طريقته ولا تتكلف أشياء مافعلها الرسول عليه الصلاة والسلام .
أسئلة مهمة حول الرقية والرقاة(ص9 )
22_ تعليق القرآن على المريض
السؤال: كتابة أوراق فيها القرآن والذكر وإلصاقها على شيء من الجسد، كالصدر ونحوه، أو طيها ووضعها على الضرس.
الجواب: إلصاق الأوراق المكتوب فيها شيء من القرآن أو الأدعية على الجسم، أو على موضع منه، أو وضعها تحت الفراش ونحو ذلك لا يجوز؛ لأنه من تعليق التمائم المنهي عنها بقوله صلى الله عليه وسلم: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له » ، وقوله: «إن الرقى والتمائم والتولة شرك » .وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. 
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (20361)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
23_ البزق من القارئ في الماء المقروء
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله: لقد رأيت من يرقي في الماء يقوم بشرب شيء يسيراً مما قرأ فيه، ويبزق من فيه شيئاً يسيراً في الماء، فما رأيكم حفظكم الله؟
فأجاب بقوله:ما أعلم لهذا أصلاً، الذي يقرأ ينفث فيه نفثاً، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ وينفث بيديه، وقد جاء في حديث لـ أبي داود النفث القراءة على المريض بالماء أو القراءة على الشخص مباشرة.
فتاوى الراجحي(5/52)
24_ صنع أختام من القرآن
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله: أيضا من المخالفات في الراقين: أنهم تساهلوا في المشروع في الرقية، ولكثرة الناس وقِلَّة الوقت أصبحوا يرقون بأنواع من الرقية في وسيلتها هي مخالفة للوسيلة المشروعة؛ مثلا بعضهم يصنع أختاما؛ ختم فيه الآية يختم بها على زعفران ثم يضع فيه الأوراق، وأنا رأيت من ذلك ختم كبير يختم به على الورقة، والختم لا بد فيه من ضرب على الورقة، وهذه آية من القرآن وهذا امتهان للقرآن؛ لأنه يأتي يختم فيه آية القرآن محرَّم ثم يضربه على الورقة ضربا، هذا مخالفة؛ لأنه امتهان للقرآن وامتهان القرآن،محرم. 
شريط الرقي،وأحكامها
25_ قراءة عادية، وقراءة مركزة
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله: من ذلك مثلا أنه يأتي بما يسميه: قراءة عادية، وقراءة مركزة، ويقولون أيضا قراءة ملكية، كيف؟ يقول هذا قرأت فيه كذا وإلى آخره، وهذا كله وسيلة من وسائل أكل أموال الناس بالباطل، وخلاف الأصل, الأصل أن يُقرأ بالمشروع دون تفريق، لا تقول هذه قراءة عادية بخمسين ريال، وقراءة ممتازة بمائتين، وقراءة ملكية بألف، هذا مما لا يسوغ؛ لأنه أولا يُفضي إلى أشياء منكرة، ثم هو أيضا مما هو مخالف لما جاء في نصوص مخلصا صادقا معتمدا على المشروع، تاركا لغير المشروع، حذرا من مزلة الشيطان له.
شريط الرقي،وأحكامها
26_ الإجتهاد في الرقية دون سؤال العلماء
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله: ومما يدخل أيضا في هذا؛ يعني في الرقى الممنوعة الرقى البدعية أو التي بها اعتداء، مثل واحد يؤلف رقية أو ربما يجتهد أحد في الرقية يكون فيها اعتداء مثل رقية ذكرت عن بعض العلماء أنه يقول فيها: رددت عين الحاسد إلى نفسه وإلى أعز الناس لديه أو أحب الناس لديه. العائن اعتدى؛ لكن أحب الناس إليه والده أو والدته أو قريبه أو ولده ما اعتدى، فترد العين إلى من لم يعتدي هذه دعوى فيها إثم, لأن فيها اعتداء في الدعاء، فهي من الدعوات أو الرقى البدعية، وإن كان ذكرها ابن القيم رحمه الله في معرض كلام له في زاد المعاد. 
فإذا يظهر بهذا أنَّ الأصل في الرقى المنع إلا ما جاز منها. 
وهذا يدل على أنه يجب عليك التحري، وأن لا تقبل الرقية من أي أحد، وأن لا تذهب إلى كل من قيل أنه راق؛ لأنه بما لم يكن على هدى وعلم، إذا ظهرت لك رقية أو أُرشدت إلى شيء أو لم تكن من الكتاب والسنة فاعرضها على أحد من أهل العلم يبين لك هل هي جائزة أم لا؟ لأن النبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ قال« اعْرِضُوا علَيّ رُقَاكُمْ.-الذي لا يعلم يعرض الرقية- لاَ بَأْسَ بِالرّقَىَ مَا لَمْ تَكُنْ شِرْكا» تعرض الرقية على العالم ليقول لك هل هذه جائزة هل غير جائزة هل هي مشتملة على معنى حق وجائز أم ليس كذلك. 
فإذا الواجب على الجميع الأخذ بالمشروع، وترك أو الحذر والتحذير من الرقى الشركية أو البدعية؛ لأنها وبال على... 
ولأن الشرك يحدث العمل والعياذ بالله فيأتي يريد النجاة ثم يبوء بخسارة الدنيا والآخرة والعياذ بالله.
شريط الرقي،وأحكامها
27_ أمر المرأة المصروعة بأن تضع المسك على فرجها وعلى دبرها وحلمتي ثدييها وشفتيها
سئل فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله:عندنا راق يأمر المرأة المصروعة بأن تضع المسك على فرجها وعلى دبرها وحلمتي ثدييها وشفتيها ويقول :إن هذه الوصفة تمنع جماع الجني المتلبس بها ويقول :إن هذا ثبت عنده بالتجربة ،فهل فعله هذا صحيح ؟أفيدونا بارك الله فيكم .
فأجاب بقوله : يعني هذا يقول :تأتيه إمرأة والثانية والثالثة ويخاطبها بهذا الأسلوب الخسيس :حطي لفرجك .،حطي لدبرك .سيء الخلق ..هذا رديء. وأنا أنصح هذا الإنسان أن يتقي الله ويترك التصدي للرقية.
أسئلة مهمة حول الرقية والرقاة(6)
28_ فتح عيادات متخصصة للقراءة
سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:مارأيكم بفتح عيادات متخصصة للقراءة ؟
فأجاب بقوله :هذا لايجوز أن يفعل ،لأنه يفتح باب فتنة ،ويفتح باب احتيال للمحتالين ،وماكان هذا عمل السلف أنهم يفتحون دارا أو يفتحون حملا للقراءة والتوسع في هذا يحدث شرا ويدخل فيه فساد ويدخل فيه من لا يحسن ،لأن الناس يجرون وراء الطمع ويريدون أن يجلبوا الناس إليهم ولو بعمل أشياء محرمة ولايقال :هذا رجل صالح ،لأن الإنسان يفتن –والعياذ بالله- ولوكان صالحا ،ففتح هذا الباب لا يجوز . المنتقى من فتاوى الفوزان (2/148)
29_ إستعمال الملح على طريقة المشعوذين والدجالين
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله :هل يجوز للراقي أن يستعمل الملح ،علاجا لبعض الأمراض ؟
فأجاب بقوله:يجوز للراقي أن يستعمل الملح في الماء رقية ، لما عرف أنه ينفع بإذن الله ، والدليل على جواز ذلك ماجاء من حديث علي رضي الله عنه قال :لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقربة في الصلاة فلما فرغ قال "لعن الله العقرب لا تدع مصليا ولاغيره ،ثم دعا بملح وماء وجعل يمسح عليه ويقرأ...."الحديث أخرجه الطبراني في الأوسط (5890)وابن أبي شيبة (23900)وأبو نعيم في "أخبار أصفهان "(2/193)وهو صحيح
فاستعمال الملح بهذه الصورة وأمثالها جائز ،أما إذا استعمال الملح على طريقة المشعوذين والدجالين ،فلا يجوز ،لأنه شرك ،كاستخدام الملح لصرف الجن ،ودفع العين واستخدامه حال خروج المرأة العروس من بيت وليها حتى تصل إلى بيت زوجها وجعلهم له مع الطفل ومع المرأة النفساء وهذا كله من أجل صرف الجن ومعلوم أن الذي يقدر على صرف الجن هو الله ،قال تعالى {وإذا قرأت القرءان جعلنا بينك وبين الذين لايؤمنون بالأخرة حجابا مستورا}(الإسراء 45)وكان الدافع للقائلين بحمل الملح لصرف الجن والشياطين هو إعتمادهم على ماهو مشهور من أن الجن لا يأكلون الطعام المملوح ففهموا من هذا كراهية الجن للملح ،وبنوا على هذا أنحمل الملح يصرف الجن ،وهذا استباح باطل ،لأن معاداة الجن للإنس معلومة فلا يدفعهم عن ذلك إلا الله ،بسبب المحافظة على الأذكار.
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (104)
30_ الاسترسال في مخاطبة الجني إذا نطق على لسان إنسان ممسوس
السؤال: ما حكم الاسترسال في مخاطبة الجني إذا نطق على لسان إنسان ممسوس، وهل ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة أنهم قاموا بمخاطبة الجني والاسترسال معه في الحديث وسؤاله مثلا عن اسمه وعن دينه وبلده ومن أرسله، وما الدليل على أن الذي ينطق على لسان الممسوس هو جني؟ نرجو الإجابة مع الدليل الصحيح.
الجواب: يقع كثيرا أن الجني المخالط للإنسان يتكلم عندما يرقى الممسوس من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وحينئذ ينبغي تخويفه بالله وتحذيره من أذية المسلم. وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله شيئا من هذا في رسالة (إيضاح الدلالة على عموم الرسالة) . فعليك بمراجعته فإنه مفيد في هذا الموضوع، ولا ينبغي التوسع في مخاطبة الجني إلا بقدر الحاجة.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (16653)
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ .صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
اللهم اجعلها خالصة لوجهك الكريم يارب العالمين ليس لأحد فيها شيء 
منقــــــــــــــــــــــــــــــول

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
avatar
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 10294
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: 30 مخالفة في الرقية يقع فيها كثير من الرقاة إلا من رحمه الله

مُساهمة من طرف fawzi zertit في الأحد 12 أكتوبر - 23:08

Thump up
جزاك الله خيرا اخي الكريم و جعله في ميزان حسناتك

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
avatar
fawzi zertit
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9121
نقاط : 16311
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى