منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

سلال يدعو إلى تشكيل حكومة وفاق بليبيا

اذهب الى الأسفل

سلال يدعو إلى تشكيل حكومة وفاق بليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الأحد 10 أغسطس - 13:30

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال بواشنطن أن تشكيل حكومة وفاق في ليبيا بمساعدة بلدان الجوار يعد الحل الوحيد للازمة في هذا البلد، مستبعدا أي بتدخلات أجنبية على الحدود، كما أشار إلى أن المسالة الليبية تبقى على قدر كبير من الصعوبة باعتبار أن البلد لا يتوفر على جيش ولا على شرطة لإعادة النظام.
 جدد سلال مساندة الجزائر لليبيا واستعدادها لمرافقتها في مجالي الأمن والعدالة، مضيفا أن الوزير الأول الليبي عبد الله الثني طلب منه الإسراع بتكوين قوات التدخل العسكرية والأمنية لبلده.
وأوضح سلال في حديث مقتضب أنه يجب التوصل إلى خلق وفاق من أجل إنشاء حكومة ومؤسسات قادرة على قيادة البلاد »لكن الذهاب بقواتنا لإعادة النظام ليس حلا ولا يمكن أن يشكل حلا«.  وأضاف سلال عقب اللقاء الذي خص به كاتب الدولة الأمريكي للطاقة أرنست مونيز قائلا على أية حال فإن الدستور الجزائري واضح بخصوص هذا النوع من الأوضاع فهو يحظر على قواتنا عبور الحدود.
وذكر الوزير الأول في هذا الصدد بتصور الجزائر حول تسوية الأزمة الليبية التي يجب أن تكون إقليمية وتقوم على مسار للتقارب في ليبيا، وأشار إلى أن تصورنا واضح حول هذه القضية فنحن لا نقبل بتدخلات أجنبية على حدودنا إذ »إننا نفضل تسوية إقليمية، مؤكدا أن المسالة الليبية تبقى على قدر كبير من الصعوبة« لان البلد لا يتوفر على جيش ولا على شرطة لإعادة النظام«. 
وجدد سلال مساندة الجزائر لليبيا واستعدادها لمرافقتها في مجالي الأمن والعدالة مضيفا أن الوزير الأول الليبي عبد الله الثني طلب منه الإسراع بتكوين قوات التدخل العسكرية والأمنية لبلده.
واستطرد الوزير الأول أن »التدخل الأجنبي يمكننا معرفة متى يبدأ ولكن لا يمكننا معرفة متى ينتهي، لذا لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بزعزعة الاستقرار لقد أصبحت الجزائر بلدا مستقرا ومرجعا في مجال المقاربات الفعالة في تسوية النزاعات الإقليمية«، مذكرا بالأزمة في مالي حيث أعطت المقاربة الجزائرية ثمارها و تم تفضيلها على الحلول التي اقترحت إلى حد الآن.  وخلال النقاشات المخصصة للأمن والسلم في إفريقيا التي نظمت بمناسبة القمة الإفريقية الأمريكية الأولى التي اختتمت يوم الأربعاء بواشنطن شرح السيد سلال هذه المقاربة التي لقيت ترحيبا من قبل البلدان الإفريقية و الولايات المتحدة.
وقال سلال في هذا الصدد أن »التجربة الجزائرية بخصوص مالي حظيت بترحيب كبير ليس هناك أفضل من الحوار لتسوية المشاكل الأمنية، مضيفا أن هذه المقاربةـ حسنت صورة الجزائر التي نجحت في خلق مناخ للمفاوضات بين مختلف الأطراف«. وأضاف الوزير الأول انه أكد خلال تلك النقاشات التي شارك فيها الرئيس باراك اوباما على مسالة الأمن في إفريقيا التي يجب أن يتكفل بها الأفارقة، كما ابرز أن الجانب الأمريكي قد فهم جيدا هذا المطلب و قام حتى بتخصيص ميزانية بـ110 مليون دولار للمشاركة في تمويل إنشاء قوة افريقية للتدخل السريع.
وبخصوص أشغال القمة الأمريكية الإفريقية الأولى أكد سلال على أنها »أوفت بوعودها، مشيرا في ذات السياق إلى أن اللقاء قد سمح له بالتطرق مع الرئيس اوباما إلى الوضع في إفريقيا والعلاقات بين الجزائر والولايات المتحدة.
وخلص في الأخير إلى القول »لقد استخلصنا نتائج جيدة حيث تحظى صورة الجزائر بالتقدير في الأوساط السياسية وأوسط الأعمال الأمريكية«.
محادثات بين سلال وكيري حول الوضع في ليبيا 
تطرق الوزير الأول عبد المالك سلال نهاية الأسبوع بواشنطن مع كاتب الدولة الأمريكي جون كيري إلى الوضع في ليبيا.  وقد تناول اللقاء الذي جرى بحضور وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب بحث الوضع في الساحل خاصة في ليبيا التي تشهد موجة من العنف. وقبيل ذلك تباحث الوزير الاول مع نظيره الليبي حيث  أكد له إرادة الجزائر في تسوية الأزمة التي تعصف بليبيا في إطار آلية بلدان الجوار التي أطلقت شهر يوليو الفارط بتونس. وقد أعربت كل من الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس والولايات المتحدة في بيان مشترك بواشنطن عن قلقها إزاء العنف الذي خلق أزمة إنسانية مأسوية في ليبيا. وقد شاطرت البلدان الست رؤية الجزائر بإيجاد حل للازمة الليبية في إطار آلية البلدان المجاورة التي أطلقت شهر يوليو الفارط بتونس داعية كل الأطراف إلى وقف فوري لإطلاق النار والشروع في مفاوضات قصد إيجاد حل للازمة.  وجاء في  بيان كتابة الدولة الأمريكية الذي تضمن التصريح المشترك للبلدان الستزنؤيد التزام كل الأطراف بهذا الهدف بما فيها مواصلة الأعمال التي شرع فيها في إطار مسار تونس.  من جهة أخرى تناول سلال مع جون كيري العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجزائر والولايات المتحدة.
 
*عن "صوت الأحرار" الجزائرية
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30289
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلال يدعو إلى تشكيل حكومة وفاق بليبيا

مُساهمة من طرف ابن مليون ونصف مليون في الأحد 10 أغسطس - 16:13

نحن بعيدون كل البعد عن الاية الربانية التي تقول
بسم الله الرحمن الرحيم :( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين ( 9 ) إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون ( 10 ) ) e]ص: 374 ].فالمة العربية اليوم نزيفة ومحطمة فهم بطرحم هذا يريدون جر المنطقة كلها الى الحرب ..فعلى كل المسؤولين الجزائريين ان يحطاطوا من الكلبة المسعورة امريكا وعملائها .
avatar
ابن مليون ونصف مليون
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 682
نقاط : 4129
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلال يدعو إلى تشكيل حكومة وفاق بليبيا

مُساهمة من طرف fawzi zertit في الأحد 10 أغسطس - 22:05

 السلطة في يد الأخوان . والثروة في يد المليشيات . والسلاح في يد القاعدة و على الجهة الرابعة استعادت كل هذا لتصبح الشرعية المسلوبة في يدها و هذا ما ستقوم به كل القبائل الشريفة الصامدة  التي لم تبيع و لم تخون و يكون النصر تحت هذا  flag2 و تعود الجماهرية قوية برجالها و نسائها و ااطفالها و شيوخها الى عهد الامن و الامان و العز و الشرف 

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
avatar
fawzi zertit
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9113
نقاط : 16189
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى