منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

مصدر: الجزائر رفضت عرضا بتدخل عسكري في ليبيا

اذهب الى الأسفل

مصدر: الجزائر رفضت عرضا بتدخل عسكري في ليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 4 أغسطس - 17:36

ال مصدر دبلوماسي جزائري إن بلاده رفضت عرضا تقدمت به أطراف ليبية، ويحظى بدعم دول عربية وغربية، للتدخل عسكريا في ليبيا تحت غطاء عربي وأممي.
وأضاف المصدر، لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، "إن  أعضاء في البرلمان الليبي المنتهية ولايته، ولهم ثقل سياسي، ومسؤولون سابقون في الحكومة الليبية (لم يسمهم) زاروا  الجزائر نهاية يونيو/ حزيران الماضي وطلبوا تدخلا عسكريا جزائريا لفرض الشرعية في العاصمة طرابلس وطرد الميليشيات المتناحرة في محيط المطار".
وأشار إلى أن "المسؤولين الليبيين قدموا للجزائر مبادرة تتضمن تدخلا عسكريا جزائريا تحت غطاء الجامعة العربية والأمم المتحدة، وهي المبادرة التي لقيت، حسبهم، قبول الحكومة المصرية وكل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية"، من دون أن يحدد بقية الدول العربية الداعمة لهذا التوجه.
وأوضح المصدر أن كبار المسؤولين في الجزائر "أبلغوا المبعوثين القادمين من ليبيا أن الجزائر ترفض التدخل عسكريا خارج حدودها حتى ولو تحت غطاء دولي أو بدعوة من البلد المعني". وعن شكل هذا التدخل يشير المصدر "تم تقديم الاقتراح في شكل مخطط لإرسال قوات للسيطرة على العاصمة ومساعدة القوات الحكومية بغطاء جوي".
من جهة أخرى، أشار المصدر أن القاهرة تنتظر حتى الآن "ردا جزائريا على مبادرة لدعم عسكري مباشر لقوات الشرعية في ليبيا، (الجيش) لفرض الاستقرار وإعادة الشرعية في طرابلس وموانئ تصدير النفط في ليبيا، إلا أن الجزائر لم ترد بصفة مباشرة على الاقتراح المصري المدعوم أيضا من أمريكا وفرنسا"، وفق المصدر.
وبحسب الدبلوماسي الجزائري فإن السلطات المصرية "تنظر ردا رسميا من الجزائر قبل أن تحزم أمرها بالتدخل  لفرض الاستقرار ومساعدة الحكومة في ليبيا". ولفت إلى أن طريقة التعامل مع الوضع الخطير في ليبيا "أثار خلافا بين الجزائر ومصر رغم التنسيق الكبير بين البلدين بشأن هذه الأزمة".
ولم يتسن الحصول على تعلق فوري من السلطات المصرية او الجزائرية حول ما قاله المصدر.
وكان رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال قال مطلع يوليو/ تموز الماضي، أمام البرلمان، "استبعد جملة وتفصيلا إمكانية تدخل الجيش الوطني الشعبي في دول أخرى مجاورة باعتبار أن هذه القناعة، راسخة في الدستور الذي يقر بأننا لا نتدخل في أمور جيراننا"، من دون أن يذكر ليبيا بالإسم.
وكان سلال يرد على استفسار قدمه عضو في مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان) خلال عرض برنامج الحكومة للمصادقة والنقاش حول وجود إمكانية لتدخل الجزائر عسكريا في دولة من دول  الجوار.
وتنص المادة 26 من الدستور الجزائري على "تمتنع الجزائر عن اللجوء إلى الحرب من أجل المساس بالسيادة المشروعة للشعوب الأخرى وحريتها وتبذل جهدها لتسوية الخلافات الدولية بالوسائل السلمية".
وتتصاعد حدة الأزمة السياسية والأمنية والعسكرية التي تعيشها ليبيا منذ اندلاع شرارة الاقتتال المسلح بين عدد من الفصائل المسلحة المتنازعة على فرض السيطرة بقوة السلاح على مناطق استراتيجية في البلاد

المصدر
بوابة افريقيا الاخبارية

avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30303
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصدر: الجزائر رفضت عرضا بتدخل عسكري في ليبيا

مُساهمة من طرف عبد الحميد الجزائري في الإثنين 4 أغسطس - 18:29

الجزائر شريفة
و انا من الجزائر نحن ضد التدخل في الشؤون الداخلية للدول و كانت الجزائر ترفض تدخل الناتو و تحذر الليبين من ذلك عكس المغرب التي كانت مع العدوان
نحن ضد التدخل العسكري و ما حرثته قطرائيل و تركيائيل و الامراتائيل و الناتولا يمكن ان تنساق الجزائر الى هكذا
نحن مع الشعب الليبي البطل و كانت علاقات ممتازة في عهد الشهيد القذافي
الحل عند القبائل الليبية الشريفة
الحل في ليبيا
اللهم انصر الشعب الليبي
avatar
عبد الحميد الجزائري
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 842
نقاط : 4005
تاريخ التسجيل : 15/07/2014
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى