منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

العرب اللندنية:الإخوان يدفعون ليبيا نحو 'الصوملة

اذهب الى الأسفل

العرب اللندنية:الإخوان يدفعون ليبيا نحو 'الصوملة

مُساهمة من طرف الشابي في الأربعاء 30 يوليو - 20:31

لم تشفع أيام عيد الفطر المبارك لأهالي العاصمة الليبية وضواحيها أن ينعموا بقسط من الراحة بعيدا عن الصواريخ وقذائف الدبابات وأزيز الرصاص، حيث واصلت الميليشيات المُسلحة الموالية لجماعة الإخوان المسلمين قصفها العشوائي لمطار طرابلس الدولي والقرى المحاذية له، في تصعيد خطير جعل ليبيا تقترب بخطى حثيثة من “الصوملة”.
وقالت مصادر مُتطابقة إن اشتباكات عنيفة اندلعت أمس الثلاثاء في محيط المطار، رغم إعلان المجلس المحلي لمدينة طرابلس، عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لمنح فرصة لجهود إطفاء حريق مستودع لتخزين المشتقات النفطية بات يُهدد بكارثة بيئية وإنسانية بعد فشل محاولات إطفائه.
وأشارت إلى أن عناصر الميليشيات المُسلحة الموالية لجماعة الإخوان مدعومة بمُسلحين من مصراتة، واصلت قصفها المدفعي والصاروخي على المطار في مسعى للسيطرة عليه.
وترافقت هذه الاشتباكات مع أخرى في بنغازي بشرق ليبيا، حيث واصلت القوات الموالية للواء خليفة حفتر تصديها لهجمات التنظيمات التكفيرية، وخاصة منها جماعة أنصار الشريعة الموالية لتنظيم القاعدة.

وتضاربت الأنباء في وقت سابق حول تمكن عناصر التنظيمات التكفيرية من السيطرة على ثكنة رئيسية للقوات الخاصة الموالية للواء خليفة حفتر الذي يقود منذ منتصف شهر مايو الماضي عملية “كرامة ليبيا” للقضاء على المتطرفين والتكفيريين الذين حولوا ليبيا إلى وكر للإرهابيين.
وأمام هذه التطورات، بدت ليبيا كأنها تسير بخطى حثيثة نحو “الصوملة”، مما دفع العديد من البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية إلى مغادرة العاصمة طرابلس في عملية نزوح جماعي.

وبدأت عملية النزوح الجماعي للبعثات الدبلوماسية الأجنبية بمغادرة أفراد السفارة الأميركية وطاقمها الدبلوماسي العاصمة طرابلس في اتجاه تونس التي دخلوها على متن سيارات رباعية الدفع من معبر “الذهيبة/وازن” تحت حماية أمنية برية وجوية.
وتستعد فرنسا لإجلاء رعاياها من ليبيا بسبب تدهور الأوضاع في هذا البلد، كما أعلن الثلاثاء مصدر حكومي  
فيديريكا موغيريني: من المحتمل أن تضيع ليبيا الطريق نحو الاستقرار
وكانت باريس طلبت الاثنين من رعاياها الموجودين في ليبيا المغادرة. لا
ودعت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني الأمم المتحدة إلى "تنسيق الجهود الدولية لوضع حد لأعمال العنف في ليبيا".
ووفقاً لمورغيني، فإنه إذا لم يتم نقل المواجهة إلى المستوى السياسي بدلاً من العسكري، فمن المحتمل أن تضيع البلاد الطريق نحو الاستقرار".
وبعد ذلك، أعلنت غالبية العواصم الغربية عن غلق سفارتها وبعثاتها الدبلوماسية في ليبيا، في إجراء احترازي لجأت إليه بعض العواصم العربية، وخاصة القاهرة التي قامت بترحيل طاقم سفارتها بليبيا نحو تونس.
وطالبت صحيفة “التايمز” البريطانية الغرب ألا يتخلى عن ليبيا التي تتجه إلى التقسيم، في افتتاحية حملت عنوان “ألم ليبيا الشديد”، داعية إلى "ألا تترك ليبيا في تلك الحالة البائسة. فالجماعات العلمانية والجماعات المعنية بحقوق المرأة تتعرض للتهديد من المتمردين الاسلاميين بينما لا تتمكن الدولة التي تنهار من حمايتهم.
ولا يلوح في الأفق أن حدة هذه المعارك ستخف رغم دخولها أسبوعها الثاني على التوالي، حيث تشير المعطيات إلى أن جماعة الإخوان والتنظيمات الموالية لها لن تتوقف عن القتال ما لم تحصل على أغلبية داخل مجلس النواب المنتخب حديثا لضمان استمرارها في المشهد السياسي العام بالبلاد.
وأظهرت نتائج انتخابات مجلس النواب التي أعلن عنها في وقت سابق، خسارة فادحة للإخوان ومن يدور في فلكهم من تنظيمات الإسلام السياسي، حيث لم تحصد مُجتمعة أكثر من 23 مقعدا من أصل 200 مقعد.
وكانت “العرب” قد كشفت في وقت سابق عن خطة وُصفت بـ”الجهنمية” لإدخال ليبيا في أتون بركان هائج في صورة لم يتمكن الإخوان من البقاء في المشهد السياسي.
وأشارت نقلا عن مصادر سياسية وأمنية ليبية وتونسية إلى أن قادة جماعة الإخوان كثفوا من تحركاتهم لإنضاج هذه الخطة، حيث زار عدد منهم الدوحة، فيما زار آخرون تركيا، بينما وصل تونس عدد منهم، وذلك في سياق البحث عن آلية جديدة للإبقاء على الإخوان في المشهد السياسي الليبي وضمن دائرة التأثير وصناعة القرار.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10307
نقاط : 30101
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى