منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

'فجر ليبيا' تفشل في السيطرة على مطار طرابلس

اذهب الى الأسفل

'فجر ليبيا' تفشل في السيطرة على مطار طرابلس

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 21 يوليو - 11:25

اندلعت مواجهات عنيفة أمس الأحد بين كتائب ثوار الزنتان الموالية لعملية “كرامة ليبيا” التي أطلقها اللواء خليفة حفتر في منتصف شهر مايو الماضي، وميليشيات مُسلحة موالية لجماعة الإخوان والميليشيات المتطرفة الدائرة في فلكها، مدعومة بعناصر “جهادية” من “جبهة النصرة” المُصنفة دوليا إرهابية، شاركت في القتال في سوريا.

وبدأت هذه المواجهات عندما سعت الميليشيات المُسلحة المتطرفة إلى محاولة السيطرة على مطار طرابلس الدولي في إطار عملية “فجر ليبيا” التي أطلقتها جماعة الإخوان في وقت سابق بدعم وتمويل قطري وتركي.

وقالت مصادر ليبية إن الميليشيات التي هاجمت أمس مطار طرابلس الدولي الذي يخضع لسيطرة لواء القعقاع، وكتيبة الصواعق (من الزنتان)، يقودها صلاح بادي من مصراتة، الذي لا يخفي علاقاته بجماعة الإخوان وبقية الميليشيات المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة و”أنصار الشريعة”.

ويُعرف صلاح بادي العضو السابق في المؤتمر الوثني الليبي (البرلمان) المنتهية صلاحيته، بتحالفه مع جماعة الإخوان، وبعلاقاته الوطيدة مع الجماعة الليبية المقاتلة، وبقية التنظيمات والميليشيات المُسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة وأنصار الشريعة.

وتعرض مطار طرابلس الدولي والمناطق المُحيطة به لقصف عنيف وعشوائي براجمات الصواريخ والمدفعية وقذائف الدبابات، وذلك في محاولة لميليشيات صلاح بادي التقدم ودخول المطار.

ولم تسلم المناطق الآهلة بالسكان المُجاورة لمطار طرابلس الدولي، وخاصة منها منطقة قصر بن غشير، من حقد تلك الميليشيات، حيث تساقطت على منازل المواطنين القذائف الصاروخية والمدفعية في قصف عشوائي مما تسبب في خسائر بشرية ومادية جسيمة.

وأفاد شهود عيان أن الهجوم الذي شنته ميليشيات صلاح بادي فشل في تحقيق أهدافه، حيث تصدى له أفراد لواء القعقاع، وكتيبة الصواعق ببسالة، ومنعوا عناصر الميليشيات التكفيرية من دخول المطار، وذلك رغم عددهم الكبير، وتسليحهم المتطور الذي أمنته المخابرات القطرية.

وأكدت مصادر متطابقة لـ”العرب” أن المخابرات القطرية بالتنسيق مع نظيرتها التركية قامت خلال الأيام الماضية بترتيب نقل المئات من الجهاديين الليبيين والتونسيين الذين يقاتلون في سوريا، من مدينة حلب السورية إلى الأراضي التركية، ومن ثم نقلهم إلى ليبيا.

وأشارت إلى أن أكثر من أربع طائرات مُحملة بهؤلاء “الجاهديين” هبطت خلال الأيام الماضية في مطار معيتيقة بضواحي طرابلس الذي تُسيطر عليه ميليشيات مُسلحة موالية لجماعة الإخوان المسلمين والتنظيمات المتطرفة، وتخضع للمخابرات القطرية، حيث تم نقل هؤلاء “المقاتلين” إلى الصفوف الأمامية في عملية “فجر ليبيا” التي أطلقها الإخوان في وقت سابق. وكانت جماعة الإخوان وعدد من التنظيمات والميليشيات الموالية لها قد أطلقت قبل نحو عشرة أيام عملية عسكرية تحت اسم “فجر ليبيا” بدعم قطري وتركي للسيطرة على العاصمة طرابلس، وذلك في مسعى إلى خلط الأوراق وتغيير قواعد المعادلة الميدانية استباقا لأي تحرك قد يطيح بهم قبل الإعلان عن نتائج الانتخابات الماضية.

وفيما تتواصل المعارك في العاصمة الليبية طرابلس ومطارها الدولي التي دخلت أسبوعها الثاني، تصاعدت وتيرة أعمال العنف في مناطق أخرى من البلاد مع تزايد عمليات الاغتيال والاختطاف التي تستهدف العسكريين والأمنيين، حيث تكثفت بشكل لافت، ليقترب عددها من الخمسين حالة منذ بدء شهر رمضان.



*نقلا عن العرب اللندنية
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30295
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى