منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة : عيد الفطر الإثنين 28 جويلية رغم عدم امكانية رؤية الهلال ..

اذهب الى الأسفل

رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة : عيد الفطر الإثنين 28 جويلية رغم عدم امكانية رؤية الهلال ..

مُساهمة من طرف الشابي في الثلاثاء 15 يوليو - 22:07

ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر شوال (عيد الفطر 1435هجرية) يوم الأحد 27 جويلية، وبالنسبة للعالم العربي فإن الاقتران (المحاق) سيحدث قبل غروب الشمس وسيغيب القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس في الدول العربية كافة.
وقال المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن الهلال لن يرى في ذلك اليوم بعد غروب الشمس لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب بسبب قربه من الأفق وقلة لمعانه نسبيا، لكن من الممكن أن يرى باستخدام تقنية التصوير الفلكي، وهي موضع خلاف فقهي من حيث إقرارها.
ووأوضح بأن القمر سيغيب يوم الأحد بعد الشمس من منطقتنا العربية وسيحدث الاقتران قبل غروب الشمس فستعتبر كثير من الدول العربية والإسلامية ذلك كافيا لقبول أي شهادة برؤية الهلال، وعليه من المتوقع أن تعلن معظمها عيد الفطر يوم الإثنين 28 جويلية. أما الدول التي تشترط رؤية الهلال بما لا يتعارض مع معطيات العلم فإنه من المتوقع أن تعلن عيد الفطر يوم الثلاثاء 29 جويلية.
 وخلاصة لما سبق، قال إن بداية شهر شوال ستكون يوم الإثنين لمن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية أو بالنسبة للدول التي لا تدقق كثيرا بشهادة الشهود إن غاب القمر بعد الشمس أو بالنسبة للدول التي تقبل رؤية الهلال باستخدام تقنية التصوير الفلكي. في حين أن بداية شهر شوال ستكون يوم الثلاثاء بالنسبة للدول التي تتحقق من الشهود جيدا ولا تقبل إلا الرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة .
وبإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد 27 جويلية من مختلف دول العالم، بيّن أن الرؤية مستحيلة من شمال آسيا وجميع أوروبا وكندا وذلك بسبب غروب القمر قبل الشمس في هذه المناطق، في حين أن رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب على الرغم من غروب القمر بعد الشمس في كل من قارة آسيا (عدا شمالها) وقارة أستراليا وشمال ووسط أفريقيا ومعظم الولايات المتحدة. ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من جنوب أفريقيا وأمريكا الوسطى، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أمريكا الجنوبية. أما الأماكن التي يمكن منها رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة فهي المحيط الهادئ فقط.
وبالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 27 جويلية في بعض المدن العربية والإسلامية، فقال أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس تكون كما يلي:
 
جاكرتا: يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 13 ساعة و54 دقيقة.
أبو ظبي: يغيب القمر بعد 08 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و24 دقيقة.
مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 11 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و59 دقيقة.
عمّان: يغيب القمر بعد 05 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 18 ساعة و34 دقيقة.
القاهرة: يغيب القمر بعد 07 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 18 ساعة و38 دقيقة.
الرباط: يغيب القمر بعد 08 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 20 ساعة و34 دقيقة.
وأكّد أن رؤية الهلال يوم الأحد 27 جويلية في جميع هذه المدن غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب.
ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من عدة مدن فلسطينية، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 فيفري 1990م من عدة مدن أمريكية، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده. (سي ان ان عربية + البلاد الجزائرية)
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30399
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة : عيد الفطر الإثنين 28 جويلية رغم عدم امكانية رؤية الهلال ..

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الأربعاء 16 يوليو - 0:58

رسول الله صلى الله عليه وسلم بين لنا الامر بيانا شاملا شافيا كاملا غير ناقص
 
1- عَنْ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوُا الْهِلَالَ وَلَا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا لَهُ» . وَفِي رِوَايَةٍ قَالَ: «الشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ لَيْلَةً فَلَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِين (مُتَّفق عَلَيْهِ)


2 - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غم عَلَيْكُم فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ» (مُتَّفق عَلَيْهِ)

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
avatar
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 10296
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى