منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

اجتماع دول الجوار يدعو لوقف العمليات العسكرية في ليبيا واتفاق تونسي- جزائري لتفعيل توصياته

اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours اجتماع دول الجوار يدعو لوقف العمليات العسكرية في ليبيا واتفاق تونسي- جزائري لتفعيل توصياته

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 14 يوليو - 13:50

الحمامات (تونس)/ أيمن جملي / الأناضول -

دعا اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا في اختتام جلسته اليوم بتونس لوقف العمليات العسكرية في ليبيا.

وقال وزير الخارجية التونسي المنجي الحامدي: “دعا المجتمعون إلى ضرورة وقف كامل العمليات العسكرية بليبيا”.

وتابع في مؤتمر صحفي أعقب انتهاء اشغال جلسات الاجتماع “أستبعد أن تكون التطورات العسكرية الأخيرة كرد فعل على هذا الاجتماع″.

وذكَّر الحامدي بقرار اتخذخ المجتمعون لتشكيل لجنتين “الأولى أمنية وعسكرية تترأسها الجزائر لمقاومة الإرهاب وانتشار الأسلحة وبعث منظومة مشتركة لحماية الحدود، والثانية سياسية وتنسقها مصر تعنى بالاتصال بالفرقاء في ليبيا، واللجنتان تحت رئاسة تونس على أن تقدم كل منهما تقريرا مفصلا في اجتماع القاهرة الذي سيعقد في أغسطس/آب القادم”.

ولفت الحامدي إلى أن بلاده “معنية بصفة كبيرة بما يحدث في ليبيا أمنيا واقتصاديا واجتماعيا”.
ومن جهة اخرى قال وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، إنه “تم الاتفاق على التنسيق بين الجانبين التونسي والجزائري في متابعة ما تمخض عنه لقاء وزراء خارجية دول جوار ليبيا وترجمته إلى وقائع ملموسة”.
وبحسب مراسل الأناضول استعرض لعمامرة النتائج التي وصفها “بالمرضية” للقاء وزراء خارجية دول جوار ليبيا، وذلك في تصريحه الذي جاء لوسائل الإعلام عقب لقائه مهدي جمعة رئيس الحكومة التونسية بمقر الحكومة بالقصبة في تونس العاصمة، اليوم الإثنين.
وذكر رمطان العمامرة أن الاجتماع برئيس الحكومة التونسية “كان لتبادل أطراف الحديث حول عدة مواضيع في علاقة بمستجدات على ساحة المنطقة التي ينتمي إليها البلدان الشقيقان” على حد قوله.
وجدد لعمامرة تثمينه لـ”عمق العلاقات والشراكة التونسية الجزائرية في كافة المجالات”.
وشاركت مصر والجزائر والسودان والنيجر وتشاد إضافة إلى تونس وممثلين عن جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي في اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا التي اختتمت أعماله اليوم بعد مناقشات دامت يومين.
ودعا اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا في اختتام جلسته، اليوم الاثنين، بتونس، إلى إيقاف العمليات العسكرية في ليبيا.
واتخذ المشاركون في الاجتماع قرارا بتشكيل لجنتين “الأولى أمنية وعسكرية تترأسها الجزائر لمقاومة الإرهاب وانتشار الأسلحة وبعث منظومة مشتركة لحماية الحدود.”
أما الثانية  فسياسية تنسقها مصر “تعنى بالاتصال بالفرقاء في ليبيا”.
واللجنتان ستكونان تحت رئاسة تونس على أن تقدم كل منهما تقريرا مفصلا في اجتماع القاهرة الذي سيعقد في أغسطس/ آب المقبل، حسب ما صرح به منجي الحامدي وزير الخارجية التونسي عقب اختتام أشغال الاجتماع.
وأعلنت وزارة الخارجية التونسية، السبت، أنه “من المقرر أن يجتمع، مساء الأحد، وزراء خارجية دول جوار ليبيا، وهي الجزائر ومصر والسودان وتشاد والنيجر، في مدينة الحمامات التونسية (شمال شرق)، بحضور وزير الخارجية الليبي وممثلين عن جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي” على أن يناقش الاجتماع، الذي يستمر يومين، قضايا تخص ليبيا، مثل “إرساء حوار وطني ليبي، واستكمال تحقيق العدالة الانتقالية، وتعزيز مؤسسات الدولة ومسار الانتقال الديمقراطي في ليبيا في كنف الأمن والاستقرار”.
وعقد هذا الاجتماع في ظل تزايد المخاوف من تصاعد أنشطة الجماعات المسلحة في ليبيا، لاسيما مع تواتر أنباء عن عناصر مسلحة قاتلت إلى جانب “تنظيم الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا داخلت إلى ليبيا.
ومنذ منتصف مايو/ أيار الماضي، تشن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر عملية عسكرية باسم “عملية الكرامة” ضد كتائب تابعة للجيش الليبي، بدعوى “تطهير ليبيا من الإرهابيين”، بينما تقول الحكومة إن ما يحدث “محاولة انقلاب عسكري على السلطة الشرعية”.

avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10310
نقاط : 30172
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى