منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

قهراير اللعينة:اقتتال مليشيات رمضاني يدخل ليبيا لدوامة من العزلة

اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours قهراير اللعينة:اقتتال مليشيات رمضاني يدخل ليبيا لدوامة من العزلة

مُساهمة من طرف الشابي في الأحد 13 يوليو - 23:40

أصبحت ليبيا الآن معزولة عن العالم الخارجي غداة تعرض مطارا "طرابلس العالمي" بغرب ليبيا "وبنينة الدولي"  شرق البلاد لهجمات بالصواريخ ليلة يوم السبت والساعات الأولى من صباح أمس الاحد .. وتقول معلومات موثقة استقتها "الحياة" من مصادر بمطار بنينة ان قذائف صواريخ "غراد" الـتي يتجاوز عددها 12 صاروخا "قد أعطبت مرافق حيوية بالمطار ما يجعل عودته الى العمل وهبوط الطائرات فيه أو إقلاعها منه بصورة اعتيادية مستحيلا قبل خضوعه لعمليات ترميم واصلاح الأعطاب بصالة الركاب وبالمهبط" ومجلس شورى ثواربنغازي يدعو سكان الأحياء بالمدينة الى الابتعاد عن المناطق المحيطة بالثكنات العسكرية  المستهدفة بـ "قصف الثوار" لها  . 
أما في مطار طرابلس العالمي الخاضع لسيطرة ثوار الزنتان منذ 17 فبراير، فقد  فأبلغتنا المصادرهناك "انه تم إعطاب صالتي المغادرة والقدوم اللتين أصيبتا بالقذائف المصوّبة للمطار حيث سقطت صواريخ غراد بشكل عشوائي على  المنطقتين الجنوبية والشرقية من المطار،  ما يعني أن القوة المهاجمة له ــ بقيادة صلاح بادي أحد "ثوار" مصراته ــ  قادمة من محور طريق ترهونة . ومحور الطريق الرابط بين طريقي ترهونة والساحلي . وأصبحت الوضعية التي آل اليها المطاران الدوليان لا يسمحان باستقبال الرحلات الداخلية ولا الدولية، فيما بقيت الطائرات رابضة عل أرض المطارين لا تغادرانهما وسقط جراء الاشتباكات بين الجانبين أكثر من 9 قتلى وبلغ عدد الجرحى  25 جريحا، حسب مصادر طبية في طرابلس )) .
وما زال المطاران مغلقين في وجه حركة الطيران الداخلية والدولية.    
وقد اندلعت الاشتباكات في محيط مطار طرابلس العالمي فيما كانت قوات درع ليبيا التي استدعاها رئيس المؤتمر في وقت سابق من هذا العام لتأمين العاصمة طرابلس، تستعد لتسلم المطار من قوة حفظ امنه التابعة للزنتان في غضون 72 ساعة لتسليمه الى مصلحة الطيران المدني .. بعد ان تم تسليم مطار امعيتيقة تحت اشراف قواة درع الوسطى امس السبت الى اللجنة المشكلة من كافة الاجهزة الامنية الموجودة بطرابلس والتى بدورها ستسلمة لمصلحة الطيران المدنى .. وبسؤال احمد هدية المتحدث باسم درع الوسطى لم يجب على من المستهدف من هذا الاجراء .. وهل هناك تواصل مع الزنتان التي تتولى إدارة أمن مطار طرابلس العالمي؟ )) 
مواطنو منطقة سوق الجمعة والمسئولون بمجلسها المحلي ومؤسسات المجتمع المدني والوجهاء ، أصدروا بيانا ثمنوا فيه خطوة تسليم مطار امعيتيقة للقوات الجوية التابعة لرئاسة الاركان عبر لجنة على ان تنهي عملها في غضون 72 ساعة.. ودعا أهالي سوق الجمعة أبناءهم الى الانسحاب من كتائب القعقاع والصواعق .       
المحلل السياسي محمد ابراهيم توقع في تصريحات مع الحياة يوم السبت ليلا "ان مطار طرابلس الدولي سيتعرض لضربة قريبة ليلحق بمطار بنيتة المصاب بقذائف اعطبت مرافقه فاغلق في وجه الملاحة الجوية ، ولينال احد مطارات : مصراته، او الأبرق ، او زوارة، مكانة مهمة في نظر الراغبين في تدشين مؤسسات حسب توجهاتهم .. الى جانب ما يقوم به فريق آخر ممن لم ينجحوا في عرقلة اقامة الانتخابات البرلمانية ويريدون ان يؤخروا مزاولة المؤتمر لاعماله التي انتخب في 25 يونيو/حزيران من اجل انجازها وهو لا يتفق مع ما يشاع حول احتمالات تنفيذ حراك في الاسبوع المقبل (20 رمضان) المروّج له من طرف بعض المرتاحين للعملية التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر ، ولم تحرز تقدما يتناسب مع المدة التي استغرقتها منذ 18 أيار/مايو الماضي ,, وحول تسرب مجموعات عسكرية محسوبة على التيار الإسلامي، وانتشارها فعليا داخل العاصمة خلال الايام القليلة الماضية " . 
مصدر مطلع في مصراته قال في اتصال معه: "درع الوسطى و كتائب الحلبوص لم يكونا مشتركين في عملية "القسورة" التي هي بقيادة صلاح بادي وكتائب المرسى وحطين ومصراتة".
 تجدر الاشارة الى ان مصراتة تتوفر على 250 كتيبة مسلحة تسليحا مجحفلا يدير "درع الوسطى" 50 كتيبة منها . 
أما أحمد الطيب الامين المتحدث باسم الحكومة الليبية المؤقته فقال لتا في اتصال هاتفي : "صلاح بادي لم يكن مكلفا من الحكومة .. ولم تصدر له تعليمات بالدخول للمطار .. لان اتصالات كانت جارية على قدم وساق لتسليم مطار طرابلس الى سلطات "الطيران المدني"" 
الملفت في اقتتال "الاخوة الاعداء" انه بين ابناء عقيدة واحدة "الاسلام" الذي فيه نص قطعي بمنع القتال في شهر رمضان الذي هو احد الاشهر الحرم ،التي كان أهل الجاهلية، يحترمون قدسيتها فيلقون فيها اسلحتهم ويكفون عن الاقتتال أو الغزو. . كما ان  ومذهب واحد "مذهب الامام مالك ابن أنس" ، وفي سورة البقرة آية صريحة محددة : "يسألونك عن الشهر الحرام . قتال فيه ؟ قل قتال فيه كبير وصدّ عن سبيل الله"، وعن تحريم قتل المومن أخاه المؤمن جاء في سورة النساء : "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها " لكن يبدو ان الليبيين الذين يقترفون ((كبيرة)) القتل يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض.    
قناة (ليبيا الدولية) الفضائية ذراع الزنتان الإعلامية في اول تناول لها للعملية أشارت الى ان : "قوات حماية المطار  وقوات الداخلية قامت بصد الهجوم الذي قامت به مليشيات الغرفة وقوات الدروع  وتم دحر الهجوم وتكبدهم خسائرفادحة في الآليات".    
واتهمت قناة ليبيا الدولية كلا من مليشيات علي الصلابي وعبد الحكيم بلحاج وصلاح بادي بـ "قيادة عمليات احتلال "العاصمة" والتي تهدف للسيطرة على مطار طرابلس" واضافت تقول : ان "علي الصلابي يقود المعركة من قطر بعد توليه ادارة قناة ليبيا الاحرار" وان "مكالمات هاتفية صوتبة بين مليشيات عملية احتلال طرابلس وغرفة معيتيقة على ان يتم تخريب وجعله  المطاروجعله غير صالح" وان "عبدالحكيم بلحاج في غرفة العمليات منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا مع مليشيات الغرفة"
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10311
نقاط : 30237
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى