منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

مبعوث أوروبي: ما يحدث في ليبيا سيلقي بتداعيات قوية على أوروبا بسبب القرب الجغرافي

اذهب الى الأسفل

مبعوث أوروبي: ما يحدث في ليبيا سيلقي بتداعيات قوية على أوروبا بسبب القرب الجغرافي

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 16 يونيو - 11:28

طالب المبعوث الأوروبي الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون الأحد، بعدم التساهل مع التنظيمات والمجموعات المتشددة في ليبيا، التي تتخذ من القتل والاغتيال مسلكاً لها.

وقال ليون-في كلمة ألقاها خلال ندوة نظمها في بروكسل المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجيةـ إن تهديد تنظيم القاعدة في ليبيا حقيقي وخطير، وأن انتشار المجموعات الإرهابية في ليبيا يتطلب اهتماماً وتركيزاً أكثر، بحسب قوله.

تنظيم إرهابي

وأوضح ليون أن تصنيف تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا؛ كتنظيم إرهابي من قبل الاتحاد الأوروبي، هو من اختصاصات مجلس الاتحاد الذي يحق له اتخاذ هذه الخطوة على غرار الإدارة الأمريكية.

ونبّه المبعوث الأوروبي-الذي أعلن عن وجود تنسيق كبير بين المبعوثين الأوروبيين إلى ليبيا والأمم المتحدةـ إلى خطورة تداعيات الانفلات الأمني على الأداء الاقتصادي للبلاد.

وأشار إلى أن إنتاج النفط-الذي يعد العمود الفقري للاقتصاد الليبي ـ قد أنهار بشكل غير مسبوق، حتى صار لا يتجاوز 100 ألف برميل يومياً؛ لدولة تزيد طاقتها الإنتاجية عن المليون ونصف المليون برميل يومياً.

وحمّل ليون أوروبا المسؤولية المباشرة عما يجري في ليبيا، مضيفاً ” لقد تدخلت عدة دول أوروبية بشكل مباشر وعسكري لقلب الوضع، ومن ثم تتحمل هذه الدول مسؤولية بسط الاستقرار والأمن مجدداً، والمساعدة في حل الأزمة السياسية والاقتصادية”.

وحذّر من أن ما يحدث في ليبيا سيلقي بتداعيات قوية على أوروبا، بسبب قربها من الحدود الجنوبية للاتحاد الأوروبي، ولفت إلى مشكلات الحكومة التي تواجه البلاد، قائلاً ” هناك العديد من الأطراف الفاعلة في ليبيا”.

حلول المطروحة

وشدّد المبعوث الأوروبي الخاص إلى ليبيا على أن حل الأزمة في ليبيا، يجب أن يستند إلى مسارين واضحين، هما: أولاً التركيز على إدارة الأزمة القائمة، ومن ثم معالجة مشكلات إدارة الحدود أو الوضع الاقتصادي.

ولفت المبعوث إلى وجود تدخل خارجي في ليبيا، وأن الدول المعنيةـ دون أن يذكرها بالاسم ـ يجب أن تكون جزءاً من حل إقليمي شامل ليس في ليبيا-فحسب بل في كل المنطقة.

وبشأن “عملية الكرامة”، قال المبعوث الأوروبي “اللواء حفتر يعمل على تعبئة المتعاطفين معه وتعبئة المواطنين، لأنه يعلم أن الليبيين بحاجة إلى الأمن والاستقرار، وهو يحظى بوضوح بدعم داخلي، ولكن يواجه أيضاً معارضة من قبل بعض التنظيمات المسلحة والتيارات التي تدعمها”.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10310
نقاط : 30166
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى