منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

تقارير: مصادر جزائرية تؤكد موافقة السلطات التونسية على التنصت السري على الإرهابيين بالحدود مع تونس

اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours تقارير: مصادر جزائرية تؤكد موافقة السلطات التونسية على التنصت السري على الإرهابيين بالحدود مع تونس

مُساهمة من طرف الشابي في الأربعاء 4 يونيو - 9:06

عادت الصحافة الجزائرية للاهتمام بالشأن التونسي و خاصة بعد العملية الأخيرة التي استهدفت منزل وزير الداخلية لطفي بن جدو و أسفرت عن مقتل ثلاثة من أعوان الأمن حيث حذرت تقارير استخباراتية جزائرية الأسبوع الماضي من الوضع الأمني في تونس و أشارت إلى أن الجيش الجزائري قلق من التهديدات الإرهابية الواردة من ليبيا و"من الوضع الأمني المتردي على الحدود مع تونس".
في هذا السياق أعلن مصدر امني جزائري لجريدة البلاد الجزائرية عن تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الدفاع الجزائرية والتونسية و ذلك بعد أيام من العملية الإرهابية التي شهدتها مدينة القصرين و ذلك بهدف ضبط المعابر الحدودية بين البلدين و تعزيز التعاون الأمني على مستوى الحدود المشتركة، وإحكام الطوق في وجه الإرهاب.
وذكر نفس المصدر أن اجتماعات اللجنة المذكورة بوشرت منذ ايام في الجزائر العاصمة على أن تتواصل دوريا في إطار التنسيق المحكم والعمل بغرفة العمليات المشتركة التي تعتبر بنك المعلومات الرسمي على الصعيد الأمني بين جيشي البلدين.
فتح خط اتصال مباشر بين القيادات البرية
وأشار المصدر ذاته الى أن اللجنة العسكرية المشتركة قررت فتح خط اتصال مباشر بين قيادة العمليات البرية والجوية الجزائرية و التونسية و ذلك لتسريع تبادل المعلومات بصفة فورية بين أجهزة أمن البلدين.
السلطات التونسية توافق على التنصت السري
و في الوقت الذي لم تعلن فيه السلطات الأمنية التونسية عن أي إجراء اتخذته مع السلطات الجزائرية فان المصادر الأمنية بالجزائر أكدت أن السلطات العسكرية التونسية وافقت أن يشمل نشاط التنصت السري للقوات الجزائرية على المناطق الحدودية التونسية ، من أجل تشديد الرقابة على الممرات الجبلية التي تستغلها الجماعات الإرهابية في التنقل عبر الحدود.
مراقبة جوية للحدود التونسية
من جهة أخرى أشار المصر ذاته الى أن الجيش الجزائري ادخل في هذه الفترة حيز التنفيذ مخططا أمنيا جديدا لتشديد المراقبة على الحدود التونسية ، ويتضمن المخطط مراقبة جوية للحدود الشرقية إلى غاية العمق التونسي، لمنع تسلل الجماعات المسلحة وتهريب أسلحة عبر تونس من ليبيا إلى الجزائر، بالإضافة إلى تسلل عناصر إرهابية.
إنشاء مناطق عسكرية على الحدود التونسية
في ذات السياق حذرت تقارير أمنية جزائرية منها أو محلية من تهريب كميات من الأسلحة والذخائر من ليبيا إلى الجزائر،عبر تونس.
و نظرا للوضع الأمني المتردي بليبيا فان الجزائر قررت إنشاء مناطق عسكرية يحظر التواجد والتنقل فيها على المدنيين، وتنتشر هذه المناطق في المنطقة الجنوبية من الحدود الجزائرية التونسية و تبدأ من موقع “ شطيطة”، المعرف بأنه من أهم الممرات التي يستغلها المهربون في العرق الشرقي الكبير وشط الجريد إلى غاية شمالي ولاية تبسة، مرورا بجبال النمامشة المتاخمة لجبل الشعانبي.
وتمتد المنطقة التي تشهد عمليات التهريب والتي شملها نظام المراقبة العسكري الكامل على مسافة 680 كلم من آخر نقطة في أقصى جنوب الحدود البرية بين الجزائر وتونس .
هذا و شهدت ولاية جندوبة الحدودية مع الجزائر ليلة أمس تبادلا لإطلاق النار بين قوات الأمن التونسي و مع مجموعة مسلحة في جبل عين الدبة خلال عملية تمشيط بالمنطقة كما توقع رئيس الحكومة التونسية ووزير الداخلية التونسي أن تشهد الفترة القادمة مواجهات أخرى بين أعوان الأمن و الإرهابيين المتحصنين بالجبال الحدودية .
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10310
نقاط : 30168
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى