منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

الاتحاد المغربي 'حتمية وليس اختيارا' في عين الملك محمد السادس

اذهب الى الأسفل

الاتحاد المغربي 'حتمية وليس اختيارا' في عين الملك محمد السادس

مُساهمة من طرف الشابي في الأحد 1 يونيو - 19:55

العاهل المغربي يقدم امام البرلمان التونسي وصفة لإحياء التكتل الإقليمي: علاقات ثنائية راسخة، ومشاريع اندماجية قوية.
 
'وليس ترفا سياسيا'
تونس - دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس السبت في كلمة القاها امام مجلس اللا وطني التأسيسي التونسي الى اقامة مغرب عربي "كبير قوي" من خلال علاقات ثنائية راسخة ومشاريع اندماجية على مستوى الدول الخمس.
وقال العاهل المغربي في كلمته "ان تحقيق طموحنا في بناء مغرب كبير قوي وقادر على القيام بالدور المنوط به سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وامنيا يجب ان يرتكز على علاقات ثنائية وطيدة بين دوله الخمس من جهة وعلى مشاريع اندماجية تعزز مكانة ومسار الاتحاد المغربي من جهة اخرى".
وتابع الملك محمد السادس "ان الاتحاد المغربي (المجمد الذي يضم بالاضافة الى المغرب، تونس وليبيا والجزائر وموريتانيا) لم يعد امرا اختياريا او ترفا سياسيا بل اصبح مطلبا شعبيا ملحا وحتمية اقليمية استراتيجية".
وانتقد "التمادي في اغلاق الحدود الذي لا يتماشى مع الميثاق المؤسس للاتحاد ولا مع منطق التاريخ ومستلزمات الترابط والتكامل الجغرافي، بل انه يسير ضد مصالح الشعوب المغاربية التي تتطلع الى الوحدة والاندماج".
ويشير العاهل المغربي بذلك الى التوتر القائم مع الجزائر بسبب دعمها جبهة بوليساريو الساعية الى فصل الصحراء المغربية عن المغرب.
وقال الملك محمد السادس "مخطىء من يتوهم ان دولة بمفردها قادرة على حل مشاكل الامن والاستقرار، فقد اكدت التجارب فشل المقاربات الاقصائية في مواجهة المخاطر الامنية التي تهدد المنطقة خاصة في ظل ما شهده فضاء الساحل والصحراء من تحديات امنية وتنموية".
وقال ايضا إن "المنطقة المغاربية لا يجب أن تخلف موعدها مع التاريخ. كما لا يمكن لاتحادنا أن يبقى خارج منطق العصر. غير أن التعطيل المؤسف للاتحاد المغاربي يحول دون الاستغلال الأمثل للخيرات والقدرات، التي تزخر بها بلداننا المغاربية".
واردف قائلا "بل إنه يرهن مستقبل منطقتنا، ويجعلها بعيدة عن التوجهات السائدة في مختلف مناطق العالم، التي لا تؤمن إلا بالتكتل والتكامل والاندماج، لتحقيق التطلعات المشروعة لشعوبها إلى المزيد من التنمية والرخاء والأمن والاستقرار".
"ومخطئ أيضا من يتوهم أن دولة بمفردها قادرة على حل مشاكل الأمن والاستقرار. فقد أكدت التجارب فشل المقاربات الإقصائية في مواجهة المخاطر الأمنية التي تهدد المنطقة، خاصة في ظل ما يشهده فضاء الساحل والصحراء من تحديات أمنية وتنموية".
وقال الملك محمد السادس ايضا "من هنا، فإن دول المغرب الكبير مدعوة، أكثر من ذي قبل، إلى التحلي بالإرادة الصادقة لتجاوز العقبات والعراقيل المصطنعة التي تقف أمام الانطلاقة الحقيقية لاتحادنا، في إطار من الثقة والحوار وحسن الجوار والاحترام المتبادل للخصوصيات الوطنية.
واضاف "لن يتأتى تحقيق تنمية شاملة لشعوبنا إلا بتوفير المناخ المناسب لإنجاز المشاريع الاندماجية الكبرى، خاصة استكمال إقامة منطقة التبادل الحر المغاربية، وبناء شبكات للربط تهم مختلف البنيات التحتية، وذلك لتسهيل حرية تنقل الأشخاص والخدمات والبضائع ورؤوس الأموال بين دول المغرب الكبير، مما سيمكن من فتح آفاق أوسع للتنمية، بما تعنيه من إفراز للثروات ولفرص الشغل، وخاصة بالنسبة للشباب".
واعلن العاهل المغربي دعمه للمسيرة الديموقراطية في تونس، في اول زيارة له الى هذا البلد منذ الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي.
وقال "نجدد دعمنا للجهود المبذولة من أجل توطيد دعائم دولة المؤسسات، والاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب التونسي، إلى الحرية والديمقراطية، والكرامة والعدالة الاجتماعية، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للبلاد".
واضاف "في هذا السياق، فإن مواصلة الإصلاحات في مختلف المجالات، وإجماع كل مكونات المجتمع على رفض نزوعات التطرف والعنف والإرهاب، هو السبيل الأمثل لتحقيق آمال وتطلعات جميع التونسيات والتونسيين. وذلك بما يضمن الاستقرار السياسي، والارتقاء بأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية".
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10309
نقاط : 30157
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى