منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

ليبيا ضحية من يجهلونها

اذهب الى الأسفل

ليبيا ضحية من يجهلونها

مُساهمة من طرف صقر العالم في الجمعة 30 مايو - 11:23

ليبيا ضحية من يجهلونها

الذين يجهلون ليبيا، لا يعرفون أن الحكم الانتقالي تأسس على سلاح الميليشيات مخافة عودة النظام القديم، ونتيجة لذلك تفاقم الإرهاب والتكفير، واكتشف العالم أن القاعدة تحكم ليبيا.

العربالحبيب الأسود [نشر في 2014\05\30]

كارثة ليبيا أن مصيرها قرّره من لا يعرفون شيئا عنها ولا يزالون على جهلهم بها. وكارثة ليبيا أن القوى الخارجية، عربية وأجنبية، نظرت إليها كحقول نفط وغاز وإمكانيات وثروات تحت التراب، ودولة كان يحكمها زعيم مثير للجدل اسمه معمر القذافي.

كارثة ليبيا أنها بقيت لمدة أربعين عاما بلدا مغلقا مجهولا، لذلك لا أحد ممن تداعوا لتخريبه كان يعرف تاريخه وحضارته وآثاره وجغرافيته وطبيعة مجتمعه، لا أحد يعرف عراقة ماضيه، ونقوش الإنسان البدائي على صخور الأكاكوس، والأهرامات الصغيرة والمومياءات الجرمية، ووادي الإنجيل حيث قبر مرقس كاتب السفر الثاني من العهد الجديد، ومؤسس الكنسية القبطية الأرثوذوكسية ولا شيشنغ الليبي الذي حكم مصر وامتد حكمه إلى القدس والشام، وأسرته الثانية والعشرين التي استمر حكمها الفرعوني لمدة 120 عاما، لا أحد يعرف حكم الليبيين لروما، ولا أحد يعرف لبدة وشحات وصبراتة وسوسة، لا أحد يعرف حرب السنوات الأربع التي هزم فيها الليبيون الأميركان وأسروا حاملة جندهم فيلادلفيا عام 1804 ما جعل اسم طرابلس راسخا حتى اليوم في نشيد المارينز، بل لا أحد يعرف ماذا تعني غدامس وغات ومرزق والكفرة والمرج ودرنة ونالوت، ولا أحد يفهم التنوع الحضاري العربي الأمازيغي، وعادات وتقاليد الطوارق والتبو ومجد طرابلس والسرايا الحمراء، والقبائل الممتدة في الدول المجاورة.

حتى الذي يكررون اليوم مقولة “نحن لا نستسلم ننتصر أو نموت” لا يعرفون أن تلك الكلمات لم يقلها عمر المختار، ولم ترد في أي مرجع من المراجع التي تحدثت عنه ونقلت تفاصيل محاكمته والتحقيق معه، وإنما أضافها معمر القذافي إلى السيناريو كما أضاف فكرة المشهد الأخير والنظارات، وعندما قيل له أن نظارات عمر المختار في روما، قال “لو أعلمتوني لمنعت أي إيطالي من مغادرة ليبيا يوم الجلاء قبل أن تعاد نظارات عمر المختار إلينا”. حتى فيلم عمر المختار كان سيكون عن شخصية أخرى وهو الزعيم وفارس بني وليد عبد النبي بالخير، ولكن الخوف من تحريك النعرة الجهوية مع مصراتة بسبب قصة مقتل رمضان السويحلي حول الاتجاه للبحث عن شخصية أخرى فكان الاختيار على عمر المختار.

والذين يجهلون ليبيا وتضاريسها المجتمعية، هم الذين قادوا الحرب المدمرة عليها بهدف تحويلها إلى جمهورية غاز على ساحل المتوسط، وقد تم التلاعب بكل شيء: التاريخ والجغرافيا والتحالفات والحسابات والتوازنات القبلية والجهوية والعرقية، حتى قصعة (البازين) تحولت إلى منبر سياسي لماكين وليفي ومن جاؤوا على طائرات الناتو وسفنه، وأخيرا إلى السفيرة ديبورا. وبات عاديا أن يلعب البعض بالأعراض في مجتمع قبلي، وأن يتم التحقيق مع الليبيين من قبل ضباط قطريين، وأن يتم نقل أرشيف المخابرات إلى الدوحة في سرقة موصوفة.

الذين يجهلون ليبيا، لا يعرفون أنهم إنما دخلوا بالبلاد في نفق مظلم من الثارات التي لن يتم تجاوزها بسهولة ولا حتى بصعوبة، ستبقى عنوانا للتشقق المجتمعي غير القابل للترميم، فقتل وسحل وسلخ جلود أبناء القبائل واغتصابهم في السجون لن ينسى، وجرائم الميلشيات المُهَلْوَسة والتكبير على المسلمين وتقديمهم للمسالخ كالنعاج لن ينسى، وتهجير ثلث الشعب إلى أرصفة الدول المجاورة لن ينسى، وتهجير الأبرياء من مناطقهم بعد تخريب مدنهم وقراهم لن ينسى، والرمي بالنساء والأطفال والعجائز في معتقلات الميلشيات لن ينسى.

والجاهلون بليبيا هم الذي نظروا إليها كغنيمة جاهزة للتقسيم فشيطنوا السابق وقدّسوا اللاحق، واعتقدوا أن المسألة بكل هذه البساطة: اقتلاع نظام عقائدي وقتل وسحل زعيم بدوي قبلي، وتدمير كتائب الجيش المكونة من أبناء القبائل والاعتداء الهمجي على المدن تحت غطاء طائرات الناتو، وذبح مواطنين ليبيين سود وتقديمهم على قناة “الجزيرة” على أنهم مرتزقة فتك بهم الثوار، وتمزيق جلابيب النساء واغتصابهن في معتقلات الظلام. الجاهلون بليبيا حسبوا أن القبائل التي تعرضت حرمات مدنها وقراها للانتهاك من قبل مسلحي المدن والمرتزقة ستنسى وستتجاوز، وسترفع صور أمير قطر وبرنارد ليفي، وستوجّه رسائل الشكر لساركوزي وأوباما.

ذهب في ظنهم أن ما حدث في ليبيا لا يختلف عما حدث في تونس، وهم لا يدركون أن ما حدث امتداد لما حدث في العراق وفي أفغانستان، ويريدون أن تكون النتيجة امتدادا لما حدث في تونس ولم يضعوا في تصورهم أن يكون امتدادا للصومال. الذين يجهلون ليبيا، لا يعرفون أن الحكم الانتقالي تأسس على سلاح الميليشيات مخافة عودة النظام القديم الذي لا يزال أنصاره أكثر من أنصار فبراير، يكفي أن أكثر من ثلث الشعب المهجرّ في الخارج هم من أنصاره، وأغلب القبائل لا تزال تواليه، ونتيجة ذلك تفاقم والإرهاب التكفير، واكتشف العالم أن القاعدة تحكم ليبيا، وأنصار الشريعة يتجولون في المؤتمر العام وكواليس الحكومة.

والذين يجهلون ليبيا، لا يزالون يحللون الوضع بأدواتهم التي استوردوها من الغرب دون أن يفهموا الحقيقة، وهي أن أدوات الغرب لن تفلح في ليبيا، وأن شعارات الديمقراطية الغربية لن تنجح مع القبائل، وأن شيطنة القذافي ونظامه لن يدفع بالليبيين إلى تسليم أمرهم لحكام مزدوجي الجنسية مرتبطين بمصالح القوى الكبرى.

قبل قرن، دخلت إيطاليا من المنافذ ذاتها وتم تهجير الليبيين، وتعرض الآلاف للاعتقال والقتل والتشريد تماما كما حدث أخيرا، ولكن الليبيين لم يستسلموا وقادوا معارك الجهاد، وانتصروا لكرامتهم. الذين يجهلون ليبيا قد لا يعرفون أن المصالحة السياسية وإن حدثت، فلن تقود إلى مصالحة اجتماعية لأن الجرح غائر، وأن الحل الليبي يمر عبر القبائل وأعيانها، عبر الاعتذار والتعويض في حضور ولي الدم القادر على الاحتواء.

الذين يجهلون ليبيا عليهم الصمت ليتركوا المجال لأهل البلاد الأصليين المغروسين في أرضها كالنخيل والزيتون، فهم القادرون على تقرير مصيرها.
avatar
صقر العالم
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 52
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 29/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا ضحية من يجهلونها

مُساهمة من طرف مقاتل الصحراء في الجمعة 30 مايو - 11:38

ابدعت الوصف و الكلام

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية
العظمي
كنا نقول متى ستعود و لكنها الان عادت
ولله الحمد
avatar
مقاتل الصحراء
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3603
نقاط : 9408
تاريخ التسجيل : 25/04/2012
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا ضحية من يجهلونها

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 30 مايو - 12:06

احسنت في الاختيار والنقل اخي  gg 

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 32193
نقاط : 46685
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى