منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

حــــوار الضعفـــــاء

اذهب الى الأسفل

حــــوار الضعفـــــاء

مُساهمة من طرف الفارس في الجمعة 18 أبريل - 16:30

الجميع يعرف أن المجتمعات لاتستقر بعد حروبها الداخلية الا بعد حوار وطني ومصالحة وطنية شاملة يشارك فيها كل الأطراف وتؤسس لمرحلة جديدة تسود فيها روح التسامح والألفة لكي تهيأ أرضية مناسبة لمرحلة البناء والتقدم وتنهي روح الحقد والثأر والكراهية . والتي حتما لو بقيت في النفوس ستحول المجتمع الى فوضى تدمر وتفتت كل شى .
ولكن السؤال هو متى يكون الحوار مجدي ومفيد . ومن الذي يقود هذا الحوار لكي يكون محل أحترام وتنفيذ من الجميع . وماهي الأسس التي يقوم عليها الحوار . ؟
بدون شك هذه الأسئلة مهمة لأنها الفيصل في النجاح من عدمه .
أولا :: متى يكون الحوار مجدي ؟
الحالة التي تعيشها بلادنا خطيرة جدا . مثمتلة في زحف التنظيمات الأرهابية وسيطرتها على كل مفاصل الدولة . وأمتلاكها لكل وسائل القوة من المال والسلاح والاعلام والدعم الدولي . وهذه التنظيمات لاتؤمن الا بالقتل لكل من يخالفها الرأي والمنهج . وهذه لاتعرف الا لغة الرصاص . وهي اليوم الطرف الأقوى على الأرض عطفا على ماذكرنا سلفا . وواضح جدا أنها تقود البلاد للمشهد الأفغاني .
وهذا المناخ السائد اليوم يجعل من أي حوار مجرد حبر على ورق وغير مجدي . لأن هذا الخطرالأرهابي  الذي لايؤمن الا بلغة الرصاص ينبغي أن تعد العدة لمواجهته بنفس الأسلوب لأزاحته من المشهد ثم يبدأ التفكير في أي حوار .
ثانيا :: من الذي يقود الحوار ؟
بعض الفبرايريون الفارين من جحيم فبراير والباحثين عن مخرج يحميهم وعائلاتهم من التهديدات التي تصلهم تباعا . هم ضعفاء ولايملكون شئ على الأرض وفاقدين لأي شعبية فبرايرية في الشارع . وبالتالي هم طرف ضعيف وغير مؤهل للحوار وهو مجرد شخصيات هاربة أما أنها تبحث على دور . أو تبحث عن جهة توفر لها الأمان فقط . أو في أحسن الأحوال نادمين بعد أن اتضحت لهم المؤامرة التي هللوا لها سابقا .
والطرف الأخر هو بعض أنصار النظام الجماهيري الذين هم أيضا في موقف ضعيف جدا كونهم مطلوبين دوليا وتحركاتهم مرصودة وفي نطاق ضيق ممايجعلهم في موقف أبتزاز من قبل القوى الكبري في الخارج . وأيضا موقفهم ضعيف في الداخل كونهم ذهبوا لهذه الحوارات دون مشورة وموافقة القاعدة الشعبية الكبيرة التي مازالت مؤيدة للنظام الجماهيري والرافضة الى أي حوار في هذه المرحلة . وبالتالي فانهم لايمثلون الأ أنفسهم فقط . وغير قادرين على التأثير في المشهد .
ولذلك فأن الحوارات محكوم عليها بالفشل مسبقا . فالوقت ليس مناسب والشخصيات التي تقودها ضعيفة وغير مؤثرة . لأن أساس نجاح أي حوار هو  الدعم الشعبي أولا . ثم أن يقودها شخصيات دينية مشهود لها . وسياسية وثقافية وقانونية يحترمها الجميع . وأجتماعية أفرزها النسيج الأجتماعي القبلي . وفي مناخ تتوفر فيه الحرية والأمان بعيدا عن التهديد والمطاردة والأبتزاز والتدخل الخارجي والوصاية والرعاية الغربية .
وهنا نسأل ::
من الذي يستطيع أن ينفذ أيا من مقررات أي حوار على الأرض . من الذي يستطيع أخراج السجناء . من الذي يستطيع حل المليشيات والعصابات الأجرامية وتجريدها من سلاحها . من الذي يستطيع وقف أنتشار التنظيمات الأرهابية ووقف عملياتها وأغتيالاتها . من الذي يستطيع أرجاع مايقارب المليون مهجر في الداخل والخارج ويضمن لهم عدم الملاحقة والمطاردة ويضمن لهم حقوقهم . من الذي يستطيع تأمين قضاء نزيه ومحاكم عادلة لكل المتسببين في جرائم أنسانية وأنتهاكات . من الذي يستطيع تأمين مناخ ديمقراطي بحيث يعبر فيه الجميع بكل توجهاتهم عن رؤاهم وأفكارهم في شكل الدولة ونظامها دون تهديد أو شعور بالخوف . ؟؟
كل هذه الأسئلة لن يستطيع أيا ممن حضروا تلك الحوارات الأجابة عليها . لأنهم يعرفون كما يعرف الجميع بأن من يسيطر على الدولة اليوم . لايؤمن بكل تلك الحوارات والمقررات . ومستمر في تدمير الدولة ومطاردة أبنائها في الداخل والخارج .
لكل ماسبق . وحتى لايتهمنا البعض بأننا تحولنا الى بندقية بدون عقل ولاتحمل فكر أو رؤية . ولانملك الا لغة الرصاص . ولانؤمن بالحوار والبناء . فأننا نطرح كل شئ على الطاولة ونفكر بصوت عالي . ونقدم تحليل واقعي للمشهد والذي لم يجعل أمامنا ألا خيار المقاومة . فنحن لسنا دعاة حرب أو مصاصي دماء . والحرب ليست أختيار . بل الواقع يفرضها لأزالة الخطر . ثم بعدها سنكون أكثر الناس أيمانا بالحوار وأكثر الداعين له والمشاركين فيه . لأننا ببساطة أبناء المفكر معمر القذافي وتلاميذ الفكر الجماهيري ونحمل رسالة لكل البشرية للخلاص من العبودية والظلم والطغيان .
يقول تعالى (  كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) صدق الله العظيم
.. الفـــــــــــــــارس
avatar
الفارس
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 724
نقاط : 6344
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى