منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

سلسلة : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين (1) كتاب الطهارة / باب المياه (المجموعة الاولى)

اذهب الى الأسفل

GMT + 5 Hours سلسلة : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين (1) كتاب الطهارة / باب المياه (المجموعة الاولى)

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الأربعاء 15 يناير - 11:22

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف الانبياء والمرسلين امامنا وقدوتنا محمد وعلي اله واصحابه ومن تبعهم باحسان الي اليوم الدين .
يسرني ان اقدم لاخواني سلسلة فقهية والتي اخترت لها من الاسماء (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين) تيمنا بقول النبي صلى الله عله وسلم من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
وبعون الله سيتم تناول المسائل الفقهية تدريجيا من كتاب الطهارة مرورا بكتاب الصلاة والجنائز والصيام والزكاة وهكذا وكل كتاب من تلك الكتب يحتوي علي ابواب وتفصيلات تبين في حينها وسيتم عرض السلسلة علي شكل مسائل لكي يسهل فهمها علما ان وضعت عنوان لكل مسالة من عندي . وسيكون غالب نقلي من كتاب الشرح الممتع للامام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله لانه كتاب شامل كثير المسائل مع بيان الراجح منها . ونسأل الله الكريم ان يمن علي وعليكم بالفقه في الدين والعمل الصالح انه خير مسؤول .
 كِتَابُ الطَّهارة /  باب المياه (المجموعة الاولى)
[rtl]مسألة (1) ما تعريف الطهارة ؟[/rtl]
[rtl]يقول الإمام ابن عثيمين :الطَّهارة لُغةً النَّظافة. طَهُرَ الثَّوبُ من القَذَر يعني تنظَّفَ .[/rtl]
[rtl]وفي الشَّرع: تُطلقُ على معنيين: الأول: أصْل وهو طهارة القلب من الشِّرك في عبادة الله والغِلِّ والبغضاء لعباد الله المؤمنين.   الثَّاني: فَرْع وهي الطَّهارة الحسِّيَّةُ .[/rtl]
[rtl]مسألة (2) لماذا بدأ الفقهاء كتبهم بأحكام الطهارة ؟[/rtl]
يقول الإمام ابن عثيمين :بدأ المؤلِّفُ بالطَّهارة لسببين :
الأول: أنَّ الطَّهارة تخليةٌ من الأذى.
الثاني: أنَّ الطَّهارة مفتاح الصَّلاة. والصَّلاة آكدُ أركان الإسلام بعد الشَّهادتين ولذلك بدأ الفقهاء رحمهم الله  بكتاب الطَّهارة والطَّهارة تحتاج إِلى شيء يُتطهَّرُ به يُزَال به النَّجسُ ويُرفعُ به الحدثُ وهو الماء ولذلك بدأ المؤلفُ به .
[rtl]مسألة (3) ما تعريف الحدث وما معنى قولنا ارتفاعُ الحَدَث ؟[/rtl]
[rtl]يقول الإمام ابن عثيمين : معنى ارتفاعُ الحَدَث أي زواله. والحَدَثُ وصفٌ قائمٌ بالبدن يمنع من الصَّلاة ونحوها مما تُشْتَرطُ له الطَّهارةُ. مثاله: رجل بَالَ واستنجى ثم توضَّأ فكان حين بوله لا يستطيع أن يُصلِّيَ فلما توضأ ارتفع الحَدَثُ فيستطيع بذلك أن يصلِّيَ لزوال الوصف المانع من الصَّلاة.[/rtl]
[rtl]مسألة (4) ما تعريف ( ما في معنى ارتفاعُ الحَدَث )  ؟[/rtl]
يقول الإمام ابن عثيمين : وما في معنى ارتفاع الحَدَث. مثاله: غسل اليدين بعد القيام من نوم الليل فهذا واجب ويُسمَّى طهارة وليس بحَدَث لأنَّه لا يرتفع به الحَدَث فلو غُسلت الأيدي ما جازت الصَّلاة  وأيضاً لو جَدّد رجلٌ وضُوءَه أي توضَّأ وهو على وضُوء فلا يكون فيه ارتفاع للحدث مع أنه يُسمَّى طهارة لأنَّه في معنى ارتفاع الحدث. وأيضاً صاحب سَلَسِ البول لو توضَّأ من البول ليُصلِّيَ فيكون هذا الوضُوء حصل به معنى ارتفاع الحدث لأن البول لم يزل. فصار معنى ارتفاع الحدث: هو كل طهارة لا يحصُل بها رفع الحَدَث أو لا تكون عن حَدَث .
مسألة (5)  ما تعريف الخبث و النجاسة  ؟    
يقول الإمام ابن عثيمين : والخَبَثُ هو النَّجاسة والنَّجاسة هي كلُّ عينٍ يجب التطهُّرُ منها. هكذا حدُّوها
[rtl]مسألة (6)  ما معنى زوال الخبث   ؟     [/rtl]
يقول الإمام ابن عثيمين : لم يقل وإزالة الخَبَث فزوال الخَبَث طهارة سواءٌ زال بنفسه أو زالَ بمزيل آخر فيُسمَّى ذلك طهارة .
[rtl]فيكون زوال الخَبَث أعَمَّ من إِزالة الخَبَث لأن الخَبَث قد يزول بنفسه فمثلاً: إذا فرضنا أن أرضاً نجسة بالبول ثم جاء المطر وطَهَّرَها فإنها تَطْهُرُ بدون إزالةٍ مِنَّا ولو أنَّ عندنا ماءً متنجِّساً بتغيُّر رائحته ثم زالت الرائحة بنفسها طَهُرَ .[/rtl]
[rtl]مسألة (7)  ما تعريف الماء الطهور    ؟     [/rtl]
يقول الإمام ابن عثيمين :  الطَّهور: هو الماء الباقي على خلقته حقيقة بحيث لم يتغيَّر شيء من أوصافه أو حكماً بحيث تغيَّر بما لا يسلبُه الطَّهوريَّةَ. والطَّهورُ بالفتح اسم لما يُتطهَّر به والسَّحور  بالفتح اسم للطَّعام الذي يُتسحَّرُ به. وأما طُهور وسُحور بالضمِّ فهو الفعل.
 فمثلاً: الماء الذي نخرجه من البئر على طبيعته ساخناً لم يتغيَّر وأيضاً الماء النَّازل من السَّماء طَهور لأنَّه باقٍ على خلقته. هذان مثالان للباقي على خلقته حقيقة وقولنا أو حُكْماً كالماء المتغيِّر بغير ممازج أو المتغيِّر بما يشقُّ صون الماء عنه فهذا طَهور لكنه لم يبقَ على خلقته حقيقة وكذلك الماء المسخَّن فإنه ليس على حقيقته لأنَّه سُخِّن ومع ذلك فهو طَهور لأنَّه باقٍ على خلقته حكماً.
مسألة (Cool  هل المائعات غير الماء ترفع الحدث   ؟    
يقول الإمام ابن عثيمين : لا يرفع الحَدَث إلا الماء. فالبنزين وما أشبهه لا يرفع الحَدَثَ فكلُّ شيء سوى الماء لا يرفع الحَدَث
والدَّليل قوله تعالى: {فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا} [المائدة: 6]  فأمر بالعدول إلى التيمُّم إذا لم نجد الماء ولو وجدنا غيره من المائعاتِ والسوائل.

مسألة (9)  هل التراب في التيمُّم يرفع الحدث  ؟    
يقول الإمام ابن عثيمين : والصَّواب أنَّه يرفع الحَدَث  لقوله تعالى عَقِبَ التيمُّم {مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ} [المائدة: 6]  ومعنى التَّطهير أن الحَدَث ارتفع وقوله صلّى الله عليه وسلّم «جُعلت لي الأرضُ مسجداً وطَهُوراً» بالفتح فيكون التُّراب مطهِّراً. لكن إِذا وُجِدَ الماءُ أو زال السَّبب الذي من أجله تيمَّم كالجرح إذا برئ فإنه يجب عليه أن يتوضَّأ أو يغتسل إِن كان تيمَّم عن جنابة.
مسألة (10)  هل يتعين إزالة النجاسة بالماء أو يصح  بأي مزيل آخر ؟    
يقول الإمام ابن عثيمين : والصَّواب أنَّه إذا زالت النَّجاسة بأي مزيل كان طَهُر محلُّها لأنَّ النَّجاسة عينٌ خبيثة فإذا زالت زال حكمها فليست وصفاً كالحدث لا يُزال إِلا بما جاء به الشَّرع وقد قال الفقهاء رحمهم الله «إذا زال تغيُّر الماء النَّجس الكثير بنفسه صار طَهُوراً وإِذا تخلَّلت الخمر بنفسها صارت طاهرة»  وهذه طهارة بغير الماء. وأما ذِكْرُ الماء في التَّطهير في الأدلة السَّابقة فلا يدلُّ تعيينُه على تعيُّنِهِ لأن تعيينَه لكونه أسرعَ في الإِزالة وأيسرَ على المكلَّف .
مسألة (11)  ما هي النجاسة الطارئة ؟
[rtl]يقول الإمام ابن عثيمين : النَّجس الطارئَ  هو الذي وَرَدَ على محَلٍّ طاهر. فمثلاً أن تقع النَّجاسة على الثَّوب أو البساط وما أشبه ذلك فقد وقعت على محَلٍّ كان طاهراً قبل وقوع النَّجاسة فتكون النَّجاسةُ طارئةً.[/rtl]
مسألة (12)  ما هي النجاسة العينية ؟
[rtl]يقول الإمام ابن عثيمين : أما النَّجاسة العينيَّة فهذه لا تطهُر أبداً لا يطهِّرُها لا ماء ولا غيره كالكلب فلو غُسِلَ سبع مرات إحداهن بالتُّراب فإنَّه لا يَطْهُر لأنَّ عينَه نجسه. وذهب بعض العلماء إلى أنَّ النَّجاسة العينية إذا استحالت طَهُرت كما لو أوقد بالرَّوث فصار رماداً فإنه يكون طاهراً وكما لو سقط الكلب في مملحة فصار ملحاً؛ فإنه يكون طاهراً لأنَّه تحوَّلَ إلى شيء آخر والعين الأولى ذهبت فهذا الكلب الذي كان لحماً وعظاماً ودماً صار ملحاً. فالملح قضى على العين الأولى .[/rtl]
مسألة (13)  هل يفقد الماء طهوريته إذا تغير بقطع الكافور ؟
يقول الإمام ابن عثيمين :  إن تغيَّر الماءُ بشيء لا يُمازجه كقطع الكافور وهو نوع من الطِّيب يكون قِطعاً ودقيقاً ناعماً غير قطع فهذه القطع إذا وُضِعَت في الماء فإنَّها تُغيِّر طعمه ورائحته ولكنها لا تمازجُه أي لا تُخالطه أي لا تذوب فيه فإذا تغيَّر بهذا فإنه طَهُور مكروه. (على رأي المؤلف)
فإن قيل: كيف يكون طهوراً وقد تغيَّر ؟
فالجواب: إن هذا التغيُّر ليس عن ممازجة ولكن عن مجاورة فالماء هنا لم يتغير لأن هذه القطع مازجته ولكن لأنها جاورته. والصَّواب في هذه المسألة أنه لا يُكره لأن الكراهة حكمٌ شرعيٌّ يفتقر إِلى دليل وكيف نقول لعباد الله إنهُ يكره لكم أن تستعملوا هذا الماء وليس عندنا دليلٌ من الشَّرع.
مسألة (14)  هل يصح التعليل بالخلاف ؟
يقول الإمام ابن عثيمين : والصَّواب أن التَّعليل بالخلاف لا يصحُّ لأنَّنا لو قُلنا به لكرهنا مسائل كثيرة في أبواب العلم لكثرة الخلاف في المسائل العلمية وهذا لا يستقيم. بل نقول إن كان لهذا الخلاف حظٌّ من النَّظر والأدلَّة تحتمله فنكرهه لا لأنَّ فيه خلافاً ولكن لأنَّ الأدلَّة تحتمله فيكون من باب «دَعْ ما يَرِيبُك إلى ما لا يَريبُك»  أما إذا كان الخلاف لا حَظَّ له من النَّظر فلا يُمكن أن نعلِّلَ به المسائل ونأخذ منه حكماً فليس كلُّ خلافٍ جاء مُعتَبراً إِلا خلافٌ له حظٌّ من النَّظر .
مسألة (15)  هل يفقد الماء طهوريته إذا تغير بدهن ؟


يقول الإمام ابن عثيمين : إن تغيَّر الماءُ بشيء لا يُمازجه مثل الدهن. مثاله لو وضع إِنسان دُهْناً في ماء، وتغيَّر به، فإنه لا يسلبه الطَّهوريةَ، بل يبقى طَهوراً؛ لأن الدُّهن لا يمازج الماء فتجده طافياً على أعلاه، فتغيُّره به تغيُّر مجاورة لا ممازجة.
المرجع كتاب الشرح الممتع للامام الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
avatar
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 10296
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 5 Hours رد: سلسلة : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين (1) كتاب الطهارة / باب المياه (المجموعة الاولى)

مُساهمة من طرف Zico في الأربعاء 15 يناير - 20:44

أحسن الله إليك وجعله في ميزان حسناتك أخي ونفع الله به كل من قرأءه وعمل بما جاء فيه ونسأل الله تعالى أن يفقهنا في الدين

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
إني تذكــــرت والذكـــــرى مؤرقــة ******* مجداً تليداً بأيدينا أضعنـــــــــــــاه
ويح العروبة كان الكون مسرحهــا ******* فأصبحت تتوارى في زوايـــــــــــاه
أنّى اتجهت إلى الإسلام في بلد ******* تجده كالطير مقصوصاً جناحـــــاه
كم صرّفتنا يدٌ كنا نُصرّفهــــــــــا ******* وبات يحكمنا شعب ملكنــــــــــاه




يا من رأى عمر تكســــــوه بردته ******* والزيت أدم له والكوخ مـــــــــــأواه
يهتز كسرى على كرسيــــه فرقاً ******* من بأسه وملوك الروم تخشــــاه
سل المعاني عنا إننا عــــــــــرب ******* شعارنا المجد يهوانا ونهــــــــــواه




استرشد الغرب بالماضي فأرشـده ******* ونحن كان لنا ماض نسينـــــــــاه
إنّا مشينا وراء الغرب نقتبس مـــن ******* ضيائه فأصابتنا شظــايــــــــــــــاه
بالله سل خلف بحر الروم عن عرب ******* بالأمس كانوا هنا ما بالهم تاهوا
avatar
Zico
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10450
نقاط : 16492
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 5 Hours رد: سلسلة : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين (1) كتاب الطهارة / باب المياه (المجموعة الاولى)

مُساهمة من طرف fawzi zertit في الأربعاء 15 يناير - 20:52

مشكور اخي و جعله الله في ميزان حسناتك 
( و قل ربي زدني علما ........

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
avatar
fawzi zertit
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9121
نقاط : 16313
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 5 Hours فهمونا كيف يتحول الكلب الى ملح

مُساهمة من طرف جماهيري ضد الرشوقراطيه في الخميس 16 يناير - 9:00

يا اخي 
كيف  يتحول الكلب الى ملح؟
ارجو تنويرنا يرحمكم الله

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع


جماهيري ضد الرشوقراطيه
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 11155
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 5 Hours رد: سلسلة : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين (1) كتاب الطهارة / باب المياه (المجموعة الاولى)

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الخميس 16 يناير - 14:42

بارك الله في كل من مر من هنا
قال الشيخ : وذهب بعض العلماء إلى أنَّ النَّجاسة العينية إذا استحالت طَهُرت كما لو أوقد بالرَّوث فصار رماداً فإنه يكون طاهراً وكما لو سقط الكلب في مملحة فصار ملحاً؛ فإنه يكون طاهراً لأنَّه تحوَّلَ إلى شيء آخر والعين الأولى ذهبت فهذا الكلب الذي كان لحماً وعظاماً ودماً صار ملحاً. فالملح قضى على العين الأولى .
اخي جماهيري النجاسة العينية اذا استحالت طهرت بمعني انها اذا تحولت بسبب ظروف معينة الي شئ اخر كما في المثالين اللذين ذكرهما الشيخ رحمه الله , الاول الروثة اذا احرقت وصارت رمادا واختفت النجاسة شكلا ولونا ورائحة وتحولت الي رمادا فتكون طاهرة لانها تحولت الي شيئ اخر طاهر .
المثال الثاني وهو الكلب سقط في الملح وذاب فيه . اي لقوة الملح قضي علي الكلب لحما وعظاما فلم يبقي للكلب اثرا وكما قال الشيخ قضى الملح علي العين الاولى النجسة وهي الكلب . فهنا تحولت عين الكلب الي ملح واصبح طاهر لان لم يبقى له اثرا .
ارجوا ان اكون قد قدمت توضيحا لما سئلت عنه .. والله الموفق لكل خير





ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
avatar
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 10296
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى