منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

سقـــــــوط مدوي لقناة الخزى و العار ( الجزيرة ) و إستقالات جماعية /

اذهب الى الأسفل

سقـــــــوط مدوي لقناة الخزى و العار ( الجزيرة ) و إستقالات جماعية /

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في السبت 13 يوليو - 22:23



"الرصاصة قد تقتل رجل، ولكن الكاميرا الكاذبة تقتل أمة."

نشرت مجلة فورين بوليسي خبرا اوردت فيه ان مكتب قناة الجزيرة شهد غارات، و تعرض للطرد، و واجه الغضب الشعبي، و استقالات الموظفين، و السباب، و خسر وجود حكومة صديقة في القاهرة. في 3 يوليو، بعد ساعات من عزل حكومة محمد مرسى من السلطة في مصر ، تحولت الأنظار إلى وسائل اعلام جماعة الإخوان المسلمين. فقد داهمت قوات الأمن المصرية مكتب قناة الجزيرة في القاهرة - جنبا إلى جنب مع تلك القنوات ذات التوجهات الإسلامية الأخرى – و اعتقلت عدة موظفين، و منعت القنوات من البث على الهواء. بعد ثلاثة أيام، أفادت قناة الجزيرة غارة أخرى.

وقدم عدد من المصريين المغتربين التماسا للرئيس المؤقت الذي عينه الجيش، عدلى منصور، لإلغاء ترخيص قناة الجزيرة ومنعها من البث على القمر المصري نايل سات. أصدر النائب العام في القاهرة أيضا مذكرة اعتقال بحق رئيس مكتب قناة الجزيرة في القاهرة، عبد الفتاح فايد، (نفس المراسل الذي طرده الصحفيين من مؤتمر صحفي لوزارة الداخلية يوم 6 يوليو) بسبب اتهامات بتهديد الأمن القومي والنظام العام من خلال بث أخبار مثيرة للفتنة. وأطلق سراح فايد بكفالة في اليوم التالي ، و التزمت نقابة الصحفيين الصمت حيال الاعتداء على موظفي قناة الجزيرة والمكاتب.

ولكن ما الدافع لتوبيخ مصر للشبكة التي برزت على الساحة العالمية في تغطية الثورات العربية عام 2011. بينما ثار العرب ضد حكوماتهم ، قدمت الجزيرة تغطية للاحداث - في كثير من الأحيان ضد إرادة الطغاة - دون توقف. ولكن بمجرد انقشاع الغبار، اتهمت الشبكة بموالاة الإسلاميين. قال فادي سالم، باحث متخصص في وسائل الإعلام العربية، ومقره دبي ان "كثير من محرري ومراسي الجزيرة العربية متعاطفين مع الإخوان المسلمين. و قد انعكس ذلك في التغطية الموالية للاسلاميين على مدى العامين الماضيين، والاعتماد بشكل كبير على مزيج من التحريض، و المشاهد الدامية، والدعاة ، والمعلقين بوسائل الاعلام."

و اضاف انه بدأ نزول الجزيرة ببطئ مع ظهور الحرب الأهلية السورية، عندما تخلت بشكل صارخ عن المعايير الصحفية لصالح السرد المحدد. ومنذ ذلك الحين، قمت بتسجيل حالات مختلفة لتغطية الجزيرة المنحازة، قد تحول البعض منها الي كوميديا - مثل مقابلات المارسلين مع الناس في الشارع، حيث انتزعوا الميكرفونات ممن يتجرأون على انتقاد مرسى أو الثناء على مبارك امام الكاميرا.

وقدمت قطر، موطن قناة الجزيرة و ممولها، مليارات الدولارات من المساعدات إلى الحكومة مرسي في العام الماضي، واتهمت بدعم الحركات الإسلامية الإقليمية، مما يثير استياء الدول العربية المجاورة. في ذروة الانتفاضة المصرية ضد الإخوان يوم 30 يونيو، تجاهلت قناة الجزيرة الاحتجاجات، وبدلا من ذلك بثت مقابلة مع المنشق السوري - فضلا عن تحديثات لتدريبات كرة القدم. قدمت قناة الجزيرة مصر تغطية للاحتجاجات، لكنها لم تكن على نطاق واسع في المنطقة.

غالبا ما يكون انحياز الجزيرة خفيا، كما هو الحال عندما أعلن رئيس مكتبها بالقاهرة في اليوم الثاني لتولي مرسى منصبه أن معبر رفح الحدودي مع غزة قد انقلب "رأسا على عقب" - وهي مبالغة كبيرة. في أوقات أخرى يمكن أن يكون صارخا، مثل في يونيو 2012، عندما بثت تقريرا يدعي أن مرسى يستحق التحية العسكرية لأن زوجته طلبت أن يطلق عليها "أم أحمد" بدلا من السيدة الأولى. الا انها لم تنال هذا الأسبوع أي تعاطف من غير الإخوان المصريين بتقرير مثير للجدل بعنوان " الولايات المتحدة تمول النشطاء المناهضين لمرسي"، والذي رفض أن يذكر أن العديد من منظمات المجتمع المدني التي استشهد بها تلقت الأموال حتى في عهد حسني مبارك.

اثارت تغطية الجزيرة الملتوية للأحداث غضب المصريون. يوم 8 يوليو، أسقطت منشورات تعرض يد ملطخة بالدماء خارج مكتب القناة في القاهرة. وذكرت فورين بوليسي انه ورد في منشور اخر تم توزيعه قرب مكاتب قناة الجزيرة،

حتى الصحفيين أظهروا إحباطهم. في مؤتمر صحفي عقده الناطق بلسان وزارة الداخلية المصرية، أيضا يوم 8 يوليو، سمع الصحفيين المصريين وهم يهتفون "برة! برة!" لمدير مكتب قناة الجزيرة. اتهم الصحفيون القناة ببث صور من الحرب الأهلية السورية، زاعمة أنها وقعت في مصر. ومن المفارقات، اعترف انه تدخل المتحدث باسم وزارة الداخلية لتهدئة الجميع، قائلا "نحن في مصر، أرض الحرية الديمقراطية". في ذلك اليوم نفسه، ذكرت أخبار الخليج ومقرها دبي أنه استقال 22 موظفا من قناة الجزيرة مصر "بسبب ما يدعونه تغطية غير متزامنة مع الأحداث الحقيقية في مصر."






 

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

avatar
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7072
نقاط : 13882
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سقـــــــوط مدوي لقناة الخزى و العار ( الجزيرة ) و إستقالات جماعية /

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في السبت 13 يوليو - 22:25

الصورة المرفقة للأعلى موجودة فى كل محطات المترو فى مصر و سخط شعبي كبير من قناة الخنزيرة 

 و خنزيرها هبد ...

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

avatar
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7072
نقاط : 13882
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى