منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

ليبيا:قتل واغتصاب في غرف العناية المركزة

اذهب الى الأسفل

ليبيا:قتل واغتصاب في غرف العناية المركزة

مُساهمة من طرف سفانة في الخميس 23 مايو - 20:43


ليبيا: قتل واغتصاب في غرف العناية المركّزة




بواسطة وكالة أنباء القذافي يوم الخميس، 23 مايو، 2013 | 12:08






وكالة أنباء القذافي العالمية - طرابلس.



بعد وقوع عدد من الجرائم داخل مستشفيات العاصمة، تنظم الكوادر الطبية وقفات احتجاجية للتعبير عن رفضهم للوضع الأمني المتدهور الذي يرزحون تحته.








الاطباء الليبيون يخشون على المرضى.. وعلى أنفسهم.

الوضع الأمني المتردي داخل مستشفيات مدينة طرابلس بات هاجساً يؤرق العاملين فيها ويعيق عملهم، وذلك بعد تكرار حالات التعدي على الكوادر الطبية والمرضى على حد سواء، ما دفع العاملين بالقطاع الطبي والتنظيمات النقابية إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة.
هذا التحرك النقابي لقي ردود فعل تجاوزت البيانات الحكومية، فالمحتجون الذين طالبوا وزير الصحة بضرورة العمل العاجل مع وزارتي الداخلية والعدل لتوفير الحماية اللازمة للمؤسسات الصحية ومنع دخول المُسلحين إليها، حظوا بزيارة من وكيل وزارة الداخلية عمر الخذراوي، وهي سابقة غير معتادة. وذلك بعد أن أصدروا بياناً لخصوا فيه مطالبهم بـ"خلق بيئة آمنة تُساعد في أداء العمل"، ومراجعة قانون المسؤولية الطبية بما "يكفل حقوق المريض والطبيب على حدٍ سواء وبما يتناسب ومستوى الإمكانيات المُتاحة في البلاد" بحسب البيان الصادر عنهم.
الأطباء العاملون في مستشفى شارع الزاوية بطرابلس نفذوا هم أيضا وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين "الوضع الأمني السيء" داخل المستشفيات والمرافق الصحية في طرابلس، والتعبير عن استنكارهم لجريمة القتل التي حدثت في مستشفى أبو سليم للحوادث بطرابلس، عندما أقدم مسلحون على قتل نزيل في غرفة الإنعاش ثأراً لمقتل قريب لهم.
وعود حكومية
رئيس العلاقات العامة لنقابة أطباء طرابلس د. وائل القذافي قال في تصريح لـ "مراسلون" إن وقفتين تم تنظيمهما خلال شهر نيسان/أبريل، حرص الأطباء فيهما ألا يعطل حراكهم عمل المستشفيات، بحيث تستمر في تقديم الخدمات اليومية للمواطن الليبي.
بينما قال المنسق الإعلامي المكلف بمتابعة الوقفة محسن البواروي أن وكيل وزارة الداخلية عمر الخذراوي التقى بالأطباء في الثاني والعشرين من نيسان/ أبريل، ووعد بتقديم سبع حلول خلال فترة لن تتجاوز أسبوعين، إلا أنه لم يفِ بوعوده.
وأردف البواروي أن الحلول السبعة تتمثل في سحب العناصر المسلحة من داخل المرافق الصحية والمستشفيات، وتفعيل نقاط الشرطة والأمن داخل المستشفيات، واستحداث جهاز جديد لحماية المنشآت الصحية، وتقديم المشورة الفنية في تجهيز أجهزة المراقبة للمستشفيات.
كذلك تعهد الخذراوي بملاحقة الجناة ذوي السوابق ممن تورطوا في اقتحام المستشفيات والاعتداء على المرضى والأطباء والعاملين بالمرافق الصحية في كلِّ من بنغازي وطرابلس وبقية المدن الليبية، ومتابعة حالات القتل والاعتداء الجنسي التي تمت مؤخراً مع كشف آخر ما وصل إليه التحقيق وتقديم الفاعل للعدالة.
اغتصاب مريضة
ناقوس الخطر دقه الأطباء بعد إقدام حارس أمني ينتمي لتشكيل مسلح مكلف بمهام الحماية بمركز طرابلس الطبي منتصف كانون ثان/ يناير الماضي، على اغتصاب فتاة مصابة بنزيف حاد في الدماغ على سريرها في غرفة العناية المركزة، ما أدى إلى وفاتها.
الجاني لم يكتفي بذلك بل طرد بقوة السلاح ممرضاً فلبينياً دخل غرفة العناية أثناء حدوث الواقعة، فما كان من الممرض إلا أن كتب تقريراً بلغ من خلاله عن الحادثة، وساعد في القبض على الفاعل الذي يقبع في الحبس اليوم على ذمة التحقيق.
شجب واستنكار
هذه الاعتداء، وقبله حوادث أخرى، لم يلقَ من وزارة الصحة رداً سوى إصدار بيان دعت فيه "المؤسسات الرسمية والمنظمات والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني إلى تحمل مسؤوليتها أمام ظاهرة اقتحام المستشفيات المُتنامية، ووضع حد لها"، بحسب بيان الوزارة.
وفضلاً عن الاستنكار الوارد في البيان، طالبت الوزارة الشباب "بتحكيم لغة العقل" في مثل هذه الأزمات، والابتعاد عن "إراقة مزيد من الدماء التي يحتاجها الوطن في هذه المرحلة الحساسة"، على حد تعبيرها.
أما وزير الصحة الدكتور نور الدين دغمان فقد قال خلال مؤتمر صحفي عقدته الحكومةأن "الاعتداءات السافرة على الأطقم الطبية والمرضى داخل المستشفيات تؤثر سلباً على سير الخدمات الصحية"، وأن "المؤسسات الطبية هي مؤسسات مدنية صرفة وإنسانية وحتى في الحروب لا تُمَس".
الوزير وصف الوضع داخل المستشفيات بـ"الشائك والسيء جداً"، وشدد على أهمية دور وزارة الداخلية في تأمين وحماية المستشفيات.
إلا أن البوراوي تحدث عن تصريحات مؤكدة نُقلت عن رئيس الوزراء علي زيدان تفيد بأن تعديلاً وزارياً سيصدر قريباً سيتم بموجبه إعفاء وزير الصحة من مهامه، ليتولى مسؤولية هذا القطاع المعقدة والشائكة جداً وزير جديد قد يحقق إنجازاً أفضل من سابقيه.
لازالت تحدث
مدير إدارة الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بوزارة الصحة عمار محمد عمار قال في تصريح لـ "مراسلون" أن الوزارة ممثلة في وزيرها اجتمعت مرات عدة مع نقابات الأطباء ومدراء المستشفيات والأطباء لمناقشة أوضاع المستشفيات من الناحية الأمنية.
عمار أضاف "خاطبنا وزارة الداخلية عبر مذكرات رسمية للاستعانة بعناصر من الأمن لحماية المستشفيات، لكنها اكتفت بالوعود فقط، أما على أرض الواقع فلا يوجد أي تقدم و الاعتداءات لازالت تحدث".
يقول البوراوي "كتيبة النواصي كانت تحمي مستشفى طرابلس المركزي ولكنها انسحبت ولا نعرف السبب"، ويستنكر في حديثه أن لا تقوم الداخلية بتكليف أية جهة أخرى للقيام بالمهمة بعد أن سحبت النواصي، خاصة وأنه – بحسب روايته – تكون الأمور أفضل نسبياً مع وجود حماية.

: المصدر : نقلا عن وكالة أنباء القذافي العالمية: http://gaddafimedia.blogspot.com/2013/05/blog-post_5556.html#ixzz2U996rT2y
avatar
سفانة
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7920
نقاط : 15195
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا:قتل واغتصاب في غرف العناية المركزة

مُساهمة من طرف فهد الخالدي في الجمعة 24 مايو - 0:26

حتى المستشفيات والمرضى ماسلمو من شرهم

لاحول ولا قوة الا بالله

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر
avatar
فهد الخالدي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2793
نقاط : 7974
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا:قتل واغتصاب في غرف العناية المركزة

مُساهمة من طرف نتنفس من الأخضر في الجمعة 24 مايو - 12:06

حسبا الله ونعم الوكيل

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

flag2  flag2  flag2  flag2  
   
avatar
نتنفس من الأخضر
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 23128
نقاط : 30697
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: خلاص الليبيين كبودها درهت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى