منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

معنى اسم ليبيا وبعض المدن الليبية

اذهب الى الأسفل

معنى اسم ليبيا وبعض المدن الليبية

مُساهمة من طرف manoucia verre في الأحد 7 أبريل - 13:18


معنى اسم ليبيا وبعض المدن الليبيه..
معنى اسم ليبيا (( بلاد السمر)) وسميت بليبيا نسبة لقبيلة الليبو التي كانت تقطن هذه المنطقة من الناحية التاريخية يبدو انه اشتق من الكلمة المصرية القديمة (ريبو)أو (الليبو)وتقابلها في اليونانية (ليبوس)مما يقابلها في العربية ليبيا
وأول ذكر من الناحية التاريخية ورد اسم الليبو أو ليبيا في نقش مصري قديم يرجع إلى عهد رمسيس الثاني (1298-1232)قبل الميلاد وكان يطلق على إحدى الفرق العسكرية التي عملت في الجيش المصري آنذاك وشاركت في الحملات على بلاد فلسطين وسوريا,
بعده توالى ظهور الاسم وتداول في النقوش المصرية القديمة ليدل وبوضوح على القبائل الليبية التي نقطن جبل برقة والصحراء الغربية لمصر التي ورد ذكرها على لوحة الملك مرنبتاح وكذلك في معبد الكرنك ثم جاء ذكر أسماء لشعوب إفريقية أخرى وهذي معاني بعض المدن الليبية :
طبرق :
اصل التسمية هو تحريف للتسمية الاغريقية أنتِپرگوس (Antipyrgos) وتعني المقابلة لبيرجوس Pyrgos وهى مدينة فى كريت. ويجدر الذكر هنا أن هذه المدينة شيدت فى عهد الاستيطان الاغريقي لليبيا وهي مدينة المجاهد عمر المختار .
الأبيار :
سميت بهذا الاسم لاحتوائها علي الكثير من الآبار .
العجيلات :
جاءت تسمية مدينة العجيلات نسبة الى الولى ابو عجيلة واسمه الحقيقي هو امحمد حركات الأنصاري.
بني وليد :
يعتقدأن أصل تسمية بني وليد هو أن الحجاج الذين يهبون إلى الحج من ((المغرب العربي)) من تونس ومن المغرب يمرون من ليبيا ويمرون على بن وليد و يبقون في وادي بني وليد نوقهم وإبلهم التي ستلد ثم عندما يعودون من الحج يجدون إبلهم قد ولدت فأطلقوا على الوادي اسم وادي الوليد ثم أطلقت التسمية على أبناء هذه المنطقة وقيل بني وليد.
وهناك رواية أخرى تقول أن قبيلة من بنى هلال أقاموا في هذه المنطقة فترة من الزمن فاكتسب المكان اسمها حتى بعد رحيلهم واسم هذه القبيلة بنى الوليد. وكانت الإبل تشرب من المياه التي تجلبها الأمطار منحدرة عبر الوادي، حيث بعد هطول الأمطار وجفاف المياه يمتلئ الوادي بالإعشاب وتكون البيئة مناسبة لعيش الإبل وتكاثرها في الوادي، وجدير بالذكر وجود مجموعة من الحفر في الوادي يعملها الفلاحون للحفاظ على مياه الأمطار " السيل" ومن اشهرها حلق الإبل وحلق اشتيوي."تسمى الحفر الموجودة في الوادي بالحلوق باللهجة الليبية" وننصح عدم الاقتراب منها في حالة سيلان الوادي لأنها خطيرة وخاصة بالنسبة لصغار السن حيث وقعت مجموعة من حالات الغرق في تلك الحفر"الحلوق" ومن الملاحظ إطلاق اسم ورفلة على مدينة بني وليد لكن هذه التسمية منتشرة داخليا فقط على مستوى الدولة.
تاجوراء :
هناك قصص مختلفة عن أصل التسمية لكن المرجح أنها كلمة أمازيغية وتعني المشي بلهجة أمازيغ الساحل ، المسموع منذ مدة طويلة عن طريق الأجداد انه كانت هناك ملكة تحمل أسم ( أوراء ) تطوف عند غدير كبير في المنطقة و الظاهر أنها أرادت النظر الى صورتها في الماء فسقط التاج من على رأسها و بانتشارالخبر بين الجنود و الناس بدءوا يبحثون عن تاج أوراء و من ذلك اليوم أطلق على المكان بهذا الاسم.
تاورغاء :
هي في الأصل كلمه بلغةالبربر( الأمازيغية ) تنطق (طامورط تاءوراغت) أى تعني ارض خضراء ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح من خلال أحرف الكلمتين فحورت باللهجة المحلية إلى الاسم الحالي.
ترهونة :
اصل تسمية ترهونة مختلف فيه...وتعد ترهونة من القبائل الأصلية في ليبيا...وترجع أصول ترهونة البربرية كما يعتقد الكثيرون إلي قبائل حمير التي كانت تقطن الجزيرة العربية وهاجرت منها إلي الساحل الأفريقي ما قبل الميلاد.
جرمة :
نسبة الى الجرمنتيون الذين بنوها في القرن الأول للميلاد كعاصمة لدولتهم، وتعد من أهم وأقدم الشواهد والآثار في ليبيا الدالة عن تاريخ الليبيين القدماء.
الخمس :
لأنها كانت تنتج خمس إنتاج ليبيا من زيت الزيتون ،و لأن خمس الضريبة في ليبيا كانت تجمع منها وحدها لوفرة المحاصيل الزراعية .
الزنتان :
هناك روايات كثيرة عن اصل تسميتها بهذا الاسم تقول إحداها أن هذه المنطقة حكمها رجل وسيم اتصف بأفعاله الحسنة وخلفه آخر نهج نفس سلفه وعندما توفى أطلق عليه لقب الزين الثاني إلا إن كثير من القبائل العربية القاطنة في المنطقةتنطق الثاء المثلثة، تاء فأصبحت زين تانى واخيراً استقر نطقها على الزنتان بكسر الزين.
سرت :
يطلق قديما على المنطقة الممتدة على البحر المتوسط بين أم الغرانيق شرقا وعيون الهيشة غربا ويعني بالأمازيغية خليج، ومدينة سرت الحالية اكتسبت أسماء متعددة فهي على أيام الفينيقيين تعرف باسم ايفورانتا ماكوماديس ويبدو أنها أستوُطِنَتْ أثناء وعقب تلك الحقبة لوجود مقابر بها تعود الى القرن الرابع الميلادي، فيما بعد أسس الفاطميون في القرن الحادي عشر الميلادي مدينة عرفت باسم سرت وهي تقع الى الشرق من مدينة سرت الحالية وتعرف الآن باسم المْديّنة.
صرمان :
اصل التسمية من منطقة حرمان حيث كان يطلق عليها ذلك الاسم ومن ثم سميت صرمان.
غات :
اختلفت الآراء حول التسمية فمن الناس من قال أنها من الغيث أي أنها تغيث المسافر في الصحراء وتؤمن له الزاد و الماء و منهم من قال أنها مسماة على اسم ولي صالح وهو غوث حيث كان يسكن المدينة وعندما مات سميت المدينة باسمه ولايزال قبره في المدينة القديمة بغات والتسمية الثانية هي الأرجح لدى الناس في غات.
الغريفة :
ترجع تسمية الغريفة إلي وجود غرفة كان يسكنها الشيخ عبد الله وأخيه صالح ويقال أنهم من قبيلة الحطمان من بيت ضنى ضوء بن حثيرة .
هذا كما أكده الباحث البريطاني ( بيتر كارلس ) في مذكراته التي يتحدث فيها عن منطقة فزان . ولقد وجدت بعض الوثائق القديمةالتي تثبت ذلك . والشيخ عبد الله وشقيقه صالح هم أول من سكن هذه المنطقة وكانوا الناس يقولون أنهم ذاهبون إلي تلك الغرفة ومع مرور الزمن سميت بالغريفة .ولقد أتوا الحطمان من مدينة برقن _ وادي الشاطي وهناك يعيش أغلبية الحطمان.
غدامس :
اصل التسمية قداموس أي بلد الجلود باللغة الرومانية .
هون :
إشتقاق اسم هون من جهة السهل فهو هين في قوله تعالى (هو أهون عليه) والهون بالفتح ، السكينة والوقار .
كما جاء في كتاب معجم البلدان الليبية للراوية الشيخ الطاهر الزاوي ( هون واحة كبيرة وعند أهلها شئ من رفاهةالعيش ، لهم مهارة في دبغ الجلود وتطريزها بالحرير بها زراعة محلية تسبق القواديس ، وتظهر في تسميتها "أن هذا الاسم جاءنا من بنى الهون قبيلة عربية تنتمي الى الهون بن خزيمة بن مدركة" بن الياس بن مضر ،وجاءت مع الفتح الإسلامي ،كما جاء في الرواية الشفهية المتواترة والتي وردت على لسان الشيخ العالم الصوفي أحمد الزروق مخاطبا التلمساني الذي جاءه طالبا النصح والمشورة قائلا له " أذهب لمسكان واتخذ منها مسكنا .
مسلاته :
أصل تسمية مدينة مسلاتة محل خلاف و هناك عدة آراء حوله منها:
تذهب بعض النظريات إلى أن الاسم هو تحريف لكلمة مسلات (جمع مسلة) إذ تحتوي المنطقة على قرابة 22 قصبة و هو بناء عمودي يشبه المسلة إلى حد ما.
في نظرية أخرى وهي الأرجح أن الإسم له علاقة بكون المدينة مركز مهم لزراعة أشجار الزيتون فكلمة مسلاتة باللغة الأمازيغية هي اسم لأحد أنواع الزيتون،وأصل الإسم جاء من السلت أي سلت الزيتون و الميم في بداية الكلمة اختصار ل(ام) التعريف في العربية الحميرية التي تقابل (أل) التعريف فياللغة العربية.
يفرن :
كلمة يفرن كلمة أمازيغية وأصلها إفران ومعناها بالأمازيغية الكهف ، كما توجد مدينة أخرى بالمغرب بنفس هذا الإسم إفران.
المرج :
باركا = باركي اسمها الحالي المرج تقع شرق مدينة بنغازي بمسافة 100 كيلو متر وغرب مدينة البيضاء بمسافة 100 كيلومتر وشرق مدينة إجدابيا بمسافة 265 كيلو متر، وبعد الفتح الإسلامي عام (642 م ) حُرّف الاسم إلى برقة وأصبحت عاصمة المنطقة الشرقية من ليبيا وأطلق اسمها على الإقليم الذي كان يعرف سابقا باسم كورينايكا نسبة إلى مدينة كوريني،كما لقبت هذه المدينة باسم الحميراء (تصغير حمراء) بسبب لون تربتها.
كما أن لهذه المدينة تاريخ عريق اقتصادي وسياسي وثقافي، حيث كانت إحدى أكبرالمدن الليبية اقتصادا من قبل الميلاد حتى وقتنا هذا، ذلك لأن تربتها تعتبر من أجود أنواع التربة بدءا من تصديرها لنبات السلفيوم –الغني عن التعريف-، حتى الحبوب والخضراوات التي تشتهر بها اليوم، كما أنها تعتبر أول إمارة ليبية تعلن استقلالها، ولايسعنا هنا أن نذكر تاريخ برقة وأمجادها لأن ذلك يحتاج أن يكون عنواناً لموضوعٍ مستقل.
بلاجراي
وترجمته التل الأجرد أو الرأس الصلعاء واسمها الحالي البيضاء تقع إلى الشرق من مدينة باركي (المرج) بمسافة 100 كيلومتر وغرب مدينة درنة بمسافة 100كيلومتر،وقد سماها الإغريق بلاجراي عندما صارت مدينة إغريقية حرة اتخذت لها فيكوس (الحمامة) ميناءً. وموقع بلاجراي يسمى الآن بلغرا وليس معروفا ما إذا كان الاسم سابقا أم لاحقا للاسم الإغريقي بلاجراي أي هلبلغرا هو الاسم الليبي أغرقه الإغريق إلى بلاجراي، أم الأصل بلاجرايالإغريقي حرفه الليبيون إلى بلغرا مدينة صبــراتة الأثرية:
مدينة صبراتة أحد أهم المدن الليبية العريقة، وكانت تعرف قديماً بـ سبارتا، يفسر المؤرخين معنى هذه التسمية بأنها تعنى (سوق الحبوب) مما يوحي بأن الفينيقيين هم أصحاب هذه التسمية التجارية.
وقد ارتبط أسم هذه المدينة بالوظيفة التي كانت تضطلع بها حيث كانت تمثل نافدة على البحر الأبيض المتوسط قديماً وفي نفس الوقت كانت أحد بوابات أفريقيا وأحد المنافذ الهامة للعبور من وإلى الصحراء الأفريقية.
تتمتع هذه المدينة الساحرة بجمال موقعها الجغرافي وبمناظره الخلابة...، حيث تجمع بين الساحل البحري الشاسع و المناظر الطبيعية الرائعة.
وقدا نشئت هذه المدينة لتصبح أحد أهم المحطات التجارية المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ولتصبح أحد اكبر التجمعات البشرية في هذه المنطقة.
وقد توالى على هذه المدينة الفينيقيين والرومان، ووصلها الفتح الإسلامي سنة 23هجرية.
وتميزت هذه المدينة بمعالمها التي تشير بوضوح إلى نشوء مدنية متطورة متميزة بمعالمها الحضارية، ومن هذه المعالم المسارح و المكاتبات و الحمامات وحلبات المصارعة. وما تزال أثار هذه المعالم حتى اليوم شاهداً حقيقياً على التقدم والتطور الكبير في مسيرة هذه المدينة الأثرية العريقة
بنغازي:
عرفت بنغازي عبر تاريخها بعدة اسماء من بينها يوسبريدس وهي من اوائل المدن اليونانية القديمة واسست في الربع من القرن السادس ق . م
وشيدت على مرتفع من الارض عند الطرف الشمالي اسبخة السلماني حيث توجد حاليا (مقبرة سيدي عبيد) وكانت هذه السبخة عبارة عن بحيرة
عميقة تكفي لاستقبال المراكب الشراعية الصغيرة وقد عثر على مجموعة
من الاواني الفخارية وبقايا اساسات مباني ترجع الى نفس فترة التاسيس
بعد جفاف البحيرة تدريجيا انتقل سكان مدينة يوسبريدس الي موقع جديد بالقرب من البحر حيث توجد (مقبرة سيدي خربيش) وقد اكتشف بهدا المكان عدة اماكن اثرية هامة.
وفي العصر البطليمي تغير اسم المدينة (برنكي) حوالي العام 247 ق. م
واطلق هدا الاسم تكريما لي زوجة بطليموس الثالث بمناسبة زواجها منه وظل هدا الاسم شائعا في العصور االاحقة وفي الفترة الاسلامية اطلق عليها اسم (برنيق)ثم سميت فيما بعد (بنغازي)نسبة الي الشيخ المدفون في المقبرة وضلت تعرف بهدا الاسم منذ القرن 15 م.
طرابلس :
لفظة" طرابلس "روميّة إغريقيّة، وهي تَعني المدن الثلاث. وقد تحدّث عنها أصحاب السّير، فقالوا إنّها في آخر أرض "بَرقَة"، بناها أشباروس قيصر. وكان لها سور صخريّ جليل البُنيان، وبها أسواق حافلة. وكان فيها مسجد في العهد الإسلامي، يُعرَف بمسجد الشّعاب. وكان حولها بربر وأنباط. فتحها عمرو بن العاص سنة23 هـ، بعد حصارٍ استمرّ شهرين، فانتزعها من يد الرّومان.
يُنسب إلى طرابلس الغرب عددٌ كبيرٌ من أهل العلم والصّلاح، منهم: أبو سُليمان محمّد بن معاوية الأطرابلسي، وعبدالله بن ميمون الأطرابلسي، وموسى بن عبد الرحمن بن حبيب العطّار الأطرابلسي، وعبدالله بن أحمد بن عبدالله بن صالح العجلي الكوفي الأطرابلسي الذي كان أبوه من أهل الكوفة ونزل طرابلس الغرب. ثم هناك إبراهيم بن محمد الغافقي الأطرابلسي، قاضي طرابلس المتوفّي بالمغرب سنة 525 هـ؛ وإليها يُنسب أبو الحسن علي بن عبدالله بن مخلوف الطّرابلسي، مُصنّف التّاريخ الطّرابلسي المشهور، الذي أدركته المنيّة بمكّة سنة 522 هـ.
ومن شعراء طرابلس الغرب: أحمد بن الحسين بن حيدرة، المعروف بابن خراسان الطرابلسي زوارة -
تقع على شاطئ البحر الابيض المتوسط، تبعد عن العاصمة طرابلس حوالي 120 كم غرباً وتبعد 60 كم عن حدود تونس. يبلغ عدد سكانها,35 ألف نسمة. وهي مدينة ذات أصول امازيغية ما زال سكانها يتحدثون الأمازيغية ويسمون مدينة زوارة بإسم تامورت وهم من السكان الأصليين لليبيا. ومن اهم المعارك التي خاضوها في التاريخ الحديث معركة سيدي سعيد ضد الاستعمار الايطالي في موقعة ابي كماش قبالة جزيرة فروة. من أهم موارد عيش سكانها الصيد البحري والتجارة والزراعة.
غريان
-تقع في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا تبعد 80 كم عن مدينة طرابلس جنوبا. تتبع مدينة غريان لشعبية غريان يرجع اصل التسمية إلى التربة الطينية المبللة بالماء و هي من أشهر مدن الجبل الغربي .
يفرن -
تقع مدينة يفرن على الاطراف الغربية من تلال الجبل الغربي ( جبل نفوسة )، كلمة يفرن كلمة أمازيغية وأصلها إفران ومعناها بالأمازيغية الكهف

والله اعلم...ولو في تصحيح يكون افضل

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

avatar
manoucia verre
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1870
نقاط : 7945
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى اسم ليبيا وبعض المدن الليبية

مُساهمة من طرف فلسطيني غزة في الأحد 7 أبريل - 15:16

غريان
-تقع في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا تبعد 80 كم عن مدينة طرابلس جنوبا. تتبع مدينة غريان لشعبية غريان يرجع اصل التسمية إلى التربة الطينية المبللة بالماء و هي من أشهر مدن الجبل الغربي

غريان و القواسم وابو غيلان

فكرتني بالذي مضى كلامي من سنة 1981

طفولتي دراستي اصدقائي في مدرسة ابوغيلان ... اتذكرها كل وقت لم تغيب عن خاطري
كم اتمنى ان اجد اي عضو في زنقتنا من ابوغيلان ليطمنني عن اصدقائي وكيف احوالهم
قرابة 32 عاماً لم
تصلني اخبار عنهم

فلسطيني غزة
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1159
نقاط : 6594
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى اسم ليبيا وبعض المدن الليبية

مُساهمة من طرف عمرو قذاف الدم في الأحد 7 أبريل - 15:34

هناك أسماء كثير من المدن في الوطن العربي تشارك أسماء مدن ليبية كبري
مثل الزاوية ,جنزور ,المرج ,العجيلات والخمس
وكنت أتعجب من أن يحمل مواطن ليبي إسم مشترك يحمله مواطن آخر من المشرق العربي!!
فكثير من الناس تحمل إسم الزاوي والزواوي نسبة لمدن وبلدان تتشابه في الأسماء
فمهما تباعد الأشقاء فالأسماء والأصول واحدة والدم العربي واحد


عدل سابقا من قبل عمرو قذاف الدم في الأحد 7 أبريل - 16:40 عدل 1 مرات

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
الخائفون لا يصنعون الحرية , والأيدي المرتعشة لا تقوى على البناء
avatar
عمرو قذاف الدم
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 937
نقاط : 6480
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى اسم ليبيا وبعض المدن الليبية

مُساهمة من طرف bluetahlab في الأحد 7 أبريل - 16:30

هي في الأصل كلمه بلغةالبربر( الأمازيغية ) تنطق (طامورط تاءوراغت)
أى تعني ارض خضراء ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح من خلال أحرف الكلمتين فحورت
باللهجة المحلية إلى الاسم الحالي.


طامورط تاوراغت تعني المدينة الصفراء باللغة الأمازيغية

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
الطحالب في كل مكان ومن تجرذن خان
avatar
bluetahlab
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 244
نقاط : 5553
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى اسم ليبيا وبعض المدن الليبية

مُساهمة من طرف نتنفس من الأخضر في الأحد 7 أبريل - 17:06

بارك الله فيك عالموضوع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

flag2  flag2  flag2  flag2  
   
avatar
نتنفس من الأخضر
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 23128
نقاط : 30823
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: خلاص الليبيين كبودها درهت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى