منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

الجمـــــــــــرة الخبيــــــثة / الأنثـــــــــراكس

اذهب الى الأسفل

الجمـــــــــــرة الخبيــــــثة / الأنثـــــــــراكس

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في السبت 16 مارس - 19:52


الجمرة الخبيثة مرض تسببه عصيات جرثومية تسمى عصيات الجمرة. واسم المرض باللغة الإنجليزية آنثراكس وهي كلمة مقتبسة من الكلمة اليونانية أنثراكيس anthrakis، وتعني الفحم. وذلك لأن المرض يتسبب في ظهور تقرحات جلدية سوداء عند إصابة الجلد.
نادرا ما يصيب هذا المرض البشر، حيث أنه في الغالب يصيب الحيوانات الظلفية والماشية عند تناولها جراثيم المرض الموجودة بكثرة في التربة. وتحوصل الجراثيم يتيح لبكتريا المرض العيش لفترات طويلة في ظروف غير مؤاتية، حيث تتميز هذه الجراثيم المتحوصلة والتي تعرف أحيانا باسم الاسبورات أو الأبواغ، بغلاف سميك يحمي البكتريا من تأثيرات الجفاف وغيرها. ويمكن أن تبقى الجراثيم في ألتربة في طور السبات لسنوات عديدة.
المرض نادر الحدوث في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه يظهر بشكل أكبر في أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب وشرق أوروبا وآسيا وأفريقيا.
أكثر الناس المعرضين للإصابة بالمرض هم الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات أو الذين يعملون في الصناعات المتعلقة بمنتجات الحيوانات من لحم وصوف.
الجمرة الخبيثة مرض غير معدي. والطريقة الوحيدة للإصابة به تكون عن طريق التعرض لأعداد كبيرة من الجراثيم.

البثرة الخبيثة، الحمى التفحمية، القحيمة، الأوديما الخبيثة، مرض ندافي الصوف، مرض ملتقطي الخرق.

2 ـ كيف يحدث المرض؟


المرض نادر الحدوث خصوصًا في الدول الصناعية مثل الولايات المتحدة ودول أوروبا، وهو من الأمراض المهنية التي تحدث بين عمال صناعة الجلود والشعر والصوف والوبر والعظم ومنتجاته، وكذلك يصيب البيطريين وعمال الزراعة الذين يتداولون الحيوانات المصابة بالمرض، وأيضا يمكن أن يصيب الجزارين ومن يعملون بالمسالخ ومصانع اللحوم ومشتقاتها من المواد الغذائية التي تعتمد على هذه الصناعة، وهو متوطن في المناطق الزراعية من العالم التي تشيع فيها الجمرة بين الحيوانات مثل دول أمريكا الجنوبية واستراليا ونيوزلندا وبعض الدول الأفريقية والدول الأوربية التي تشتهر بتجارة المواشي واللحوم. وقد تحدث مجالات عدوى بين الحيوانات الأليفة (الداجنة) مثل الأغنام والأبقار والإبل والضأن عن طريق تقديم غذاء حيواني يحوي مسحوق العظم الملوث، وقد يحدث المرض عن طريق حدوث بعض التقلبات الجوية وتغير في الأحوال البيئية كحدوث الكوارث مثل الفيضانات والجفاف مما يؤدي إلى وصول جراثيم الجمرة الهاجعة إلى سطح التربة مما يسبب أوبئة في الحيوان.

3 ـ مسبب العدوى:


بكتيريا الجمرة العصوية (Bacillus Anthracis) وهي بكتيريا عصوية موجبة لصبغة الجرام.

4 ـ مستودع المرض:

لا يوجد مستودع حقيقي، وإنما جراثيم أو أبواغ ( Sporess) بكتيريا الجمرة العصوية التي تقاوم عوامل البيئة والتطهير حيث تبقى حية في الأماكن الملوثة لعدة سنين بعد انتهاء المصدر الحيواني للعدوى.

ـ طرق نقل العدوى:


أ ـ تحدث العدوى للجلد بملامسة أنسجة الحيوانات ( الماشية، الخراف، الماعز، الخيول، الخنازير) والتي تهلك بسبب المرض، أو ملامسة الشعر أو الصوف أو الجلود الملوثة، أو التربة المرتبطة بالحيوانات المصابة.

ب ـ تنتج الجمرة الرئوية: عند استنشاق البذور المقاومة ( الأبواغ أو الجراثيم) أو الأتربة الملوثة.

ج ـ تنتج الجمرة المعدية عن طريق أكل اللحم الملوث ناقص الطهو.

وليس هناك أي دليل على أن لبن الحيوانات المصابة ينقل المرض.

وينتشر المرض بين الحيوانات آكلة العشب ( العاشبة) ( Herbivorous) عن طريق التربة والغذاء الملوثين وبين القوارض ( الحيوانات التي تأكل كل شيء نباتي وحيواني) ( Omnivorous) آكلات اللحوم ( اللواحم) ( الحيوانات المفترسة) ( Carnivorus)، حيث ينتشر المرض عن طريق اللحم ومسحوق العظم أو أنواع الغذاء الأخرى الملوثة.

د ـ لم يثبت حتى الآن أن الذباب القارص أو الحشرات الأخرى كالبعوض يمكن أن تعمل كناقل آلي للمرض.

هـ ـ يمكن أن تنشر الطيور الجارحة مثل الصقور أو النسور وخلافها الميكروب من مكان إلى آخر.

و ـ كما قد تنتقل العدوى عرضيٌّا بين العاملين في المختبرات في حالة الإهمال عند التعامل مع عيينات المرضى المصابين بمرض الجمرة الخبيثة.




يصاب الإنسان بجراثيم الجمرة الخبيثة من خلال جرح أو قطع في الجلد او عن طريق تناول اللحوم الملوثة بالمرض أو بإستنشاق الجراثيم. ويصنف المرض حسب طريقة الإصابة به. لذا يعرف من خلال ثلاثة أشكال: الجمرة الجلدية والجمرة المعوية والجمرة الرئوية.
* وتشير الدلائل إلى أن لدى الإنسان مقاومة جيدة للمرض. ففي دراسة أجريت في أوائل الستينات تبين أن عمال الصوامع الذين يستنشقون ما يصل إلى 1300 جرثومة خلال 8 ساعات لا يعانون من أي آثار للمرض. وتشير التقديرات أنه يلزم استنشاق أكثر من 10000 جرثومة ليصاب الإنسان بالمرض. ولا تحدث الإصابة إلا إذا تفتحت أعداد كافية من الجراثيم، وبدأت البكتريا في التكاثر وإطلاق السموم المضرة.
* تظهر أعراض المرض عادة خلال ثلاثة أيام لكنها قد تستغرق مدة طويلة في بعض الحالات تصل إلى شهرين. ويتوفر لقاح ضد الجمرة للأشخاص الذين يعملون في مهن يكون فيها خطر التعرض كبيرا أو لأفراد القوات المسلحة الذين قد يتعرضون لخطر الحرب البيولوجية.

الجمرة الخبيثة التنفسية/الرئوية
يعد هذا النوع من مرض الجمرة الأندر حدوثا. فبين عامي 1900 و1978 لم تسجل إلا 18 حالة في الولايات المتحدة الأمريكية.
الأعراض
يشكو المريض أولا من السعال والعطس وأعراض أخرى تشابه أعراض الإصابة بالزكام. وخلال 36 ساعة يصاب المريض بآلام في الصدر ومشاكل تنفسية شديدة قد تؤدي في نهاية المطاف الى الاصابة بصدمة وانهيار. وهذا النوع من مرض الجمرة يؤدي الى الوفاة بعد يومين تقريبا.

التأثيرات
يمتص الجهاز اللمفاوي الجراثيم عبر الحويصلات الرئوية. وقد لا تتفتح إلا بعد شهرين. وحالما تبدأ في إنتاج الجراثيم تأخذ في إفراز السموم التي تؤدي سريعا إلى النزف. ويؤدي أي تأخير في تناول المضادات الحيوية إلى تقليل فرص الشفاء من المرض. وتبلغ نسبة الوفيات من هذا النوع 89% تقريبا.

العلاج
المضاد الحيوي المستخدم لعلاج الحالات الراهنة في الولايات المتحدة الأمريكية هو سيبروفلوكساسين.


الجمرة الخبيثة المعوية
هذا النوع من المرض نادر ويحدث عندما يأكل شخص لحوما ملوثة بجراثيم الجمرة الخبيثة.
الأعراض
يتسبب المرض في حدوث إلتهاب حاد في المعدة، مع غثيان وفقدان للشهية، وحمى، وقيء، يتبعه ألم في البطن وتقيؤ للدم وإسهال حاد.

الآثار
في حال عدم علاج المرض فإنه قد يؤدي إلى وفاة 24% إلى 60% من الحالات.

العلاج
يمكن علاج هذا النوع من الجمرة بمضادات حيوية.

جمرة الجلد الخبيثة
تحدث معظم الاصابات بعدوى الجمرة الخبيثة عبر جرح أو قطع في الجلد، ويتم التبليغ سنويا عن 2000 حالة إصابة.
الاعراض
تبدا الالتهابات الجلدية بالظهور على شكل ورم يصاحبه حكة، يتطور خلال 2-6 ايام ليصبح دملا ثم يسود ويتخذ شكلا غائرا.

الاثار
تبدأ الجراثيم بعد انطلاق الميكروب باطلاق مواد سامة تضر الانسجة الجلدية. وقد ينتشر المرض في الجسم كله ولكنه نادرا ما يؤدي الى الوفاة. وتصل حالات الوفاة بعد تلقي العلاج إلى أقل من 1 في المئة.

العلاج
تستخدم الولايات المتحدة لعلاج حالات الاصابة الحالية مضادا حيويا يسمى سيبروفلوكساسين ويعرف في المملكة المتحدة باسم سيبروكسين




خشت الولايات المتحدة منذ امد بعيد من احتمال استخدام الارهابيين طائرات رش المبيدات لنشر السموم البيولوجية. وقد قدرت دراسة تحليلية قامت بها الحكومة الامريكية ان هجوما واحدا قد يؤدي الى مقتل مايصل إلى ثلاثة ملايين شخص.
تميل جراثيم الجمرة الخبيثة في حالة الكمون للالتصاق ببعضها البعض وتشكيل ترسبات سائلة. ولكي يمكن استخدام الجمرة الخبيثة كسلاح لابد من تحويلها الى مسحوق يمكن استنشاقه. ويجب ان تكون حبيبات الجراثيم صغيرة جدا بحيث يتراوح قطرها بين 1 الى 5 ميكرونات وأن تنتشر في الهواء بحيث تمتصها الرئة. وتعد عملية زرع وتحضير جراثيم بهذه المواصفات من الأمور الصعبة والمكلفة.
تنتمي الجمرة الخبيثة التي ظهرت في الهجمات على الولايات المتحدة الى سلالة -ايمز- وهو نوع معروف في شمال غرب امريكا. بدأ عزله في الثلاثينيات واستخدم بشكل واسع في عينات المختبرات.




وضعت الولايات المتحدة في عام 1995 قائمة تضم 17 بلدا لديها برامج للاسلحة البيولوجية وهي: ايران والعراق وليبيا وسوريا وكوريا الشمالية وتايوان واسرائيل ومصر وفييتنام ولاوس وكوبا وبلغاريا والهند وكوريا الجنوبية والصين وروسيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. ويصر القادة الروس على انهم اوقفوا برنامجهم الخاص بالاسلحة البيولوجية منذ سنوات مضت.
وكان لدى بعض الدول الاخرى بما فيها الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة برامج للاسلحة البيولوجية في الماضي ولكنها انهيت في عام 1972 عندما ادى القلق العالمي إلى توقيع معاهدة تحظر انتاج وتخزين هذه الاسلحة.
وقد قامت بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية بتجربة استخدمت فيها الجمرة الخبيثة كسلاح على جزيرة جرونارد الاسكتلندية. ولم تطهر تلك الجزيرة من آثار المرض حتى عام 1987.
وقد قامت الجماعة اليابانية المعروفة باسم: اوم شينريكيو باطلاق غاز سارين السام في محطة قطار الانفاق في طوكيو عام 1995، كما حاولت ايضا نشر جراثيم الجمرة الخبيثة، ولكن أحدا لم يصب بالمرض جراء ذلك.
وقد وقع اكبر حادث استنشاق بشري لجراثيم الجمرة الخبيثة في عام 1979 في المركز البيولوجي العسكري في سفيردلوفيسك في روسيا. حيث اطلقت جراثيم الجمرة الخبيثة بطريق الخطأ مما أدى الى حدوث 79 حالة اصابة بالمرض، توفي من بينها 68 شخصا.


9 ـ طرق المكافحة:


أ ـ الإجراءات الوقائية:

1 ) يوجد في الولايات المتحدة لدى مركز مكافحة المرض بأتلانتا ـ جورجيا لقاح خال من الخلايا للأشخاص المحفوفين بالخطر وهو فعال في الوقاية من الجمرة الجلدية وربما الرئوية.

ويوصى بإعطائه للبيطريين وللأشخاص الذين يتداولون مواد صناعية خام محتملة التلوث.

2 ) تثقيف الموظفين الذين يتداولون أدوات محتملة التلوث فيما يتعلق بالنظافة الشخصية وطرق انتقال الجمرة وفي العناية بخدوش الجلد.

3 ) مكافحة الغبار والتهوية السليمة في الصناعات المحاطة بخطر العدوى والإشراف الطبي المستمر على الموظفين مع الرعاية الطبية الفورية لكل آفة جلدية مشتبهة، واستعمال ملابس واقية، وتوفير تسهيلات كافية للغسيل وتغيير الملابس بعد العمل، وتخصيص أماكن للطعام بعيدًا عن أماكن العمل، ويستعمل الفورمالديهايد المبخر في مصانع النسيج الملوث بباسيل الجمرة، ومكافحة الغبار والتهوية السليمة في الصناعات المحاطة بخطر العدوى.

4 ) الغسيل الجيد والتطهير أو التعقيم للشعر والصوف والجلود ومسحوق العظام وغيرها من الأعلاف التي من مصدر حيواني قبل تحضيرها.

5 ) يجب منع بيع جلود الحيوانات التي تعرضت للجمرة أو استخدام أجسادها كغذاء أو مكملات للأعلاف.

6 ) يجري التشريح الرقى للحيوانات الميتة باشتباه الجمرة بعناية تمنع تلوث التربة أو البيئة بالدم أو الأنسجة الملوثة، وتحرق الجثث أو تدفن عميقًا مع إضافة أكسيد الكالسيوم الجاف ( الجير الحي) ويفضل أن يكون ذلك في موقع نفوق الحيوان، وتطهر التربة التي تصلها الإفرازات الجسمية.

7 ) يعالج فورًا كل حيوان يشتبه في تعرضه للجمرة بالبنسلين أو التتراسيكلين.

8 ) التطعيم سنويٌّا للحيوانات الموجودة في مناطق التوطن.

9 ) تجرى معالجة السوائل والنفايات التجارية لمصانع السماد التي تتداول حيوانات محتملة التلوث ولمصانع منتجات الشعر والصوف والجلود المحتمل تلوثها.

ب ـ الإجراءات التي تتخذ نحو المريض والمخالطين والبيئة الملاصقة:

1 ) تبليغ السلطة الصحية المحلية:

التبليغ إجباري في معظم الولايات والدول، ويبلغ أيضًا إلى السلطات المسؤولة عن الحيوانات الأليفة أو الزراعية.

2 ) العزل:

عزل الجروح حتى يثبت بالطرق البكتريولوجية خلو الآفات من باسيلات الجمرة، ومن الحكمة حفظ حالات الجمرة الرئوية في عزل تام.

3 ) التطهير اللازم:

لكل إفرازات الآفات والأدوات التي تتلوث بها، والبذور المقاومة تحتاج إلى تعقيم بالبخار أو الحرق لضمان إبادتها، التنظيف النهائي.

4 ) الحجر الصحي: لا يلزم.

5 ) تحصين المخالطين: لا يوجد.

6 ) دراسة المخالطين ومصدر العدوى:

البحث عن تاريخ التعرض لحيوانات مصابة أو منتجات حيوانية ملوثة والرجوع إلى المنبع، وعندما يتعلق الأمر بمؤسسة صناعية يجب التفتيش عن كفاية الإجراءات الوقائية المبينة في ( 9 ـ أ) أعلاه.

7 ) العلاج النوعي:

البنسلين هو العقار المفضل، ويمكن استعمال التتراسيكلين أو غيره من المضادات الحيوية ذات الفعالية واسعة المدى.

ج ـ الإجراءات الوقائية:

الأوبئة التي تحدث أحيانًا في الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية هي عبارة عن تفتيشات صناعية محلية بين الذين يعملون في المنتجات الحيوانية خصوصًا شعر الماعز.

وقد تكــون التفتيشــات مرتبطــة باســتهلاك لحــم الماشية المصابة وقد تكون خطـرًا مهنيٌّا في الإنتاج الحيواني، وللإجراءات الوقائية الملائمة حسب ما سبق.

د ـ الإجراءات الدولية:

1 ) تعقيم مسحوق العظم المستورد قبل استعماله كغذاء للحيوانات.

2 ) تطهير الصوف والشعر والجلود والمنتجات الأخرى عند اللزوم وعند إمكان إجرائه، وقد استعمل الفورمالديهايد بنجاح، واستعمل أيضًا إشعاع الكوبالت.

11 ـ العلاج:

العـلاج الأساس يكون عن طريق المضادات الحيوية بوجـــه عام وبوجه خاص دواء ( سبروفلوكاسين) Ciprofloxacin والاسم التجاري Cipro، كما يمكن استخدام البنسلين كعلاج أساس للإصابة بالمرض، وكذلك يمكن استخدام أدوية أخرى مثل: الارثرومايسين، أو التتراسيكلين، أوالكلورامفينيكول.

12ـ التشخيص المخبري:

يمكن التشخيص المخبري بعدة طرق منها:

1 ) بالفحص بالمجهر الضوئي بعد الصبغ بصبغة جرام ( G+Ve).

2 ) الزراعة والإكثار في الصحون الزجاجية.

3 ) عن طريق إكثار واستنساخ الحمض النووي مخبريٌّا بجهاز ( PCR) حيث يمكن بهذه الطريقة الكشف عنها حتى ولو كانت جرثومة واحدة خلال ساعتين.

الجمرة الخبيثة في أرقام وسطور


يتمتع المرض بصورته التنفسية بأطول فترة كُمون قد تصل إلى 60 يومًا حسب دراسة نشرت عام 1999م في مجلة ( جورنال أوف ذي أمريكان ميديكال أسوشياشن)، وهذا النوع هو الذي ينتشر في حال استخدام الحرب البيولوجية، أما العدوى باللمس فهي الأكثر انتشارًا في العالم، وفترة الكمون في الإصابة باللمس قصيرة إذا ما قورنت بالانتقال عبر الاستنشاق ولا تتعدى 12 يومًا.












avatar
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7072
نقاط : 14116
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجمـــــــــــرة الخبيــــــثة / الأنثـــــــــراكس

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في السبت 16 مارس - 22:59











avatar
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7072
نقاط : 14116
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجمـــــــــــرة الخبيــــــثة / الأنثـــــــــراكس

مُساهمة من طرف صريح في الأحد 17 مارس - 6:50

بارك الله فيك اختنا طبيبة القلوب الخضراء علئ هذا المجهود ونسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك.
كما نتمنئ من اهلنا في ليبيا قراءة هذا الموضوع بتمعن حتئ يمكنهم تجنب مثل هذه الاوبئة الفتاكة ، والتي انتشرت هذه الايام في مستشفياتنا وهذا في ظل مايسمئ زورا ثورة 17 قهاير ، نسال الله السلامة لكل اهلنا من هذه الاوبئة.
شكرا لك مرة اخرئ اختي طبيبة القلوب الخضراء وجزاك الله كل خير
avatar
صريح
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5110
نقاط : 19226
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: صريح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خيركم عابيين على حرب جرثومية او شنو ؟؟

مُساهمة من طرف جماهيري ضد الرشوقراطيه في الأحد 17 مارس - 11:12

مازال غير هذه .شاهدنا البوخة والمكياطة وانفلونزا الطيور والخنازير والجرذان
مازال متبقى الحرب الجرثومية
يا دكتور لازم تركزى على علم النفس لاننا احوج له

جماهيري ضد الرشوقراطيه
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 11051
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجمـــــــــــرة الخبيــــــثة / الأنثـــــــــراكس

مُساهمة من طرف teto في الأحد 17 مارس - 11:14

بارك الله فيك اختى على هذه المعلومات القيمة
عافانا الله واياكم وجميع المسلمين

teto
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5052
نقاط : 10373
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجمـــــــــــرة الخبيــــــثة / الأنثـــــــــراكس

مُساهمة من طرف محمد الجهماني في الأحد 17 مارس - 20:05

مشكورة اختي الدكتورة على هذا الموضوع المهم والمفيد والمتكامل
وبارك الله فيكِ

محمد الجهماني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1325
نقاط : 6912
تاريخ التسجيل : 15/07/2011

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى