منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

إنزعاج قطري من حرب فرنسا في مالي

اذهب الى الأسفل

إنزعاج قطري من حرب فرنسا في مالي

مُساهمة من طرف ???? في الخميس 31 يناير - 19:02

حركت قطر ماكنتها الدعائية ضد التدخل الفرنسي في مالي على الرغم من أن الدوحة سبق لها وأن شاركت بحماس في الحرب التي شنتها فرنسا وحلفاؤها على العقيد الليبي معمر القذافي وانتهت بقتله وسقوط حكمه.
وفي حين أطلقت تلك الماكنة الدعائية عدة تصريحات رسمية، إلا أنها تركت للكتاب الصحفيين القريبين منها حرية الخوض في الموضوع بما ينال من فرنسا، ومن الدول التي تشاركها في هذه الحرب ضد القاعدة، ومن حلفائها في منطقة الساحل.
ولم يفت الماكنة القطرية أن تسخر أدوات الدعاية الإخوانية المفروغ من تبعيتها لها سلفا، في حملة التنديد المستغربة بالحرب الفرنسية في مالي.
ويحاول بعض الكتاب، من المحسوبين على قطر، أن ينالوا من التدخل الفرنسي في مالي، من خلال مهاجمتهم وانتقادهم للدعم اللوجستي الذي وفرته الإمارات لفرنسا في هذه الحرب.
وتقدم هذه الأقلام تفسيراتها الخاصة حول مبررات الدعم، ولكنها تدور بالمجموع حول تبادل المصالح.
لكن قراءة دقيقة للموقف، قد تكشف الأسباب الكامنة من وراء التدخل، وتوضح أيضا السبب في الانزعاج القطري.
أولا، لا تقوم العلاقة بين الإمارات وفرنسا على أسس انتهازية وآنية، بل هي علاقة طويلة الأمد وعميقة التفاصيل. فالقاعدة البحرية في الإمارات والسلاح الفرنسي هناك يسبقان بسنوات طويلة انطلاقة القاعدة في منطقة الساحل والصحراء وسيطرتها على شمال مالي.
ثانيا، ان التدخل في مالي هو هدف استراتيجي يتعدى المشاركة العسكرية أو اللوجستية، بل هو جزء من حرب عالمية في مواجهة الإرهاب تحركت جغرافيا من أفغانستان والعراق لتجد لها الآن مكانا في منطقة الساحل والصحراء بالقارة الإفريقية.
ثالثا، ان التدخل ضروري وحتمي كما أظهرت الأحداث الأخيرة في الجزائر من مخاطر تهدد عموم المنطقة إذا ما تركت القاعدة لتعمل بحرية شمال مالي. فهذا التنظيم الإرهابي لن يكتفي بهذه الرقعة الجغرافية وسيمتد سريعا إلى دول الجوار.
رابعا، ثمة بعد أخلاقي وإنساني لهذا التدخل الذي سيسمح بإنقاذ المسلمين في منطقة الساحل من ان تتحول تلك الرقعة الجغرافية إلى منطقة نفوذ للقاعدة ولطالبان أفريقية، وهو ما سيجر عليهم مآس لا تزال أمثلتها حية في أفغانستان.
خامسا، الحرب هناك الآن هي حرب استباقية تفرضها ضرورة ان الإرهاب يتمدد بسرعة نحو دول ليبيا وتونس ومصر التي تعاني من اضطراب سياسي بلا آفاق منظورة للحل.
سادسا، التدخل السريع الآن والحاسم سيجنب المنطقة حروبا أكبر واكثر كلفة في المستقبل.
سابعا، قطر متذمرة من التدخل لأنه يمس حليفها الجزائري الذي كان دائما يراهن على صنع الفتن في دول الجوار وخصوصا في المغرب، من خلال السماح للقاعدة بالتواجد في مخيمات تندوف التي أصبحت مرتعا للإرهاب والتهريب. فمقاربة الجزائر كانت دائما محصورة في أن تستثمر الاضطرابات المحيطة بها لصالح تنفيذ سياسات الكيد بالجوار.
وثامنا، لا بد من الملاحظة أن ثمة انزعاجا أميركيا من النشاط الفرنسي في منطقة الساحل. فالمنطقة تقليديا هي ساحة خلفية للنفوذ الفرنسي وتستطيع باريس أن تفهمها أكثر من واشنطن. ولكن الولايات المتحدة استثمرت كثيرا في تواجدها الاستراتيجي في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل مما يفسر تعاونها مع حلفاء قطر من الأخوان هناك. كما أن أميركا تريد الدخول إلى عمق الساحل عبر البوابة الجزائرية وهو ما تشجعه قطر.
لسنوات قدمت الدوحة نفسها وسيطا إقليميا في المنطقة وتدخلت في الصراع المغربي مع الانفصاليين من بوليساريو الذين يحظون بالدعم الجزائري الكامل.
ولهذا فقد كان من الصعب على قطر أن تقبل بمثل هذه الحرب على الإرهاب، بعد أن وجدت نفسها وقد خسرت نفوذا استثمرت فيه طويلا، وظلت تراهن على أنه أحد أهم وأبرز ألعابها الكثيرة في المنطقة العربية مشرقا ومغربا، وفي المنطقة الإسلامية عموما.
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إنزعاج قطري من حرب فرنسا في مالي

مُساهمة من طرف ???? في الخميس 31 يناير - 19:24

الخلاصة : ان حظيرة قطرائيل العميلة وراء تجهيز ودعم مقاتلي القاعدة في مالي والغرض ليس لضرب مالي وانما لإعدادهم في مالي ومن ثم الزج فيهم داخل حدود الجزائر لزعزعة الوضع في الجزائر وهذا الدور القطري القبيح ما هو الا انتقامهم من وزير الخارجية الجزائري الذي اهان وزير خارجية قطرائيل عندما اعترض على قرارت قطرائيل الخاصة بالاحداث الدائرة في سوريا

اللهم اجعل كيد فطرائيل وحكامها في نحورهم
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إنزعاج قطري من حرب فرنسا في مالي

مُساهمة من طرف gandopa في الخميس 31 يناير - 20:01

قطر صارلها مثل الجرد الي غطس في الماء، هناك الان تحريك لملفات دعم قطر لجردان ليبيا باكثر من 20 الف طن من السلاح،
وتم اثارته بالامس داخل مجلس الامن واتهمت روسيا غطر بانها هي وراء تسمين الحركات التي تدعي انها اسلاميه ودعمها بالسلاح.
فغطر الان تتبراء مما يحدث في مالي لانها غرقت في الوحل وبدات تخسر كل ما كانت تعتقد انه سيمكنها من اخد موطاء قدم في هذه الزحمه، فهي ورطت نفسها في ليبيا وسوريا ولم تنل الا الخساره الماديه واصبحت دويله عديمة اخلاق يقودها اقزام حاولوا ان يمتطوا جردان ليبيا ولكن لا اقزام غطر ولا جردان ليبيا لديهم قدره على مواجهة حتى الباعوض.
فمن وحل الى وحل الى ان يحين القصاص من اقزام غطر.
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8732
نقاط : 18756
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إنزعاج قطري من حرب فرنسا في مالي

مُساهمة من طرف عبدالرحمن نورالدين في الخميس 31 يناير - 21:09

لا أدري من أين أبدأ في التعليق على الموضوع,,لكني مندهش من كاتب المقال الأخ السهم الناري تتحدث عن دور لقطر في ملفات دولية كبيرة وخطيرة وكأن قطر العائلة ولى قطر المحتلة ولى قطر العميلة قادرة على عبور الحدود والأوطان لتبحث عن نفسها دور لآتستطيع هضمه لأن المعدة القطرية ضغيرة جدا على لقمة كبيرة ولكن ممكن تشارك في تأمين أدوات الطبخ وما كينة الفرم وتأمين الخناجر لتقطيع الأوصال كما تفعل اليوم في أحرار وحرئر ليبيا لاادري من هو كاتب المقال حقا أنا متفاجئ مع إحترامي لوجهة نظرك ,,بعد ذالك من هي القاعدة هو تنظيم لا أهداف له الى التخريب وخلط الأوراق وتحركه الدوائر التي تموله عند الضرورة والحوجة والى هو تنظيم هدفه هو تشتيت الأمة عن قضاياها الرئيسية وهو صناعة غربية بأمتياز ولكن يسمح له كما لدويلة قطر المحتله وكل الحكام العملاء بهامش من الدور حتى يبدو وضعهم مقبول أمام شعوبهم ونسمع خطب كثيرة بدون طحين من هؤلاء..أما فيما يخص علاقة قطر والجزائر شنو الجاب قزم بنمر أو اسد أودولة بشوية لصوص حكموا ساعة غفلة وبضوء أخضر من اسيادهم لا اعتقد هناك إتفاق بين الدولة والقاعدة العسكرية أكيد الأمر فيه سوء فهم إ/ا مني وإما من كتب..وأخير وليس أخر انتظر التوضيح من الأخ السهم لعلي افسر الأمر اما لماذا تدخلو ولماذا يقاتلون أكيد لايقاتلون حتى ننعم نحن بالأمن والأمان بل لأغراض وأهداف يصعب علينا فهمها جيد في الوقت الأخر سوف نناقش الأمر في حلقات أخرى ننشغل باالمعركة وألأعداد لها افضل

عبدالرحمن نورالدين
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 268
نقاط : 5390
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إنزعاج قطري من حرب فرنسا في مالي

مُساهمة من طرف Zico في الخميس 31 يناير - 23:28

القاعدة واذنابها ورائها قطر ورائها أمريكا ووراء أمريكا إسرائيل ووراء كل ذلك سعي حتيث لتشويه الأسلام والحرب هي حرب ضرب اكثر من ألف طير بحجر واحد
يعني يشوهوا الدين ويستعملوا البشر كعبيد لهم ويستنفذوا الثروات وكل ذلك سيكون ورائه مخطط ماسوني يبني عرش الشيطان ويعمل من أجل الدجال ولو تمعنتم في الأمور وقرأتم ونظرتم بعيون مفتحة على الإعلام وأحكمتم العقول لأكتشفتم أن الماسونية هي وراء كل بلاء
avatar
Zico
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10443
نقاط : 16142
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى