زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

التدرج فى الدعوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توقيت غرينتش + 7 ساعات التدرج فى الدعوة

مُساهمة من طرف ابو عمر المصرى في الإثنين 25 يوليو - 3:49

المسألة الثانية

التدرج في الدعوة باعتبار الوسيلة والأسلوب

بينت في صلب هذا البحث أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ عدة وسائل في تبليغ دعوته فابتدأ بالقول ، ثم لما هاجر إلى المدينة اتخذ وسيلة السرايا والغزوات لحماية الدعوة ، وإخضاع أعدائها لها ، ثم اتخذ وسيلة الكتب ، والرسائل لتبليغ الدعوة خارج المحيط العربي ، ثم اتخذ وسيلة البعوث ، لتكون وسيلة دعوية تعليمية ، وذلك في آخر حياته صلى الله عليه وسلم ، وسلك صلى الله عليه وسلم أساليب حكيمة في دعوته ، فابتدأ بأسلوب العرض في العهد المكي ، ثم في بداية العهد المدني اتخذ أسلوب الحماية لحماية الدعوة والدفاع عنها ، ثم اتخذ أسلوب الإلزام بعد أن هزم الله أعداءه ، وظهرت قوته ، فألزم من تبقى من أعداء الدعوة بالخضوع لها ، ثم اتخذ أسلوب التأليف بعد أن أفاء الله عليه في حنين . والمتأمل لسيرته صلى الله عليه وسلم يتبين له أن تلك الوسائل والأساليب قد جاءت متدرجة خطوة خطوة ، فهل يلزم الدعاة في هذا العصر أن يتخذوا تلك الوسائل والأساليب بعينها وأن يتدرجوا فيها أم أنها خاصة به صلى الله عليه وسلم ؟

لا شك أن ظروف دعوته صلى الله عليه وسلم تختلف عن ظروف الآخرين ، فهو - عليه الصلاة والسلام - إنما يتلقى الوحي من الله تعالى في كل شيء من أمور دعوته ، ثم إنه صلى الله عليه وسلم اتخذ تلك الوسائل والأساليب وتدرج فيها مراعيًا في ذلك ظروف الدعوة المكانية والزمانية ، وكان صلى الله عليه وسلم يقوم بهذا العمل بصفته ولي أمر المسلمين في عصره صلى الله عليه وسلم .

فالقاعدة إذًا في اتخاذ الوسائل في الدعوة إلى الله خاضعة لظروف الدعوة والداعية ، المكانية والزمانية . يقول فضيلة الشيخ محمد العثيمين : " يجب أن نعرف قاعدة وهي أن الوسائل بحسب المقاصد ، كما هو مقرر عند أهل العلم أن الوسيلة لها أحكام المقصد ، ما لم تكن هذه الوسيلة محرمة ، فإن كانت محرمة فلا خير فيها .

وأما إذا كانت مباحة ، وكانت توصل إلى ثمرة مقصودة شرعًا فإنه لا بأس بها ، ولكن لا يعني ذلك أن نعدل عن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما فيهما من مواعظ إلى ما نرى أنه وسيلة في الدعوة إلى الله ، وقد نرى أن هذا وسيلة ، ويرى غيرنا أنه ليس بوسيلة ، ولهذا ينبغي للإنسان في الدعوة إلى الله أن يستعمل الوسيلة التي يتفق الناس عليها ، حتى لا تخدش دعوته إلى الله بما فيه الخلاف بين الناس " (1) .

_________

(1) فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، الصحوة الإسلامية ، جمع وترتيب أبو أنس علي بن حسين أبو لوز ص 99 .

ويقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز : " الظاهر من الشرع المطهر أن الدعاة يلزمهم ما يستطيعون ، وما يرون أنه أقرب إلى النجاح حسب الحال ، فإذا رأوا البداءة بالقول والتوجيه ، ثم إذا قبل الإسلام تبيّن له أحكام الشرع ، وإذا رأوا أن الدعوة تكون بالمكاتبة دون المشافهة ، ليبسطوا له القول في ذلك ، أو رأوا أن يبدأ بالقول والعمل جميعًا ، فكل ذلك منوط بالمصلحة الشرعية التي يرونها ، فالمقصود أن عهد النبي صلى الله عليه وسلم ليس مثل عهدنا ، ففي عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان الوحي من الله جلّ وعلا يأمره أن يبقى على الدعوة فقط ، حتى شرع الله له الهجرة ، وشرع الله بعد ذلك أشياء أخرى . . . " . أما الأساليب التي سلكها صلى الله عليه وسلم في دعوته فيفعل الدعاة إلى الله ما يمكنهم فعله منها ، يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز : " يعمل الداعي ما يستطيع من هذه الأساليب ولو بادر بالتأليف بالمال ، فيعطيهم المال حتى يسلموا فالرسول صلى الله عليه وسلم في مكة كان فقيرًا وليس عنده مال حتى يعطيهم ، فلما أفاء الله عليه في حنين أنفق على الناس وتألفهم ، فالحاصل أن الأمور الآن استقرت ، أما في عهد النبي صلى الله عليه

وسلم فقد أخذ بالتدرج لعدم قدرته ، ولأن ذلك في مقتضى المصلحة مع الكفار لعجزه عن الجهاد وعجزه عن المال ، وقلة الأنصار ، فلما كثر الأنصار وتيسر المال جاهد ، وبذل المال ، وتألف الناس ، وقتل من قتل " (1) .

ويقول فضيلة الشيخ الفوزان : " قضية العرض والحماية والإلزام والتأليف هذه ليست من باب الترتيب ، وإنما هي من باب العمل عند الحاجة ، وهذا يختلف باختلاف الأحوال ، واختلاف الناس ، فإذا دعت الحاجة إلى البداءة بالبيان ، فإنه يقتصر على البيان ، وإذا دعت الحاجة إلى الحماية بأنه حصل عدوان على الدعوة ، فإنه يبدأ بالحماية ، وهكذا الأمور إنما تعمل عند الحاجة إليها في كل زمان وفي كل مكان والله أعلم " (2) .

ويستفاد من هذه الأقوال أن القاعدة في اتخاذ الوسائل والأساليب الدعوية هي مراعاة حال الدعوة زمانا ومكانًا .

_________

(1) مقابلة علمية مع سماحته في يوم الجمعة الموافق 29 / 4 / 1414هـ مسجلة في شريط محفوظ لدي .

(2) مقابلة علمية مع فضيلته في يوم الجمعة الموافق 7 / 5 / 1414هـ مسجلة في شريط محفوظ لدي .

المسألة الثالثة

التدرج في الدعوة باعتبار المدعو

البدء بالأقربين هو ما جاءت به الآيات القرآنية ، وهو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم حيث ابتدأ بدعوة الأقربين ، وقد فصلنا القول في ذلك في موضعه من هذا البحث .

وحيث إن المدعو هو الإنسان في عصره صلى الله عليه وسلم وفي كل عصر ، وقد ابتدأ صلى الله عليه وسلم بدعوة الأقربين بتوجيه من الله تعالى في قوله : { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } (1) ، وقضى فترة زمنية ليست بالقصيرة يدعوهم إلى الله تعالى ، وينذرهم عذابه ، فدل هذا على أن البداءة بالأقربين مستمرة في كل زمان .

يقول الشيخ صالح الفوزان : " هذا بلا شك أن الإنسان الداعية إلى الله يبدأ أول شيء بنفسه ، يمتثل أوامر الله ، ويجتنب نواهي الله ، قبل أن يدعو الآخرين ، ولهذا يقول الله سبحانه وتعالى في نبيه شعيب عليه السلام { وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ } (2) .

_________

(1) سورة الشعراء ، الآية ( 214 ) .

(2) سورة هود ، الآية ( 88 ) .

وكذلك الله جل وعلا عاب على بني إسرائيل : { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } (1) ، ثم إذا فرغ الإنسان من إصلاح نفسه واستقامتها فإنه يبدأ بأقرب الناس إليه ، كما قال الله تعالى لنبيه : { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } (2) . وقال تعالى : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ } (3) . وكما قال لنبيه صلى الله عليه وسلم : { وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا } (4) . وقال تعالى في حق إسماعيل عليه السلام : { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا }{ وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا } (5) ، ويبين فضيلته الحكمة من البداءة بالأقربين فيقول : " لأن الإنسان إذا ذهب يدعو الناس وهو تارك لأقرب الناس إليه ولأهله ولأهل بيته فإن الناس سيقولون : لو كان ما يدعو إليه حقًّا لبدأ بمن هم أقرب الناس إليه ، وسيحتجون عليه بأهل بيته وبأقاربه ويقولون : كيف

_________

(1) سورة البقرة ، الآية ( 44 ) .

(2) سورة الشعراء ، الآية ( 214 ) .

(3) سورة التحريم ، الآية ( 6 ) .

(4) سورة طه ، الآية ( 132 ) .

(5) سورة مريم ، الآيتان ( 54 - 55 ) .

تدعونا وأهلك يعملون كذا ؟ وبيتك يعمل كذا ؟ ويكون هذا من معوقات الدعوة ، والله تعالى يقول : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً } (1) .

فأمر بالبداءة بالذين يلون ثم الذين من بعدهم ، هكذا يكون الدعوة إلى الله عز وجل ، تدرج من النفس إلى الأقارب إلى العشيرة إلى الآخرين " (2) .

فالأصل إذًا في دعوة المدعوين البدء بالأقربين أولا كما فعل صلى الله عليه وسلم ، ثم التدرج بعد ذلك ، لكن هذا البدء بالأقربين إذا ترتب عليه ضرر للداعية في نفسه أو في دعوته فإن البدء بهم لا يلزم ، وإلى ذلك يشير سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز فيقول : " لا يلزم ذلك لكن إذا تيسر فهم أحق الناس ببره ، وقد يكون عندهم شر وعندهم نفور شديد فيضرونه ، وقد تكون دعوة غيرهم أسهل عليه وأقرب ، وقد يكون أيضا بعضهم بعيدًا عنه ، وغيرهم أقرب إليه ، فالمقصود أنه لا يلزمه البداءة بأقرب الأقربين إنما هو أفضل إذا تيسر له البدء بالأقربين ، لأنهم أحق الناس ببره وصلته وإحسانه ، فإذا تيسّر البدء بهم فحسن ، ولكن لا يلزمه ذلك ، وإذا لم يتيسر ذلك يدعو غيرهم والحمد لله " (3) .

_________

(1) سورة التوبة ، الآية (123 ) .

(2) مقابلة علمية مع فضيلته يوم الجمعة الموافق 7 / 5 / 1414هـ مسجلة في شريط محفوظ عندي .

(3) مقابلة علمية مع فضيلته في يوم الجمعة الموافق 7 / 5 / 1414هـ مسجلة في شريط محفوظ لدي .

الخاتمة

الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ، على ما أنعم به عليّ من نعم عظيمة ، ومن هذه النعم كتابة هذا البحث .

وفي خاتمته أسأل الله سبحانه أن يتقبله بقبول حسن ، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم ، وأن ينفع به عباده الصالحين من الدعاة وغيرهم ، ويجدر في نهاية هذا البحث بيان أهم ما توصلت إليه من نتائج وأهم التوصيات التي أراها تستحق الذكر .

لقد طوف البحث في آفاق دعوة النبي صلى الله عليه وسلم الكريمة ، موضوعها ، ووسائلها ، وأساليبها ، ومدعوّيها ، وقد تبين لي في ثنايا هذا البحث أهمية مراعاة الأولويات في الدعوة إلى الله أسوة برسول الهدى صلى الله عليه وسلم ، حيث ابتدأ بالدعوة إلى التوحيد ، ثم دعا إلى الشريعة ، مراعيًا الأولويات ، والبدء بالمهم فالذي يليه .

كما تبيّن لي أهمية مراعاة الاستفادة من الوسائل ، واتخاذ الأساليب المناسبة لظروف الدعوة ، زمانًا ومكانًا ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم إذ ابتدأ بالقول ، ثم السرايا والغزوات ، ثم الكتب والرسائل ، ثم الوفود والبعوث ، فكان القول وسيلته الأساسية في العهد المكي ، وكانت الوفود والبعوث وسيلته صلى الله عليه وسلم في أواخر حياته .

واتخذ أساليب مناسبة لظروف الدعوة أيضًا حيث ابتدأ بالعرض ، ثم الحماية ، ثم الإلزام ، ثم التأليف .

وتبين لي في ثنايا هذا البحث أهمية مراعاة أحوال المدعوين ، وذلك بالتعرف عليهم ، والعناية بذوي المكانة منهم ، وما في هذه المراعاة من دواعي الاستجابة للداعية وقبول دعوته .

كما تبين لي في ثناياه أن لهذا التدرج حكمًا عظيمة ، أهمها : أنه ينتهي بالمدعو إلى الرسوخ في هذا الدين والثبات عليه .

التوصيات :

وإنني بعد أن انتهيت من كتابة هذا البحث لأجد هنالك بعض التوصيات التي تجدر الإشارة إليها والتنبيه إلى أهميتها ، وأهم هذه التوصيات ما يلي :

1 - أقترح عقد دورات للدعاة في الدعوة إلى الله - أسوة بدورات المبتعثين - يبصرون فيها إلى الطريقة المثلى في الدعوة إلى الله ، وأهمية مراعاة الأولويات في الدعوة أسوة بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وأهمية مراعاة الاستفادة من الوسائل المعاصرة التي لا تتعارض مع شرع الله في الدعوة ، واستخدام الأساليب المناسبة لظروف الدعوة المكانية والزمانية .

2 - أوصي بمزيد الاهتمام بجانب المدعوين ، ولذا فإني أقترح إيجاد لجنة يشترك فيها عدد من أساتذة الدعوة في الجامعات في هذه البلاد ، مهمتها السفر إلى الدول الإسلامية التي تكثر فيها البدع ، ومن ثم التعرف على أحوال المدعوين هناك ، ثم العناية بذوي المكانة منهم الذين يتبعهم خلق كثير ، وتيسير السبل أمام أبنائهم ، والعمل على إعطائهم الفرصة ، لمواصلة دراساتهم الشرعية في جامعات هذه البلاد ، وربطهم بعلمائها ، لما في ذلك من أثر في تصحيح عقائدهم ، ومن ثم التأثير على أتباعهم .

3 - أوصي كذلك باختيار الدعاة المؤهلين للقيام بالمهمات الدعوية من الذين تتوفر فيهم أمور التي أشرنا إليها خلال هذا البحث ، ودعمهم وتيسير السبل الكفيلة بتوفير ما يلزم لهم لنجاح دعوتهم من أمور مادية ومعنوية ، ليتم على أيديهم تحقيق النجاح المؤمل للدعوة الإسلامية .

4 - أوصي الدعاة إلى الله بمراعاة جانب التدرج في دعوتهم إلى تطبيق الأحكام الشرعية في العصر الحاضر ، فمعالجة الربا مثلًا تحتاج إلى نوع من التدرج في جانب الاستبدال والتدرج الزمني ، وكذلك غيره من الأمور المخالفة لشريعة الله لا بد من مراعاة التدرج في إزالتها والقضاء عليها ، سيما الأمور التي تدرج الشارع في تحريمها .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

فهرس المصادر والمراجع

1 - إبراهيم أنيس وآخرون ، المعجم الوسيط ، دار الفكر بدون تاريخ .

2 - ابن الأثير ، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري ، النهاية في غريب الحديث والأثر ، تحقيق طاهر أحمد الزاوي ومحمود الطناحي ، المكتبة العلمية ، بيروت بدون تاريخ .

3 - أحمد أحمد غلوش ، الدعوة الإسلامية أصولها ووسائلها ، دار الكتب الإسلامية ، دار الكتاب المصري ، القاهرة ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت (ط 2 / 1407هـ) .

4 - أحمد بن حنبل ، مسند الإمام أحمد بن حنبل ، طبعة دار صادر بيروت ، بدون تاريخ .

5 - أحمد الشايب ، الأسلوب ( دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية ) ، الناشر مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة (ط 7 / 1396 هـ) .

6 - أحمد بن عبد الرحمن البنا ، الفتح الرباني في ترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، بدون تاريخ .

7 - أحمد عبد الرحمن إبراهيم ، الفضائل الخلقية في الإسلام ، دار الطباعة والنشر ، الرياض (ط 1 / 1402 هـ) .

8 - أحمد محمد أبا بطين ، المرأة المسلمة المعاصرة ، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع (ط 2 / 1412 هـ) .

9 - البخاري أبو عبد الله محمد بن إسماعيل ، الجامع الصحيح ، تحقيق الدكتور مصطفى ديب البغا ، اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع ، ودار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع (ط 4 / 1410 هـ) .

10 - الترمذي ، جامع الترمذي ، شركة مطبعة مصطفى البابي الحلبي (ط 2 / 1395 هـ) .

11 - التهامي نقرة ، سيكولوجية القصة في القرآن ، الشركة التونسية للتوزيع 1971م .

12 - توفيق يوسف الواعي ، الدعوة إلى الله - الرسالة والهدف مكتبة الفلاح ، الكويت 1406 هـ .

13 - ابن تيمية ، التفسير الكبير ، تحقيق د . عبد الرحمن عميرة ، دار الكتب العلمية بيروت 1408 هـ .

14 - الجصاص ، أبو بكر أحمد بن علي الرازي ، أحكام القرآن تحقيق محمد صادق قمحاوي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت 1405 هـ .

15 - الجوهري ، إسماعيل بن حماد ، الصحاح ، تاج اللغة وصحاح العربية ، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار ، دار العلم للملايين (ط 2 / 1339 هـ) .

16 - الحاكم أبو عبد الله النيسابوري ، المستدرك على الصحيحين ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، لبنان ، بدون تاريخ .

17 - ابن حجر أحمد بن علي العسقلاني ، فتح الباري شرح صحيح البخاري ، دار الفكر للطباعة والنشر 1411 هـ .

18 - حسن عيسى عبد الظاهر فصول في الدعوة الإسلامية ، نشر وتوزيع دار الثقافة ، قطرائيل ، الدوحة (ط 1 / 1406 هـ) .

19 - خالد محمد علي الحاج ، مصرع الشرك والخرافة ، حققه وراجعه عبد الله بن إبراهيم الأنصاري ، إدارة الشؤون الدينية بدويلة قطرائيل المحتله 1398 هـ .

20 - الدعوة الإسلامية - الوسائل - الخطط - المداخل - بحوث ووقائع اللقاء الخامس لمنظمة الندوة العالمية للشباب الإسلامي المنعقد بنيروبي بكينيا تاريخ 26 جمادى الثانية إلى رجب 1402هـ ، الندوة العالمية للشباب الإسلامي ، (ط 1 / 1405 هـ) .

21 - الراغب ، أبو القاسم الحسين بن محمد الأصبهاني ، المفردات في غريب القرآن ، تحقيق محمد سيد كيلاني ، دار المعرفة بيروت ، بدون تاريخ .

22 - الزمخشري ، محمود بن عمر ، الكشاف ، ضبطه مصطفى حسين أحمد ، دار الكتاب العربي (ط3 / 1407 هـ) .

23 - زيد بن عبد الكريم الزيد ، وقفات دعوية في رحلة سفير الدعوة الأول مصعب بن عمير إلى المدينة ، دار العاصمة (ط 1 / 1412 هـ) .

24 - سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ، تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد ، المكتب الإسلامي (ط 6 / 1405 هـ) .

25 - سيد محمد ساداتي الشنقيطي ، ركائز الإعلام في دعوة إبراهيم عليه السلام ، بحث غير مطبوع .

26 - الشوكاني ، محمد بن علي ، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير دار الفكر للطباعة ، بدون تاريخ .

27 - صبحي الصالح ، معالم الشريعة الإسلامية ، دار العلم للملايين (ط 4 / 1982 م) .

28 - صفي الرحمن المباركفوري ، الرحيق المختوم ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان (ط 1 / 1405 هـ) .

29 - الطبري ، أبو جعفر محمد بن جرير ، جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، دار الفكر 1408 هـ .

30 - عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي القحطاني النجدي ، مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية قدّس الله روحه ، مكتبة المعارف ، الرباط ، المغرب ، بدون تاريخ .

31 - الدرر السنية في الأجوبة النجدية ، الدار العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، (ط 2 / 1402 هـ) .

32 - عبد الرحمن بن ناصر السعدي ، القول السديد في شرح كتاب التوحيد دار الوطن للنشر - الرياض (ط 1 / 1412 هـ) .

33 - عبد الفتاح عاشور ، منهج القرآن في تربية المجتمع ، دار الجيل للطباعة ، (ط 1 / 1399 هـ) .

34 - عبد الكريم زيدان ، أصول الدعوة ، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع - المنصورة (ط 5 / 1412 هـ) .

35 - عبد الله بن محمد آل موسى ، أسباب نجاح الدعوة الإسلامية ، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع ، الرياض ، (ط1 / 1405 هـ) .

36 - عبد الناصر توفيق العطار ، تعدد الزوجات من النواحي الدينية والاجتماعية والقانونية ، دار الشروق ، جدة (ط 4 / 1397 هـ) .

37 - علي بن جابر الحربي ، منهج الدعوة النبوية في المرحلة المكية ، الزهراء للإعلام العربي (ط 1 / 1409هـ) .

38 - علي عبد الحليم محمود ، فقه الدعوة إلى الله ، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع (ط 1 / 1410 هـ) .

39 - عمر عبيد حسنة ، فقه الدعوة ، ملامح وآفاق ، مركز البحوث والمعلومات برئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية في دويلة قطرائيل المحتله (ط 1 / 1408هـ) .

40 - ابن فارس ، أبو الحسن أحمد ، معجم مقاييس اللغة ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع 1399 هـ .

41 - الفخر الرازي ، التفسير الكبير ، دار إحياء التراث العربي ، بدون تاريخ .

42 - فنسنك وآخرون ، المعجم المفهرس لألفاظ الحديث ، مطبعة بريل ، ليدن 1962م .

43 - فهد بن عبد الرحمن الرومي ، خصائص القرآن الكريم ، (ط 4 / 1409هـ ) بدون ذكر الناشر .

44 - الفيروزآبادي مجد الدين محمد بن يعقوب ، القاموس المحيط ، دار الجيل ، بيروت ، بدون تاريخ .

45 - القرطبي ، أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري ، الجامع لأحكام القرآن ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، بدون تاريخ .

46 - ابن قيم الجوزية ، زاد المعاد في هدي خير العباد ، تحقيق شعيب الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط ، مؤسسة الرسالة ط 4 ، 1407 هـ .

47 - الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ، تحقيق علي بن محمد الدخيل الله دار العاصمة - الرياض ، 1408 هـ .

48 - ابن كثير ، أبو الفداء إسماعيل ، البداية والنهاية ، مكتبة المعارف ، بيروت ، بدون تاريخ .

49 - السيرة النبوية ، تحقيق مصطفى عبد الواحد ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، بدون تاريخ .

50 - تفسير القرآن العظيم ، دار المعرفة ، بيروت ، 1402 هـ .

51 - أبو المجد السيد نوفل ، الدعوة إلى الله - خصائصها ، مقوماتها ، مفاهيمها .

52 - محماس بن عبد الله بن محمد الجلعود ، الموالاة والمعاداة في الشريعة الإسلامية ، (ط 1 / 1407 هـ) .

53 - محمد أبو الفتح البيانوني ، المدخل إلى علم الدعوة ، مؤسسة الرسالة (ط 1 / 1412هـ) .

54 - محمد أبو زهرة ، خاتم النبيين ، المكتبة القصرية ، صيدا ، بيروت ، بدون تاريخ .

55 - محمد أبو شهبة ، السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة ، دار القلم ، دمشق ، (ط 2 / 1412هـ) .

56 - محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي ، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ، مكتبة ابن تيمية 1408 هـ .

57 - محمد الطاهر بن عاشور ، تفسير التحرير والتنوير ، الدار التونسية للنشر ، تونس ، 1984م .

58 - محمد الغزالي ، مع الله ، دراسات في الدعوة والدعاة ، نشر وتوزيع دار الثقافة ، الدوحة 1405 هـ .

59 - محمد بن سيدي بن الحبيب ، الدعوة إلى الله في سورة إبراهيم الخليل ، دار الوفاء ، جدة ، (ط 1 / 1406 هـ) .

60 - محمد بن صالح العثيمين ، الصحوة الإسلامية ضوابط وتوجيهات ، جمع وترتيب أبو أنس / علي حسين أبو لوز .

61 - محمد بن عبد الوهاب مؤلفاته ، صنفها وأعدها د . عبد العزيز بن زيد الرومي ، د . محمد بتاجي ، د . سيد محمد بن علي بن محمد الشوكاني ط جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض .

62 - محمد بن مخلف بن صالح المخلف ، الحرب النفسية في صدر الإسلام ، دار عالم الكتب للطباعة والنشر (ط 1 / 1413 هـ) .

63 - محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي ، تفسير البحر المحيط ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت (ط 2 / 1403 هـ) .

64 - محمد رشيد رضا ، تفسير القرآن الحكيم الشهير بتفسير المنار ، دار المعرفة (ط 2 بدون تاريخ) .

65 - محمد زكي الدين محمد قاسم ، الدعوة إلى الله فقهًا ومنهجًا ، دار الصفوة للطباعة والنشر والتوزيع ، (ط 1 / 1411هـ) .

66 - محمد سعيد البوطي ، فقه السيرة النبوية ، دار الفكر المعاصر ، بيروت ، لبنان (ط 10 / 1411هـ ) .

67 - محمد عبد الله دراز ، دستور الأخلاق في القرآن ، دراسة مقارنة للأخلاق النظرية في القرآن ، تحقيق وتعليق دكتور / عبد الصبور شاهين ، مؤسسة الرسالة ، بيروت (ط 4 / 1402 هـ) .

68 - محمد عجاج الخطيب ، أضواء على الأعلام في صدر الإسلام ، مؤسسة الرسالة ، (ط 1 / 1405 هـ) .

69 - محمد فؤاد عبد الباقي ، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ، دار الحديث ، القاهرة (ط 2 / 1408 هـ) .

70 - محمد محمود الصواف ، زوجات النبي صلى الله عليه وسلم الطاهرات وحكمة تعددهن ، دار الاعتصام ، القاهرة 1399 هـ .

71 - محمد ناصر الدين الألباني ، صحيح سنن أبي داود ، الناشر مكتب التربية العربي لدول الخليج (ط 1 / 1409 هـ) .

72 - صحيح سنن الترمذي ، الناشر مكتب التربية العربي لدول الخليج (ط / 1408 هـ) .

73 - محمد يوسف عباس ، مفتاح كنوز في ظلال القرآن ، دار طيبة للنشر والتوزيع (ط 1 / 1407 هـ) .

74 - محمد يوسف مصطفى ، العلاقات العامة والإعلام في الإسلام ، مكتبة مصباح ، جدة (ط 1 / 1409 هـ) .

75 - مسفر البواردي ، أسس الدعوة في سورة إبراهيم عليه السلام ، بحث مكمل لدرجة الماجستير في الدعوة ، مقدم لكلية الدعوة والإعلام بالرياض ، غير مطبوع .

76 - مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ، الصحيح ، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث العربي 1374 .

77 - ابن منظور ، لسان العرب ، دار لسان العرب ، بيروت بدون تاريخ .

.

78 - الموسوعة الفقهية ، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويت ط 2 ، 1415 هـ .

79 - ناصر بن عبد الكريم العقل ، التلازم بين العقيدة والشريعة ، دار الوطن (ط 1 / 1412هـ) .

80 - النووي ، يحيى بن شرف ، شرح صحيح مسلم ، دار الفكر للطباعة ، بدون تاريخ .

81 - ابن هشام ، أبو محمد عبد الملك المعافرين ، السيرة النبوية ، دار الجيل ، بيروت 1975م .

82 - الواحدي ، أبو الحسن علي بن أحمد النيسابوري ، أسباب النزول ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، بدون تاريخ .

83 - يوسف خياط ، معجم المصطلحات العلمية والفنية ، دار لسان العرب ، بيروت .

84 - وجوب تطبيق الشريعة الإسلامية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، المجلس العلمي ، أشرف على طباعته ونشره دار الثقافة بالجامعة 1404 هـ .

ابو عمر المصرى
 
 

الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 51
نقاط: 2384
تاريخ التسجيل: 27/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

توقيت غرينتش + 7 ساعات رد: التدرج فى الدعوة

مُساهمة من طرف ابو عمر المصرى في الإثنين 25 يوليو - 3:53

سامحونى
فشلت فى رفع الكتاب مرة واحدة فقلت أرفعه على أجزاء ثم يرشدنا الزملاء الى طريق رفع الكتب كتلة واحدة للافادة
سامحونى ولعل الكتاب يلقى قبولا منكم جميعا

ابو عمر المصرى
 
 

الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 51
نقاط: 2384
تاريخ التسجيل: 27/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

توقيت غرينتش + 7 ساعات رد: التدرج فى الدعوة

مُساهمة من طرف فرح في الإثنين 25 يوليو - 4:22

مشكور اخى على مجهودك ويمكنك الاستعانه بالمراقبه سوف يساعدوك فى تحميل الكتاب

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
  الى الامام ..  سنواصل الكفاح حتى النصر

مجلس أوروبا الموقع ,, http://www.echr.coe.int/ECHR/EN/Bottom/Contac
منظمة هيومن رايتس ووتش .. الموقع الالكتروني .
http://www.hrw.org/ar .. بالعربي .
http://www.hrw.org/en/contact-us .. بالانجليزي ..
inquiries@un.org منظمـــات الامــم المتحــدة : Mr. BAN KI-MOON
mail@icj-cij.org محكمة العدل الدولية
amnesty@amnesty.nl منظمة العفو الدولية
npillay@ohchr.org المنظمة الدولية لحقوق الانسان
amnestyalgeria@hotmail.com منظمه العفو الدوليه فى الجزائر
info@arabhumanrighhts.org منظمه حقوق الانسان فى الدول العربيه
infodesk@ohchr.org ( مفوض الامم المتحده السامى لحقوق الانسان )

فرح
.
.

الجنس: انثى
عدد المساهمات: 8273
نقاط: 11690
تاريخ التسجيل: 07/07/2011
.:
.:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى